محمد الهاجري..بيع ملكيات الدولة في بيتك والخليج والكويتية للاستثمار واسمنت

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة q8broker2, بتاريخ ‏27 مارس 2010.

  1. q8broker2

    q8broker2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 مارس 2010
    المشاركات:
    3
    عدد الإعجابات:
    0
    منقول من جريدة أوان
    http://www.awan.com/pages/first/302144


    أسهم الدولة في البورصة.. للبيع قريباً

    « بيتك » و « الخليج » و « الكويتية للاستثمار » و « إسمنت الكويت » على رأس القائمة


    محمد الهاجري -محلل وكاتب في «أوان»

    أكدت مصادر حكومية أن مساعي الإصلاحات الاقتصادية التي تنوي الدولة تنفيذها، بالتزامن مع تطبيق الخطة التنموية بداية الشهر المقبل، ستشهد بيع الملكيات الحكومية للشركات في البورصة لإتاحة فرص أكبر للقطاع الخاص لتنمية ثروته، إضافة إلى خصخصة الشركات المملوكة للدولة، ويأتي ذلك في سياق القانون الجديد للخصخصة الموجود في مجلس الأمة حاليا، والمفترض إقراره في الأسابيع المقبلة، والمدرج ضمن قوانين ملحقة بخطة التنمية.
    وأهم المساهمات الحكومية في الشركات على قائمة البيع، ستكون في بيت التمويل الكويتي (بيتك)، الذي تملك فيه الدولة 42.76 في المئة، ويعتبر الأكبر عالميا بين البنوك الإسلامية، وستكون عملية البيع صدمة للسوق ومؤشرا مهما على جدية الحكومة نحو الخصخصة، والخروج من الملكيات المؤثرة في العرض والطلب بسوق المال، وسيشكل خطوة أولى نحو تحقيق المركز المالي والتجاري المنشود.
    وثاني البنوك في قائمة البيع تأتي ملكية الدولة في بنك الخليج بنسبة 16.8 في المئة التي حصلت عليها بعد أزمة البنك في الربع الأخير من 2008، وعدم استطاعة المساهمين فيه تغطية كامل رأس ماله في بداية العام الماضي، ما دفعها إلى التدخل لتغطية العجز.
    وسيُحدث بيع هذه الملكيات تغييرا جذريا في القطاع المصرفي، كما قد يفتح مجالا لفرص لا تعوّض لمن يتطلع إلى ملكيات في بنك تقليدي أو إسلامي، وهو ما سيُعيد تركيب خريطة المصارف كليا. وترى الحكومة أن الفترة المقبلة ستكون أفضل توقيت للبيع، مع صعود السوق مدفوعا بمؤشرات أفضل من عام الأزمة الماضي، وفي ظل وجود صفقات مليارية تفتح الشهية على الاستثمارات البديلة، إضافة إلى ضخ الحكومة للمليارات في مشاريع الخطة التنموية على مدار 4 سنوات مقبلة، سترفع تلقائيا من أداء الشركات الفائزة بها أو المستفيدة منها بشكل غير مباشر.
    ومن البنوك إلى الشركات، حيث تنوي الحكومة بيع الشركة الكويتية للاستثمار بنسبة 76.19%، وإسمنت الكويت بنسبة29.36%.
    تاريخ النشر : 2010-03-28
     
  2. "عابر سبيل"

    "عابر سبيل" عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2008
    المشاركات:
    620
    عدد الإعجابات:
    0
    خبر طيب إنشاء الله
     
  3. بحار200

    بحار200 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    296
    عدد الإعجابات:
    45
    اسلوب التخصيص من خلال التجرية في الكويت غير ناجح


    مثال شركات الوقود التي قامت الحكومة بتخصيصها خدماتها توقعنا تطوير الخدمة و اذا الحال اصبحت الخدمة اسوء و قامت بتفنيش الموظفين الكويتين

    في امريكا الحكومة سيطرت على الشركات و في الكويت يحدث العكس
     
  4. el6ayeb

    el6ayeb عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2007
    المشاركات:
    752
    عدد الإعجابات:
    0
    الخصخصة دون تشريعات رقابية و محاسبة واضحة وشفافة و دون تعديل لهيكلة وزارات و مؤسسات الدولة و دون فك للمركزية تساوي دمار للمواطن !!!
     
  5. Packard Bell

    Packard Bell عضو مميز

    التسجيل:
    ‏14 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    508
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــويت
    وين راحت زين والوطنية من الخصخصة، لأول مرة أشوف مسمى خصخصة يطلق على مساهمات لا تملك الدولة حق في ادارتها بصورة مباشرة أو تمثل ملكيتها تأثير مباشر وملموس على أعمالها.

    تحرير قيد المساهمات الحكومية في شركات خاصة لا ينطبق عليه مسمى الخصخصة، لأن أحد أهداف الخصخصة الحقيقية هي تحسين الخدمات التي تقدمها هذه المساهمات، وذلك عن طريق تحريرها من سلطة رقابة الدولة وهذا لا ينطبق على مساهمات الهيئة في الشركات المعنية.

    اذا بتخصصون، يجب البدأ بقطاع الكهرباء والمواصلات و الصحة، وليس شركة اسمنت تديرها عائلة الراشد من 30 سنة أو شركة استثمارية تمثل ذراع في السوق المحلي لهيئة حكومية
     
  6. Jareer

    Jareer عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2007
    المشاركات:
    1,359
    عدد الإعجابات:
    41
    اذا خصصوا الكهربا , راح يرتفع الكيلووات علي المواطن من 2 فلس الي 36فلس , يعني تتضاعف التكلفة عليك 18 مرة, يعني اذا تدفع حاليا 20دينار شهريا سوف يصبح ما تدفعه شهريا 360 دينار , يعني مع نهاية كل شهر راح تلقي مندوب شركة الكهرباء عند بابك يقولك تدفع والا أقطع الكهربا (مثل ما يسوون الحين شركات التلفون النقال)
    لا , خل الخدمات الأساسية الكهرباء والصحة والتعليم عند الحكومة , أبرك.
     
  7. MaRka

    MaRka عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    592
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    USA-Tx
    سبحان الله -طيب هذه الفكره من اجل من هـ المره .!؟
    خصخصه وتطور والكويت تصبح مركز مالي وعقليات الحكومه مازالت تطمح ان تسيس مصالح الوطن مقابل بقاء شخصاني على الكرسي الاسفنجي المريح , ووضعت مصالح الوطن في دوامة المساومات البطوليه في اقناع بعض اعضاء مجلس الامه لـــــ ارضاء شهوات بعض "التجار" تحت غطاء عنوان الخصخصه (وسلملي على المعادن النفيسه) .!؟
    الحكومه مازالت تعتقد ان بقاؤها ملزوم في سلوك السياسه الضعيفه والهيبه المعدومه والقرارات الغير مدروسه والتصرفات العشوائيه والغير منطقيه والغير عقلانيــَـه (واللي زاد الطين بله) انها مازالت تسير على أهواء ورغبات بعض التجار يا للاسف ابن ادم مايملي فمه غير التراب .!؟


    قالوا خصخصه وزان خاطرنا
    ونحسبها تطور وخصخصه كويتيه مثل باقي خصخصات العالم من اجل هدف التطور التقني والخدمي واكثر فاعليه وهدافا من الناحيه الماديه .... الخ -ولكن مصطلح خصخصه في الكويتيه يعني التنفيع المباشر لبعض الاطراف لان الحكومه مازالت غير قادره على فرض هيبتها او حتى فرض مفهوم المصلحه الوطنيه من خلال منصبها السيادي ..

    ماقول غير :
    باركي ياكويت ولا احنا نبــآرك , ويخلف الله علي اثنينن جابوك ياللي في بالي , واضف -يخلف الله على التمايم هاك اليوم و ليت اثنين اسهروا عشانك ليتهم هونوا وارقدوا كان عينا خير
    وسلامي لـ بني فهم