السوق العقاري بدأ بالتعافي تدريجياً

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة المنظور الشامل, بتاريخ ‏2 مايو 2010.

  1. المنظور الشامل

    المنظور الشامل عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 مايو 2009
    المشاركات:
    1,161
    عدد الإعجابات:
    0
    أعلنت شركة دار الكوثر العقارية إحدى شركات «المجموعة الخليجية للتنمية والاستثمار» أنها حققت صفقة مبادلة عقارية في النصف الحالي مع مستثمرين عقاريين من دول مجلس التعاون الخليجي قيمتها وصلت إلى مليوني دولار.

    وقال نائب رئيس مجلس الإدارة في الشركة أحمد الصفار في بيان صحافي ان الصفقة العقارية التي قامت على إبرامها الشركة تضمنت مبادلة 200 قطعة أرض وشقق سكنية.

    وأشار إلى أن الصفقة شملت أراضي وقسائم سكنية وصناعية في مناطق متفرقة في دول مجلس التعاون الخليجي، لافتا إلى ان الشركة تجهز حاليا لصفقة مماثلة قد تكون أكبر صفقات الشركة خلال العام الحالي.

    وبين الصفار ان الشركة حققت خلال الربع الأول من العام الحالي صفقة مماثلة بمليوني دولار من خلال بيع عقارات سكنية وفلل في الخفجي لمستثمرين وشركة عقارية في المنطقة نفسها.

    وبين ان الشركة حققت هذه الصفقات بعد التعافي النسبي في السوق العقاري مع بداية العام الحالي.

    ولفت إلى ان السوق العقاري الكويتي والخليجي بدأ يتعافى تدريجيا نظرا لوجود فرص جديدة في الأسواق وصفقات عقارية وتعد مناسبة لكل الشرائح من المستثمرين والاستفادة من انخفاض الأسعار.

    ودعا البنوك ومؤسسات التمويل الكويتية إلى تحرير بعض الأدوات الاستثمارية التي قال ان من شأنها أن تخدم السوق العقاري الكويتي وتحقق صفقات عقارية تنعش حركة السوق، مشيرا إلى أنه وبعد انتهاء تبعات الأزمة المالية العالمية فإن السوق بحاجة إلى 3 ركائز رئيسية الأولى هي عودة التمويل والثانية انتعاش أسواق المال، والثالثة التقليل من حدة المبالغة في آثار الأزمة المالية، مبينا ان الكويت لا تعيش أزمة مالية بقدر ما تعاني من الأزمة النفسية لدى شريحة المستثمرين.

    وأشار إلى ان ظروف الأزمة المالية العالمية غيرت كثيرا من تفكير المستثمرين ودفعتهم إلى البحث عن فرص استثمارية أقل مخاطر وذات عوائد مضمونة.

    وتوقع ان يستمر النشاط التدريجي في سوق العقار، موضحا ان الربع الأول من العام الحالي أظهر إقبالا على شراء العقار السكني الخاص، وهو مؤشر على تعافي السوق، لكن التداول على الاستثماري والتجاري قد يتأخر إلى العام المقبل.

    وتوقع ان تبرم الشركات العقارية صفقات خلال الربع الثاني والثالث من العام الحالي قد تكون الأفضل على الإطلاق منذ عامين، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة في سوق العقار ستشهد مزيدا من طرح المشاريع المميزة بأسعار قد ترضي شريحة كبيرة من المستثمرين المتجهين للاستثمار في السوق العقاري.

    http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/economy2010.aspx?articleid=110024&zoneid=17&m=0
     
  2. مفتش تجاري

    مفتش تجاري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 يناير 2010
    المشاركات:
    367
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    انت ويانا ولا وياهم يالمنظور بس ابي اعرف هالنقطه انت مع منو عشان افهم لو سمحت
     
  3. محمد الحبشي

    محمد الحبشي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 ابريل 2010
    المشاركات:
    477
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    انتعاش السوق العقاري ؟!

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    فعلا السوق العقاري هل اليوميين بداء ينشط و خصوصا السكني و الاستثماري بينما التجاري على حاله و نازل و اقلب المؤجرين في التجاري سلمو المحلات ...

    بس انا اشوف من وجهة نظري اذا التجاري نزل و استمر على الوضع هذا ... راح تستوطن العماله الوافده بلد غير الكويت مثل قطر او دبي او يرجعون الي بلدهم . لان اقلب السكان في الاستثماري هم نفسهم العاملين في التجاري .. و العاملين في التجاري اقلبهم اصحاب محلات و هم نفسهم سكان الاستثماري ...

    و اعتقد ان السبب الرئيسي في انتعاش السوق العقاري هل اليوميين هو هروب المؤستثمرين من الاسواق الماليه مثل البورصات و كذلك انخفاض العوائد الماليه على الودائع في البنوك ...
    و الناس الحين في الكويت خصوصا تعلمت من ازمة المناخ و ازمة 2005 و ازمة 2008 و الناس فلوسها تبخرت راحت مع الشركات الورقيه و كذلك الودائع التعبانه مالت البنوك مثل بيت التمويل سنة 2009 وزع ارباح على الوديعه الاستثماريه 2.8 % خلال سنه كامله بينما العقار الاستثماري غالب ما يدر على المؤستثمر 8 و 9 % بالميه سنويا


    و بالنهايه اعتقد ان الاقتصاد كله مرتبط مع بعض مثل الدائره مغلقه يعني عقار و بورصه و قوانين ... الخ

    و الحل الوحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيد تعديل القوانين التجارية و العقارية خصوصا مثل تملك الاجنبي و فتح مجال الرهن العقاري و دمج الرواتب .

    و الله المستعان