الدورة الاقتصادية الجديد تقودها هذه الاسهم-منافع -الصينية -المغاربية -اموال

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة احمد خان, بتاريخ ‏14 ابريل 2010.

  1. احمد خان

    احمد خان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    تنجح الشركات الجديدة في ما فشلت فيه القديمة؟!
    الشركات المدرجة حديثاً قد تقود الفورة في الدورة الاقتصادية الجديدة
    أحمد فتحي
    يتابع المستثمرون باستمرار أداء الشركات التي تدرج حديثاً في سوق الأوراق المالية، أملاً منهم أن تحقق لهم هذه 'الوجهة الجديدة' عوائد جيدة

    شكل عام 2010 مفترق طرق لسوق الكويت للأوراق المالية ليبدأ مرحلة جديدة من مراحل الدورة الاقتصادية متجاوزاً عنق الزجاجة ليأخذ الاتجاه التصاعدي، لتظهر بوادر الخروج من الأزمة مع التحسن الواضح الذي طرأ على السوق منذ بداية العام، مع عودة الثقة نسبياً.

    وتؤكد المؤشرات الاقتصادية أن نهاية الأزمة المالية التي مرت بالكويت تبدو قريبة، فبعض أسعار الأسهم بلغت مستويات جيدة ومقبولة، كما جاءت خطة الحكومة لطرح المشاريع التنموية لتمثل دفعة قوية للاقتصاد والسوق، وكانت من بوادر هذا التحسن في البورصة إدراج عدد لابأس به من الشركات الجديدة التي بعث ادراجها مزيد من الثقة أن السوق في اتجاه صاعد. ويشير المراقبون إلى أن إدراج هذه الشركات الجديدة يأتي بعد السياسة التشددية التي اتبعتها اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية منذ بداية الأزمة في التعاطي مع إدراج الشركات الجديدة، وذلك بعض ظهور المشكلات بسبب الأزمة في بعض الشركات 'الورقية' التي لم تستطع الصمود أمام مستجدات الأزمة وتداعياتها المتتالية، وهو الأمر الذي أدى إلى تدهور قيم الأصول بشكل كبير، وهو ما حمل إدارة البورصة جزءاً من المسؤولية بهذا الشأن، لافتين إلى أن إدارة السوق انتهجت سياسة الغربلة من المنبع عند منح الشركات الجديدة الموافقة على الادراج، أي انها لا تقبل أي شركات كما كان في السابق. وأشار المراقبون إلى أن الشركات الجديدة التي تم إدراجها حديثاً تعد (عذراء أو بكراً) والتي تعد ميزانياتها نظيفة ورأسمالها كما هو، وليس لديها أي مديونيات تذكر، بالمقارنة مع الشركات القديمة التي تعاني عمليات إعادة هيكلة الديون التي أخذتها بفائدة تتجاوز الـ6 في المئة أو 7 في المئة، في حين تستطيع الشركات الجديدة أن تقترض بفائدة 2.5 في المئة.

    وأضاف المراقبون أن الشركات الجديدة تتمتع بميزة مهمة وهي توفر (الكاش) أو السيولة، وهو ما يعد أهم عناصر القوة لديها الآن في ظل الشح الواضح للسيولة الذي تعانيه أغلبية الشركات، كما يتوافر لديها فرص مغرية جداً للدخول على استثمارات وأصول بأسعار متدنية، في ظل انخفاض الأصول على مستوى السوق المحلي أو العالمي، في حين تعاني الشركات القديمة شح السيولة وعدم استطاعتها للتخارج من أصولها لتدني أسعارها، خصوصاً أنها استحوذت عليها بأسعار مرتفعة ومتضخمة.


    [​IMG]



    اسمحولي ماقدرت انزل الجدول اللي بالخبر والذي خص هذه الشركات اذا احد يقدر لايقصر الخبر

    بجريدة الجريدة
     
  2. احمد خان

    احمد خان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    تذكرت بعض الاحداث وانا اقراء هذا الموضوع قبل الازمة العالمية اثناء الدورة الاقتصادية الماضية ادرجت شركات مثل المدينة وكان سعرها تقريبا 240 فلس ووصل السهم الي960فلس الصفاة ادرج بسعر 250فلس تقريبا ووصل السهم الي دينارو400فلس المجموعة الدولية قبل ايقافها رجعت للتداول بسعر 90 فلس ووصل السعر الي دينار و60فلس ايفا كانت 152فلس وصل السعر الي 3دنانير و200فلس وغيرهم الكثير رغم ان هذه الشركات ادرجت وهي لديها مطلوبات فما بالكم بشركات مطمئن وضعها المالي من حيث انها تتمتع بمطلوبات قد تصل الي صفر فمن يريد ان يستثمر هل تشتثمر بشركات لديها مطلوبات تفوق حقوق المساهمين بكثير اما بشركات مطلوباتها قد تصل الي صفر عوامل كثير تتمتع بها هذه الشركات تجعلها هي فعلا من يقود شركات الاستثمار خلال الفترات القادمة وشفنا اكبرها واسمنها من شركات الاستثمار تتعثر واطيبهم من يقوم بالجدوله

    ولنا متابعه لهذا الموضوع الشيق

    هذا راي شخصي
     
  3. احمد خان

    احمد خان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    التغيير الثقافي أساس الإصلاح في قطاع شركات الاستثمار



    إيمان عطية
    هناك فرضيتان حول كفاءة السوق. احدهما افتراض جريء وضعيف غير مسنود بالادلة يقول بأن الاسواق المالية قريبة من الكمال. وقد هوجمت هذه النظرية بشراسة وبصورة مقنعة من قبل روبرت شيلر ولورنس سامرز قبل ثلاثة عقود وتم التخلي عنها بهدوء من قبل مؤسسيها في التسعينات، على الرغم من انها قد عاشت كالاموات الاحياء (الزومبي) في نصوص الكتب وسياسات البنوك المركزية وبعض اجزاء الصحافة الاقتصادية حتى وقت قريب. فعندما يتحدث هذه الايام ناقد او مسؤول حكومي ضد «نظرية كفاءة السوق» فان هذا هو ما يقصدانه.
    الفرضية الثانية حول كفاءة السوق نجت عن جدارة من الازمة المالية. وتقضي هذه الفرضية بأن من الصعب جدا على اي مستثمر (او جهاز تنظيمي او صحفي) ان يتفوق بصورة دائمة على السوق في الدهاء والحيلة. والدلائل لا تنفك تنهال لتدعم نظرية ان «لا وجود لوجبة غداء مجانية»، كما اطلق عليه الخبير الاقتصادي ريتشارد ثالر على صفحات الفايننشال تايمز العام الماضي.
    المصيران المختلفان لهاتين النظريتين ينبغي ان تكون فيهما افادة في اصلاح النظم المالية. اذ لم تعد ممكنة بعد الان المجادلة بوجه تعلوه الابتسامة بأن الاسواق سوف تصل من تلقاء نفسها الى شيء اقرب الى النتيجة الاقتصادية الافضل، وهو اعتقاد ساعد على الدفع الى التخفيف من التنظيم والتراخي فيه على مدى العقود القليلة الماضية. الا ان ذلك لا يعني ان احدا آخر سوف يقوم بمهمة افضل من الاسواق في تحديد الاسعار وتخصيص رؤوس الاموال. بل ربما سيقومون بما هو اسوأ. لهذا السبب فان اعطاء المنظمين مساحة اكبر للمناورة والسلطة لتحديد ووقف السلوك المغالى فيه في الاقدام على المخاطرة، وهو ركن اساسي في معظم المقترحات الاصلاحية في الولايات المتحدة وبريطانيا، من المستبعد ان يحل اي شيء.

    نظم بسيطة
    ولعل الطريقة الوحيدة للتغلب على ذلك تتمثل في الابقاء على النظم بسيطة ودون تعقيد. والالتزام بقواعد قليلة وواضحة، وفي حين قد لا نحصل على نتائج كاملة ومثالية، تبقى هناك فرصة لكبح جماح بعض التجاوزات والمبالغات. ويبدو ذلك منطقيا وعقلانيا، الا ان الكشف الاخير بأن ليمان براذرز كان يزوّر كشف ميزانيته العمومية في كل نهاية فصل سنوي لخفض معدل الدين يظهر أن المقيمين الاذكياء في وول ستريت وحي المال في لندن قادرون على ايجاد الوسائل والسبل لتخريب حتى القواعد الأكثر وضوحا.
    ولعل المقيمين في وول ستريت وحي المال والاعمال في لندن او مواقفهم، هي التي بحاجة الى التغيير. في الثمانينات بدأت البنوك الاستثمارية وبتشجيع من الاجهزة التنظيمية في التحول من مؤسسات مملة وملتزمة بالتقاليد الى باحثة بلا هوادة عن الارباح. بعض ذلك التغيير كان ايجابيا، لكنه في نهاية المطاف قدم لنا حفنة من الشركات العالمية ذات النفوذ التي تتبع معايير غير واضحة من السلوك، حيث كان صراع المصالح البغيض والمروع مقبولا فيما يشجع ممارسات الدفع والمكافآت، من هم اكثر جشعا واقصرهم نظرا وتفكيرا. لقد كانت ثقافة سامة.
    عكس ذلك التحول بصورة جزئية، اي ان نحول المصرفيين بصورة لطيفة مرة اخرى، لن يكون سهلا او لن يحدث من تلقاء نفسه. ويبدو انه مبدأ توحيدي جيد للاصلاح التنظيمي، لكن وكما قال ادير تيرنر رئيس سلطة الخدمات المالية اخيرا في اجتماع للجنة مستقبل المصارف: «نحن لا نعرف ببساطة ما اذا كان لدينا الادوات التي بمقدورها ان تحدث تغييرا في الثقافة».

    أخلاق ومعايير
    وحتى مع ذلك، فان بمقدور المنظمين ان يقوموا بالمزيد لدفع المصرفيين والوسطاء والمتداولين ليكونوا اعضاء في مهن تتمتع بالاخلاق والمعايير والحدود.
    اتفاقية غلاس - ستيغال التي تفصل بين ضمان الاكتتاب والعمل المصرفي في الولايات المتحدة ربما لم تكن منطقية في التسعينات، لكن سمع من عدد يكفي من العاملين في وول ستريت يقولون انها ابطالها لعصر اطلق فيه العنان لجشع معد يدعو للاعتقاد بان هناك شيئا مفيدا في عزل الانشطة المالية المختلفة. «قانون فولكر» المطروح الآن في الولايات المتحدة، والذي يقضي بفصل تداول رأس المال المملوك عن تداول اموال واصول العملاء، هو خطوة باتجاه اعادة بناء بعض الحواجز.
    احد الاصلاحات الثقافية الواردة الاخرى، وهو اصلاح لم ينظر فيه بصورة جدية على اي طرف من جانبي الاطلنطي، يتعلق بهيكلية الملكية للمؤسسات المالية. فليس مصادفة ان جميع البنوك الاستثمارية كان هيكلها يوما على شكل شراكة، وان صناديق التأمين التبادلي، كانت يوما هي المهيمنة على شركات التأمين. وتفرض هذه الهيكليات حدودا في الاقدام على المخاطر (والاجور والمكافآت) التي لا تفرضها شركات المساهمة العامة. لقد كانت السنوات القليلة الماضية بمنزلة تظاهرة مقنعة بانه لا يمكن الاعتماد على المشاركين في الاسواق المالية الاذكياء الذين يتقاضون اجورا مرتفعة من اجل انجاز الامور. كما انه لا يمكن الاعتماد على المنظمين كذلك. فالاصلاح التنظيمي ينبغي ان يدور حول ايجاد السبل لاصلاح اخطاء كلا الطرفين.

    فايننشال تايمز
     
  4. احمد خان

    احمد خان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    نراقب هذه الاسهم اليوم
     
  5. احمد خان

    احمد خان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0

    لاشكر على واجب لكل زمان شركات وهذا شيء متعارف علية عند بداية

    اي دوره اقتصادية جديده
     
  6. Shadow123

    Shadow123 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 مارس 2010
    المشاركات:
    916
    عدد الإعجابات:
    118
    مكان الإقامة:
    كويتي وأفتخر
    مشكور على المقالات واسعار الاسهم اليوم مغريه خاصه المغاربيه ونشوف السوق باجر بس بحذر وان شاءالله تكون الامور طيبه .
     
  7. الزاجل@2

    الزاجل@2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    485
    عدد الإعجابات:
    139
    بسك تطبيل يا احمد خان
    ولنا في مشاعر عبره ودرس
     
  8. احمد خان

    احمد خان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    ياخوي دعنا نراقب هذه الاسهم ولا ندعوا للشراء ولكن الكلام منطقي

    جدا وهذا ماعرفناه بالسوق بالسابق
     
  9. احمد خان

    احمد خان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    تداول الخميس

    الصينية صعود1فلس

    المغاربية صعود2فلس

    منافع نزول3فلس

    اموال لايوجد تداول
     
  10. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,427
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكرا" يا اخوي احمد خان
     
  11. 3lgm

    3lgm عضو مميز

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    6,410
    عدد الإعجابات:
    1
    يا الغالي أحمد خان الشركات هذي وإن كانت جديدة في السوق فإنها شغالة صارلها سنين وشاربة مروق الأزمة , في تصوري الشركات اللي راح تكون شركات المستقبل هي الشركات اللي قاعدة تتأسس حاليا وعندها كاش في زمان الفرص اللي نعيشه حاليا في أسواق المال والعقار , أما اللي موجودين حاليا فقاعدين يتعرضون لعملية غربلة وللأسف فلوس البشر قاعدة تتغربل معاها .
     
  12. احمد خان

    احمد خان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي علقم نحن نتكلم عن شركات استطاعت ان تعبر بر الامان من خلال

    الازمة العالمية نحن ايضا نتكلم ان هذه الشركات احترمت مساهمينها

    واستثمرت بحدود راس المال المصرح له ولم تلجاء على الاقتراض لاجل

    الاقتراض فقط ولاتنسى الان ان اسباب خوف المستثمرين من الشركات التي

    لديها مطلوبات عالية ناهيك عن مطلوبات تكاد معدومه
     
  13. احمد خان

    احمد خان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    عزيز وغالي يالحبيب صاحب اكبر شعبية بالمنتدى
     
  14. البانوراما

    البانوراما عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 ابريل 2010
    المشاركات:
    318
    عدد الإعجابات:
    13
    يمكن هالاسهم بعد سنه أو سنتين ترتفع
     
  15. ALFLET

    ALFLET عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 ابريل 2010
    المشاركات:
    18
    عدد الإعجابات:
    0
    ممكن نعرف كم رأس مال كل شركه من هالشركات وكم اسهمهم ومن اكبر ملاك اسهم فيهم واذا عندهم مديونيات كم مديونياتهم؟

    مثلا

    ((اموال)) رأسمالها: 0,000 اسهمها: 0,000 مديونياتها: 0,000 اكبر ملاك الأسهم: فلان 0.0% والفلاني 0.0% وهكذا

    وبعدها..

    ((المغاربيه)) ...إلخ
    ((الصينيه)) ...إلخ
    ((منافع)) ...إلخ

    وشكرا
     
  16. احمد خان

    احمد خان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0

    موجود يالمنتدى كل شركه ورابطها

    وحياك الله
     
  17. ALFLET

    ALFLET عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 ابريل 2010
    المشاركات:
    18
    عدد الإعجابات:
    0

    يعني لو تسمح لوتكمل جميلك وتسوي لنا جدول على هالطريقه تكون وفرة علينا مجهود كبير اخوي احمد خان

    انا جديد بهالمنتدى وانت وسهمك اخضر واخوانا المحللين لكم كل الشكر والثناء
     
  18. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    هذه شركات جديده توها ما انصبت على المساهمين الان هى تكشر انيائها لصيد الفرائس و وتقول يا كم الذيب ياكم
    هناك شركات قديمه وخسرانه والان تأتى بشركات جديده ضايعه فى السوق وكانت تحلم انها تضارب فى هذالاسهم علشان يسددون قروضهم عن طريق المضاربات اليومية فى هذه الاسهم الغير معروفه .
     
  19. احمد خان

    احمد خان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي مضارب شجاع اصابع اليد الواحده تختلف

    وكلامي لبس دعوه للبيع او الشراء

    فقط وجهات نظر
     
  20. احمد خان

    احمد خان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    346
    عدد الإعجابات:
    0
    حسي تداول يوم الاحد امس

    صعود منافع 2فلس

    صعود المغاربية 1فلس

    الصينية ثبات بالاسعار

    لنراقب اليوم