هل يحق للبنك ان يسحب راتبي كاملا ؟

الموضوع في 'قسم الإستشارات القانونيه' بواسطة أم جوري, بتاريخ ‏26 ابريل 2010.

1. أم جوري

أم جوري عضو جديد

عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم

انا موظفة وراتبي حاليا 827 دينار وعندي قرض حوالي 39 الف دينار للبنك الوطني بقسط شهري 452 دينار
    حصلت لي ظروف صحية جعلتني اتغيب عن العمل واطلب التقاعد الطبي وطالت اجراءات التقاعد الطبي كما تعلمون ما زلت ابحث عن مخرج :(
    تم وقف صرف الراتب منذ اكتوبر 2009 وطبعا لم اسدد الاقساط طيلة هذه الشهور فقط دفعت 100 دينار ولم استطع ان اسدد الباقي :(
    هذا الشهر تم صرف الراتب واكتشفت ان البنك سحبه كله ؟؟؟!!!! فهل يحق لهم ذلك ؟ ماذا افعل وانا ليس لدي مصروف منذ شهور واعتمد على ما ابيعه بتجارة النت التي والحمدللهتساعدني في دفع راتب الشغالة والسائق حيث اني لظروفي الصحية لا استطيع قيادة السيارة منذ ثلاث سنوات .. ولا استطيع ان الحق ببقية المصاريف مثل الجمعية وكسوة الاولاد الاربعة منهم ثلاث بالمدارس !!!!!

اعطوني حل كي اتصرف معهم في راتب الشهر القادم هذا اذا لم يتم وقفه مرة أخرى لاني ما زلت في دوامة المجلس الطبي الذي يطلب اصابة حتى يقر الموضوع فلا يكفيه ما انا فيه من تعب خشونة في الرقبة وفي اسفل الظهر وبداية ديسك وخشونة في الركبة وخفقان في القلب وتنميل في الذراعين والساق اليسرى مع الام شديدة باليد اليمنى تمتد من الاصابع الى الكتف في اكثر الاحيان ودوخة شديدة وعدم توازن .. وضعف شديد في النظر !!!!!!!! مع انه باقي سنة وشهرين عالتقاعد العادي بس والله ما اقدر اداوم ..

طولتها بس صدقوني من القهر وين اروح ؟؟؟!!!

2. fayoona74

fayoona74 مستشار قانوني

عدد الإعجابات:
    3
    اختي اذا اثبتي ان المبالغ اهي رواتب مايحق للبنك الحجز عليه كله لان البنك يتمسك ان المبالغ تمثل ذمة مالية لج يحقله استيفاء دينه منها تطبيقاً لقاعدة ان ذمة المدين المالية ضامنة لديونه وسلامتج

3. أم جوري

أم جوري عضو جديد

عدد الإعجابات:
    0
    مممممم ما عليه اختي ممكن شرح مبسط |:)
    يعني باختصار ما يصير ياخد المبلغ كله صح ؟

4. أم جوري

أم جوري عضو جديد

عدد الإعجابات:
    0
    عندي سؤال ثاني ..
    ومشكورة مقدما عالاجابة : يصير اسوي اعادة جدولة لان مثل ما انتي شايفة الراتبن 827 والقسط 452 .. ؟ انا قلت لهم كم مرة وقالوا ما يصير ؟؟!!!
    ليش البنك ما حول الموضوع لقضية ؟ هل لان ذلك مو من صالحه ؟

5. fayoona74

fayoona74 مستشار قانوني

عدد الإعجابات:
    3
    اسفة عالتأخير بالرد عزيزتي بس مادش النت وايد بسبب المشاغل عموما اي نعم مايحق لهم الحجز على كامل راتبج بس عليج اثبات ان هذي الفلوس رواتب

بالنسبة لاعادة الجدولة موقفينها حاليا ليش مادري وهم سمعت ان في ناس يقولون لهم ماينطبق عليهم
    مادري شنو العقد اللي بينج وبينهم لكن اذا في نص يمنع بسبب نوع القرض او غيره من الاسباب يقدرون يتمسكون فيه واذا العكس مافي عذر يمنع اعادة الجدولة

6. أم جوري

أم جوري عضو جديد

عدد الإعجابات:
    0
    مشكورة يا الغالية ومعذورة فديتج :)

انا عندي شهادة لمن يهمه الامر من البنك مكتوب فيها :

رصيد مدين لقرض أسرة طويل الأجل بمبلغ وقدره 37.186.966 تحتسب عليه فوائد متغيرة تسدد ضمن القسط الشهري بواقع مبلغ مالي وقدره 452.329 د.ك حتى السداد التام .

انا اشتغل بمدرسة وبشهر مايو ينزلون رواتب 4 شهور مثل منتي عارفة اخاف ياخذونها كلها :( هم اصلا يسون بلوك على اربع اقساط مالت الصيف وهذا مو مشكلة بس اخاف ياخذون كل المبلغ ؟؟!! فأبي قاعدة قانونية استند عليها لما اراجعهم ..

7. fayoona74

fayoona74 مستشار قانوني

عدد الإعجابات:
    3
    تفضلي الاستناد القانوني
    مادة 20 من قانون الخدمة المدنية
    لا يجوز اجراء خصم او توقيع حجز على المبالغ الواجبة الاداء من الحكومة للموظف بأية صفة كانت الا وفاء لنفقة محكوم بها من القضاء او لاداء ما يكون مطلوبا للحكومة من الموظف بسبب يتعلق بأداء وظيفته او لاسترداد ما صرف له بغير وجه حق.
    لا يجوز ان يتجاوز ما يخصم من المستحق للموظف في هاتين الحالتين على نصفه وتكون الاولوية لدين النفقة عند التزاحم.

8. أم جوري

أم جوري عضو جديد

عدد الإعجابات:
    0
    مشكورة وجزاش الله كل خير :)