شركة الأبراج القابضة .... أبراج ...... الجزء 2

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
1,102
المادة رقم 171
إذا خسرت الشركة ثلاثة أرباع رأس مالها ، وجب على مجلس الإدارة أن يعقد جمعية عامة غير عادية لتقرر ما إذا كانت الحالة تستوجب حل الشركة قبل الآجل أو تخفيض رأس المال أو اتخاذ غير ذلك من التدابير المناسبة. وإذا أهمل مجلس الإدارة في عقد الجمعية العامة غير العامة غير العادية ، أو لم يتم انعقاد هذه الهيئة لعدم توافر النصاب القانوني ، أو رفضت الهيئة حل الشركة ، جاز لكل مساهم أن يطل إلى القضاء حل الشركة.

اخواني الكرام الكل حر في تصرفاته وانا غير مسئول عن تصرفاتكم وقد يكون الهدف نبيل واتمنى ذلك ولكن انتبهوا ان يكون الهدف هو حل الشركة وتصفيتها
 

ميلان

عضو نشط
التسجيل
7 أغسطس 2004
المشاركات
547
15/09/2008




مستعد لضخ 500 دينار في الكويت خلال نصف ساعة اذا تغيرت القوانين
المطوع: لماذا يتعرقل الاقتصاد منذ توزير باقر؟





بسام المطوع
كتب أحمد فتحي:
دعا رجل الأعمال ورئيس مجلس ادارة شركة صحارى بتروليوم والوكيل الحصري لشركة بوينغ في دول مجلس التعاون بسام المطوع الى ابعاد التيارات السياسية والدينية عن الاقتصاد والبورصة الكويتية، حتى يستطيع رجال الاعمال المشاركة في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، مطالبا بهيئة مستقلة لسوق المال لضمان حرية السوق من هذه التيارات.
وقال المطوع في لقائه مع «القبس» ان السوق الكويتي سواء للعقار او الاسهم من افضل الاسواق، مشيرا الى الازمات التي عانت منها الاسواق الأوروبية والآسيوية التي ادت الى خسائر فادحة للمستثمرين.
وأشار المطوع خلال المقابلة الى ان حجم اعمال شركة بوينغ في دول مجلس التعاون بتراوح بين 15 و20 مليار دولار سنويا، متوقعا اتمام صفقة مع دولتين قبل نهاية السنة تقدر بـ14 مليار دولار، ولفت الىان محافظه الاستثمارية تستهدف حاليا شركة عقارية مدرجة للاستحواذ على حصة مؤثرة فيها تفوق 5% في صفقة تصل الى 120 مليون دينار.

اكد المطوع ان التيارات السياسية والدينية تلعب دور كبيرا في عرقلة الاقتصاد وهو ما شهدته الكويت خلال الفترة الماضية، خاصة مع تولي احمد باقر لمنصب وزير التجارة والصناعة، مطالبا فصل الاقتصاد الكويتي عن اي تيارات تمنع اي محاولة لاصلاحه وتنميته. وأوضح ان رجال الاعمال يرغبون في ضخ استثماراتهم داخل البلد، لكن هذه الامور تحد من ذلك، مشيرا إلى استعداده لتحويل 500 مليون دينار من استثماراته بالخارج خلال نصف ساعة اذا تم تغيير القوانين وتعديلها، وازالة كل العوائق امام المساهمين للاستثمار.وزاد ان الفترة الماضية مع ازمات الاقتصاد العالمية وخاصة ازمة الرهن العقاري الاميركية زادت من سعي رجال الاعمال الكويتيين للاستثمار داخل البلاد، لكن تحجُّر القوانين وبطئها الشديد لم تعطهم فرصة لتحقيق الرغبة الاميرية السامية بجعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا في المنطقة، مؤكدا ان عوائد الاستثمارات داخل الكويت مجزية وتفوق بكثير الارباح والعوائد في الاسواق الخارجية وتابع: «خساراتي في أميركا لم تعوض إلا في الكويت».

هيئة مستقلة
وأعرب المطوع عن امله في رؤية هيئة مستقلة لسوق المال في اسرع وقت، تكون بعيدة عن سيطرة التيارات المختلفة او التجار او الحكومة ومجلس الامة، مؤكدا ان من اهم الاسباب الرئيسية للهبوط الشديد الذي تعانيه البورصة هو الممارسات التي تقوم بها التيارات المختلفة في البلد واقتصادها، مؤكدا ان قوانين البورصة هي الافضل، لكن تطبيقها سيئ كما يتم استخدام المصالح والنفوذ دون مراعاة للمستثمر الصغير الذي يقوم بوضع كل مدخراته في البورصة لعلها تحقق له دخل افضل.
واشار الى انه في حال وجود هيئة مستقلة تضبط ايقاع التداولات وتمنع حدوث اي تلاعب بهم حتى لا يقعوا فريسة سهلة لتقلبات السوق، كما ستبعد هذه الهيئة السوق عن اي تيارات او اهواء ومشاحنات ومزاجية قد تتحكم فيه، معقبا على ذلك بقوله: «وخروا السوق واتركوه يعمل بحرية».
وبين المطوع انه خلال عمله في اكثر من سوق في المنطقة ودول العالم شاهد العديد من المشاكل التي قد تؤثر في السوق إلا ان المشاكل في بورصة الكويت لا تنتهي بسبب تدخل العديد من الجهات فيها على رأسهم الحكومة ومجلس الامة.

أزمة السوق
وعن أسباب الأزمة التي يشهدها سوق الكويت للاوراق المالية في الآونة الاخيرة، اكد المطوع انه امر طبيعي ان يشهد تصحيحا، حيث ان الاسواق لن تصعد إلى ما لا نهاية، ويجب ان تحدث غربلة للاسهم التي تعاني من تضخم في اسعارها بسبب المضاربة العنيفة عليها، مشيراً إلى تزامن هذه الازمة مع شهر رمضان الفضيل، وهو أمر طبيعي ايضاً، حيث تنخفض فيه الانتاجية والرغبة في العمل.
وحذر المطوع، ان جزءا من الازمة هو هجرة رؤوس أموال كبيرة إلى خارج البلاد رغبة في تحقيق أرباح جيدة بعد اقفال الابواب أمامها في الداخل، لافتا إلى ان زيادة رؤوس الأموال للشركات تخرج كلها على شكل استثمارات في دول خليجية وعربية.
واضاف ان التصعيدات السياسية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، بالاضافة لتقلب الاوضاع السياسية في دول الجوار، كان لها تأثير سلبي ليس في سوق الكويت فقط، بل والأسواق المجاورة.

قرارات المركزي
وأشاد المطوع بقرارات البنك المركزي الأخيرة، مؤكدا انها جاءت حفاظا على المواطن الكويتي الذي قد يتجه إلى رهن منزله للمضاربة في السوق ثم يخسرها وتحدث بذلك انهيارات وتفكك أسري، وهو ما يحدث كثيرا جدا بسبب الرغبة في الربح السريع من جانب المضاربين.
وطالب «المركزي» بمرونة أكثر على الأموال التي يتم تحويلها إلى داخل الكويت، حيث يتم حجز الاموال يومين أو ثلاثة حتى يتم الموافقة على تحويلها، الأمر الذي يسبب اعباء وخسائر على رجال الأعمال عند ضخهم لسيولة داخل البلد.
من جانب آخر، توقع المطوع ان يشهد سوق العقار طفرة كبيرة خلال الفترة المقبلة تزامناً مع ازمة السوق، حيث توجد علاقة عكسية بينهما اذا صعدت البورصة حدث هدوء في العقار والعكس، مشيرا إلى ان الاستثمار العقاري هادئ ومطمئن، حيث انه يصعد ولا يهبط، وربما قد يصاب بالهدوء لا أكثر ولا أقل، واصفاً اياه «بانه لا يمرض ولا يستمرض»، ملمحاً بحدوث نشاط للسوق قبل نهاية السنة، لا سيما مع زيادة الطلب وثبات العرض.
وأوضح ان تجار العقار استطاعوا ان يجدوا مداخل للقوانين الأخيرة التي حدت من المتاجرة في العقار السكني، مؤكدا ان ذلك أمر طبيعي، حيث يسعى الجميع إلى تحقيق الربح، وحيث لا ينبغي معالجة الخطأ بخطأ آخر، ومشيرا إلى ان مجلس الأمة يشكل عقبة أمام تمرير القوانين المهمة مثل b.o.t، وآخرها كانت المصفاة الرابعة، مبينا انه كأحد رجال الأعمال لا يستفيد من مجلس الأمة بشيء، بل على العكس.

استثمارات داخلية وخارجية
عن استثماراته، اوضح المطوع انه يقوم بالاستثمار في سوق الأوراق المالية عن طريق المحافظ التي يملكها، ولا يسعى إلى الحصول على عضوية مجلس إدارة الشركات التي يساهم فيها، بل يجب العمل «من خلف الستار»، مشيراً إلى ان لديه فريق دراسات يقوم بدراسة الشركة وادائها ومجلس إدارتها قبل ان يقوم بالاستثمار فيها، لافتا إلى انه يقوم باستثمار مئات الملايين في 26 شركة مدرجة في قطاعات الاستثمار والعقار والصناعة، بالاضافة إلى14 شركة غير مدرجة أو على وشك الادراج.

وبين انه يسعى دائما في كل استثماراته للحصول على حصة مؤثرة في الشركة، كما يساهم في تأسيس العديد من الشركات منذ البداية.
وأشار المطوع انه على وشك الدخول خلال الفترة المقبلة في شركة مدرجة في قطاع العقار يبلغ رأس مالها 150 مليون دينار، حيث قامت المحافظ في الدخول فيها تدريجيا بهدف الوصول إلى حصة موثرة فوق الـ 35 أو 40%، متوقعا ان تبلغ حجم هذه الحصة قيمة 120 مليون دينار.
ولفت إلى ان هناك 4 صفقات أخرى يتم الإعداد لها، اثنتان لشركات عقارية مدرجة، والأخيرتان تحت التأسيس، الأولى تعمل في قطاع الاستثمار والتمويل الاسلامي برأس مال 25 مليون دينار، والاخرى في مجال العقار برأس مال 30 مليون دينار، وذلك بمشاركة عدد من المجموعات الاستثمارية المدرجة في السوق، بالاضافة إلى مساهمات من حكومات دول.

مشكلة الأبراج
إلى ذلك، اوضح المطوع انه مع أولاده يعد من أكبر مساهمي شركة أبراج، حيث يمتلك حالياً 22،17% من رأس مال الشركة، وذلك بعد ان وصلت الحصة إلى 24%، ولكن مع زيادة رأس المال تناقصت، مشيرا إلى ان المشكلة بدأت عندما تم الاتفاق مع عضوي مجلس إدارة الشركة جمال الكندري وسمير ناصر، على تنازل أولاده في حقهم للاكتتاب في 18،14 مليون سهم بقيمة السهم دينار واحد تكتتب فيها شركة الدولية للاجارة والتمويل لتدخل في الشركة كشريك استراتيجي، وتم ذلك بتوقيع عقد رسمي باشراف مكتب الصراف للمحاماة وكان سعر السهم وقتها 870 فلسا، ولكن بعد ذلك لم يتم تنفيذ العقد، حيث لم تذهب الأسهم إلى «الدولية»، وانما قام الكندري وناصر بالاكتتاب فيها.
واضاف المطوع انه دعا الطرف الآخر إلى تسوية المشكلة من دون اللجوء للقضاء وتطورت الأمور، مبينا انه ذهب إلى وزير التجارة أحمد باقر وجلس جميع الاطراف مع وكيل الوزارة رشيد الطبطبائي، لكنه لم يتم التوصل إلى حل نهائي لهذه المشكلة ولم تكن هناك طريقة سوى الحل القضائي، لا سيما ان لديه مستندات تؤكد حقه، معربا عن امله في ان يبت القضاء الكويتي في القضية بأسرع وقت.


توسعات في عقار أوروبا خلال 2009
عن استثماراته الخارجية، قال المطوع انها تتركز في باريس وسويسرا واميركا، في قطاع العقارات السكنية والمكاتب والفنادق والمشاريع السياحية والمنتجعات، إلى جانب الاستثمار في القطاع الصناعي مصانع المشتقات النفطية ومشاريع الطاقة، هذا بالاضافة لاستثمارته في السعودية وأبوظبي وقطر في أسواق الأسهم والعقارات السكنية.
وكشف المطوع عن انه يخطط لضخ من 1،5 إلى 2 مليار دولار استثمارات عقارية في أسواق اوروبية جديدة خلال 2009، موضحا ان بعض العقارات الذي سيتستثمر فيها تترواح اعمارها بين 3 إلى 10 سنوات، حيث يقوم دائما بشراء العقارات الجاهزة ولا يقوم بشراء الأراضي وتطويرها.

صفقات بوينغ في المنطقة
أشار المطوع إلى انه الوكيل الوحيد لشركة بوينغ العالمية للطائرات في دول مجلس التعاون والتي يبلغ مدخولها السنوي من 160 إلى 170 مليار دولار، مبينا ان حجم التعاون بين دول المجلس وبوينغ يترواح بين 15 إلى 20 مليار سنويا، لافتا إلى ان هناك وفدا من الشركة سيزور الكويت خلال الاسبوع الحالي لبحث تفاصيل صفقة مع دولتين من دول المجلس ستتم قبل نهاية السنة وستصل قيمتها إلى 14 مليار دولار.

تسلم ايدنك ياابو فيونه للنقل ذكرت الموضوع اكثر من مره ولم ينقله احد للاخوه لاْستفاد منه كثير كان وقتها السهم وضعه جيد تمنيت نقل الموضوع في وقته ومناقشته لو اعرف كيف انقل الاخبار لنقلته لكم اتمنى من الاخوه عدم ترك موضوع مهم مثل هذا
 
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
1,102
آجال القابضة ترسل بيانات 2008 إلى الوزارة
توجّه من مساهمين إلى إجبارها على عقد عمومية 2009
عبدالله خليل
علمت 'الجريدة' من مصادر مطلعة أن شركة آجال القابضة قامت أمس بإرسال بياناتها المالية لعام 2008 إلى وزارة التجارة والصناعة، تنفيذاً لكتاب الوزارة المرسل إليها سابقاً، الذي ركز على وجوب إرسال البيانات المالية خلال أسبوعين، موضحةً أن الوزارة ستقوم بالتدقيق في الميزانية، ومن ثم تدوين ملاحظاتها والموافقة عليها حتى يتسنى للشركة أن تقوم بطلب تحديد جمعية عمومية لها بشكل رسمي.

من جهة أخرى، توقعت المصادر أن يبادر صغار مساهمي الشركة إلى التحرك وتجميع ما نسبته 10 في المئة من إجمالي أسهم الشركة، وذلك لتقديم كتاب للوزارة يطالبون من خلاله بتطبيق المادة 150 من قانون الشركات التجارية، والتي تنص على أن 'الجمعية العامة تنعقد للمساهمين مرة على الأقل في السنة في المكان والزمان اللذين يعينهما نظام الشركة. ولمجلس الإدارة دعوة هذه الجمعية كلما رأى ذلك، ويتعيّن على المجلس أن يدعوها كلما طلب إليه ذلك عدد من المساهمين يملكون ما لا يقل عن عُشر رأس المال'، مضيفةً أن التحرك سيكون لإجبار الشركة على عقد عموميتها عن عام 2009 بعد أن ترسل بياناتها إلى الوزارة والمصادقة عليها.


توضيح:

صغار المساهمين في ابراج هم الذين يحددون مصيرهم متى ما اتحدوا
 

الركاده

عضو نشط
التسجيل
2 أبريل 2010
المشاركات
87
نعم هذا صحيح المساهمين هم الوحيدون الذين يقررون مصير الشركه
انا مستغرب بس من سلبية كثير من المساهمين وخاصة كبار المساهمين

يقول المثل عينك عل حلالك دوا

محد راح يجيك للبيت ويطق بابك ويقول جبت لك حق
إذا انت ماسعيت ورا حقك محد راح يسعالك
 

الرازي11

عضو نشط
التسجيل
27 مارس 2008
المشاركات
325
آجال القابضة ترسل بيانات 2008 إلى الوزارة
توجّه من مساهمين إلى إجبارها على عقد عمومية 2009
عبدالله خليل
علمت 'الجريدة' من مصادر مطلعة أن شركة آجال القابضة قامت أمس بإرسال بياناتها المالية لعام 2008 إلى وزارة التجارة والصناعة، تنفيذاً لكتاب الوزارة المرسل إليها سابقاً، الذي ركز على وجوب إرسال البيانات المالية خلال أسبوعين، موضحةً أن الوزارة ستقوم بالتدقيق في الميزانية، ومن ثم تدوين ملاحظاتها والموافقة عليها حتى يتسنى للشركة أن تقوم بطلب تحديد جمعية عمومية لها بشكل رسمي.

من جهة أخرى، توقعت المصادر أن يبادر صغار مساهمي الشركة إلى التحرك وتجميع ما نسبته 10 في المئة من إجمالي أسهم الشركة، وذلك لتقديم كتاب للوزارة يطالبون من خلاله بتطبيق المادة 150 من قانون الشركات التجارية، والتي تنص على أن 'الجمعية العامة تنعقد للمساهمين مرة على الأقل في السنة في المكان والزمان اللذين يعينهما نظام الشركة. ولمجلس الإدارة دعوة هذه الجمعية كلما رأى ذلك، ويتعيّن على المجلس أن يدعوها كلما طلب إليه ذلك عدد من المساهمين يملكون ما لا يقل عن عُشر رأس المال'، مضيفةً أن التحرك سيكون لإجبار الشركة على عقد عموميتها عن عام 2009 بعد أن ترسل بياناتها إلى الوزارة والمصادقة عليها.


توضيح:

صغار المساهمين في ابراج هم الذين يحددون مصيرهم متى ما اتحدوا


شد الحيل ونحن معك والله يوفق الجميع لما يحب ويرضى
 

ابراج

عضو نشط
التسجيل
30 يوليو 2009
المشاركات
100
يعني انا مشتري 120 الف سهم علي 74 فلس تكلفتهم 8880دينار
وتوقف السهم علي24 صار راس مالي 2880 اذا بحط محامي وبطالب بحقى جم يبي ياخذ
المحامي اكيد مو اقل من 500 او الف دينار وبعدها يمكن ترجع الشركه او تنباع الاسهم
بالمزاد العلني بخمس فلوس او فلسين انتي او عشر فلوس بحسن تقدير بطلع مطلوب فوق راسي مالي
 

ابراج

عضو نشط
التسجيل
30 يوليو 2009
المشاركات
100
خافو الله يا هيئه سوق ويا مسئولين
وحافظو علي البلد لا ينطبق علينا كلام الرسول
في الكلمة العظيمة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة" هداية للأمة في مرحلة التيه الحالية، وتفسير لحالة الاستقرار التي ينعم بها الكفار في أوروبا وغيرها، وحالة الفوضى والفتن التي تعيشها أغلب بلاد المسلمين.

ففي بريطانيا (التي هي دولة من دول الاتحاد الأوروبي) اكتشف رجل الأعمال المسلم المصري محمد الفايد أن شركة للنفط كانت تنقب بجوار أرض يملكها وأنها كانت تستخرج نفطا من أرضه منذ عام 2000، فلجأ الرجل للقضاء الذي أنصفه ومنحه الحق في 9% من فوائد عمليات استغلال البئر النفطية، بل منحه حق التعويض عن السنوات الفائتة بمبلغ قدره 7 ملايين جنيه إسترليني.

في نفس التوقيت في إحدى بلاد المسلمين (المتفرقة المتشرذمة المتناحرة) في قضية قتل فيها أكثر من ألف إنسان غرقا في (عبارة الموت) وأتت إدانة مالكها في كل من تقارير لجنة تقصي الحقائق وهيئة السلامة البحرية والطب الشرعي وتحقيقات النيابة، ولجأ الضعفاء المكلومون أقارب الضحايا إلى القضاء الذي حكم بالبراءة!

ليصدق قول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» [رواه البخاري].

ولما كانت هذه الأمة عادلة كانت عزيزة، فقد ذكرت كتب التاريخ أنه لما استُخلف عمر بن عبد العزيز وفد عليه قوم من أهل "سمرقند" رفعوا إليه أن قتيبة (قائد جيش الفتح الإسلامي) دخل مدينتهم وأسكنها المسلمين على غدر، فأمر عمر بن عبد العزيز عندها بعقد محكمة للنظر في تلك الشكوى ويكون مقرها سمرقند نفسها، وأقيمت المحكمة وأصدر القاضي المسلم حكما بإخراج المسلمين من سمرقند لأنهم دخلوها ولم يخيروا أهلها بين الإسلام أو الجزية أو الحرب، ليذهل أهل سمرقند من هذا العدل، ولتكون عاقبة هذا العدل الإسلامي دخول أهل سمرقند في دين الله.

ودونكم كتب التاريخ تشهد للمسلمين بالعظمة والمجد لما أقاموا العدل بتحكيم الشرع.

موقع رسالة الإسلام
 

LUVKUW

عضو نشط
التسجيل
20 فبراير 2006
المشاركات
264
الإقامة
دوله الخير الكويت
| كتب رضا السناري |

منذ 18 شهرا تقريبا عندما كان يوجه إلى محافظ المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح السؤال حول امكان خروج بعض الشركات الاستثمارية من السوق كان يجيب بانه لا يعلم الغيب، وان كان ابقى الباب مواربا عندما قال «لن نتفاجأ اذا خرج البعض من السوق».
مر الوقت، وبعض ما كان غيباً صار معلوماً. ها هو بنك الكويت المركزي يعطي مهلة ثلاثة أشهر لشركة «غلف إنفست» لتصويب اوضاعها المالية بإطفاء الخسائر المتراكمة بالكامل بالإضافة الى توفير رأسمال جديد لا يقل عن 15 مليون دينار، في سابقة ذات مغزى. مما يعني أن على الشركة اتخاذ قرار بجمع نحو 40 مليون دينار (تشمل القيمة السالبة لحقوق المساهمين بـ 24.76 مليون دينار) من المساهمين الحاليين أو من مساهمين جدد لتجنب الأسوأ.
وطلب «المركزي» من الشركة «الدعوة بصفة فورية الى عقد جمعية عامة غير عادية لاتخاذ القرارات اللازمة في هذا الخصوص اخذا في الاعتبار الوضع المالي للشركة كما في تاريخ انعقاد الجمعية العامة».
وجاء هذا القرار من البنك المركزي مرافقاً لموافقته على البيانات المالية للشركة عن العام المالي الماضي، والتي أظهرت تحقيق الشركة خسائر بقيمة 42 مليون دينار، مما جعل حقوق مساهميها تنخفض إلى قيمة سالبة تبلغ (-24.76) مليون دينار، في حين أن الحد الأدنى المطلوب بموجب القواعد المطبقة لدى البنك المركزي يبلغ 15 مليون دينار.
ودفع هذا القرار البعض إلى القول إن موسم «التنظيف» بدأ عملياً. فالشركات المتعثرة باتت الآن أمام لحظة الحقيقة، فإما أن يدعم المساهمون استمراريتها وإما أن تلقى تخرج من السوق عملاً بمبدأ «البقاء للأصلح».
ويعد تأخر موسم «التنظيف» عن موعده المفترض، واحداً من المآخذ على بيئة الأعمال في الكويت بعد الأزمة، إذ إن الكثير من السلع المتداولة في سوق الأسهم لا تتوافر لدى المتداولين معلومات كافية عن حقيقة وضعها، كما أن الكثير من الشركات الاستثمارية تحديداً، دأبت على تقطيع الوقت على أمل تحسن أسعار الأصول لتحسين مركزها بعض الشيء.
ويمكن الاستناد إلى قرار «المركزي» لاستخلاص بعض ملامح مرحلة «التنظيف» المقبلة:
1 - يقول البنك المركزي بوضوح إن إخراج الشركات من السوق ليس شأنه، بل شأن المساهمين، وفي نموذج «غلف إنفست» تتأكد هذه الحقيقة، فأمام المساهمين فرصة تجميع 40 مليون دينار من أموالهم أو من مساهمين جدد لفك حفل الإفلاس عن عنق الشركة. وهذا المبدأ من المؤكد أنه سيسري على الشركات الأخرى.
2 - سيكون هذا المثال مهماً لقياس المدى المفترض لمرحلة «تنظيف» السوق من مشكلات التعثر والاضطراب المالي. إذ سيتضح من التجربة مدى اللعبة الزمنية التي يمكن للشركة أن تلعبها قبل أن يحسم مصيرها تماماً. فحتى الآن، ليس واضحاً ما إذا كان بإمكان الجمعية العمومية غير العادية أن تقر زيادة رأس المال وتستهلك الوقت قبل أن تعلن الفشل في استدعاء الزيادة أو في إقناع مساهمين جدد. كما من غير الواضح ما إذا كان الطلب إلى «المركزي» تمديد المهل ممكناً.
3 - يعد «التنظيف» عملية مهمة للسوق، لينطلق بعدها على أسس جديدة، لكن من غير الواضح ما إذا كان مثال «غلف إنفست» سيسري على الشركات الأخرى المتعثرة أم لا، وفي أي مدى زمني.
4 - إن الجهات الرقابية، سواء كانت بنك الكويت المركزي أو وزارة التجارة لا تملك الكثير من الأدوات لإشهارها في وجه الشركات المضطربة، خصوصاً وانه لا يوجد ما يمنع الشركات من اطالة عمرها، فأقصى ما يمكن ان تتحمله مقابل تأخير بياناتها المالية وقف سهمها عن التداول، وهو اخف وطأة بكثير من تعرضها لتنفيذ القانون التجاري الذي يوجب على الشركات التي تتكبد خسائر تفوق 75 في المئة من رأسمالها وضع إمكانية مالية لاطفاء خسائرها سوى عن طريق الاحتياطات والارباح المرحلة أو من خلال زيادة رأس المال أو كلاهما معاً، والا ستكون الشركة مضطرة وقتها إلى التصفية. وتتعقد المشكلة أكثر حين تكون وزارة التجارة وحدها في المواجهة، حين يتعلق الأمر بالشركات غير المالية. وإذا لم تتوافر تلك الأدوات فإن مرحلة «التنظيف» ستطول كثيراً، وستبرز فيها الكثير من التعقيدات البيروقراطية.
5 - المرحلة المقبلة ستكون جديدة تماماً على المساهمين الرئيسيين في الشركات، فهم للمرة الأولى سيستمعون إلى الإدارات جيداً، وسيدرسون إمكانات الاستمرار وفق أسس جديدة مهنية، ليقرروا ما إذا كانوا مقتنعين بعوددة شركاتهم وملاءة اصولها، قبل أن يساهموا في الرفع المالي لرأس المال إلى المعدلات التي يشترطها المركزي، أو على الاقل سيبحثون عما يسمى هذه الايام بالمساهم الاستراتيجي ان وجد.
 

ابراج

عضو نشط
التسجيل
30 يوليو 2009
المشاركات
100
الاخ ابراج / آنا جداً آسف ...

يا اخوي بدر العجمي لا تتاسف انت مالك ذنب بالي حصل

انا الي اعتذر منك انت اخو عزيز ومن ناس اجواد وجزاك الله خير الي
تتحملنا
 

عزيز نفس

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
832
لا حول ولا قوة الا بالله

والله حرام اللي قاعد يصير

يجماعة خافو الله بالناس
 

Genrealmanger

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2010
المشاركات
79
آخر ماتم التوصل اليه هو الآتي : بنك بوبيان لا مانع لديه من شطب دعوى الافلاس شريطة أن يرى ويلمس جدية من قبل الشركة في تسوية ديونها وفق معطيات حقيقية وخطة فعلية مبنية على اسس صحيحة من مشاريع وعقود . . . كما لا يمانع او يعارض التعاون الصادق المثمر انطلاقاً مما تقدم مع اي مجلس ادارة كان ...[/color]
 

بوفيونة

عضو نشط
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
724
الإقامة
الكويت
آخر ماتم التوصل اليه هو الآتي : بنك بوبيان لا مانع لديه من شطب دعوى الافلاس شريطة أن يرى ويلمس جدية من قبل الشركة في تسوية ديونها وفق معطيات حقيقية وخطة فعلية مبنية على اسس صحيحة من مشاريع وعقود . . . كما لا يمانع او يعارض التعاون الصادق المثمر انطلاقاً مما تقدم مع اي مجلس ادارة كان ...[/color]


يعطيك العافية الأخ بدر: ممكن توضح لنا أكثر عن نقطة "لا مانع لدى بنك بوبيان من شطب دعوى الإفلاس". كيف ولمن تم هذا التصريح؟
 

Genrealmanger

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2010
المشاركات
79
استاذ بو فيونه / المراد العنب وليس الناطور ... المهم أن يتم جمع المساهمين لترتيب وهيكلة الشركة بالسرعة القصوى ...
 

إقليمي

عضو نشط
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
270
أخوي بدر العجمي من عنده مفتاح الحل وقادر على ذلك هو الأخ بسام المطوع بحكم ملكيته بالشركة وملاءته المالية فهل تم التنسيق معه ؟
 

بوفيونة

عضو نشط
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
724
الإقامة
الكويت
استاذ بو فيونه / المراد العنب وليس الناطور ... المهم أن يتم جمع المساهمين لترتيب وهيكلة الشركة بالسرعة القصوى ...

يا بوزيد: العنب يتم تجميعه في وضح النهار !! فإذا أردت دعم المساهمين فمن المستحسن إن لم يكن واجبا أن تحيط المساهمين مشكورا بالتفاصيل المهمة لتحركاتك. فالشفافية والتواصل مع المساهمين عوامل مهمة لكسب ثقة المساهمين وطمأنتهم.
 

ال ثنيان

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2009
المشاركات
720
الإقامة
ضاحية هديه
ياجماعه جهود الاخ بدر طيبه وجزاه الله خير وان شاء الله تسمعون اخبار طيبه عن قريب
 

Genrealmanger

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2010
المشاركات
79
الاخ بوفيونه : نحتاج الدعم لا التحبيط ... ولا اعتقد تنقصنا الشفافية ... والتأخير بالمشاركة يعود للانشغال بالعمل على وقف النزيف الواقع في الشركة ... متى ماتم التوصل للاتفاق الرسمي سأعلن جميع التفاصيل ... بوعمر أنت الأخ الأكبر الذي لا غنى لنا عن دعمه وتوجيهاته .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى