الاستقالة وأجازة الوضع في قانون العمل الأهلي الجديد

ralnaggar

عضو جديد
السلام عليكم
أنا أعمل بإحدي الشركات من سنتين .. وأنا حامل الحين وأريد أن اترك العمل بعد الولادة لرعاية طفلي
علمت أن بقانون العمل الأهلي الجديد يجب أن أخطرهم بالاستقالة قبل 3 شهور أو أدفع للشركة راتب 3 شهور
أنا لا أستطيع دفع هذا المبلغ ... فهل يجب أن أستقيل قبل الموعد المتوقع لولادتي بـ 3 شهور؟ وإذا حدثت الولادة في فترة الاخطار (3 شهور) فهل لي أجازة وضع (70 يوم مدفوعة الأجر) ؟؟
وإذا لم اقدم استقالتي وأنتطرت حتي أستفيد من أجازة الوضع ثم أستقلت ... ماذا تستطيع الشركة عمله معي وأنا لا أستطيع أن أداوم بعد ولادتي ولا يوجد مستحقات لي ؟
أرجو الرد علي حتي لا أقع في أي مشكلة قانونية ممكن تجاوزها
وشكرا لمجهوداتكم

rahaly

مستشار قانوني
اختي الفاضلة نص القانون الجديد على الاتي ..

المادة 24

تستحق المرأة العاملة الحامل إجازة مدفوعة الأجر لا تحسب من إجازاتها الأخرى لمدة سبعين يوما للوضع بشرط أن يتم الوضع خلالها.

ويجوز لصاحب العمل عقب انتهاء إجازة الوضع منح المرأة العاملة بناء على طلبها إجازة من دون أجر لا تزيد مدتها على أربعة أشهر لرعاية الطفولة.

ولا يجوز لصاحب العمل إنهاء خدمة العاملة أثناء تمتعها بتلك الإجازة أو انقطاعها عن العمل بسبب مرض يثبت بشهادة طبية أنه نتيجة للحمل أو الوضع.

وبالنسبة لانهاء العقد او الاستقالة .. نص القانون الجديد على :

المادة 47

إذا كان عقد العمل محدد المدة وقام أحد طرفيه بإنهائه بغير حق التزم بتعويض الطرف الآخر عما أصابه من ضرر على ألا يجاوز مبلغ التعويض ما يساوي أجر العامل عن المدة المتبقية من العقد ويراعى في تحديد الضرر بالنسبة إلى طرفيه العرف الجاري وطبيعة العمل ومدة العقد وبوجه عام كافة الاعتبارات التي تؤثر في الضرر من حيث وجوده ومداه، ويخصم من قيمة التعويض ما قد يكون مستحقا للطرف الآخر من ديون.

@@

فلا اعلم من اين جئت بالتعويض ثلاثة شهور ؟

فيمكنك اخذ اجازة الوضع .. ثم اخطار الشركة باستقالتك ..

ورأيي انك يمكن ان تعرضي عليهم الموافقة على الاستقالة بعد الوضع على ان تتنازلي عن حقك بالاجازة بدون مرتب

والله اعلم

ralnaggar

عضو جديد
شكرا لسرعة الرد
ولكن عقدي غير محدد المدة بأجر شهري
ووجدت في المادة 44:
إذا كان عقد العمل غير محدد المدة جاز لكل من طرفيه إنهاؤه بعد إخطار الطرف الآخر ويكون الإخطار على الوجه الآتي:
أ ـ قبل إنهاء العقد بثلاثة اشهر على الأقل بالنسبة للعمال المعينين بأجر شهري.
ب ـ قبل إنهاء العقد بشهر على الأقل بالنسبة للعمال الآخرين فإذا لم يراع الطرف الذي أنهى العقد مدة الإخطار فإنه يلتزم بأن يدفع للطرف الآخر بدل مهلة الإخطار مساويا لأجر العامل عن نفس المدة.
ج ـ إذا كان الإخطار بالإنهاء من جانب صاحب العمل، يحق للعامل ان يتغيب يوما كاملا في الاسبوع او ثماني ساعات أثناء الأسبوع وذلك للبحث عن عمل آخر مع استحقاقه لأجره عن يوم أو ساعات الغياب.
ويكون للعامل تحديد يوم الغياب وساعاته بشرط ان يخطر صاحب العمل بذلك في اليوم السابق للغياب على الأقل.
د ـ لصاحب العمل ان يعفي العامل عن العمل أثناء مهلة الإخطار مع احتساب مدة خدمة العامل مستمرة الى حين انتهاء تلك المهلة، مع ما يترتب على ذلك من آثار خصوصا استحقاق العامل أجره عن مهلة الإخطار.

إذا استقلت بعد الوضع لا يوجد اجراء قانوني يمكن أن يتخذونه معي؟
وجزاكم الله خيرا

ويلاني

عضو نشط
اختي لا يوجد اجراء قانوني ضدك مالم ينص عليه العقد المبرم عليه صراحه..

بالتوفيق..

rahaly

مستشار قانوني
اختى اللفاضلة ..

اختصرلك الموضوع .. لان فيه عدة احتمالات وتفاصيل

بعد الولادة بالسلامة .. وبعد تقديم الاستقالة .... ربك يسهل

اذا ارادوا الرجوع عليك باي تعويض لن يكون باكثر مما تسلمتيه بل سيكون اقل بكثير

يعني اخذي اجازتك وهي حقك بالقانون .. وبعد الاستقالة يصير خير

ولا اتوقع انهم يرجعوا عليك بشئ

والله اعلم

ralnaggar

عضو جديد
الأخوة ويلاني وrahaly
شكرا لإهتمامكم ... وفقكم الله
وجزاكم الله خيرا

ralnaggar

عضو جديد
السلام عليكم
أرجو الأستفسار بعد تطور الأمور
تمت ولادتي بحمد الله وأخذت أجازة الوضع وأنا في اخر أسبوع بها الآن
الشركة رفضت صرف مستحقاتي عن أجازة الوضع (70 يوم) إلا بعد عودتي للعمل ... و أبلغتهم مؤخراً عن رغبتي في الإستقالة فقالوا لن يصرفوا لي راتب أجازة الوضع مادمت لن أستمر في العمل ... فهل هذا قانوني؟
لو قدمت علي 4 شهور بدون أجر لرعاية طفلي و أستقلت بعد مرور شهر منها هل ممكن احتساب ال 3 شهور المتبقية بدل فترة إنذار وهل أستطيع صرف مستحقاتي وقتها ... ولا خلاص مافيش فايدة؟؟
أرجو سرعة أفادتي لتقديم أستقالتي رسميا قبل العيد ... وكل عام وأنتم بخير وجزاكم الله خيرا عنا

rahaly

مستشار قانوني
حددي اذا كنت تريدين الاستمرار في العمل او انك تريدين ترك العمل

اذا تبين تتركين العمل - خلاص قدمي استقالتك في اي وقت

والا عودي للعمل واذا وجدت عدم مناسبة الاستمرار قدمي استقالتك بسبب ظروف الولادة والرضاعة .. الخ

والله اعلم

2011joe

عضو جديد
استقالة

مرحبا انا مقيم موظف في شركة منذ اكثر من سنتين عقدي محدد المدة (ثلاث سنوات) فهل يمكنني تقديم استقالتي قبل انتهاء مدة العقد باستقالة قانونية (ثلاث اشهر) حسب المنصوص في عقد العمل , وهل يمكنني تحويل اقامتي عبر وزارة العمل والشؤون على كفيل اخر اذا تمنع كفيلي عن اعطائي التحويل... ارجو المساعدة وبعض النصائح في هذا الموضوع وشكراً.

أعلى