أسهم سوليدير اللبنانية العقارية في البورصة الكويتية قريباً مع المركز المالي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المهذب جداً, بتاريخ ‏5 فبراير 2005.

  1. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .

    الغانم: إطلاق نظام تداول الخيارات في الشرق الأوسط قريباً الشماع: لدى «سوليدير» 3 ملايين متر مربع من المباني المعدة للتطوير
    اعلن رئيس مجلس ادارة «المركز المالي الكويتي» ضرار الغانم تأسيس النظام الاول لتداول الخيارات options في منطقة الشرق الاوسط الذي سينطلق في خلال الشهر الجاري، في الوقت الذي طمأن رئيس مجلس ادارة شركة سوليدير الدكتور ناصر الشماع الى ان مستقبل الشركة المالي سيكون زاهراً، لافتاً الى انه بقي الآن في محفظة سوليدير نحو 3 ملايين متر مربع من المساحات المبنية المعدة للتطوير,
    وكان «المركز المالي الكويتي» اقام مساء اول من امس حفل عشاء في فندق «البريستول» في بيروت، لمناسبة ادراج اسهم شركة «سوليدير» اللبنانية في بورصة الكويت للاوراق المالية، حضره المدير العام لبورصة الكويت الدكتور صعفق الركيبي، السفير الكويتي علي سليمان السعيد، الوزير السابق فؤاد السنيورة، رئيس بورصة بيروت الدكتور فادي خلف، ورؤساء غرف الصناعة والتجارة وجمعيات التجار وشخصيات ثقافية وسياسية واقتصادية واجتماعية,
    استهل الحفل بكلمة للغانم، الذي قال: «ان النجاح الذي نتوقعه لهذه الخطوة انما يرتكز على عدد من المعطيات المتكاملة، تتمثل في خبرة شركة سوليدير مع قطاع استثماري حيوي ومتقدم في الكويت، ثم في مزايا أساسية تتيحها عملية الادراج في سوق الكويت للاوراق المالية، الذي يعد من أنشط البورصات العربية، حيث يبلغ عدد الشركات المدرجة 127 شركة منها 12 شركة غير كويتية، وهو يعد في مقدمة الاسواق العربية من حيث القيمة السوقية لشركاتها حيث بلغت نحو 70 مليار دولار اميركي، كما يحتل المرتبة الاولى من حيث السيولة».
    واضاف: «ان المركز يعتبر في مقدمة شركات الخدمات المالية الخاصة في الكويت ملاءة وحجماً، ويدير محفظة من الاصول بلغت قيمته في نهاية العام 2004 نحو 2,7 مليار دولار أميركي، منها نحو 6,1 مليارات دولار في اسهم مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية، كما يدير «المركز» أكبر صندوق استثمار محلي قيمته نحو 34 مليون دولار».
    وتابع: «نفخر بان المركز المالي كانت له المبادرة في تأسيس أول نظام لتداول الخياراتoptions في منطقة الشرق الاوسط والذي سينطلق خلال الشهر الجاري», وختم بالقول: «نأمل من خطوة ادراج اسهم سوليدير في سوق الكويت المالي ان تشكل نقلة نوعية في انفتاح الاسواق المالية على بعضها بما يعزز من عمق هذه الاسواق ويمكنها من اجتذاب الشركات المساهمة، ومن تحفيز قيام المشاريع المتشركة الكبري التي تعد السبيل الرئيسي لتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدان العربية».
    والقى الشماع كلمة اعتبر فيها ان «انجازا كبيرا من شأنه ان يعزز فرص الاستثمار في المنطقة، وان يساهم في دعم جهودنا الرامية الى دفع سعر السهم الى المستوى الذي يعكس قيمته الفعلية ومتانة المقومات المالية للشركة», وقال: «تأتي هذه الخطوة نتيجة قناعة الشركة بأهمية سوق الكويت المالي، حيث تتمتع هذه السوق بدرجة عالية من السيولة وبقاعدة عريضة ومهمة من المستثمرين وقيمة سوقية عالية للشركات المدرجة فيها», وعرض الشماع لمسيرة «سوليدير»، مؤكداً «الحفاظ على نجاحها ومواصلة المسيرة التطويرية التي رفعنا لواءها والتي لاقت تجاوباً في اوساط المستثمرين على اختلاف مشاربهم، ترجم من خلال مبيعات العقارات وتطور وسط بيروت وعودة الحياة الى قلب عاصمة لبنان»,
    واشار الى ان «مشروع اعادة اعمار وسط بيروت قد أضحى اليوم ملتقى جميع اللبنانيين بفئاتهم كافة ونقطة جذب أساسية للمستثمرين والسياح العرب والاجانب, ولا نبالغ بالقول ان هذا المشروع قد ساهم بشكل جذري واساسي في اعادة النشاط السياحي الى لبنان, ولفت الى دراسة مكثفة أجرتها مؤسسة «اكسفورد» الانكليزية وخلصت الى نتيجة مهمة وهي ان «مشروعنا أوجد نمطاً معيشياً جديداً».
    وقال: «العمل في وسط بيروت يتم ضمن منظومة عقارية تطويرية معمارية، مرتكزاتها الاساسية التناغم والتنوع والنوعية المتميزة دائماً», واشار الى ان «هدف الشركة هو ان يصبح وسط العاصمة مقصداً رئيسياً لمتذوقي الاعمال الفنية من انحاء الوطن العربي كافة»، واضاف: «ان ما حققناه اخيراً من تخصيص كل المساحات التجارية في منطقة الصيفي السكنية لانشاء «حي الفنون»، سيخصص فقط لعرض الاعمال الفنية والحرفية على اختلاف انواعها والذي تقوم الشركة بدعمه».
    واوضح الشماع ان «مجموع مبيعات الشركة من العقارات منذ تأسيسها ولتاريخه قد بلغ حوالى مليون متر مربع من المساحات المبنية، وتم ترميم نحو 600 الف متر مربع من المساحات المبنية القائمة في القلب التاريخي للمنطقة وفي احياء الصيفي ووادي ابو جميل, ويبقى الآن في محفظة الشركة نحو ثلاثة ملايين متر مربع من المساحات المبنية المعدة للتطوير, وهذه المعادلة تكفي للتأكيد ان مستقبل الشركة المالي سيكون زاهراً».
    وقال: «اننا على يقين بأن الثوابت التي منها انطلقنا والنجاح الذي تحقق، اضافة الى الاسس التي ترتكز عليها سياسة الشركة التطويرية، سوف يعزز متانة الشركة ووضعها المالي, ان معدل سعر سهم الشركة منذ عام تقريباً كان في حدود أربعة دولارات ونصف الدولار، في حين تضاعف اليوم حيث وصل الى مستويات تزيد على تسعة دولارات»,
    و اضاف: لقد وضعنا نصب أعيننا تعزيز عمليات بيع العقارات وتسريع حركة التطوير ولتحسين حركة التداول والاهم من ذلك دفع السهم الى استعادة قيمته الحقيقية».

    .
     
  2. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .

    قال محمد علي العبار، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة شركة «إعمار» إن دبي حققت خلال عشرة أعوام ما حققته سنغافورة خلال ثلاثين سنة بفضل الجرأة وركوب التحدي والمخاطر بموجب رؤية واضحة لأن تصبح مركزا لمنطقة تضم 1.6 مليار نسمة. واضاف في مؤتمر نظمته مؤسسة «إيكونوميست» البريطانية بحضور عشرات الخبراء إن استمرار النمو في المدينة بوتيرته العالية، والذي تجاوز العام الماضي 16.5 في المائة عائد إلى أن كل مشروع جريء تنفذه دبي يولد نشاطا اقتصاديا يؤسس لمزيد من الطلب والنمو. وأبدى العبار في لقاء مع «الشرق الأوسط» تفاؤله بالمستقبل بانيا هذا التفاؤل على أن العالم «لا يتحمل منطقة شرق أوسط غير مستقرة بسبب أهميتها، وبالتالي فإن المنطقة مقبلة على اصلاحات وحلول تفرضها المصالح الداخلية، والضغوط والمصالح الخارجية». (إقرأ المقابلة في عدد الغد).


    وأضاف العبار ان اقتصاد دبي الذي كان يعتمد في الماضي على التجارة والصيد والطاقة، تطور بفضل البنية الأساسية التي تم بناؤها لتشمل القطاعات المالية، والسياحية والصناعية والمواصلات والتقنية العالية. وأصبح نمو الاستثمارات في دبي وفتح الشركات الجديدة ينمو بمعدل 33 في المائة في السنة.


    وتناول المؤتمر الذي عقد أمس في فندق دورشستر في لندن المخاطر التي تواجهها دبي والمنافسة لها. فرحب العبار بالمنافسة، وقال إن العالم العربي مليء بالمفاجآت المخبأة، «أعمل بالقاهرة، وأتوقع أن تدهش مصر العالم في سرعة تطورها. لا تقللوا من أهمية ما يجري في مصر وفي سورية من تقدم ورغبة في الاصلاح. هناك ذهنية وروح جديدتان».


    وتوقع العبار أن يتم الاتفاق بين أبوظبي ودبي على خط نقل الغاز في وقت قريب جدا مؤكدا أن المفاوضات جارية لهذا الغرض. وبدوره قال عمر بن سليمان، مدير عام مركز دبي المالي إن المنافسة شيء إيجابي تجعل المنطقة أقدر على الترقي إلى مصاف الدول الأخرى، مؤكدا أن المنطقة ليست في حاجة إلى رأس المال بقدر حاجتها إلى الفرص. لذلك يعتمد دور المركز المالي في دبي على إتاحة الفرص وفق قواعد وشروط تنظيمية على مستوى عالمي بعد تأسيس هيئة رقابة مالية «دبي.إس.ايه» وستتولى هذه الهيئة دورا محوريا في مشاريع التنمية والاستثمار والاكتتابات المستقبلية لجمع المال من أجل إقامة المشاريع وفق قواعد الشفافية التي تثير شهية المستثمرين. ورسم خريطة طريق الفرص التي تضعها دبي فقال إنها تقوم على «إتقان ما نعرفه أولا، وتطوير وتوظيف تكنولوجيا المعرفة واقتصادها ورأس المال ثانيا، والوصول إلى مرحلة التطوير والبحث العلمي على أعلى المستويات ثالثا».


    وأضاف أن دبي ترسم حلما للمنطقة، وتسعى إلى تحقيقه في حيز الواقع. وفي ندوات حوارية عقدت خلال المؤتمر قال مروان نكد، مدير عام «اس. سي. جونسون» إن تكلفة العمل في دبي باتت غير منافسة لذا فتح مكاتب له في بيروت التي تؤمن خدمات كثيرة وخبرات بشرية عالية وأجور مبان بتلكفة تقل 20 ـ 30 في المائة عن دبي. لكنه يمارس نشاط الشركة في الخليج بصورة مستمرة. وأضاف إن هذه الميزات جعلته ينتقل من السعودية إلى بيروت وليس إلى دبي. كما أن الموظفين العرب قادرون على التنقل في المنطقة بحرية بعكس الموظفين الأجانب الذين يخشون التنقل بسبب الإرهاب. ورأى أن بيروت يمكن أن تصبح منافسا كبيرا لدبي مع تحسن مناخ الاستقرار في المنطقة. وقال ستيفن كوخ المدير الاقليمي لجنرال موتورز للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكارلوس دي سيلفا المدير في شركة «آي.بي.إم» الأميركية إن الأمان أهم ما تبحث عنه الشركات عندما تختار دبي، وليس الجدوى الاقتصادية لأن دبي لا تنافس المغرب أو القاهرة أو حتى دول شرق أوروبا. وأثنوا على مناخ العمل فيها. لكنه اعتبر أن التكنولوجيا حلت مشكلة المكان، وباتت شركته تطور البرامج في بيلاروسيا أكثر من أي مكان آخر.


    هذا الرابط:

    http://www.asharqalawsat.com/view/e...,08,281686.html


    .
     
  3. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    ادراج اسهم اللبنانية لتطوير واعادة اعمار وسط مدينة بيروت يوم 8-3-2005‏

    .


    يود سوق الكويت للاوراق المالية ان يعلن بان الشركة اللبنانية لتطوير واعادة
    اعمار وسط مدينة بيروت (سوليدير) سوف تدرج في السوق الرسمي ضمن
    قطاع الشركات غير الكويتية، وذلك اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 2005/03/08‏
    على النحو التالي:‏
    باللغة العربية : سوليدير أ - سوليدير ب
    Solidere A - Solidere B باللغة الانجليزية:‏

    .
     
  4. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .

    شركة ســـوليـــديــر أ

    --------------------------------------------------------------------------------

    إســـــم الـشـــركة الشركة اللبنانية لتطوير وإعادة إعمار وسط مدينة بيروت (ش .م.ل)‏
    ســـوليـــديــر
    تــاريــخ الـتأسـيـس ‏10 مـــايـــو 1994
    تــاريــخ الإدراج فـي الـســوق ‏08-03-2005
    الـعــنـــوان مبني ‏ 149 , شارع سعد زغلول , متفرع من شارع فوش, بيروت ‏,‏20127305
    لـــبـنـــان.
    ص . ب ‏9493 - 11 بيروت , لبنان.‏
    تــلــفــون ‏980660 - 9611 - 980650 - 9611
    فـــاكـــس ‏980661 - 9611
    مـوقـع الإنـتـرنـت www.solidere.com
    ـبــريـد الإلكتروني solidere@solidere.com
    أغـــراض الـشــركـة تملك وتمويل العقارات وتأمين تنفيذ أعمال البنية التحتية في وسط مدينة
    بيروت، ترتيب وإعادة إعمار وسط المدينة ، إنشاء وترميم المباني وتأجيرها
    وبيعها واستثمارها ، ردم جزء من البحر وتطويره .‏

    رأس المال المدفوع ‏000 و 000 و 650 و 1 دولار أمريكي
    القيمة الاسمية للسهم ‏10 دولار أمريكي
    عدد الأسهم المصدرة ‏000 , 000 , 165 دولار أمريكي
    عدد الأسهم الخزينة ‏‏934 , 633 , 5 ســـــــــهـــم
    عدد الأسهم القائمة ‏066 , 336 , 159 ســـــــهــــم
    أعـــضــاء مـجـلــس الإدارة
    رئـيـس مـجـلـس الإدارة د. نـاصـر الـشـماع
    نـائــب الـرئـيـس نـبـيــل مـجـيـد الـبـسـتـانـي
    عضــــــــــــــو مــاهــر يـوســف بـيـضـون
    عضــــــــــــــو مـاهـر حـسـن داعـوق
    عضــــــــــــــو روفـائـيل اميل صبــاغــة
    عضــــــــــــــو فـــواد جـمـيـــل الـخـازن
    عضــــــــــــــو مـصـبـاح عــارف كـنـفـانـي
    عضــــــــــــــو ســـامــي مـحـمـد سـلـمــان
    عضـــــــــــــو جــوزف ولـيـم عـسـيـلـي
    عضــــــــــــــو عـبـد الـحـفـيـظ مـصـطـفـي مـنـصـور
    عضــــــــــــــو ســركـيـس يـروانـت دامـيـرجـيـان
    عضـــــــــــــو بــاسـل الـيـاس يــارد
    الـمــديــر الـعــام مـنـيــر الـدويــدي
    مراقبا الحسابات ديـلـويـت أنــدتـوش
    أرنست ويونغ
    بـيـانـات الإفـصاح عن مـلكـية كـبــار الـمسـاهـميــن
    ‏( لمزيد من التفاصيل في سجل الإفصاح والعبرة ببيانات السجل )‏
    النسبة المرهونة / طريقة المساهمة كــبــار الـمـســاهـمـيــن / الـنـســـبــة
    ‏-- / مباشــرة بـنــك الـبـحــر الـمـتوســـط / 9.48 %‏
    ‏-- / مباشــرة بـنــك نــيــويـــورك / 5.51 %

    .
     
  5. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .


    الدويدي

    على صعيد متصل، قال مدير عام شركة منير الدويدي ان سولدير تدير احد افضل الوجهات الاستثمارية في الشرق الاوسط، وهي وسط بيروت، ويمكن المساهمة في عملية اعادة اعمار هذه المنطقة الحيوية الواقعة في قلب بيروت من خلال شراء اسهم سوليدير في بورصة بيروت وشهاداتها للاستثمار الدولية Gdrs في بورصة لندن، بالاضافة الى امكانية تداول اسهمها في السوق الكويتي. ويمنح وسط مدينة بيروت عددا كبيرا من الفرص الاستثمارية للمستثمرين.مضيفا ان باستطاعة المستثمرين شراء اراض لتطويرها او عقارات جاهزة تشمل فنادق ومكاتب وغيرها من عقارات تجارية وسكنية بغرض التملك او الاستئجار.

    واكد الدويدي اهمية خطوة ادراج «سوليدير» في بورصة الكويت والتي تهدف الى استقطاب عدد اكبر من المستثمرين العرب والخليجيين وخاصة الكويتيين الذين يبدون اهتماما متواصلا بأسهم سوليدير والاستثمار في عمليات التطوير العقارية في لبنان بشكل عام ووسط مدينة بيروت بشكل خاص، كما يرى الدويدي ان هذه العملية سوف تساهم في تسهيل عمليات التداول وخاصة بعد اطلاق سوليدير برنامجا جديدا لبيع العقارات مقابل اسهم، وهو يشهد نجاحا ملحوظا من خلال تزايد الطلب على شراء العقارات التطويرية والاستفادة من ميزات هذا البرنامج. واوضح ان الطلب المتزايد هو نتيجة الانجازات الكبيرة التي حققتها الشركة خلال السنوات العشر السابقة، من حيث اتمام الجزء الاكبر من البنية التحتية في وسط بيروت وخلق مناخ تطويري واستثماري مميز بحيث اصبح هذا الوسط مقصدا اساسيا للنشاطات الاقتصادية والتجارية والسكنية بالاضافة الى النشاطات السياحية والترفيهية، وبالتالي برز وسط بيروت كنقطة استقطاب للمستثمرين العرب والاجانب.

    3 سنوات نقداً وسنة منحة

    سأل احد الحضور عن توزيعات الشركة عن الاعوام السابقة فأوضح الدويدي ان سوليدير وزعت ارباحا عن الاعوام 96 و97 و98 نقدا بينما كانت توزيعات عام 2002 عبارة عن اسهم منحة، مؤكدا توجهات مجلس الادارة وحرصه على الاستمرارية في توزيع الارباح.

    تعاملات سوليدير بالدولار

    قال نائب الرئيس التنفيذي في شركة المركز المالي الكويتي علي خليل، ان «المركز» حريص على توفير فرص استثمارية عربية اقليمية للمستثمرين في الكويت. واوضح ان عملية الادراج لسوليدير استغرقت عملا لمدة 7 اشهر للوفاء بمتطلبات البورصة.

    واكد خليل في رده على سؤال ان كل تعاملات سوليدير بالدولار وبالتالي فان انعكاسات تذبذب الليرة على الشركة معدومة.

    عاصمة سياحية تحقيقا لـحلم الـحريري

    قال الدويري ان مجلس الادارة وجميع الشركاء الاستراتيجيين حريصون على الاستمرارية في مواصلة تحقيق حلم الرئىس الشهيد رفيق الحريري، وتحويل وسط بيروت الى أكبر عاصمة سياحية واستكمال اعمار وسط بيروت التجاري.

    26 دولارا السعر العادل

    > قال مدير عام الشركة منير الدويري ان سعر السهم الذي تم تداوله امس في بورصة بيروت عند 80 .8 دولارات، لافتا الى ان سعره السوقي العادل في حدود الـ 26 دولارا.

    > اكد ان في الشركة ما بين 20 و30 مساهما كويتيا، يتملكون نسبا مختلفة.

    5 .4 مليارات دولار اصول سوليدير

    اكد مدير عام سوليدير منير الدويدي الى ان وضع سوليدير المالي مطمئن جدا، وشدد على ان كافة عقودها مستمرة مع المقاولين، مشيرا الى ان اي احداث لم تؤثر في سمعتها وثقتها مع المقاولين الذين تتعامل معهم.

    واستعرض بعض الارقام قائلا لدى سوليدير محفظة عقارية متنامية قيمتها 163 مليون دولار قيمتها السوقية 245 مليونا.

    > من 50 الى 80 مليون دولار سيولة لدى سوليدير.

    > 200 مليون دولار سندات قيد تحصيل لمدة خمس سنوات مقبلة.

    > 5 ،4 مليارات دولار اجمالي الاصول

    .
     
  6. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .


    الدويدي: سهم «سوليدير» يعوض انخفاضه بعد اغتيال الحريري ومقومات الشركة تظهر أن سعره دون القيمة العادلة بـ 17 دولاراً

    يبدأ اليوم تداول أسهم الشركة اللبنانية لتطوير وإعادة إعمار وسط مدينة بيروت «سوليدير» في سوق الكويت للأوراق المالية، بعد موافقة إدارة السوق على إدراج الشركة، واستكمال مستشار الإدراج شركة المركز المالي الكويتي الاجراءات المطلوبة وستعتمد الشركة رمزي التداول «سوليدير أ» و«سوليدير ب».
    وجاء هذا الإعلان في ندوة مشتركة لشركة «سوليدير» و«المركز» في البورصة أمس، على لسان المدير العام للشركة اللبنانية منير الدويدي ونائب الرئىس التنفيذي لـ «المركز» علي حسن خليل.
    وركز الدويدي على أهمية هذه الخطوة والأهداف التي تتوخاها الشركة من خلالها لاسيما استقطاب عدد أكبر من المستثمرين العرب والخليجيين وخصوصاً الكويتيين الذين يبدون اهتماما متواصلاً بأسهم سوليدير والاستثمار في عمليات التطوير العقارية في لبنان بشكل عام ووسط مدينة بيروت بشكل خاص.
    ورأى الدويدي ان هذه العملية ستساهم في تسهيل عمليات التداول خصوصاً بعد اطلاق سوليدير برنامجاً جديداً لبيع العقارات مقابل أسهم الذي يشهد نجاحا ملحوظاً من خلال تزايد الطلب على شراء العقارات التطويرية والاستفادة من ميزات هذا البرنامج, وأوضح ان الطلب المتزايد هو نتيجة الانجازات الكبيرة التي حققتها الشركة خلال العشر سنوات السابقة من حيث إتمام الجزء الأكبر من البنية التحتية في وسط بيروت وخلق مناخ تطويري واستثماري مميز بحيث أصبح هذا الوسط مقصداً أساسياً للنشاطات الاقتصادية والتجارية والسكنية بالاضافة الى النشاطات السياحية والترفيهية، وبالتالي برز وسط بيروت كنقطة استقطاب للمستثمرين العرب والأجانب.
    وفي تعليقه على الفرصة الاستثمارية الفريدة التي يوفرها المشروع، قال الدويدي: «يكتسب وسط مدينة بيروت أهمية متزايدة بصفته احدى أفضل الوجهات الاستثمارية في الشرق الأوسط, ويمكن المساهمة في عملية إعادة إعمار هذه المنطقة الحيوية الواقعة في قلب بيروت من خلال شراء أسهم سوليدير في بورصة بيروت وشهاداتها للاستثمار الدولية (GDRSs) في بورصة لندن، بالاضافة الى إمكانية تداول أسهمها في السوق الكويتي, ويمنح وسط مدينة بيروت عدداً كبيراً من الفرص الاستثمارية للمستثمرين, مضيفا ان باستطاعة المستثمرين شراء أراض لتطويرها، أو عقارات جاهزة تشمل فنادق ومكاتب وغيرها من عقارات تجارية وسكنية بغرض التملك أو الاستئجار.
    وأشار الدويدي الى أن سهم «سوليدير» ارتفع تدريجيا منذ نهاية العام 2004 ومع بداية 2005 نتيجة شعور المساهمين والمستثمرين بمتانة مقومات الشركة وقدرتها على تحقيق الأرباح في السنوات المقبلة مع التوقعات بارتفاع مداخيل الايجارات وإيرادات الصفقات، والتي انعكست ايجابا على السهم وأدت الى وصوله الى 9,5 دولار.
    وقال ان السهم انخفض اليومين الأولين بعد التداول بنسبة 30 في المئة لكنه عاد الى الارتفاع تدريجياً ليصل مجدداً الى 8,8 دولار، وأمل ان يستمر هذا الارتفاع ليتجاوز عشرة دولارات، خصوصاً أن القيمة العادلة للسهم تبلغ نحو 26 دولاراً، إذا ما أخذت في الاعتبار قيمة الموجودات والمشاريع والأرباح المستقبلية للشركة.
    خليل
    من جهته، أكد خليل على جدوى الاستثمار في اسهم الشركة، نظراً للقيمة الحقيقية التي يقدمها سعر السهم الحالي مقارنة مع حجم العائد الذي يمكن أن يحققه السهم وحجم الأنشطة التي لديها, وفي ضوء هذا تتمتع الشركة بمقومات مالية وتطويرية قوية، يتوجب من خلالها أن تكون القيمة الفعلية للسهم أكثر مما هي عليه, وخلص الهاجري إلى القول: «لقد استقطب وسط مدينة بيروت، الذي يعد نموذجاً للتطوير الحضاري بمنشآته ذات المستوى العالمي، أعداداً كبيرة من المستثمرين الاقليميين والدوليين, ومن شأن الترتيبات المالية الجديدة أن تساهم في تعزيز قيمة العقارات في وسط مدينة بيروت خلال السنوات القليلة المقبلة وسيكون لها أثر إيجابي كبير على النتائج المالية للشركة وعلى أداء أسهها».
    وأعرب خليل عن سعادته لدور «المركز» في المساهمة في ربط أسواق رأس المال العربية من خلال شركة سوليدير التي تشكل بحق نموذجا لشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، كما أبدى تقديره لسوق الكويت للاوراق المالية والشركة الكويتية للمقاصة للدور الداعم الذي تلعبه في دعم مبادرات الشركات الاستثمارية لكل ما من شأنه تفعيل اسواق رأس المال والمستثمرين، واعرب ايضاً عن تقديره لبورصة بيروت ولشركة ميدكلير على المناخ الايجابي الذي وفرته للشركات اللبنانية المدرجة والذي اتاح للعديد منها الانطلاق الى البورصات العربية والعالمية


    الرأي العام 08-03-2005

    .