هل يحق للبنك ان يسحب راتبي كاملا ؟

أم جوري

عضو نشط
السلام عليكم

انا موظفة وراتبي حاليا 827 دينار وعندي قرض حوالي 39 الف دينار للبنك الوطني بقسط شهري 452 دينار
حصلت لي ظروف صحية جعلتني اتغيب عن العمل واطلب التقاعد الطبي وطالت اجراءات التقاعد الطبي كما تعلمون ما زلت ابحث عن مخرج :(
تم وقف صرف الراتب منذ اكتوبر 2009 وطبعا لم اسدد الاقساط طيلة هذه الشهور فقط دفعت 100 دينار ولم استطع ان اسدد الباقي :(
هذا الشهر تم صرف الراتب واكتشفت ان البنك سحبه كله ؟؟؟!!!! فهل يحق لهم ذلك ؟ ماذا افعل وانا ليس لدي مصروف منذ شهور واعتمد على ما ابيعه بتجارة النت التي والحمدللهتساعدني في دفع راتب الشغالة والسائق حيث اني لظروفي الصحية لا استطيع قيادة السيارة منذ ثلاث سنوات .. ولا استطيع ان الحق ببقية المصاريف مثل الجمعية وكسوة الاولاد الاربعة منهم ثلاث بالمدارس !!!!!

اعطوني حل كي اتصرف معهم في راتب الشهر القادم هذا اذا لم يتم وقفه مرة أخرى لاني ما زلت في دوامة المجلس الطبي الذي يطلب اصابة حتى يقر الموضوع فلا يكفيه ما انا فيه من تعب خشونة في الرقبة وفي اسفل الظهر وبداية ديسك وخشونة في الركبة وخفقان في القلب وتنميل في الذراعين والساق اليسرى مع الام شديدة باليد اليمنى تمتد من الاصابع الى الكتف في اكثر الاحيان ودوخة شديدة وعدم توازن .. وضعف شديد في النظر !!!!!!!! مع انه باقي سنة وشهرين عالتقاعد العادي بس والله ما اقدر اداوم ..

طولتها بس صدقوني من القهر وين اروح ؟؟؟!!!

fayoona74

مستشار قانوني
اختي اذا اثبتي ان المبالغ اهي رواتب مايحق للبنك الحجز عليه كله لان البنك يتمسك ان المبالغ تمثل ذمة مالية لج يحقله استيفاء دينه منها تطبيقاً لقاعدة ان ذمة المدين المالية ضامنة لديونه وسلامتج

أم جوري

عضو نشط
مممممم ما عليه اختي ممكن شرح مبسط |:)
يعني باختصار ما يصير ياخد المبلغ كله صح ؟

أم جوري

عضو نشط
عندي سؤال ثاني ..
ومشكورة مقدما عالاجابة : يصير اسوي اعادة جدولة لان مثل ما انتي شايفة الراتبن 827 والقسط 452 .. ؟ انا قلت لهم كم مرة وقالوا ما يصير ؟؟!!!
ليش البنك ما حول الموضوع لقضية ؟ هل لان ذلك مو من صالحه ؟

fayoona74

مستشار قانوني
اسفة عالتأخير بالرد عزيزتي بس مادش النت وايد بسبب المشاغل عموما اي نعم مايحق لهم الحجز على كامل راتبج بس عليج اثبات ان هذي الفلوس رواتب

بالنسبة لاعادة الجدولة موقفينها حاليا ليش مادري وهم سمعت ان في ناس يقولون لهم ماينطبق عليهم
مادري شنو العقد اللي بينج وبينهم لكن اذا في نص يمنع بسبب نوع القرض او غيره من الاسباب يقدرون يتمسكون فيه واذا العكس مافي عذر يمنع اعادة الجدولة

أم جوري

عضو نشط
مشكورة يا الغالية ومعذورة فديتج :)

انا عندي شهادة لمن يهمه الامر من البنك مكتوب فيها :

رصيد مدين لقرض أسرة طويل الأجل بمبلغ وقدره 37.186.966 تحتسب عليه فوائد متغيرة تسدد ضمن القسط الشهري بواقع مبلغ مالي وقدره 452.329 د.ك حتى السداد التام .

انا اشتغل بمدرسة وبشهر مايو ينزلون رواتب 4 شهور مثل منتي عارفة اخاف ياخذونها كلها :( هم اصلا يسون بلوك على اربع اقساط مالت الصيف وهذا مو مشكلة بس اخاف ياخذون كل المبلغ ؟؟!! فأبي قاعدة قانونية استند عليها لما اراجعهم ..

fayoona74

مستشار قانوني
تفضلي الاستناد القانوني
مادة 20 من قانون الخدمة المدنية
لا يجوز اجراء خصم او توقيع حجز على المبالغ الواجبة الاداء من الحكومة للموظف بأية صفة كانت الا وفاء لنفقة محكوم بها من القضاء او لاداء ما يكون مطلوبا للحكومة من الموظف بسبب يتعلق بأداء وظيفته او لاسترداد ما صرف له بغير وجه حق.
لا يجوز ان يتجاوز ما يخصم من المستحق للموظف في هاتين الحالتين على نصفه وتكون الاولوية لدين النفقة عند التزاحم.

أم جوري

عضو نشط
مشكورة وجزاش الله كل خير :)

أعلى