هل سيستمر النفط الخام في الانخفاض؟19/4/10 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن المقدم من قبل اخصائيين ومحللين من *********

هل سيستمر النفط الخام في الانخفاض؟

خلال الأسبوع الماضي، شهد النفط الخام ارتفاع حاد في معدل التذبذب. وبعد أن وصل إلى قمة السعر عند 86.60 دولار لبرميل، انخفض النفط الخام ويقع الآن تداوله عند مستوى 83.30 دولار للبرميل. في الوقت ذاته، يقوم الدولار بتصحيح ما تكبده من خسائر مقابل اليورو ، ويبدو أن الاتجاهين مرتبطين ببعضهما البعض. فهل سيستمر ذلك؟

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- الدولار يصحح انخفاضاته مقابل اليورو
شهد الدولار الأمريكي تضارب في جلسة التداول الأسبوع الماضي. وكان الدولار قد بدأ جلسة الأسبوع الماضي بانخفاض حاد مقابل اليورو، ومنذ ذلك الحين تمكن من التخلص من كل ما تكبده من خسائر. كما ارتفع الدولار مقابل الباوند. ومن ناحية أخرى، شهد الدولار اتجاه هبوطي مقابل الين الياباني. بدأ الدولار الأسبوع الماضي بانخفاض حاد مقابل اليورو. ويعود السبب الأساسي وراء هذا الانخفاض إلى خطة الإنقاذ اليونانية. وبعد عدة أسابيع من التفكير والتمعن، اجتمعت دول الاتحاد الأوروبي أخيرا على خطة لإنقاذ اليونان من أزمتها. ونتيجة لذلك، ارتفع اليورو مقابل جميع العملات الأساسية. ومع مرور الوقت خلال الأسبوع الماضي، بدأ الدولار في تعويض خسائره مقابل اليورو، وذلك بسبب البيانات الأمريكية الايجابية. فقد ارتفعت مبيعات التجزئة الأمريكية بنسبة 1.6% في مارس بعد أن كانت التوقعات تشير إلى ارتفاعها بنسبة 1.1% فقط، مما يدل على أنه لدى المستهلكين في أمريكا الثقة في نظرتهم المالية للبلاد، وعلى شعورهم بأمان أكبر للاستهلاك. بالإضافة إلى ذلك، أظهر تقرير تصاريح البناء الأمريكية أن عدد التصاريح الجديدة لبناء منشآت سكنية جديدة خلال مارس قد ارتفعت بمقدار 0.69 مليون، وهو عدد يفوق التوقعات التي كانت عند 0.63 مليون. وعلى اعتبار أن القطاع العقاري الأمريكي كان هو الحافز لدخول الاقتصاد الأمريكي في الركود الأخير، فإن كل بيانات ايجابية من القطاع العقاري الأمريكي تميل إلى دعم الدولار الأمريكي بقوة. خلال هذا الأسبوع، منا لمنتظر الإعلان عن عدد من البيانات الاقتصادية الهامة من أمريكا. ومن أهمها مؤشر أسعار المنتجين والمعدلات الأسبوعية للشكاوى من البطالة الأمريكية ومبيعات المنازل الجديدة وطلبيات السلع المعمرة ومبيعات المنازل الجديدة. يتوقع المحللون في الوقت الحالي المزيد من النتائج الايجابية من هذه البيانات. وإذا جاءت النتائج تميل إلى الايجابية بالفعل، من المحتمل أن تزيد قوة الدولار الأمريكي نتيجة لذلك.

اليورو EUR

- انخفاض اليورو مقابل العملات الأساسية
شهد اليورو جلسة ذات تذبذب مرتفع خلال الأسبوع الماضي. وقد بدأ اليورو الأسبوع الماضي باتجاه صعودي حاد مقابل العملات الأساسية. ولكن مع حلول يوم الجمعة، شهد اليورو تصحيح هبوطي تخلى على إثره عن كل ما حققه من ارتفاعات. ويستمر اليورو حتى هذه اللحظة في الانخفاض مقابل الدولار والين. بدأ اليورو جلسة الأسبوع الماضي بارتفاع حاد بسبب خطة إنقاذ اليونان. وكانت الدول الأوروبية قد اتفقت على خطة لإنقاذ اليونان من أزمة الديون خلال الأجازة الأسبوعية الماضية. ونتيجة لذلك، اندفع اليورو للارتفاع مقابل جميع العملات الأساسية. ويبدو أن السبب الأساسي وراء الاتجاه الهبوطي لليورو هو أنه لم تكن هناك أي تطورات في خطة الإنقاذ اليونانية. وفي الوقت الذي كان فيه المستثمرون يترقبون أي بيانات أو أخبار عن خطة الإنقاذ اليونانية، يبدو أن منطقة اليورو تفشل في تحديث هذه الخطة بأي شكل. وقد أدى هذا بالتالي إلى لجؤ المستثمرين الأصول التي تحمل درجة أعلى من الأمان مثل الدولار والين الياباني. بالإضافة إلى ذلك، تم الإعلان عن عدد من البيانات الايجابية عن الاقتصاد الأمريكي، مما ساعد على دعم الدولار مقابل العملات الأساسية مثل اليورو. وبشكل عام، عندما يرتفع الدولار، يميل اليورو إلى الانخفاض والعكس صحيح. خلال هذا الأسبوع، من المنتظر الإعلان عن عدد من البيانات الاقتصادية من منطقة اليورو. من أهمها مؤشر ZEW الألماني للثقة في الاقتصاد يوم الثلاثاء، ومؤشر مناخ العمل الألماني يوم الجمعة. وعلى التجار تتبع الست تقارير الأساسية المقرر الإعلان عنها صباح يوم الخميس عن اقتصاد منطقة اليورو.

الين الياباني JPY

- معدلات كره المخاطرة تدعم الين الياباني
ارتفع الين الياباني مقابل جميع العملات الأساسية خلال جلسة تداول الأسبوع الماضي، حيث حقق ارتفاع بمقدار 100 نقطة مقابل الدولار وبمقدار 400 نقطة مقابل اليورو و250 نقطة مقابل الباوند البريطاني. ويبدو أن القلق من عدم استقرار المساعدة لليونان قد أدى إلى توجه المستثمرين إلى الأصول التي تحمل درجة أعلى من الأمان مثل الين الياباني. ومع بداية الأسبوع الماضي، كان يبدو أن القادة الأوروبيين قد انتهوا من وضع خطة إنقاذ الاقتصاد اليوناني، ولكن لم يكن هناك بعدها أي تقدم في هذه الخطة مما أثار مشاعر من القلق من احتمالية استمرار تدهور الاقتصاد اليوناني. نتيجة لذلك، تمكن الين الياباني من التصحيح واستمر في الارتفاع مقابل جميع العملات الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، صدرت العديد من البيانات الايجابية عن الاقتصاد الياباني والتي قدمت دعم للين الياباني. فقد أظهر تقرير المخزون النقدي M2 أم معدل التغير في كمية العملة المحلية المتداولة والمودعة في البنوك قد ارتفعت بنسبة 2.6%، مما أثار بعض التوقعات بأن البنك الياباني قد يرفع سعر الفائدة قريبًا. خلال هذا الأسبوع، من المنتظر العديد من البيانات الهامة من اليابان، ومن أهمها الميزان التجاري يوم الأربعاء والذي يقيس الفرق في قيمة السلع المستوردة والمصدرة خلال مارس. يتوقع المحللون اتساع الميزان التجاري الياباني بمقدار 0.66 تريليون ين ياباني. إذا جاءت القراءة الفعلية متوافقة مع التوقعات، من المحتمل حينها أن يحصل الين على المزيد من الدعم.

النفط الخام Crude Oil

- انخفاض النفط الخام إلى ما دون مستوى 83.50 دولار للبرميل
خلال الأسبوع الماضي، شهد النفط الخام ارتفاع حاد في معدل التذبذب. ومع بداية الأسبوع الماضي، انخفض النفط الخام إلى 82.50 دولار للبرميل. ومع حلول يوم الخميس، ارتد للأعلى حتى وبعد أن وصل إلى قمة السعر عند 86.60 دولار لبرميل، قبل أن ينخفض إلى مستوى 83.30 دولار للبرميل مساء يوم الأحد. ويبدو أن الاعتقاد بان ارتفاع النفط يتجاوز معدل الطلب قد أدى إلى ضعف النفط الخام لليوم الثالث على التوالي. خلال الأسابيع القليلة الماضية، كانت أسعار النفط ترتفع باستمرار بسبب الاعتقاد بان التعافي الاقتصادي العالمي سوف يزيد من الطلب على الطاقة. كما أن استمرار عدم الاستقرار فينا يتعلق بأزمة اليونان قد عزز من الشعور بالقلق من أن تعافي الاقتصاد العالمي قد يتضرر. بالإضافة إلى ذلك، كانت قوة الدولار الأمريكي سبب في تراجع أسعار النفط الخام، حيث أن تداول النفط الخام يتم بالدولار الأمريكي مما يؤدي إلى ميل النفط الخام للانخفاض كلما ارتفع الدولار مقابل اليورو. خلال هذا الأسبوع، سيكون على التجار تتبع البيانات الاقتصادية الهامة من أمريكا ومن منطقة اليورو، حيث يبدو أن هذه البيانات سيكون لها التأثير الأكبر على النفط الخام. بالإضافة إلى ذلك، ننصح التجار بتتبع تقرير مخزونات النفط الخام يوم الأربعاء، حيث يميل هذا التقرير إلى التأثير بشكل مباشر على السوق.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
قد يقوم هذا الزوج اليوم بتصحيح اتجاهه الهبوطي اليوم، حيث يتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعتين وللأربع ساعات في منطقة ذروة البيع مما يد على أن الحركة الصعودية وشيكة. وعلاوة على ذلك، وجد تقاطع صعودي واضح على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعتين وللثماني ساعات. قد يكون من المفضل اليوم الدخول شراء على هذا الزوج.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يبدو أن مؤشر القوة النسبية لهذا الزوج يتحرك في منطقة ذروة البيع على الرسم البياني للساعة والساعتين وللأربع ساعات، بينما يوجد تقاطع صعودي على الاستوكاستك البطيء على الرسم الباني للساعتين وللأربع ساعات. علاوة على ذلك، يخترق السعر الحد السفلي من البولنجر باند على الرسم البياني للأربع ساعات وللثماني ساعات. قد يكون الشراء اليوم هو الخيار المناسب.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يبدو أن مؤشر القوة النسبية لهذا الزوج يتحرك في منطقة ذروة البيع على الرسم البياني للساعتين وللأربع ساعات وعلى الرسم البياني اليومي، بينما يوجد تقاطع صعودي على الاستوكاستك البطيء على الرسم الباني للأربع ساعات والثماني ساعات. وبالتالي قد يكون الشراء هو الخيار الصائب اليوم.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
قد يتعرض هذا الزوج للتصحيح اليوم، حيث يبدو أن النسبية لهذا الزوج يتحرك في منطقة ذروة الشراء على الرسم البياني للساعتين وللأربع ساعات، بينما يوجد تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم الباني للساعتين وللأربع ساعات وللثماني ساعات. وبالتالي قد يكون البيع هو القرار المناسب اليوم.

التوصية اليومية

النفط الخام Crude Oil
بعد انخفاض النفط الأسبوع الماضي، قد نشهد حركة تصحيح اليوم، حيث يتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة والساعتين والأربع ساعات في منطقة ذروة البيع ويوجد تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات وللساعتين. وبالتالي ننصح تجار الفوركس بالدخول شراء اليوم.

افتح حساب تجريبي
 
أعلى