سميت ولدي ( البراء ) تعرفون البراء ولا ماتعرفونه؟

kuwaitbutterfly

عضو نشط
التسجيل
24 أكتوبر 2005
المشاركات
293
سميت ولدي ( البراء ) تعرفون البراء ولا ماتعرفونه؟


من احب الاسماء الى قلبي

البراء

وهو اسم احد اصحاب الرسول صلى الله عليه والسلام

البراء بن مالك

ولكن منو يعرفه ؟؟؟

القليل


واقل من القليل

البراء اسم ذكر نعم

كل ماروح مكان واذكر اسمه علبالهم بنت

بالمستشفيات والجهات الحكوميه وكل مكان

الكبار منهم والصغار

قلت لهالدرجه جهل فينا ؟؟

فحبيت اكتب هالموضوع علشان اعرفكم على هالصحابي


البراء بن مالك


إنه البراء بن مالك بن النضر -رضي الله عنه- أخو أنس بن مالك خادم رسول الله (، وأحد الأبطال الأقوياء و قد أخبره النبي بأنه مستجاب الدعوة، وكان شعاره دوما (الله والجنة)، لذا كان يقاتل المشركين ليس من أجل النصر فحسب وإنما من أجل الشهادة، أتى بعض إخوانه يعودونه فقرأ وجوههم ثم قال: (لعلكم ترهبون أن أموت على فراشي، لا والله، لن يحرمني ربي الشهادة).، بايع تحت الشجرة، وشهد أحدًا وما بعدها من الغزوات مع رسول الله (، عاش حياته مجاهدًا في سبيل الله.
وكانت كل أمانيه أن يموت شهيدًا، وقتل بمفرده مائة رجل في المعارك التي شارك فيها، فقد دخل عليه أخوه أنس مرة وهو يتغنى بالشعر، فقد منحه الله صوتًا جميلا، فقال له: يا أخي، تتغنى بالشعر، وقد أبدلك الله به ما هو خير منه القرآن؟ فقال له: أتخاف عليَّ أن أموت على فراشي، لا والله، ما كان الله ليحرمني الشهادة في سبيله، وقد قتلت مائة بمفردي سوى من شاركت في قتله.
وشارك في حروب الردة، وأظهر فيها بطولة فائقة، أبهرت عقول من رآه، وها هو ذا يوم اليمامة يقف منتظرًا أن يصدر القائد خالد بن الوليد أمره بالزحف لملاقاة المرتدين، ونادى خالد: الله أكبر. فانطلقت جيوش المسلمين مكبرة، وانطلق معها عاشق الموت البراء بن مالك.
وراح يقاتل أتباع مسيلمة الكذاب بسيفه، وهم يتساقطون أمامه قتلى؛ الواحد تلو الآخر، ولم يكن جيش مسيلمة ضعيفًا، ولا قليلا، بل كان أخطر جيوش الردة، وقد تصدوا لهجوم المسلمين بكل عنف حتى كادوا يأخذون زمام المعركة، وتحولت مقاومتهم إلى هجوم، فبدأ الخوف يتسرب إلى صفوف المسلمين، فأسرع خالد بن الوليد إلى البراء بن مالك قائلا له: تكلم يا براء، فقام البراء، وصاح في المسلمين مشجعًا، ومحفزًا لهم على القتال، فقال: يا أهل المدينة، لا مدينة لكم اليوم، إنما هو الله وحده والجنة. وركب فرسه واندفع نحو الأعداء، ومعه المسلمون يقاتلون قتالا شديدًا حتى رجحت كفة المسلمين، واندفع المرتدون إلى الوراء هاربين، واحتموا بحديقة لمسيلمة ذات أسوار عالية .
ووقف المسلمون أمام الحديقة يفكرون في حيلة يقتحمون بها الحصن، فإذا بالبراء بن مالك، يقول: يا معشر المسلمين، ألقوني إليهم. فاحتمله المسلمون وألقوه في الحديقة، فقاتلهم حتى فتحها على المسلمين، ودخل المسلمون الحديقة، وأخذوا يقتلون أصحاب مسيلمة، وانتصر المسلمون إلا أن حلم البراء لم يتحقق، لقد ألقى بنفسه داخل الحديقة آملا أن يرزقه الله الشهادة، ولكن لم يشأ الله بعد.
ورجع البراء بن مالك وبه بضعة وثمانون جرحًا ما بين ضربة بسيف أو رمية بسهم، وحمل إلى خيمته ليداوى، وقام خالد بن الوليد على علاجه بنفسه شهرًا كاملا.
وعندما شُفي البراء من جراحات يوم اليمامة، انطلق مع جيوش المسلمين التي ذهبت لقتال الفرس، وفي إحدى حروب المسلمين مع الفرس لجأ الفرس إلى وسيلة وحشية حيث استخدموا كلاليب من حديد معلقة في أطراف سلاسل ملتهبة محماة بالنار، يلقونها من حصونهم، فترفع من تناله من المسلمين، وسقطت إحدى هذه الكلاليب على أنس بن مالك، فلم يستطع أنس أن يخلص نفسه، فرآه البراء، فأسرع نحوه، وقبض على السلسلة بيديه، وأخذ يجرها إلى أسفل حتى قطعت، ثم نظر إلى يديه فإذا عظامها قد ظهرت وذاب اللحم من عليها، وأنجى الله أنس بن مالك بذلك.
وظل البراء -رضي الله عنه- يقاتل في سبيل الله معركة بعد أخرى متمنيًا أن يحقق الله له غايته، وها هى ذي موقعة تُسْتُر تأتى ليلاقي المسلمون فيها جيوش الفرس، وتتحقق فيها أمنية البراء.
لقد تجمع الفرس واحتشدوا في جيش كثيف، وجاءوا من كل مكان للقاء المسلمين، وكتب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى أميريه على الكوفة والبصرة أن يرسل كل منهما جيشاً إلى الأهواز، والتقى الجيشان القادمان من الكوفة والبصرة بجيش الفرس في معركة رهيبة، وكان البراء أحد جنود المسلمين في تلك المعركة، وبدأت المعركة بالمبارزة كالعادة، فخرج البراء للمبارزة، والتحم الجيشان وتساقط القتلى من الفريقين، وكاد المسلمون أن ينهزموا.
فاقترب بعض الصحابة من البراء قائلين له: يا براء، أتذكر يوم أن قال الرسول ( عنك: (كم من أشعث أغبر ذى طمرين (ثوبين قديمين)، لا يؤبه له (لا يهتم به أحد) لو أقسم على الله لأبره، منهم البراء بن مالك؟) [الترمذي]. ثم طلب الصحابة منه أن يدعو الله لهم، فرفع البراء يده إلى السماء داعيًا: اللهم امنحنا أكتافهم، اللهم اهزمهم، وانصرنا عليهم، اللهم ألحقني بنبيك.
ثم انطلق فركب فرسه، وهجم على الفرس، وقتل أحد كبارهم، وفتح الله على المسلمين وانتصروا على الفرس، واستشهد البراء بن مالك في هذه المعركة بعد رحلة جهاد طويلة، قدم فيها البراء كل ما يملك في سبيل دينه، وكانت وفاته في خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- سنة (20هـ) رضي الله عنه وأرضاه
 

العاشق

عضو مميز
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
14,324
الإقامة
هنا
بو البراء

والله انصدمت منوووووووووووو مايعرف البراء بن مالك الصحابي الجليل

وشجاعته :rolleyes:


والله يخليه لك ويحفظه​
 

kuwaitbutterfly

عضو نشط
التسجيل
24 أكتوبر 2005
المشاركات
293
والله ماصادفني الا دكتور مصري شايب هذا اللي عرفه وقال منو مايعرفه بس للاسف اللي مايقرى بسيرة الصحابه مايعرف عنهم شي

اما باقي الناس علبالهم اسم بنت

حتى لما بسجل شهادة الميلاد كتبو بنت !!!!!!
 

العاشق

عضو مميز
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
14,324
الإقامة
هنا
والله ماصادفني الا دكتور مصري شايب هذا اللي عرفه وقال منو مايعرفه بس للاسف اللي مايقرى بسيرة الصحابه مايعرف عنهم شي

اما باقي الناس علبالهم اسم بنت

حتى لما بسجل شهادة الميلاد كتبو بنت !!!!!!

والله الموظف دايخ هذا اللي البراء يكتبه بنت :rolleyes:::verymad::

بس تبي الصج للاسف الحين الشباب بشكل عام ماكو ثقافه

عامه رغم سهوله الحصول عليها

والبراء من الصحابه المشهورين رضي الله عنه

بس للاسف الناس لاهيه بالبلاك بيري :cool:

وانت والله ماطلبت شيء جايد بس اسم صحابي جليل

بغض النظر عن سيرته وتفاصيلها

الله يكون بالعون والله يجعل ابنك بنفس همة وصلاح البراء بن مالك

ولا يحرمك منه :rolleyes:
 

kuwaitey

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
1,507
الله يبارك لك فى براء واخوانه ويجعلهم من الذريه الصالحه ويجمعنه وياك مع من تحب وسمية اسمك عليه رضى الله عنه
 

Sport

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2008
المشاركات
65
انا اعرف البراء ابن مالك

اذا قصدك هذا
 

المتفائل 1

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2010
المشاركات
187
جزاك الله خير على الموضوع . للذي لا يعلم المعنى اللغوي:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فإن الولاء والبراء ركن من أركان العقيدة، وشرط من شروط الإيمان، تغافل عنه كثير من الناس وأهمله البعض فاختلطت الأمور وكثر المفرطون.

ومعنى الولاء: هو حب الله ورسوله والصحابة والمؤمنين الموحدين ونصرتهم.

والبراء: هو بغض من خالف الله ورسوله والصحابة والمؤمنين الموحدين، من الكافرين والمشركين والمنافقين والمبتدعين والفساق.

فكل مؤمن موحد ملتزم للأوامر والنواهي الشرعية، تجب محبته وموالاته ونصرته. وكل من كان خلاف ذلك وجب التقرب إلى الله تعالى ببغضه ومعاداته وجهاده بالقلب واللسان بحسب القدرة والإمكان، قال تعالى وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ

والولاء والبراء أوثق عرى الإيمان وهو من أعمال القلوب لكن تظهر مقتضياته على اللسان والجوارح، قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: { من أحب لله وأبغض لله، وأعطى لله ومنع لله، فقد استكمل الإيمان } [أخرجه أبو دا ود].

ومنزلة عقيدة الولاء والبراء من الشرع عظيمة ومنها:

أولا: أنها جزء من معنى الشهادة وهي قول: "لا إله" من "لا إله إلا الله" فإن معناها البراء من كل ما يعبد من دون الله.

ثانيا: أنها شرط في الإيمان كما قال تعالى تَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ، وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِالله والنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاء وَلَـكِنَّ كَثِيراً مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ


ثالثا: أن هذه العقيدة أوثق عرى الإيمان، لما روى أحمد في مسنده عن البراء بن عازب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

{ أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله }.

يقول الشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب رحمهم الله: فهل يتم الدين أو يقام علم الجهاد أو علم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا بالحب في الله والبغض في الله، والمعاداة في الله، والموالاة في الله، ولو كان الناس متفقين على طريقة واحدة، ومحبة من غير عداوة ولا بغضاء، لم يكن فرقانا بين الحق والباطل، ولا بين المؤمنين والكفار، ولا بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان.

رابعا: أنها سبب لتذوق حلاوة الإيمان ولذة اليقين، لما جاء عنه صلى الله عليه وسلم انه قال

{ ثلاث من وجدهن وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يرجع إلى الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار } [متفق عليه].

خامسا: أنها الصلة التي يقوم على أساسها المجتمع المسلم إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ

سادسا: أنه بتحقيق هذه العقيدة تنال ولاية الله، لما روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: من أحب في الله وأبغض في الله، ووالى في الله وعادى في الله فإنما، تنال ولاية الله بذلك.

سابعا: أن عدم تحقيق هذه العقيدة قد يدخل في الكفر، قال تعالى وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ

ثامنا: أن كثرة ورودها في الكتاب والسنة يدل على أهميتها
 

الهمس الخجول

عضو مميز
التسجيل
6 أكتوبر 2008
المشاركات
8,739
ماشاء الله تبارك الله اسم جداً جميل \ الف مبرووك مقدماً ويتربى في عز ابوه
 

nabhaan79

عضو نشط
التسجيل
28 مايو 2005
المشاركات
3,814
الإقامة
الكويت
بارك الله لك في الموهوب لك ، وشكرت الواهب ، وبلغ أشده ، ورزقت بره

اللهم آمين
 

انطلق2

عضو نشط
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
1,628
مبروك اللافي...والله يبارك لك

نصيحة لك و لكل من يزرق بالأبناء بان يكون عندهم بعد نظر بإخيار الأسماء...

بالنسبة للإسم فهو إسم غريب على المجتمع الكويتي مما قد يسبب الحرج لصاحبه خصوصاً إن الإسم سوف يلازمه طول عمره و عمر أبنائه و أحفاده...وإذا على التميز في الأسماء فالتميز مجرد فترة وتفقد بريقها...يعني إبتعد عن الهبه (مع فتح الهاء و الشدة على الباء).

و اذا سميته البراء بسبب السيرة العظيمة لصحابي الجليل (رضي الله عنه) فهناك من هو أخير منه و منا جميعاً هو رسول الله عليه الصلاة و السلام ...سميه محمد أو سميه على أحد الأنبياء أو أحد الخلفاء الراشدين أو الصحابة إلي أساميهم مألوفه لنا... أو عبد(أحد أسماء الله الحسنى).

هذا رايي المتواضع ليس للمعارضه فقط لكن نصيحتي من منطلق (حب لأخيك ما تحب لنفسك).
 

Sport

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2008
المشاركات
65
مبروك اللافي...والله يبارك لك

نصيحة لك و لكل من يزرق بالأبناء بان يكون عندهم بعد نظر بإخيار الأسماء...

بالنسبة للإسم فهو إسم غريب على المجتمع الكويتي مما قد يسبب الحرج لصاحبه خصوصاً إن الإسم سوف يلازمه طول عمره و عمر أبنائه و أحفاده...وإذا على التميز في الأسماء فالتميز مجرد فترة وتفقد بريقها...يعني إبتعد عن الهبه (مع فتح الهاء و الشدة على الباء).

و اذا سميته البراء بسبب السيرة العظيمة لصحابي الجليل (رضي الله عنه) فهناك من هو أخير منه و منا جميعاً هو رسول الله عليه الصلاة و السلام ...سميه محمد أو سميه على أحد الأنبياء أو أحد الخلفاء الراشدين أو الصحابة إلي أساميهم مألوفه لنا... أو عبد(أحد أسماء الله الحسنى).

هذا رايي المتواضع ليس للمعارضه فقط لكن نصيحتي من منطلق (حب لأخيك ما تحب لنفسك).


كلامك عين العقل

وتقبل مروري
 

blue chipper

عضو نشط
التسجيل
23 فبراير 2010
المشاركات
2,194
مبروك اللافي...والله يبارك لك

نصيحة لك و لكل من يزرق بالأبناء بان يكون عندهم بعد نظر بإخيار الأسماء...

بالنسبة للإسم فهو إسم غريب على المجتمع الكويتي مما قد يسبب الحرج لصاحبه خصوصاً إن الإسم سوف يلازمه طول عمره و عمر أبنائه و أحفاده...وإذا على التميز في الأسماء فالتميز مجرد فترة وتفقد بريقها...يعني إبتعد عن الهبه (مع فتح الهاء و الشدة على الباء).

و اذا سميته البراء بسبب السيرة العظيمة لصحابي الجليل (رضي الله عنه) فهناك من هو أخير منه و منا جميعاً هو رسول الله عليه الصلاة و السلام ...سميه محمد أو سميه على أحد الأنبياء أو أحد الخلفاء الراشدين أو الصحابة إلي أساميهم مألوفه لنا... أو عبد(أحد أسماء الله الحسنى).

هذا رايي المتواضع ليس للمعارضه فقط لكن نصيحتي من منطلق (حب لأخيك ما تحب لنفسك).

وجهه نظر ، نحترمها ، لكن ، أسم البراء، في نظري، أخر من رائع ، و أعرف أصدقاء كبار با السن بهذا الأسم ، و لا يسؤهم هذا ، بل يزيدهم احتراماً
 

abo Rana

عضو مميز
التسجيل
23 مايو 2008
المشاركات
5,084
الإقامة
kuwait
بصرااحه حلوو اسم البرااء

والله يخليلك ولدك
 

بو علي

عضو نشط
التسجيل
28 أكتوبر 2003
المشاركات
427
مبروك اللافي...والله يبارك لك

نصيحة لك و لكل من يزرق بالأبناء بان يكون عندهم بعد نظر بإخيار الأسماء...

بالنسبة للإسم فهو إسم غريب على المجتمع الكويتي مما قد يسبب الحرج لصاحبه خصوصاً إن الإسم سوف يلازمه طول عمره و عمر أبنائه و أحفاده...وإذا على التميز في الأسماء فالتميز مجرد فترة وتفقد بريقها...يعني إبتعد عن الهبه (مع فتح الهاء و الشدة على الباء).

و اذا سميته البراء بسبب السيرة العظيمة لصحابي الجليل (رضي الله عنه) فهناك من هو أخير منه و منا جميعاً هو رسول الله عليه الصلاة و السلام ...سميه محمد أو سميه على أحد الأنبياء أو أحد الخلفاء الراشدين أو الصحابة إلي أساميهم مألوفه لنا... أو عبد(أحد أسماء الله الحسنى).

هذا رايي المتواضع ليس للمعارضه فقط لكن نصيحتي من منطلق (حب لأخيك ما تحب لنفسك).


والله انه اسم يلازمه بالشرف والافتخار يكفي انه من الصحابه

مبروك اللافي يابو البراء وأسأل الله ان يجعله من الصالحين
 

انطلق2

عضو نشط
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
1,628
والله انه اسم يلازمه بالشرف والافتخار يكفي انه من الصحابه

مبروك اللافي يابو البراء وأسأل الله ان يجعله من الصالحين

يالغالي ليش التعصب بالآراء؟؟!!... ان شاء الله تسمي ولدك على إسم الصحابي الجليل (جليليب) كيفك .
يبا أنا ما قلت إسم البراء يفشل لا سمح الله...بس إسم محمد أفضل .

أنا كنت أتكلم على أسامي الهبه بشكل عام لأن معظمها تسبب حرج ولو بشكل بسيط لأصحابها بالمستقبل لما تنتهي الهبه.

خذ مثال: كثير من مواليد الستينات (خصوصاً 65) إسمهم جمال (على إسم جمال عبد الناصر) و إسم أياد و أول السبعينات الشياب تأثروا بالأفلام المصرية و سموا عيالهم هاني و سمير و رامي و فؤاد و فهمي وفريد وغيره أنا ما أقول الأسماء تفشل لكن أعرف كثيرين منهم غيروا أساميهم لما كبروا إلي صار خالد و عبدالله و عبد العزيز و غيره من الأسماء المألوفة.

هذا رايي الشخصي و ليس فرض على أحد.
 

kuwaitbutterfly

عضو نشط
التسجيل
24 أكتوبر 2005
المشاركات
293
عندي ولد اسمه محمد

واسم البراء في بالي من زمان لان عندي وايد حلو

والاسم مو هبه لان نادر ما اسمع في ناس بهالاسم

والاسم عجب اغلب الناس اللي اعرفهم

وانشاءالله يحب اسمه لما يكبر

اسم براء عندي احسن من وايد اسامي تعرفونها


وشاكره لكم مروركم
 

Sport

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2008
المشاركات
65
عندي ولد اسمه محمد

واسم البراء في بالي من زمان لان عندي وايد حلو

والاسم مو هبه لان نادر ما اسمع في ناس بهالاسم

والاسم عجب اغلب الناس اللي اعرفهم

وانشاءالله يحب اسمه لما يكبر

اسم براء عندي احسن من وايد اسامي تعرفونها


وشاكره لكم مروركم

أحييك على سعت صدرك وتقبل النقد
 

بو علي

عضو نشط
التسجيل
28 أكتوبر 2003
المشاركات
427
يالغالي ليش التعصب بالآراء؟؟!!... ان شاء الله تسمي ولدك على إسم الصحابي الجليل (جليليب) كيفك .
يبا أنا ما قلت إسم البراء يفشل لا سمح الله...بس إسم محمد أفضل .

أنا كنت أتكلم على أسامي الهبه بشكل عام لأن معظمها تسبب حرج ولو بشكل بسيط لأصحابها بالمستقبل لما تنتهي الهبه.

خذ مثال: كثير من مواليد الستينات (خصوصاً 65) إسمهم جمال (على إسم جمال عبد الناصر) و إسم أياد و أول السبعينات الشياب تأثروا بالأفلام المصرية و سموا عيالهم هاني و سمير و رامي و فؤاد و فهمي وفريد وغيره أنا ما أقول الأسماء تفشل لكن أعرف كثيرين منهم غيروا أساميهم لما كبروا إلي صار خالد و عبدالله و عبد العزيز و غيره من الأسماء المألوفة.

هذا رايي الشخصي و ليس فرض على أحد.

اولا يالغالي انا مو معصب :)

ياخي الكريم صاحب الموضوع سمى ابنه البراء وقال إن هذا الاسم احب الاسماء الى قلبي .. ماقال شرايكم انا بسميه ... المفروض منك انك ماتحبط في اخوك صاحب الموضوع وتبارك له على الاسم ...انا وغيري ندري ان افضل الاسماء ماحمد وماعبد ... والبركه في هذي الايام ليست في اسماء الناس انما افعالهم والله يجعل ولده من الصالحين ...

وكل صحابي كان مع الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى صحبه اجمعين يشرف اي مسلم جليليب ولا ايا كان :)

وتقبل خالص تحياتي
 

بوعمر2

عضو نشط
التسجيل
27 ديسمبر 2005
المشاركات
180
البراء ابن مالك رضي الله عنه

البراء ابن عازب رضي الله عنه

الله يخليه لك ويصلحه..اسم ومعنى احسنت الاختيار
 
أعلى