سهم جولدمان ساكس يهوي بأكثر من 10 % بعد اتهامات رسمية بالغش والتلاعب في قضية الرهونات

Metalforever

عضو نشط
التسجيل
19 يوليو 2008
المشاركات
1,321
الإقامة
الكويت
سهم جولدمان ساكس يهوي بأكثر من 10 % بعد اتهامات رسمية بالغش والتلاعب في قضية الرهونات العقارية
أرقام 16/04/2010
فى دعوى مدنيه تم رفعها اليوم ، الجمعه، من قبل لجنه الاوراق الماليه والبورصات ، تم إتهام بنك جولدمان ساكس، الذي يعد واحدا من أكبر البنوك الاستثمارية في امريكا، باخفاء حقائق هامه حول مشتقات تخص الرهونات العقاريه التي اشعلت الازمة المالية العالمية.

وشمل الإتهام أحد نواب الرئيس في البنك. وتتهم اللجنة البنك بأنه لم يقم عند بيعه هذه المشتقات للمستثمرين بالافصاح عن قيام أحد عملائه بالمشاركة في هيكلة هذه المشتقات ومن ثم المراهنة على هبوطها.

وتقول عريضة الإتهام أن جولدمان ساكس سمح لصندوق تحوط (باولسون أند كومباني) بالمشاركة في انتقاء الأصول التي تتضمنها هذه المشتقات المهيكلة.

وهوت اسهم البنك بأكثر من 10% مباشره بعد هذا الاتهام كما تراجعت اسهم القطاع المالى بالتبعيه ،حيث هبط سهم بنك اوف امريكا ومورجان ستانلى على سبيل المثال بما لايقل عن 3.5%.

ولقد ادى اتهام بنك جولدمان ساكس الى هبوط المؤشرات الامريكيه الرئيسيه ،حيث انخفض مؤشر s&p500 بحوالى 1.5% وانخفض مؤشر داو جونز الصناعى بأكثر من 1% عقب اعلان الاتهام رسميا .

واشتهر صندوق التحوط (باولسون اند كومباني) بتحقيقه مليارات الدولارات في عامي 2007 و 2008 بالمراهنة على انهيار سوق المشتقات المالية المهيكلة المرتبطة بالرهون العقارية. ولم توجه لجنة الأوراق المالية أي اتهام للصندوق قائلة أن جولدمان ساكس هو من ضلل العملاء. ويدير الصندوق جون باولسون الذي لايمت بأي صلة قرابة لهنري باولسون وزير الخزانة السابق في عهد الرئيس السابق بوش.

يذكر ان بنك جولدمان ساكس كان من بين البنوك القليلة التي صمدت في وجه الأزمة المالية بسبب قيام البنك بتقليل تعرضه للأصول الخطرة في وقت مبكر بدءا من نهاية عام 2006. وانكر البنك مرارا أنه قد استفاد من انهيار سوق الرهونات العقارية.

المصدر: أرقام

=============================
 

Shadow123

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
916
الإقامة
كويتي وأفتخر
مشكور على النقل بس شوف الفرق سوقنا يهوي على الاشاعه وسوقهم على الخبر ..........!!!
 
أعلى