تصريحات الخبراء والمسؤولين.. هل بدأ السوق مرحلة جديدة من التذبذب ؟

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة bader__7, بتاريخ ‏12 ابريل 2010.

  1. bader__7

    bader__7 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 ابريل 2008
    المشاركات:
    3,430
    عدد الإعجابات:
    1,282
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    تصريحات الخبراء والمسؤولين.. هل بدأ السوق مرحلة جديدة من التذبذب ؟



    انتهت أولى جلسات هذا الأسبوع وسابع جلسات شهر أبريل الجاري أمس الأحد لتشهد تراجعاً في أداء المؤشرات الرئيسية للبورصة الكويتية، حيث انخفض المؤشر السعري بنهاية التعاملات بنسبة بلغت 0.23%، وذلك بعد أن أنهى التداولات عند مستوى 7552 نقطة لتبلغ خسائره في نهاية أمس 17.5 نقطة، فيما تراجع المؤشر الوزني هو الآخر عند الإغلاق، ولكن بنسبة أكبر من نظيره السعري، حيث بلغت هذه النسبة في نهاية تعاملات أمس 0.29%، وذلك بعد أن أنهى التداولات عند مستوى 447.18 نقطة خاسراً 1.32 نقطة.

    ومن ناحية أخري صرحت مصادر مطلعة ان هناك اجتماعا مرتقبا خلال الاسبوع الجاري أو مع بداية الاسبوع المقبل على أقصى تقدير يجمع بين القائمين على تطبيق نظام التداول الجديد ناسداك اومكس وشركات الاستثمار التي تقوم بدور صناع السوق، وذلك للوقوف على قدرة هذه الشركات على تقديم خدماتها في ظل نظام التداول الجديد.

    وفى اتجاه أخر صرحت مصادر مطلعة أن اللجنة الأم في سوق الأوراق المالية التي ستنعقد اليوم ستتناول ضمن نقاشاتها بعض قضايا الإفصاح عن ملكيات في شركات مدرجة. وقالت المصادر إن هذه القضايا نتجت عن شكاوى تقدم بها بعض الأطراف ضد جهات مالكة وفقاً للضوابط الحالية التي يتضمنها قانون الافصاح، لافتة الى ان اللجنة سوف تتخذ القرار المناسب بشأنها حسب الأطر المعمول بها.

    ومن جانبه أكد وزير التجارة والصناعة احمد راشد الهارون ان مشروع انشاء هيئة مستقلة تعنى بشؤون الاستثمار الاجنبي داخل الكويت موضوع تحت الدراسة.وقال الهارون عقب ترؤسه اجتماع لجنة المستثمر الاجنبي امس ان اللجنة تدرس حاليا تطوير قانون المستمر الاجنبي المعمول به منذ عام 2001 بالكويت مضيفا ان من اهم جوانب التطوير المقترحة ان تخصص هيئة مستقلة لشؤون المستثمر الاجنبي بالكويت.وذكر ان اللجنة بحثت في اجتماعها تطوير قانون المستثمر الاجنبي عبر بعض التعديلات المقترحة لتلافي النقص التشريعي الحاصل في بعض فقراته وتعزيز الجوانب الايجابية الموجودة فيه.

    وحول قطاع العقارات قال العضو المنتدب لشركة سقوف العقارية بدر الشبيب ، إن الكويت بدأت تشهد انتعاشا جيدا في القطاع العقاري، عقب بوادر الانتهاء من الازمة العالمية وعودة التفاؤل بهدوء إلى قناعات وقرارات اصحاب رؤس الاموال، مبينا أنه عقب انتهاء مرحلة الجمود والمراوحة، عادت المؤشرات الإيجابية تسيطر على قطاع العقارات مبشرة بطفرة عقارية على صعيد الاستثمار والأسعار، لم يشهد لها مثيلا في السنوات السابقة.

    وننتقل إلى أخبار الشركات .. حيث نفى الرئيس التنفيذي لمجموعة زين للاتصالات المتنقلة المهندس نبيل بن سلامة توجه المجموعة لبيع زين العراق، أو وجود تفكير بذلك في الوقت الراهن، موضحا أن السوق العراقي من الأسواق الكبرى التي تهتم بها زين في الوقت الحاضر.وكانت شائعات سرت حول هذا الشأن بعد إعلان تغييرات في هيكل إدارة زين العراق، إلا أن بن سلامة أكد أن قرار زين تعيين المدير التنفيذي في زين العراق علي الدهوي مستشارا خاصا لشؤون عمليات المجموعة في العراق، على أن يقوم المدير المالي لزين العراق وائل غنايم بمهام الرئيس التنفيذي للشركة بالوكالة، إضافة الى عمله لحين تعيين رئيس تنفيذي جديد، تعتبر من مقتضيات عمل المجموعة، وهو إجراء طبيعي تتخذه الشركات حسب مقتضيات تطور عملها وحسب متطلبات السوق.

    ومن أخبار زين أيضا يقوم الرئيس التنفيذي لمجموعة "زين" للاتصالات المتنقلة نبيل بن سلامة خلال الاسبوع المقبل بجولة افريقية لانهاء كل الاجراءات والترتيبات الخاصة بنقل ملكية الاصول الافريقية المباعة للشركة الهندية "بهارتي ايرتل".وكشفت مصادر مطلعة على ملف الصفقة ان جولة بن سلامة تستهدف ثلاث دول هي الغابون وزامبيا وتنزانيا والتي لم يتم الاتفاق مع الجهات المعنية بها بشكل نهائي على اجراءات نقل الملكية من "زين" الى "بهارتي".

    هذا وقد قال مصرف البحرين المركزي انه لا يعلم شيئا عن هوية مقدم العرض لشراء حصة %25، من البنك الاهلي المتحد، وهو اكبر بنك في البلاد، مما يلقي بمزيد من الشكوك حول عملية البيع. وقال البنك الاهلي المتحد الاسبوع الماضي ان شركة التمدين الكويتية للعقارات والاستثمار ومساهمين آخرين لم تتم تسميتهم اتفقوا على بيع حصة نسبتها %25 في البنك لجهة استثمارية خليجية، لكن لم يتم الكشف عن هوية الشاري.

    ومن ناحية أخري زاد بنك الكويت الوطني امس حصته في بنك بوبيان الى %46،6 بعدما اشترى عشرات ملايين الاسهم الاضافية من رأسمال «بوبيان»، وكان «الوطني» حصل مؤخراً على موافقة البنك المركزي لرفع تلك الحصة الى %60.

    ومن أخبار اجيليتي أعلن طارق سلطان، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة اجيليتي الرائدة عالميا في تقديم الخدمات اللوجستية، ان الشركة نجحت خلال عام 2009 في تحقيق عدد من النتائج الايجابية اهمها: مواصلة تحقيق ارباح تشغيلية، وتنمية تواجدها وتأثيرها في الاسواق الناشئة، بالاضافة الى جذب عدد من العملاء المهمين الجدد حول العالم، مشدداً على اهمية تلك الانجازات بالنظر الى الازمة الاقتصادية العالمية التي اثرت بدرجة كبيرة في القطاع اللوجستي.

    وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية المهندس عبدالله مسلم العبار إن الشركة استكملت بناء مصنع الكرتون (مصنع السعودية الكويتية لصناعة الكرتون)، والذي تمتلك الشركة نسبة 50 في المئة منه، وقد تم الانتهاء من كافة التركيبات والتجهيزات اللازمة للتشغيل، وبدأ الإنتاج الفعلي والمبيعات للمصنع ابتداء من سبتمبر 2009، الذي كان فرصة تسويقية جيدة داخل السعودية والكويت والعراق.

    ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة طيران الجزيرة الكويتية مروان بودي إن الاستحواذ على شركة سحاب لتأجير الطيران في صفقة بقيمة 25 مليون دينار كويتي سيخلق مجموعة متكاملة في الطيران بالخليج، لتكون اول كيان في هذا القطاع بالمنطقة. وأكد مروان بودي، في مقابلة مع قناة العربية، أن خطة الاستحواذ على شركة سحاب تأتي ضمن تطلع طيران الجزيرة إلى التوسع عن طريق الاستحواذات وخلق خدمات متكاملة لأسطولها.

    وفى دوره قال مساعد المدير العام لقطاع الاستثمار في بيت التمويل الكويتي (بيتك) عبد الناصر الصبيح ان «بيتك» يعتزم الاستثمار في مجال الطاقة البديلة، ويدرس حاليا بعض المشاريع في هذا المجال الجديد والمهم بغرض المشاركة، وانه خلال عامين قد يتم البدء بالاستثمار في مجال الطاقة البديلة يشارك فيه «بيتك»، حيث تحتاج هذه النوعية من المشاريع الى دراسة طويلة ومعمقة، نافيا أن يكون بيتك بذلك يتخذ توجها استثماريا يتعارض مع طبيعة الكويت أو دول الخليج كمصدر لانتاج النفط قائلا «في الوقت الذي لا يمكن أن نتخيل فيه العالم من دون نفط، نستطيع أن ننتج وسائل بديلة للطاقة تحافظ على البيئة وتمثل اضافة حضارية لمجتمعاتنا ومستقبلها، انه استثمار استراتيجي بعيد المدى يتطلع الى المستقبل، نريد أن نضع لبنة في بناء جديد، رغم أننا قد لا نحقق الربحية الكبيرة على المدى القريب».

    وعلى جانب أخر أكد مصدر مطلع أن شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» ترتب للعب دور المستشار المالي لاحدى الشركات الخليجية المعروفة والمملوكة لاحدى الشخصيات الخليجية البارزة لابرام صفقة عقارية كبرى في سورية. وأوضح المصدر ان طرفي الصفقة هما الشركة الخليجية ومستثمرين سوريين أما الصفقة فهي عبارة عن مشروع عقاري سكني تجاري وستحصل «جلوبل» على عمولة جيدة لقيامها بدور المستشار المالي لم يحددها المصدر وستظهر بوادر الاعلان عن هذا المشروع خلال الفترة القليلة المقبلة.

    وحول النتائج المالية .. توقع مصدر مطلع ان تحقق شركة اسمنت بورتلاند ارباحا تتجاوز 4 ملايين دينار ما يعادل نحو 50 فلسا ربحية للسهم الواحد في الربع الاول من العام 2010 وذلك نتيجة للاداء التشغيلي للشركة فضلا عن استفادتها من ارتفاع القيمة الاسمية لاسهم شركة تمتلكها الشركة في زين والتمدين الاستثمارية.

    بينما اعتمدت الشركة الوطنية العقارية أمس بياناتها المالية السنوية للعام 2009 والتي اظهرت تحقيق الشركة ارباحاً بلغت 29.5 مليون دينار بواقع 38 فلسا للسهم ، وقرر مجلس ادارة الشركة في اجتماعه التوصية بعدم توزيع ارباح.

    وعلى صعيد متصل أوضح رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية عبدالله العبار أن الشركات ارتأت ارجاء تنفيذ مشاريعها لحين وضوح الرؤية والتأكد من الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع، في ظل الاوضاع الاقتصادية الحالية. وعزا العبار في كلمته خلال الجمعية العمومية للشركة امس، التي عقدت بنصاب بلغ %82، اسباب تراجع الارباح خلال العام الماضي وخسارة نحو 35.06 الف دينار الى ارتفاع مصروفات ما قبل التشغيل لمصنع الشركة في امارة رأس الخيمة بالامارات، فضلا عن عدم وصول الطاقة التشغيلية للمصنع الى الطاقة القصوى.

    هذا وقد أشارت مصادر نفطية مطلعة ان شركة نفط الكويت في طريقها لتمديد عقد مع شركة ياكو الطبية لمدة 4 سنوات بقيمة 7 ملايين دينار ، مشيرة الى ان العقد يشمل توريد شركة ياكو بمستحضرات دوائية لنفط الكويت بالتعاون مع وزارة الصحة.

    وعلى جانب أخر أبلغت مصادر ذات صلة ان شركة المعادن والصناعات التحويلية وصلها كتاب رسمي من الحكومة يفيد بتثمين أراضيها المملوكة لها في منطقة الجهراء وذلك بعد ان قامت بتثمين جزء من أراضيها منذ 4 سنوات ماضية.

    وأخيرا ..أعلنت شركة المسار للاجارة والاستثمار عن ادراج أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية الرسمي يوم الخميس المقبل 15 أبريل 2010 في قطاع الاستثمار تحت رمز التداول «المسار» أو باللغة الانكليزية تحت رمز التداول «Masar» وتعتبر الشركة الكويتية للاستثمار أكبر مساهمي الشركة وتأسست شركة المسار للاجارة والاستثمار في عام2005 كشركة كويتية مساهمة مقفلة تقدم حلولا متكاملة لمجموعة من المنتجات وفق ضوابط وأحكام الشريعة الاسلامية الغراء وبدأت الشركة نشاطها برأسمال مدفوع يبلغ 15 مليون دينار مما يعادل 50 مليون دولار موزعة على 150 مليون سهم، كما تعمل الشركة على حسب النظم واللوائح التي يصدرها بنك الكويت المركزي المشرف على جميع أعمال شركات الاستثمار والتمويل في الكويت.