57% من المشاركين بالاستطلاع : شفافية زين غير مرضية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة Aljoman, بتاريخ ‏6 ابريل 2010.

  1. Aljoman

    Aljoman عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    26,851
    عدد الإعجابات:
    602
    عرض مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية لاستطلاعات الرأي
    الخاصة بسوق الكويت للأوراق المالية للربع الأول 2010



    يقوم مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهري على شكل استطلاع بغية إتاحة الفرصة لزوّار موقعه على الإنترنت www.aljoman.net في التفاعل مع بعض المواضيع الحيوية والحساسة فيما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية ، علما بأنه قد تم نشر نتائج الاستطلاعات السابقة بالصحف.


    ولتعميم الفائدة، نواصل نشر نتائج الاستطلاعات التي يجريها الموقع ، حيث سننشر في هذه المرة الاستطلاعات التي غطت الربع الأول للعام 2010 خلال أشهر (يناير ، فبراير ومارس) مع إيضاح مبرر الاستطلاع ، وكذلك إبداء التعقيب الخاص بالجُمان فيما يتعلق بالمواضيع المطروحة . ​



    استطلاع شهر يناير 2010

    الســــــــــؤال : هل سيرتفع مؤشر البورصة خلال العام 2010؟

    الإجــــــــــابة : نعم (36 %) ، لا (64 %)

    مبرر الاستطلاع : في بداية كل عام جديد ، نطرح هذا الاستطلاع لرصد درجة تفاؤل المشاركين بأداء العام الجديد .
    الــــــــتـعقيب : على خلاف الإجابة المعتادة لمثل هذا السؤال في السنوات الماضية ، كانت توقعات المشاركين بالاستطلاع سلبية بنسبة الثلثين مقابل الثلث للمتفائلين ، وقد أثبت الواقع خلاف توقعات معظم المستطلعة آراءهم ، حيث ارتفع المؤشر الوزني للربع الأول 2010 بمعدل 14.3% ، بينما ارتفع السعري بمعدل 7.51% .


    [​IMG]



    استطلاع شهر فبراير 2010

    الســــؤال : هل هناك جدية في الخطة الاقتصادية الحكومية؟

    الإجـــابة : نعم ( 54%) ، لا (46%)

    مبـرر الاستطـلاع : هناك وجهات نظر متضاربة حول مدى جدية الحكومة تجاه الخطة التنموية التي طرحتها بمبلغ 30 مليار د.ك خلال السنوات الأربع القادمة ، وجاء هذا الاستطلاع ليرصد ويقيس التباين في وجهات النظر تجاه هذا الموضوع المهم .

    الــــــــتـعقيب : فعلاً كان هناك انقسام في وجهات النظر حول مدى جدية الحكومة في تنفيذ الخطة الاقتصادية ، حتى وإن كانت النسبة راجحة بشكل طفيف بمعدل (54%) لصالح التفاؤل حيال هذا الموضوع ، ولا شك بأننا نتمنى نجاح خطة التنمية لما لها من انعكاسات إيجابية للغاية إذا ما تم تنفيذها بأمانة وكفاءة .


    [​IMG]


    استطلاع شهر مارس 2010

    الســـــــــــؤال : هل الشفافية المتعلقة بصفقات " زين " مرضية ؟

    الإجــــــــــابة : نعم ( 43%) ، لا ( 57 %)

    مبـرر الاستطـلاع : تعددت أخبار وشائعات خاصة بشركة الاتصالات المتنقلة " زين " بما يتعلق بإبرامها لعدة صفقات ضخمة ، وذلك منذ مايو 2009 ، حيث بدأت الأخبار والإشاعات تتوارد حول بيع عمليات أفريقيا لشركة " فيفندي " ، ثم تحول الموضوع لبيع حصة من رأس مال الشركة الأم لتحالف هندي ماليزي ، إلى أن تم إبرام صفقة بيع " زين أفريقيا " لشركة بهارتي أيرتل الهندية نهاية مارس 2010 ، وقد وُجهت انتقادات لإدارة الشركة أحيانا ولكبار ملاكها أحياناً أخرى ، بشأن عدم مراعاة معايير الشفافية المرتبطة بتوالي الأخبار والإشاعات حول الصفقات التي تناقلتها وسائل الإعلام ، وقد جاء هذا الاستطلاع ليقيس درجة رضا المشاركين فيه عن شفافية تطورات صفقات " زين " ، سواء التي لم تتم أو التي تمت .

    الــــــــتـعقيب : أبدي معظم المشاركين بالاستطلاع عدم رضاهم عن تطبيق معايير الشفافية على صفقات " زين " ، وذلك بنسبة 57% ، لكنه يجب عدم الاستهانة بالأقلية المهمة التي كانت راضية عن الموضوع ، والتي شكلت 43% من المشاركين بالاستطلاع .
    ولابد لنا أن ننوه إلى أنه وكما هو معلوم ، فإن نتائج التصويت تعكس آراء المشاركين فقط ، وليست قياساً للرأي العام. من جهة أخرى ، يجدر الذكر بأن استطلاع الشهر الحالي (أبريل 2010) يسأل : هل تأسيس هيئة سوق المال سيطور البورصة جذرياً ؟

    [​IMG]