صيد فى البورصه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامور2, بتاريخ ‏21 فبراير 2005.

  1. الهامور2

    الهامور2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    252
    عدد الإعجابات:
    0
    من البورصة:
    المستثمر الدولي تعرض على «العقاري»
    شراء مديونية الصانع بـ 44 مليون دينار
    إعداد: محمد البغلي ورأفت توما ومحمد الاتربي

    علمت «القبس» ان شركة المستثمر الدولي تقدمت بطلب الى البنك العقاري لشراء مديونية العميل عبدالرزاق الصانع البالغة 44 مليون دينار كويتي وتتكون من 49 عقارا تصل قيمتها السوقية الى نحو 55 مليون دينار كويتي.

    واشار مصدر مطلع الى مفاوضات بين المستثمر الدولي والبنك العقاري لم تحسم حتى الآن حيث تسعى شركة المستثمر الدولي الى شراء المديونية خصوصا ان المدة المتوقعة لتنفيذ حكم محكمة الاستئناف العليا الذي كسبه البنك ضد عبدالرزاق الصانع قد تصل الى عامين او اكثر.

    واوضح المصدر ان هذه الصفقة التي تضم مجموعة من العقارات ابرزها فندق حياة ريجنسي في منطقة البدع يجري التنسيق فيها ليس فقط على صعيد مجلس الادارة بل ايضا من خلال كبار المساهمين في الشركة والبنك نظرا لضخامة الصفقة ورغبة الاطراف في تحقيق اقصى المكاسب، فضلا عن تفاصيل مالية وقانونية تتعلق بكيفية الدفع والتحويل ووثائق المديونية وغيرها.

    وبين المصدر ان المستثمر الدولي تقدمت بطلب الشراء لمصلحتها ومصلحة مجموعة من العملاء الافراد في الكويت وقطر والسعودية حيث ترغب الشركة في دفع نحو 60 في المائة من قيمة المديونية نقدا، على ان تقسط بقية الدفعات على 12 شهرا، مشيرا الى قدرة المستثمر الدولي على ترتيب السيولة اللازمة لمثل هذه الصفقة خلال فترة معقولة.

    يذكر ان البنك العقاري كسب حكما ضد رجل الاعمال عبدالرزاق الصانع يتيح للبنك استمرار سريان كل الضمانات والرهون المقررة مقابل مديونية العميل المستحقة للبنك التي تصل قيمتها الى 44 مليون دينار، كما يحق للبنك بموجب هذا الحكم مباشرة اجراءات التنفيذ الجبري على 29 عقارا من عقارات عبدالرزاق الصانع.
    ____________________________________________________________________*

    العقارات المتحدة تتحالف مع Bmmi البحرينية لتطوير حلول لوجستية في الكويت والـخليج

    علمت «القبس» ان الشركة المتحدة للتخزين الذراع اللوجستي لشركة العقارات المتحدة عقدت تحالفاً استراتيجياً مع Bmmiالبحرينية للخدمات اللوجستية بهدف تطوير انشطتها على الصعيد المحلي والاقليمي.

    وقال مصدر مطلع ان هذا التحالف الذي يشمل تطوير ووضع حلول لوجستية مبتكرة لخدمات التخزين والشحن وادارة المخزون والربط بين البضائع من خلال برامج متطورة وتكنولوجيا متطورة سيتيح للشركة المتحدة للتخزين توسيع آفاق عملها كي تكون واحدة من اكبر الشركات المختصة في الخدمات اللوجستية في الكويت والمنطقة ويتيح لها فرصة المنافسة على عقود ومناقصات ضخمة.

    واضاف المصدر ان التحالف الاستراتيجي مع شركة Bmmi البحرينية سيبدأ من خلال تقديم انشطة لوجستية لمشروع منفذ ومستودعات العبدلي الجمركية بحيث تستفيد من خبرة الشركة البحرينية في توصيف وتصنيف وتوزيع البضائع والسلع والربط بين ادارة المستودعات وفق نظام الكتروني يضمن تحقيق افضل النتائج الخدمية والمالية.

    وبين المصدر ان لدى المتحدة للتخزين توجهات مستقبلية لدراسة الفرص الاستثمارية الخاصة في مجال اغراضها التشغيلية من حيث المنافسة على مشاريع ومناقصات متنوعة على غرار مشاريع B.o.t اوالمناقصات والمزايدات الحكومية المطروحة للقطاع الخاص في الكويت والخليج.
    ____________________________________________________________________*

    المركزي يطلب من العقاري تأكيد التحول للإسلامي قبل مارس

    طلب البنك المركزي الكويتي من البنك العقاري حسم الموعد النهائي لتحويل انشطة واعمال البنك كافة حسب احكام الشريعة الاسلامية.

    وذكرت مصادر ان «المركزي» طلب من العقاري ضرورة ابلاغه اذا ما كانت الاجراءات تسير حسب الخطة الموضوعة واذا كانت بداية العمل الفعلي للانشطة كافة، حسب احكام الشريعة، ستطبق في الاول من ابريل كما هو معلن ام لا.

    وبينت المصادر ان «المركزي» طلب ضرورة تبيان هذا الامر قبل مارس المقبل.
    ____________________________________________________________________*

    مبادلة هواتف

    شهد سهم شركة الهواتف المتنقلة عملية مبادلة كشفت مصادر مطلعة انها تمت لمصلحة احد الصناديق الاستثمارية الجديدة المهتمة بالاستثمار في اسهم الخدمات والاتصالات.

    ولفتت المصادر إلى انه تم شراء تلك الكمية خلال الفترة الماضية التي كان يتم فيها طرح وحدات الصندوق للاكتتاب.
    ____________________________________________________________________*

    .. وتؤسس شركة لمشروع العبدلي بـ 5 ملايين دينار

    علمت «القبس» ان شركة العقارات المتحدة أسست مع مجموعة استثمارية كبرى شركة تابعة لإدارة مشروع مستودع ومنفذ العبدلي الجمركي الذي فازت به شركتها التابعة للمتحدة للتخزين برأس مال يبلغ 5 ملايين دينار كويتي.

    وقال مصدر مطلع ان هذه الشركة ستختص في إدارة وتشغيل منفذ جمركي ومستودعات جمركية عامة في منطقة العبدلي لمدة 25 عاماً بحيث تتولى هذه الشركة ترتيب الالتزامات بين الشركة الفائزة بالمشروع والادارة العامة للجمارك خصوصاً فيما يتعلق بسداد مبلغ 1،7 ملايين دينار للدولة سنوياً مع فترة سماح مدتها 3 سنوات بهدف تجهيز البنية التحتية والمنشآت الخاصة للمشروع موضحاً ان هذه الشركة الجديدة ستتولى توقيع العقد الخاص بتشغيل مشروع المستودع والمنفذ الجمركي خلال اسابيع.
    ____________________________________________________________________*

    «المستثمر الدولي»
    75% من شركة تأجير سيارات تركية

    أعلنت شركة المستثمر الدولي انها قامت بشراء 75% من شركة لتأجير السيارات في تركيا، بقيمة اجمالية 5،23 مليون دولار.
    ____________________________________________________________________*

    «التغليف» تؤسس مصنعا جديدا في الإمارات

    قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية لصناعة مواد التغليف عبدالعزيز السري ان الشركة ستقوم قريباً بتأسيس مصنع في امارة دبي في دولة الامارات من اجل ان تكون قريبة من عملائها.

    واوضح السري في تصريح خاص لـ«القبس» ان قرار تأسيس مصنع جديد للشركة في دبي جاء بعد ان ارتفعت اسعار الشحن بشكل كبير اخيرا مبينا في الوقت نفسه ان الشركة ترى في السوق الاماراتي سوقا واعدا ويلبي طموحات واستراتيجية الشركة في التوسع والدخول الى اسواق جديدة تضاف الى اسواق الشركة في مختلف انحاء العالم.

    وكانت ارباح الشركة قد ارتفعت في العام الماضي على الرغم من ارتفاع اسعار المواد الخام الخاصة بخطوط الانتاج لديها في مصانعها المختلفة ومنها مصنعي كل من الدمام وجدة.
    ____________________________________________________________________*

    «الأوسط للاستثمار»
    تسعى للحصول على رخص وساطة مالية في البورصات الخليجية

    قالت مصادر مطلعة، ان شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي بدأت اجراءاتها للحصول على رخصة وساطة مالية في عدد من اسواق المال والبورصات الخليجية، وذلك من اجل اتمام مشروعها الخاص بربط الاسواق الخليجية الكترونيا.

    ويذكر ان «الأوسط للاستثمار» كانت قد حصلت على رخصة وساطة مالية في سوق الكويت للاوراق المالية من خلال مزاد اقيم عليها العام الماضي في صفقة بلغت قيمتها 5 .12 مليون دينار.

    من جهة ثانية، اشارت المصادر في تصريحات لـ«القبس» الى ان الاوسط للاستثمار» الغت عمولة التداول الالكتروني في بورصة الكويت التي كانت تستقطعها من العملاء لديها والبالغة دينارين ونصف الدينار، نظير التداول الالكتروني عبر نظام الشركة الخاص.

    ____________________________________________________________________*

    «المركزي» يوافق لـ«دار الاستثمار» تأسيس الدار للتمويل

    كشف مصدر مطلع لـ«القبس» عن ان البنك المركزي الكويتي وافق لشركة دار الاستثمار على تأسيس شركة تابعة تعمل في مجال الاجارة والتمويل.

    وذكرت المصادر ان رأسمال الشركة سيصل الى 15 مليون دينار كويتي، كحد ادنى في البداية، وبحسب الخطط ونتائج الدراسة التي قامت بها «دار الاستثمار» وبينت مصادر متابعة ان «دار الاستثمار» ستغطي كامل رأسمال الشركة، هي وشركاتها التابعة مستبعدا ان يتم طرح اي كمية للاكتتاب.

    واوضحت ان هدف «الدار» في تأسيس تلك الشركة هو تحقيق تكامل نوعي في المنظومة التي تكونها، في السوق المحلي، الذي سيكون قاعدة اساسية مستقبلا للانطلاق خارجيا وتلفت المصادر الى ان هناك فرصا ومجالات نوعية للعمل في التمويل والاجارة هي التي ستكون محل اهتمام وتركيز عمل الشركة بعد تأسيسها.

    جدير بالذكر انه وبحسب استراتيجية دار الاستثمار فان مجموعة الشركات التابعة لها سيتم ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية تباعا بعد استيفائها الشروط اللازمة لذلك.

    وتستعد «الدار» حاليا لادراج «الدار للتمويل» وذلك في غضون الشهرين المقبلين.


    طباعة