### أهــــــم الأخبــــار العــالميـــــة ###

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
998
الإقامة
Kuwait
الذهب فوق مستوى 1200 دولار للأونصة ..والنفط دون 76 دولاراً للبرميل.. واليورو قرب 1.25 أمام الدولار

أرقام 06/05/2010

تزامناً مع الهبوط العنيف الذى لحق بسوق الأسهم الأمريكي فإن وطأه هبوط اليورو أمام الدولار دفعته لمزيد من الخسائر ليقترب من مستوى 1.25 عند 1.2521 قبل أن يصعد مرة أخرى فوق مستوى 1.26 بعد التشنج الذى ضرب الأسواق تخوفاً من أزمة الديون السيادية الأوروبية.

وفى ذات الوقت تراكمت الضغوط على النفط ليهبط دون مستوى 76 دولار إلى 74.50 دولار للبرميل قبل أن يرتد فوق مستوى 76 دولار مرة أخرى .

كل هذا الهبوط للأسهم ،ولليورو أمام الدولار وكذلك النفط صب فى صالح الذهب "الملاذ الآمن" ليتجاوز مستوى 1200 وصولا إلى 1210 دولار للأونصة الواحدة .
 

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
998
الإقامة
Kuwait
المخاوف من الديون الأوروبية تقود مؤشر جونز الأمريكى إلى الهبوط بما يقارب 1000 نقطة أرقام 06/05/2010

قادت المخاوف الناجمة عن أزمة الديون السيادية الأوروبية والتحذيرات المتكررة من جانب وكالات التصنيف الإئتمانى بتخفيض التصنيف السيادي للدول الأوروبية التى لديها مشاكل خاصة بالديون مثل البرتغال وأسبانيا وأيرلندا بالإضافة إلى اليونان أدى ذلك إلى زدياد وتيره التدافع البيعى فى الأسواق العالمية.

فلقد أغلق السوق الصيني اليوم منخفضاً بأكثر من 4% وكذلك السوق الياباني إنخفض بأكثر من 3% ،وهاهو مؤشر داو جونز الأمريكي ينخفض بحوالي 976 نقطة إلى 9900 قبل أن يقلص خسائره الكبيره ويصعد مرة أخرى فوق مستوى 10000 نقطة وذلك بسبب إنتشار الهلع البيعى بين المتداولين،كما إنخفضت باقى المؤشرات الأمريكية الرئيسية الأخرى بنسب كبيره .
 

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
998
الإقامة
Kuwait
برنانكى: بعض البنوك ستحتاج لزيادة رؤوس أموالها

أرقام 06/05/2010

قال رئيس الإحتياطي الفيدرالى الأمريكي "بن برنانكي" أنه هناك ما يدعو للتفاؤل بشأن مستقبل الإقراض المصرفي على الرغم من وجود بعض التضييق فيما يخص الإئتمان .

جاء ذلك فى كلمة ألقاها فى مؤتمر حول الرقابة المصرفية والذي يراعاه البنك الإحتياطى بشيكاغو،حيث أشار "برنانكي" إلى أن المسح الأخير الذى أجراه الإحتياطي الفيدرالى كشف شيئا لم يحدث منذ 2007 وهو خاص بعدم "تشديد" عمليات الإقراض الخاصة بالمشروعات الصغيرة.


وأضاف "برنانكي " إلى أن المسؤولين عن القروض أخبروه بأن القروض المتعثرة –إذا إستثنينا القروض العقارية- يُتوقع أن تنخفض خلال العام القادم،ونتيجة لذلك فإن موقف الإقراض المصرفي سوف يحدث فيه يعض التغيير.

ويؤكد رئيس الإحتياطي الأمريكي على أن عدد البنوك الضعيفة ما زال يتزايد بسبب خسائرها من القروض المتعثرة والرهونات العقارية وسيتزايد خلال العام الحالى ،وستحتاج بعض البنوك إلى زيادة رؤوس أموالها حتى تستطيع الإستمرار فى مسيرتها.
 

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
998
الإقامة
Kuwait
رومانيا تخفض الاجور والمعاشات في اتفاق مع صندوق النقد الدولي رويترز 06/05/2010

قال الرئيس الروماني تريان باسيسكو ان حكومته تعتزم احداث تخفيضات كبيرة في الاجور والمعاشات هذا العام لتتقيد باتفاق للمساعدات يقوده صندوق النقد الدولي سيتيح لها الحصول على قروض قيمتها 20 مليار يورو بدون زيادة الضرائب الرئيسية. وأضاف باسيسكو قائلا في مؤتمر صحفي "هذه الخطة لا مفر منها."

وقال انه في المفاوضات مع صندوق النقد تفادت رومانيا زيادة ضريبة المبيعات الي 24 بالمئة من 19 بالمئة حاليا والضريبة الموحدة للارباح والدخل الي 20 بالمئة من 16 بالمئة.

واضاف باسيسكو أن اجور القطاع العام سيتعين خفضها بنسبة 25 بالمئة ابتداء من يونيو حزيران في حين من المتوقع أن تنخفض المعاشات بنسبة 15 بالمئة.
 

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
998
الإقامة
Kuwait
البرلمان اليوناني يوافق على خطة التقشف التى قدمتها الحكومة
أرقام 06/05/2010

وافق البرلمان اليوناني على خطة التقشف التى قدمتها حكومة"باباندريو" كما كان متوقعاً كون الحكومة الإشتراكية تمتلك أغلبية داخل البرلمان.

الجدير بالذكر أنه تمت الموافقة على تمرير الخطة المثيرة للجدل بواقع 172 صوتاً كما ذكرت وكالة أسوشيتدس برس الأخبارية.

هذه الموافقة كانت هامة للحصول على حزمة الإنقاذ المقدرة ب110 مليار يورو ،منها 80 مليار يورو من الأتحاد الأوروبى ،و30 مليار يورو من صندوق النقد الدولى.
 

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
998
الإقامة
Kuwait
إرتفاع فوائد السندات الأسبانية بأعلى معدل منذ مايو 2008

أرقام 06/05/2010

الأمور إختلفت بالنسبة لأسبانيا بعد أن قامت مؤسسة "ستاندرد آند بورز" بتخفيض تصنيفها الإئتماني وم الثلاثاء الماضي ،حيث صارت تدفع فائدةً أكبرعلى سنداتها لأجل خمس سنوات.

وفي المزاد الأخير بالعاصمة مدريد قامت وزارة المالية الأسبانية ببيع أذون خزانة بقيمة 2.35 مليار يورو بقائدة وصلت إلى 3.532 % ،وهو معدل فائدة مرتفع بحوالي 0.716 % عن المزاد الأخير الذى عًقد قبل تسعة أسابيع.

الجدير بالذكر ان السلطات الأسبانية قد إرتضت عائداً قدره 2.816 % عندما باعت سندات بقيمة 4.5 مليار يورو لأجل خمس سنوات يوم الرابع من مارس-آذار-الماضي .

ليظل العائد على السندات الأسبانية فى مزادها الأخير هو الأعلى منذ مايو-آيار- 2008.
 

معلم اسهم

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2010
المشاركات
730
اىىىىىىىىىىىىى
بينت فيلجا
الله يستر من الجاى
الحذر ثم الحذر
 

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
998
الإقامة
Kuwait
اليورو عند قاع جديد مع تصريحات "تريشيه" ..والذهب يظل فوق 1180 دولاراً الأونصة .. والنفط يزيد من خسائره

أرقام 06/05/2010

سجل اليورو قاعاً جديداً اليوم أمام الدولار أسفل 1.27 عند 1.2689 بعد تصريحات رئيس البنك المركزي الأوروبي "كلود تريشيه"والتى قال خلالها أن البنك لم يناقش مسألة شراء السندات الحكومية خلال إجتماعه اليوم والذي قام فيه بتثبيت أسعار الفائدة كما هي عند 1% دون تغيير.

يأتي هذا في الوقت الذى يزيد فيه الذهب من إرتفاعه رغم صعود الدولار ليصل إلى 1185 دولاراً للأونصة الواحدة بإعتباره ملاذاً آمناً وسط التداعيات الحالية والمتعلقة بأزمة الديون السيادية فى منطقة اليورو.

أما النفط فقد أضاف مزيداً من الخسائر مع صعود الدولار وهبوط السوق الصيني بأكثر من 4% اليوم ليصل إلى 78.5 دولاراً للبرميل الواحد.
 

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
998
الإقامة
Kuwait
إرتفاع تكلفة التأمين على السندات اليونانية

أرقام 06/05/2010

واصلت مقايضات العجز عن السداد مسيرتها التصاعدية بشكل محموم فيما يخص سندات الدين السيادية اليونانية ،حيث إرتفعت بحوالى 128 نقطة أساس اليوم لتصل إلى 870 نقطة.

يأتى هذا فى الوقت الذي تتجه الأنظار فيه إلى البرلمان اليوناني إستعداداً للتصويت على خطة التقشف الحكومية الهادفة إلى تخفيض العجز بحوالى 30 مليار دولار فى غضون ثلاث سنوات عن طريق تخفيض أجور العاملين بالقطاع العام وخفض معاشات التقاعد ،بالإضافة إلى فرض مزيد من الضرائب
 

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
998
الإقامة
Kuwait
الرئيس اليونانى: "البلاد على حافة الهاوية " والبرلمان اليونانى يستعد للتصويت اليوم على خطة التقشف الحكومية

أرقام 06/05/2010

يستعد البرلمان اليوناني لإجراء التصويت على خطة التقشف المقدمة من الحكومة وسط تصاعد أعمال العنف والتى أدت إلى مقتل 3 أشخاص يوم أمس الأربعاء ، فى الوقت الذى يحذر فيه الرئيس اليوناني بأن البلاد "على حافة الهاوية".

فقد خاطب الرئيس اليوناني "كارلوس بابولياس" من خلال موقعه على الإنترنت شعب بلاده قائلا: بأنه يجب عليه المحافظة على السلام الإجتماعي ،وألا يتخذ البعض خطوات من تلقاء نفسه،حتى لا يكون مستقبل اليونان على حافه الهاوية.

ومن المتوقع أن يقوم البرلمان اليوناني اليوم الخميس بإجراء التوصيت على خطة التقشف ومدتها ثلاث سنوات والتى تستهدف تخفيض عجز الموازنة خلالها بحوالى 11% أو 30 مليار يورو ،ويتوقع المحللون أن تتم الموافقة على مشروع الحكومة على إعتبار ان حكومة "باباندريو" الإشتراكية تمتلك الأغلبية داخل البرلمان.

وتحتاج الحكومة اليونانية إلى الموافقة على الخطة المقترحة على وجه السرعه لحاجتها الماسة لأموال خطة الإنقاذ حيث يتعين عليها سداد سندات مستحقة بقيمة 8.5 مليار يورو خلال أسبوعين
 

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
998
الإقامة
Kuwait
وزير المالية: لا يتعين على ألمانيا أن تدفع المزيد في مساعدة اليونان

رويترز 06/05/2010

قال وزير المالية الالماني فولفجانج شيوبله يوم الخميس ان المانيا لن تضطر لدفع أكثر من حصتها القصوى البالغة 22.4 مليار يورو في حزمة مساعدات دولية لاجل ثلاث سنوات مقدمة الى اليونان المثقلة بالديون.

وقال شيوبله مجيبا على تقارير أشارت الى أن ألمانيا قد ينتهى بها الامر الى دفع أكثر من 22.4 مليار يورو اذا لم يكن بوسع أعضاء أخرين في منطقة اليورو اعادة تمويل أنفسهم بأسعار فائدة رخيصة بما يكفي.

وأضاف وزير المالية أنه ليست هناك نية لتخطى حصة ألمانيا أو حد دول منطقة اليورو ككل البالغ 80 مليار يورو في حزمة الانقاذ.

وذكر شيوبله أن القروض المقدمة لليونان قد تكون صفقة جيدة بالنسبة الى ألمانيا
 

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
998
الإقامة
Kuwait
البنك المركزي التشيكي يقوم بخفض أسعار الفائدة تاركاً علامة استفهام كبيرة حول مصير النمو بدول أوروبا الشرقية

أرقام 06/05/2010

قام البنك التشيكي المركزي –على غير المتوقع- بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 0.75%، وهو ما يعد مستوى قياسي جديد في الوقت الذي توقع المحللون أن تبقى الفائدة ثابتة عند 1%.

فجمهورية التشيك وبعض البلدان الأوروبية الناشئة الأخرى لاتزال في وضع مطمئن نسبياً فيما يخص السياسة النقدية-حسبما يعتقد البعض -، على عكس نظرائهم في مناطق أخرى من العالم لاسيما آسيا التي بدأت بالفعل في تشديد سياستها النقدية.

يذكر أن البنكان المركزيان في المجر ورومانيا قاما بتخفيض مماثل لأسعار الفائدة في وقت سابق.
 

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2008
المشاركات
998
الإقامة
Kuwait
البنك المركزي الأوروبي يُبقي على سعر الفائدة عند 1% دون تغيير

أرقام 06/05/2010

للشهر الثالث عشر على التوالي أبقى البنك المركزي الأوروبي على سعر الفائدة دون تغيير عند 1% وليتوافق مع التوقعات التي لم تراهن على احتمال مغاير.

يذكر أن بعض المحللين يرون أن أسعار الفائدة ستظل كماهي حتى نهاية العام الحالي، خصوصاً مع الإضطرابات التي تشهدها منطقة اليورو بسبب أزمة الديون السيادية.

وأبقى المركزي الأوروبي على برامج شراء السندات عند 60 مليار يورو دون أي تغيير.

==================================================

نواب أمريكيون يسعون لتحميل "بي.بي" عبئاً مالياً أكبر عن بقعة النفط في خليج المكسيك

رويترز 06/05/2010

كشف نواب أمريكيون عن مشروع قانون يوم الاربعاء يماثل مسعى في مجلس الشيوخ من شأنه اجبار شركة بي.بي على دفع تعويضات كبيرة عن أضرار نجمت عن تسرب بقعة نفط.

وأبدى البيت الابيض وزعماء الكونجرس تأيدهم للاجراء. ومن شأن مشروع القانون في مجلس النواب -الذي يماثل تشريعا قدمه الديمقراطيون في مجلس الشيوخ في وقت سابق هذا الاسبوع- زيادة الحد الاقصى للمبلغ الذي قد تطالب الادارة الامريكية شركة بي.بي بدفعه لتعويض الخسائر الاقتصادية الناجمة عن البقعة الى عشرة مليارات دولار.

ومع استمرار البقعة الناجمة عن تسرب من بئر نفطية تواجه بي.بي وشركات أخرى معنية بالواقعة تكاليف متصاعدة وتشديدا رقابيا.

وقال السناتور الديمقراطي هاري ريد يوم الاربعاء انه يساند اقتراح مجلس الشيوخ لكنه لا يعرف متى سيجري التصويت عليه.

ومن ناحية أخرى قال البيت الابيض يوم الاربعاء انه يؤيد كذلك تحميل بي.بي المزيد من العبء المالي عن مواجهة مشكلة التسرب النفطي.

====================================================

"فريدي ماك" تطلب مساعدات حكومية إضافية وتسجل خسائر في الربع الأول

رويترز 06/05/2010

طلبت شركة فريدي ماك ثاني أكبر مزود بالرهون العقارية السكنية في الولايات المتحدة مساعدات اتحادية اضافية بقيمة 10.6 مليار دولار بعدما خسرت ثمانية مليارات دولار في الربع الاول.

وحذرت الشركة من أنها ستظل في حاجة الى مساعدات حكومية اضافية بالمليارات لان سوق الاسكان ما زالت هشة.

وبلغت الخسائر 6.7 مليار دولار قبل حساب توزيعات نقدية بقيمة 1.3 مليار دولار على حصة أسهم ممتازة أولية مملوكة لوزارة الخزانة.

وتكافح الشركة لاحتواء الخسائر التي تكبدتها من تعرضها الكبير لسوق الاسكان الامريكية التي تعاني من أسوأ تباطؤ منذ الثلاثينات.

وفرضت الحكومة الحراسة القضائية على الشركة في سبتمبر ايلول 2008 خشية أن تضر الخسائر بقدرة الشركة على دعم الاسكان وتعهدت الحكومة في أواخر العام الماضي بدعم مالي غير محدود.

وقال الرئيس التنفيذي تشارلز هالدمان ان الشركة تركز على تعزيز معايير التعهد بالتمويل وتحسين جودة الائتمان.

وتوقعت فريدي ماك في بيان الى الجهات التنظيمية أن تواصل أسعار المساكن في الولايات المتحدة الانخفاض في "المدى القريب" قبل أي انتعاش دائم في الاسكان. وأضافت أنها تتوقع "زيادة ملموسة في مبيعات (المساكن) المتعثرة".

وقالت الشركة انها تتوقع مواصلة الاعتماد على الحكومة لاسباب من بينها تغييرات في قواعد المحاسبة التي أقرت في 2010.

ومنذ أواخر 2008 اشترت وزارة الخزانة اسهما ممتازة أولية في فريدي ماك بنحو 62.3 مليار دولار تبلغ توزيعاتها النقدية نحو 6.2 مليار دولار سنويا.

==================================================

ارتفاع أرباح "نينتندو" في الربع الرابع وتوقعات بتراجعها للعام الثاني

رويترز 06/05/2010

سجلت شركة نينتندو اليابانية أول نمو في أرباحها الفصلية في أكثر من عام بدعم من اطلاق لعبة لاقت اقبالا واسعا لكنها توقعت أرباحا أقل للسنة الثانية على التوالي في ظل تباطؤ مبيعات جهاز ألعاب وي.

وتتوقع نينتندو التي ابتكرت ألعاب سوبر ماريو انخفاض أرباحها التشغيلية عشرة بالمئة الى 320 مليار ين (3.41 مليار دولار) في السنة المالية حتى مارس اذار 2011 مما يعكس افتراضا بتراجع مبيعات جهاز الالعاب وي 12 بالمئة الى 18 مليون جهاز.

وتقل هذه التوقعات عن متوسط توقعات أرباح بلغ 349.5 مليار ين في مسح أجرته خدمة تومسون رويترز اي/بي/اي/اس شمل 22 محللا.

وتعتزم نينتندو اطلاق جهاز ألعاب جديد يسمح لمستخدميه بممارسة ألعاب ثلاثية الابعاد دون استخدام نظارات خاصة بحلول مارس 2011 مما يعزز آمال المستثمرين في أن رئيس الشركة ساتورو ايواتا قد يكرر النجاح الساحق لجهازي وي ودي.اس.

وارتفعت أرباح نينتندو التشغيلية 11 بالمئة في الفترة من يناير كانون الثاني حتى مارس مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق لتصل الى 59.9 مليار ين بدعم من اطلاق ألعاب بوكيمون الجديدة لجهاز دي.اس في الولايات المتحدة في مارس.

وأعلنت نينتندو عن انخفاض بنسبة 36 بالمئة في أرباحها التشغيلية في العام المالي السابق بأكمله الى 356.57 مليار ين وهو أول تراجع سنوي في الارباح خلال أربع سنوات.
 
أعلى