مطرقة « البورصات» هلَّت

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة سهمك اخضر, بتاريخ ‏20 ابريل 2010.

  1. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مطرقة « البورصات» هلَّت
    محكمة أسواق المال ونيابتها إلى الضوء.. والطريق سالك أمام مجلس المفوضين


    وأصبح لهيئة أسواق المال محكمة، فبعد الاستحقاق الأول في إقرارها كقانون قبل ثلاثة أشهر وإعلان وزير التجارة أحمد الهارون دخوله حيّز التنفيذ بهدف تنظيم نشاط البورصة «بعدالة وشفافية وتنافسية»، أصدر أمس رئيس محكمة الاستئناف وعضو المجلس الأعلى للقضاء المستشار فيصل المرشد قرارا بإنشاء محكمة مختصة بهذه القضايا. كما أصدر النائب العام المستشار حامد العثمان قرارا بإنشاء وتحديد اختصاصات نيابة سوق المال.

    وعلى الرغم من المد والجزر الذي شهده ولا يزال منذ طرحه كقانون واقتراح اسناده لمظلة وزارة التجارة مروراً بشكوك طالت قدرته على المرور الى المرحلة التطبيقية، فإن خروج القرار أمس بإنشاء المحكمة يؤكد أن الاتجاه الجدي بشأن انشاء الهيئة ذات الميزانية المستقلة وتفعيل عملها مستمر، ممهداً للخطوة المقبلة في تأسيس مجلس المفوضين المفترض أن يمسك السلطة ويقوم بفعل التنظيم واصدار اللوائح والتراخيص.

    وعلى الرغم من أن الكويت تبقى آخر الدول في المنظومة الخليجية التي اعتمدت قانون هيئة اسواق المال، الا أن دخولها في المخطط التنموي الهادف للوصول الى المركز المالي بحلول العام 2030، مهد الطريق لتسريع دوران العجلة عن طريق تحرير القوانين التي كان أخيرها وليس آخرها قانون الخصخصة، ومن المتوقع أن توفر الهيئة وإطلاق محكمتها ميزة مستقبلية تتمثل في استقطاب سيولة خارجية قادرة على دعم الخطط التنموية ولو بصورة غير مباشرة.

    بين الهيئة والمحكمة

    يهدف وجود هيئة اسواق مال الى تطبيق سياسة الافصاح ومواجهة تعارض المصالح واستغلال المعلومات الداخلية، ما يمكنه ان يضع حداً للتلاعبات والمضاربات والاخطار النمطية في سبيل حماية المتعاملين، وبوجود محكمة تدعى «محكمة اسواق المال» تُلزم كلا من هيئة الاسواق وادارة البورصات تنفيذ أوامر سلطات التحقيق والمحكمة ومعاونتهما في البحث عن الادلة المتعلقة بالجرائم الناشئة عن تطبيق هذا القانون.

    اما النيابة الخاصة وتسمى «نيابة اسواق المال» فإنها تختص دون سواها بالتحقيق والتصرف والادعاء في الجرائم التي تختص بنظرها محكمة اسواق المال والطعن في الاحكام الصادرة فيها. ويختص المحامون العامون بالتصرف في قضايا الجنايات والجنح التي تدخل في اختصاصات هذه النيابة. وبحسب قرار امس فانها ستشكل مؤقتا من مدير نيابة العاصمة مبارك الرفاعي ونائبه رجيب الرجيب بالإضافة إلى أعمالهم.

    وتضمن قرار انشاء المحكمة امس انشاء دائرة جزائية وغير جزائية واستئنافية.

    وتختص الدائرة الجزائية الكائنة في مقر المحكمة بقصر العدل بالنظر في الطعون الاستئنافية التي ترفع عن الأحكام الصادرة من محكمة سوق المال، وتشكل هذه الدائرة برئاسة المستشار صالح المريشد وكيل محكمة الاستئناف، وعضوية المستشارين محمدي عبدالمجيد وسعد حسين، وذلك بالإضافة إلى أعمالهم، وتعقد جلساتها بالقاعة (20) الدور الرابع يوم الأحد من كل أسبوع الساعة الحادية عشرة صباحا. (تستمر المحاكم الجزائية بالنظر في القضايا المنظورة أمامها عن الجرائم التي أصبحت من اختصاص محكمة سوق مال)

    أما الدائرة التجارية أو غير الجزائية فتختص دون غيرها بنظر الطعون الاستئنافية التي ترفع عن الأحكام الصادرة من محكمة سوق المال، وتشكل هذه الدائرة برئاسة المستشار محمد الونيان، وكيل محكمة الاستئناف، وعضوية المستشارين العناني السيد وكمال حسن، وذلك بالإضافة إلى أعمالهم، وتعقد جلساتها بالقاعة (14) يوم الإثنين من كل أسبوع الساعة العاشرة والنصف صباحا. (تحيل الدوائر غير الجزائية في المحكمة الكلية من تلقاء نفسها الدعاوى الى محكمة اسواق المال بموجب احكام المادة 116 باستثناء الدعاوى المحكوم في شق موضوعها والدعاوى التي صدر فيها حكم فرعي والدعاوى التي صدر قرار بتأجيلها).

    والدائرة الإدارية فتختص دون غيرها بنظر الطعون الاستئنافية التي ترفع عن الأحكام الصادرة من محكمة سوق المال، وتشكل هذه الدائرة برئاسة المستشار عادل بورسلي «وكيل محكمة الاستئناف» وعضوية المستشارين محمد إبراهيم ومحمد عبدالحميد، وذلك بالإضافة إلى أعمالهم، وتعقد جلساتها بالقاعة (8) يوم الأحد من كل أسبوع الساعة العاشرة والنصف صباحا. (وترتب في محكمة الاستئناف دائرة جزائية وغير جزائية وأكثر متخصصة بالنظر لما سيتم استئنافه من احكام المحكمة ويكون حكمها باتاً لا يجوز الطعن عليه بأي طريق من طرق الطعن).

    مجلس مفوضي الهيئة



    أما مجلس مفوضي الهيئة والمفترض أن يكون المرحلة اللاحقة التي ستكمل صورة هيئة الأسواق، فبموجب القانون يتولى إدارة الهيئة مجلس يسمى «مفوضي هيئة أسواق المال» مؤلفة من 5 مفوضين متفرغين تصدر تسميتهم بمرسوم بناء على ترشيح الوزير المختص، وتمتد العضوية لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط باستثناء اعضاء المجلس الاول فإنه يجدد لثلاثة منهم فقط لمدة ثالثة. ومن شروط رئيس المجلس الكويتي أن يكون نزيها وذا خبرة وألا يكون قد صدر ضده حكم نهائي بالافلاس أو عقوبة مقيدة للحرية. والرئيس يمثل الهيئة أمام الغير وأمام القضاء، ويتولى عمل المدير التنفيذي وينفذ قرارات الهيئة.

    اختصاص المفوضين



    يجتمع مجلس المفوضين على الأقل 8 مرات سنوياً، ويحق له إنجاز لجان استشارية، ومهمته إصدار التراخيص للبورصات ولعضوية البورصات والعاملين فيها وتنظيم الترويج لصناديق الاستثمار والاكتتاب العام وعمليات الاستحواذ والاندماج ووضع قواعد الرقابة والتنظيم الذاتي.
     
  2. m مقاوم m

    m مقاوم m عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 مارس 2010
    المشاركات:
    382
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ضغوط متعمدة على السوق تدفعه للهبوط وسياسة القطيع تزيده حدّة بفعل البيع العشوائي



    تدهور حاد لمؤشرات السوق

    مبادلات بين ملاك على أسهم بنك الخليج و«الأولى للوقود» بقيمة 30.3 مليون دينار
    استحواذ قيمة تداول أسهم 4 شركات على 56.3% من القيمة الإجمالية




    دفعت سياسة القطيع سوق الكويت للاوراق المالية امس للهبوط الحاد دون مبررات وسادت أجواء هلع في اوساط المتداولين جراء التراجع العام لاسعار العديد من الاسهم ودفعتهم للبيع العشوائي بأقل الاسعار خوفا من المزيد من التراجع، وقد اشرنا في تقرير «الأنباء» اول من امس الى ان هناك مؤشرات غير مريحة قد تدفع السوق للهبوط بشدة، وهو ما حدث في تداولات امس التي سجلت اعلى هبوط منذ بداية الشهر الجاري رغم ارتفاع قيمة التداول امس نتيجة مبادلات التي تمت على سهمي بنك الخليج والاولى للوقود والتي بلغت قيمتها 30.3 مليون دينار ماشكل نحو 40.7% من اجمالي قيمة التداول، وهذا يعني ان اجمالي باقي تداولات السوق بلغ نحو 44 مليون دينار، الامر الذي يبرز استمرار تراجع السيولة المالية في البورصة، وهذا يعد مؤشرا خطيرا خاصة ان مؤشر السيولة المالية يعد اهم مؤشرات السوق.

    ووفقا لكمية الاسهم المتداولة على سهم الاولى للوقود امس فانها تمثل نحو 12.7% من اجمالي اسهم الاولى للوقود البالغ عددها 300 مليون سهم.

    المؤشرات العامة

    ارتفع المؤشر العام للبورصة 99.7 نقطة ليغلق على 7244.8 نقطة بانخفاض نسبته 1.36% مقارنة بأول من امس، كذلك انخفض المؤشر الوزني 6.72 نقاط ليغلق على 428.93 نقطة بانخفاض نسبته 1.54% مقارنة بأول من امس.

    وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 282 مليون سهم نفذت من خلال 5590 صفقة قيمتها 74.3 مليون دينار.

    وجرى التداول على اسهم 134 شركة من اصل 211 شركة مدرجة، ارتفعت اسعار 11 شركة

    وتراجعت أسعار أسهم 99 شركة وحافظت أسهم 24 شركة على اسعارها و76 شركة لم يشملها النشاط.

    تصدر قطاع الشركات الخدماتية النشاط بكمية تداول حجمها 91.1 مليون سهم نفذت من خلال 2145 صفقة قيمتها 30.4 مليون دينار.

    وجاء قطاع الاستثمار في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 81.2 مليون سهم نفذت من خلال 1307 صفقات قيمتها 10.4 ملايين دينار.

    واحتل قطاع البنوك المركز الثالث بكمية تداول حجمها 49.5 مليون سهم نفذت من خلال 810 صفقات قيمتها 23.7 مليون دينار.

    وحصل قطاع العقار على المركز الرابع بكمية تداول حجمها 24.2 مليون سهم نفذت من خلال 480 صفقة قيمتها 2.5 مليون دينار.

    وحصل قطاع الشركات الصناعية على المركز الخامس بكمية تداول حجمها 19.4 مليون سهم نفذت من خلال 592 صفقة قيمتها 5.2 ملايين دينار.

    هبوط حاد

    فنيا أعطى السوق اشارات منذ أواخر الاسبوع الماضي الى انه سيشهد المزيد من الانخفاض، ولكن في ظل وجود محفزات ايجابية قوية كان هناك أمل بألا يتراجع السوق فنيا.

    وهناك عوامل دفعت لهذا الهبوط الحاد أولها: المخاوف من تأثر النتائج المالية لبيت التمويل الكويتي من الخسائر الضخمة التي حققتها مجموعة عارف للاستثمار البالغة نحو 127 مليون دينار، علما ان بيت التمويل الكويتي يمتلك 53% من اسهم عارف للاستثمار فيما تمتلك المؤسسة العامة للتأمينات نحو 17.37%.

    ثانيا: جملة الاخبار السلبية التي شهدتها البورصة منذ الاسبوع الماضي حتى الآن والخاصة بشركة أجيليتي والهبوط المتواصل لسهم الرابطة ولوجستيك، فيما ان سهم الوطنية للتنظيف تماسك وحقق ارتفاعا محدودا.

    ثالثا: ضعف السيولة المالية لدى اغلب المجاميع الاستثمارية الأمر الذي يصعب عليها دعم أسهمها، وبالتبعية ادى ذلك الى تراجع اسعار اغلب اسهم هذه المجاميع.

    رابعا: تأخر العديد من الشركات في الاعلان عن نتائج اعمالها رغم انه لم يتبق سوى ثلاثة أسابيع تداول تقريبا على نهاية الفترة القانونية لإعلانات الشركات عن نتائجها المالية لفترة الربع الأول من العام الحالي.

    آلية التداول

    سجلت أغلب أسهم البنك انخفاضا في أسعارها في تداولات ضعيفة بشكل عام باستثناء التداولات المرتفعة على سهم بنك الخليج التي تمت من خلال عمليات نقل بين محافظ مالية لبعض كبار المستثمرين عبر تبادل أسهم في شركة الأولى للوقود، كذلك ازدادت عمليات البيع على سهم التمويل الكويتي، الأمر الذي أثر على سعره السوقي، وقد انتشرت معلومات عن انه يتوقع ان يعلن عن أرباح في الربع الأول من العام الحالي تقدر بنحو 8 فلوس.

    وازدادت حدة الهبوط في أسهم الشركات الاستثمارية التي سجل بعضها انخفاضا بالحد الأدنى والبعض الآخر وصل لمستويات قريبة من الحد الأدنى، فرغم التداولات الضعيفة على سهم الاستثمارات الوطنية إلا انه سجل هبوطا بالحد الأدنى، كذلك اقترب هبوط سهم الساحل للتنمية من الحد الأدنى في تداولات ضعيفة ايضا، ويلاحظ ان الضعف المتواصل لتداولات أسهم الشركات الاستثمارية الذي يدفعها الى الهبوط بقوة يعود الى افتقارها الى الدعم من قبل المجاميع الاستثمارية الذي قد يكون متعمدا خاصة ان أغلب هذه المجاميع كانت وراء المكاسب التي حققتها أسهمها في الربع الأول من العام الحالي، واللافت للانتباه انخفاض سهم التمدين الاستثمارية بالحد الأدنى معروضا دون طلبات رغم الأرباح القوية التي يتوقع ان تحققها الشركة من صفقة بيع حصتها في الأهلي المتحد.

    وفي قطاع العقار هبطت ايضا معظم أسهم القطاع العقاري في تداولات ضعيفة، حيث تراجع سهم التمدين العقارية بالحد الأدنى معروضا دون طلبات.

    الصناعة والخدمات

    هبطت أسعار العديد من الأسهم في قطاع الصناعة خاصة أسهم الشركات التابعة لمجموعة الخرافي في تداولات ضعيفة، الأمر الذي اثار تساؤلات حيث يلاحظ ان أغلب أسهم الشركات التابعة لمجموعة الخرافي سجلت تراجعا ملحوظا أمس باستثناء الانخفاض المحدود لسهم زين.

    فقد سجلت أسهم الشركات الخدماتية معدلات هبوط كبيرة بعضها تراجع بالحد الأدنى معروضا دون طلبات، فبعد الهبوط المتواصل لسهم التنظيف في تداولات ضعيفة في الفترة الماضية، شهد السهم تداولات مرتفعة امس غلبت عليها عمليات الشراء.

    وقد استحوذت قيمة تداول أسهم 4 شركات على 56.3% من القيمة الإجمالية للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها 134 شركة.

    أرقام ومؤشرات


    استحوذت قيمة تداول أسهم 4 شركات والبالغة 41.9 مليون دينار على 56.3% من القيمة الإجمالية، وهذه الشركات هي: «بنك الخليج»، «التمويل الكويتي»، «زين»، و«الأولى للوقود».

    استحوذت قيمة تداول سهم «الأولى للوقود» البالغة 16 مليون دينار على 21.5% من القيمة الإجمالية.

    سجلت مؤشرات 7 قطاعات انخفاضا أعلاها «الخدمات» بمقدار 222.2 نقطة، تلاه البنوك بمقدار 13306 نقطة، تلاه الشركات غير الكويتية بمقدار 109.6 نقاط.
     
  3. رماان

    رماان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 فبراير 2010
    المشاركات:
    100
    عدد الإعجابات:
    0
    شاكرينكم على النقل المشكله مو بالقانون المشكله بتفعيل القانون اهنيه مربط الفرس
     
  4. "عابر سبيل"

    "عابر سبيل" عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2008
    المشاركات:
    620
    عدد الإعجابات:
    0
    حييـلـهـــم فيـهــم ;)
     
  5. عبدالعزيز رشد

    عبدالعزيز رشد موقوف

    التسجيل:
    ‏7 ابريل 2010
    المشاركات:
    544
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كل هذا كاتبة ..ياسهمك اخضر زين ،، ارحم اصابعك ورمت

    المهم والله ماقصرت نقل الاخبار المهمة
     
  6. Q8_123

    Q8_123 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2009
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    586
    راح فيها :p
     
  7. sqry

    sqry عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 مارس 2010
    المشاركات:
    223
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خير
     
  8. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    العفو يا اخوي رمان

    كل على شانك

    :cool::cool:



    وياك اجمعين
     
  9. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    المشكلة اذا صارت هذه المحكمة فقط لشركات الفقراء واللي على قد حالهم !
    اما شركات الهوامير خط اخر لا محكمة ولا قاضي يقدر عليها !
    وهذا شئ متوقع و مو غريب
     
  10. نبيه خضر

    نبيه خضر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    1,460
    عدد الإعجابات:
    455
    مكان الإقامة:
    الكويت-العاصمه
    جزاك الله خير اخوي سهمك خضر
     
  11. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت

    وياك اجمعين يارب