«الكلية»: حسم النزاع بين «الدار» و«التجارة» على أسهم «بوبيان» من اختصاص لجنة التحكيم

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سهمك اخضر, بتاريخ ‏2 ابريل 2010.

  1. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    «الكلية»: حسم النزاع بين «الدار» و«التجارة» على أسهم «بوبيان» من اختصاص لجنة التحكيم بالبورصة


    أفاد البنك التجاري الكويتي ان المحكمة الكلية «الدرجة الاولى حكمت بعدم الاختصاص بنظر الدعوى المقامة من شركة دار الاستثمار وآخرين ضد البنك التجاري الكويتي ومجموعة الاوراق المالية وآخرين لإبطال عقود البيع لنحو 221.4 مليون سهم من اسهم بنك بوبيان واعادة الامر الى الحالة التي كان عليها قبل التعاقد الحاصل في 30 نوفمبر 2008.
    والزمت المحكمة المدعى المصاريف وان يؤدي المدعى عليه الاول «التجاري» الف دينار اتعاب محاماة فعلية.
    ووفقا للحكم الذي اورده «التجاري» مع بيانه فان عدم اختصاصها جاء لانعقاد الاختصاص للجنة التحكيم بسوق الكويت للاوراق المالية ذلك ان من المقرر ان العقد النهائي هو الذي تستقر به العلاقة بين طرفي العقد ويكون قانون المتعاقدين ويصبح هذا العقد هو المرجح في بيان نطق التعاقد وشروطه وتحديد حقوق والتزامات طرفه.
    واشر الحكم الى ان التعامل في السوق يعني قبولاً من المتعامل بالخضوع للتحكيم بواسطة لجنة التحكيم السوق التي يرأسها احد رجال القضاء لافتا الى انه حرصا من المشرع على طبيعة التعامل في الاسهم المتداولة داخل السوق كونه يتسم بالسعة ويترتب عليه تشابك العلاقات القانونية فإنه اقصى المنازعات المتعلقة بهذه المعاملات نطاق اختصاص المحاكم العادية.
    وذكر الحكم ان عقود البيع الخمس المدرجة في 30 نوفمبر 2008 والمبرمة بين المدعيين من الثانية حتى السادسة والبنك المدعى عليه محل اسهم اصدرها بنك بوبيان ينطبق عليها وصف معاملة داخل السوق وان بدأت بالعقود المذكورة خارج السوق.
    ورأى الحكم ان القول بل النزاع يخرج عن نطاق تلك اللجنة «لجنة التحكيم بالبورصة» لتعلقه بعقود ابرمت خارج السوق يفرغ النص التشريعي المذكور من معناه ويفوت الغاية التي ارادها المشرع منه.
     
  2. بصرك

    بصرك عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,278
    عدد الإعجابات:
    3
    يعني شنو ياخوان

    بوبيان لمنو للتجاري ولاالدار
     
  3. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    أخوي بصرك .... ألأسهم للتجاري وراح يبيعهم للوطني .... وبالسوق يعد ..... ولاعزاء للدار !

    شوف مداخلتي ردا عليك .... بصفحة الدار .... والله المعين
     
  4. صياد 33

    صياد 33 موقوف

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2009
    المشاركات:
    564
    عدد الإعجابات:
    0
    طلع نعم يوجد لجنة تحكيم في بورصة الكويت
    بس تختص بالشق الغير جنائي في الشكاوي التي تتلقاها واحكامها نهائية
    لكن قضية الدار والتجاري هي عباره عن استيلاء على اسهم مرهونه عن طريق النصب والاحتيال ( يعني فيها شق جنائي )
    اولا عدم التزام البتك التجاري بشروط الدار الموجوده في العقد ( استخدام اموال القرض للسداد لجهات معينه حددتها الدار ، قام حصلها لصالحه مع ان دينه لم يحن موعده ) يعني طلع الاموال من جيبه الايمن ودخلها بجيبه الايسر ( بنك حرامي ما عنده ذمة )

    ثانيا استخدم اسلوب النصب والاحتيال للاستيلاء على الاسهم المرهونه لديه
    قصة محبوكة ومشترك فيها اطراف عديدة اولهم اعضاء مجلس ادارة بوبيان لان كلهم قدمو استقالاتهم علشان يعطون البنك التجاري الصفة الشرعية للاستيلاء على الاسهم حسب اعتقادهم

    بس يا جماعة المجرم لازم يترك وراه اثر يدينه طبعا هالشئ من رب العالمين علشان ينكشف
    وخطأ مجلس ادارة بوبيان ان قدمو استقالاتهم ولم يتم اقالتهم
    الاقاله تكون اجبارية ومن محافظ البنك المركزي
    الاستقاله تكون اختيارية وبناء على رغية العضو نفسه
    يعني مثل الفرق بين ال يتفنش من شغله ويستغنون عن خدماته وبين ال يقدم استقالته بمزاجه
    *في عقد الريبو كان الشرط اقالة مجلس ادارة بوبيان
    ( ما ادري ليش محامي الدار ما يشتغل على هالنقطة لانها تعتبر عثرة فى العقد تقدر تطلع منها الدار بسلام من ازمتها مع التجاري )
     
  5. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    أخوي صياد....

    الشق الجنائي اللي إدعت وهددت فيه الدار على وضد التجاري! كان بسبب إكتشاف التجاري (لما كان البنك القائد) استغلال الدار لمبلغ من قرض الريبو! وبالتدليس! لأغراضها الخاصه وليس لسداد الدائنيين حسب عقد الريبو وإتفاقية البنك القائد مع الريبو!

    ولهالسبب التجاري هدد الدار ... بالرد بالشق الجنائي على الدار وبشكل شخصي على عدنان المسلم! لتهديده المطوع جنائيا بموضوع قيام التجاري بسداد مديونيته لنفسه وفسخ عقد البنك القائد مع الدار ... إذا تذكر؟

    عموما قيام التجاري بإستدخال ألأسهم اللي كانت مرهونه لديه ... مالها علاقه بالمشكل أعلاه! بل كانت محبوكه بعقد الريبو فبند صغيرون! مر على العليميه ماغيرهم! إن في حالة فقدان الدار سيطرتها على المجلس فبوبيان (لآي سبب كان) ... تتيح له الفرصه للإستيلاء على ألأسهم! وهذا اللي صار! وبعدين ... أخوي صياد ... منو المجلس أللي إستقال بالجمعيه العموميه تحت تهديد المركزي بإقالتهم (بموجب تقريره للجمعيه عن ممارساتهم بالمجلس لمصلحة الدار ضد بوبيان)!

    تعرف منهو المجلس اللي إستفال بالجمعيه العموميه المشهوره؟ وكان برئاسة من؟

    واضح إنك منت متابع للموضوع ومعلوماتك ضحله بهالخصوص! لإعتقادك إن المجلس إستقال لإضفاء الشرعيه ... على إستيلاء التجاري على أسهم الدار في بوبيان! وإن لازم يتحاسب!!

    ومدري كيف استنتجت هالشي؟ خاصه إذا عرفت ان ماتبقى من المجلس فبوبيان واللي إستقال بالجمعيه (بعد تهديد المركزي بإقالتهم) كان معين من الدار وبرئاسة كبير المالاك بإيفاد واللي هي أكبر الملاك بالدار والمتحكمه بمجلس إدارة الدار وأفداره التنفيذيه بالدار وهي إيفاد السبب الرئيس بمشاكل الدار ومصايبها المتلتله! عن طريق ممثلينهم بمجلس الدار!

    مدري شلون إنت مصدق! بأن ألأبن راح يرفع قضيه على أبوه ..... بعد اللي سواه فيه وورطه فبوبيان .... واللي كانت هذه الورطه هي أساس غضب المركزي على الدار فبوبيان وقراره كسرهم بلا رحمه ولارجعه ....!

    إن كنت لاتعلم؟ فتلك مصيبه! وإن كنت تعلم؟ فتلك المصيبه أعضم!!!

    أما بقية مداخلتك ... فعلفت ورديت عليها بصفحة الدار ......

    الله يعيين .... والله المستعان على مايصفون .... لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
     
  6. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    أخوي صياد هذا كان ردي على أخونا بصرك .... اللي انت علقت عليه!!!

    أخوي بصرك .... الحكم بعدم الإختصاص .... لأن الدار قضيتها ... مستعجل وقف تصرف التجاري بالأسهم!! وليس الطعن بغدم صحة إستيلاء التجاري على ألأسهم نتيجة لبند بعقد الريبو! اللي وقعته الدار! يجيز للبنك هذا التصرف! في حالة إقالة أو إستقالة المجلس قبل إتمام مدته!

    معناها على ما تستأنف الدار الحكم لإستمرار ألإيقاف ... راح يكون التجاري باع الحصه للوطني الأسبوعيين الجايين!! وتكون تأسست مراكز قانونيه جديده ولصالح الوطني وضد مصلحة الدار!

    طبعا الوطني ... لاننسى عنده كل الخماجير وسوء تصرفات مجلس بوبيان السابق (المعين من الدار) المستقيل/المقال! لافرق! وسيستخدمها لإسكات الدار تهديدا !!! وإرغام إدارة الدار غلى الخنوع ..... وعدم متابعتها للمطالبه بحصتها فبوبيان من الوطني .... وهذا ماسيحدث! لأن لن ترغب الدار بنشر غسيلها القذر وبما فعلته فبوبيان! وبعضه يتيح لمساهمي بوبيان الآخرين رفع دعاوي المسؤوليه ضد الدار وبعض ملاكها !!!!!

    طبعا ستفضل الدار وبعض ملاكها ... التضحيه بهالأصل وخسارته من الدار (طبعا على حسابنا!) ولا إنفضاح أمرهم ... وإحتمال مواجهة قضايا المسؤوليه ضدهم .......

    فالها من قبل الأخ ريكاردو-كاكا .... ملعوبه صح وتوقيت موافقه المركزي للوطني بزيادة حصته كم يوم! قبل نطق المجكمه بعدم ألإختصاص بقضية الدار وقف تصرف التجاري بالأسهم .... ليس مصادفه!

    وهذا يداية المناتف ..... اللي تكلمنا عنه من قبل! والشياب يعتبروني متشائم وذو نظره سوداويه! مع إني واقعي وهم المتفائلون .....

    عموما أعتقد راح تبدء تحركات يمكن من بعض المساهميين ألآخريين وإحتمال بالتنسيق مع بعض الدائنيين وبدعم المركزي لعزل هالمجلس بالدار وألإدارة التنفيذيه لسوء إدارتهم ومحاسبتهم! ... بينما بحاولون إنقاذ ما يمكن إنقاذه للمحافضه على ألأصول للوصول لتسوية عينيه مع الدائنيين! وخروح المساهمين الياقيين بحم فلس بعد إنتهاء التصفيه المبرمجه! وهو خيار صعب ولكن حتما أفضل من بقاء هالمحلس وألإدارة الفاشله والعاجزه عن عمل أي شيء! غير (برأي الشخصي) إتباع سياسة ألأرض المحروقه! أو بالكويتي ... خرب قبل ما تغرب! لآنهم يدرون ومقتنعين إن Game Over وكل همهم حاليا هو الخروج سالمين وبس ولاهامتهم الدار ولابقية المساهمين حلاتنا

    هذا رأي الشخصي ويحتمل الصواب أو الخطاء إعتمادا على منظورك للأمور!

    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ....
     
  7. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    حبيبي صياد
    القضيه تتمحور حول 5 عقود وقعتها الدار بموجب عقد الريبو وإنتقلت بموجب هذه العقود ال5حصتهم للتجاري كضمان وعن طريق البورصه! والبند اللي بالريبو يتكلم عن فقدان الدار لسيطرتها عالمجلس (المعين أغلبه قبلها) قبل إنتهاء مدته ... أي كانت ألأسباب!!

    والحين الدار تبي توقف التجاري عن التصرف بالأسهم ... بحجة ان العقود كانت خارج السوق! ولهذا لم تتوجه للجنة المنازعات بالسوق! لأنها عارفه موقف إدارة السوق مسبقا! كون الحصه أصلا مسجله بإسم التجاري!!! .... وتوجهت للمحكمه واللتي قضت قبل يومين بعدم ألإختصاص كما ذكرت بمسبباتها!

    بينما قول محامي الدار بأن اللجنه غير موجوده ... هو كلام يفتقر للدقه! لأن اللجنه تجتمع عند دعوتها!!! للنظر بمنازعه مستحقه! ويترأسها قاضي يتم تعيينه في حينه! مثلما حصل مع بيان ضد ألأخ فيصل المطوع .... ومع جلوبال ضد ألإخت مها الغنيم .... في مناسبات سابقه!

    عموما هالكلام مآخوذ خيره ... وليس بجديد ..... ومن حق الدار تستأنف ... بس مثل مابينا سابقا سيكون بمثابة ذر الرماد بالعيون .... لآن الحقيقه .... هي إذا فات الفوت ماينفع الصوت والمناتف بدء

    غير جذيه! ليش مايطلعون ويصرحون بالبورصه وبموقعهم فبيان و وبوضوح! وين المشكله!!!!!؟؟؟ ليش يخلونها للجرايد؟ شوف التجاري ... تصريح رسمي وبإسم رئيس الدائره القانونيه! ليش مصدر مقرب من محامي الدار؟؟؟!!! ليش ما يطلع المحامي ببيان بإسمه؟ مثل ما سوا وقت تأشير القاضي بقبول الطلب ووقف ألإجراآت القانونيه؟

    طبعا الباقي ذكرته وعلقت عليه ..... بس حقيقه اللي محيرني؟ شقاعد يصير مع لجنة الدائنيين؟ ليش صخه؟ وليش لم توقع الدار على خطة إعادة الهيكله (المتفق عليها مع اللجنه) لحد ألآن؟ بإنتظار حسم بعض التفاصيل مع لجنة الدائنيين! شنو هالتفاصيل اللتي لم تحسم بعد؟ وليش الحين؟

    وأيضا هل في أخبار عن قيام أحد من الدائنيين المعارضيين بتقديم تظلمات مسببه لقاضي الدائره المختصه بالتأشير على طلب الدار ألإنظواء تحت قانون ألإستقرار للحصول على الحمايه!؟؟؟

    في أشياء قاعده تصيير .... وخبر اليوم بفلوس ... يابكره ببلاش!

    الله المعين ..... ولاحول ولاقوة إلا به ...... وهذا كان ردي على تعليقك على ردي لبصرك بصفحة الدار .....
     
  8. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    طبعا أخوي صياد ... واضح عدم دقة تصريح المصدر المقرب لمحامي الدار ... مثل ما إنت عارف الحين! فلانقعد .... نحاول نفسر السبب ... بشق تجاري وشق جنائي .... لأن مداخلتي ألأخيره عليك بهالصفحه ... تؤكد منطقيا !!!! أستحالة قبام ألأبن الفاشل! ... بمحاسبة أباه وجنائيا !!!! بعد أن ورط ألأبن أباه الفاضل! بالمشاكل للأسف!!! فبوبيان ..... حسبي الله ونعم الوكيل .... حسبي الله ونعم الوكيل ... حسبي الله ونعم الوكيل
     
  9. NEW حاكم السوق

    NEW حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2010
    المشاركات:
    1,455
    عدد الإعجابات:
    0
    أخوي صياد....صياد حبيبي ... إصحا وقوم شم النسيم .......

    الشق الجنائي اللي إدعت وهددت فيه الدار على وضد التجاري! كان بسبب إكتشاف التجاري (لما كان البنك القائد) استغلال الدار لمبلغ من قرض الريبو! وبالتدليس! لأغراضها الخاصه وليس لسداد الدائنيين حسب عقد الريبو وإتفاقية البنك القائد مع الريبو!

    ولهالسبب التجاري هدد الدار ... بالرد بالشق الجنائي على الدار وبشكل شخصي على عدنان المسلم! لتهديده المطوع جنائيا بموضوع قيام التجاري بسداد مديونيته لنفسه وفسخ عقد البنك القائد مع الدار ... إذا تذكر؟

    عموما قيام التجاري بإستدخال ألأسهم اللي كانت مرهونه لديه ... مالها علاقه بالمشكل أعلاه! بل كانت محبوكه بعقد الريبو فبند صغيرون! مر على العليميه ماغيرهم! إن في حالة فقدان الدار سيطرتها على المجلس فبوبيان (لآي سبب كان) ... تتيح له الفرصه للإستيلاء على ألأسهم! وهذا اللي صار! وبعدين ... أخوي صياد ... منو المجلس أللي إستقال بالجمعيه العموميه تحت تهديد المركزي بإقالتهم (بموجب تقريره للجمعيه عن ممارساتهم بالمجلس لمصلحة الدار ضد بوبيان)!

    تعرف منهو المجلس اللي إستفال بالجمعيه العموميه المشهوره؟ وكان برئاسة من؟

    واضح إنك منت متابع للموضوع ومعلوماتك ضحله بهالخصوص! لإعتقادك إن المجلس إستقال لإضفاء الشرعيه ... على إستيلاء التجاري على أسهم الدار في بوبيان! وإن لازم يتحاسب!!

    ومدري كيف استنتجت هالشي؟ خاصه إذا عرفت ان ماتبقى من المجلس فبوبيان واللي إستقال بالجمعيه (بعد تهديد المركزي بإقالتهم) كان معين من الدار وبرئاسة كبير المالاك بإيفاد واللي هي أكبر الملاك بالدار والمتحكمه بمجلس إدارة الدار وأفداره التنفيذيه بالدار وهي إيفاد السبب الرئيس بمشاكل الدار ومصايبها المتلتله! عن طريق ممثلينهم بمجلس الدار!

    مدري شلون إنت مصدق! بأن ألأبن راح يرفع قضيه على أبوه ..... بعد اللي سواه فيه وورطه فبوبيان .... واللي كانت هذه الورطه هي أساس غضب المركزي على الدار فبوبيان وقراره كسرهم بلا رحمه ولارجعه ....!

    إن كنت لاتعلم؟ فتلك مصيبه! وإن كنت تعلم؟ فتلك المصيبه أعضم!!!

    أما بقية مداخلتك ... فعلفت ورديت عليها بصفحة الدار ......

    الله يعيين .... والله المستعان على مايصفون .... لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم