صيد فى البورصه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامور2, بتاريخ ‏23 فبراير 2005.

  1. الهامور2

    الهامور2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    252
    عدد الإعجابات:
    0
    البورصة:
    ***************
    تداول 80 مليون سهم في 3 أيام
    مجموعة حيدر تجدد التحالف مع «المشاريع» من خلال تملك حصة استراتيجية في «كيبكو»
    اعداد: محمد البغلي و محمد الاتربي

    تداول 80 مليون سهم في 3 أيام
    مجموعة حيدر تجدد التحالف مع «المشاريع» من خلال تملك حصة استراتيجية في «كيبكو»

    علمت «القبس» ان رجل الأعمال محمود حاجي حيدر عاد للتحالف مع مجموعة مشاريع الكويت القابضة من خــلال تملك حــصة أسهم استراتيجية من رأس مال كيبــكو، الذي كان حــيدر يتملك فيها 7 في المائة وتخلى عنها بعد صفقة بيع حصته في الشركة الوطنية للاتصالات قبل أقل من عام.

    وشهد سهم كيبكو خلال الأيام الثلاثة الماضية كميات تداول ضخمة بلغت نحو 80 مليون سهم مما يوازي 5 .7 في المائة من أسهم المشاريع القابضة، فيما قفز سعر السهم 8 في المائة وسط عمليات شراء أقفلت السهم مطلوبا بالحد الأعلى وهو قلما يحصل في أسهم المشاريع.

    وقالت مصادر مطلعة ان خطوة محمود حيدر العودة الى مجموعة المشاريع كحليف استراتيجي أتت بعد خطوات مرحلية أبرزها الشراكة في الشركة المتحدة الطبية وإدارة كامكو عددا من المحافظ الاستثمارية لحيدر وأخيرا سعي حيدر والمشاريع للفوز بمقاعد القطاع الخاص في شركة القرين للبتروكيماويات، مشيرة الى ان مجموعة المشاريع تشهد خلال العام الجاري مرحلة قطف الثمار في مشاريع متنوعة مثل تقييم إدراج شوتايم في بورصة لندن وإدراج سدافكو في السوق السعودي، وتوسعات الشركة الوطنية للاتصالات. وأوضحت المصادر انه يجب على المستثمرين والمضاربين في السوق التعاطي مع تحالف حيدر ـ المشاريع بدرجة عالية من الواقعية لأن هذا التحالف لن يعني بالضرورة تحقيق السهم لقفزات سعرية في الفترة الحالية، كون اي سهم يحقق مكاسب أو خسائر حسب الأرباح والأداء العام للشركة، خصوصا ان الملكية الجديدة استراتيجية وليست مضاربية.

    واشارت المصادر الى ان رجل الأعمال محمود حيدر بدأ بسياسة استثمارية جديدة على قاعدة «ما مضى قد مضى»، والآن هناك مشاريع متنوعة وشراكات مستحدثة مع أطراف ذات بعد استثماري، مؤكدا ان هناك فرصا جيدة تجري دراستها بصورة متأنية.

    من خلال محافظ محلية
    جهات استثمارية رسمية في دبي تتملك حصة مؤثرة في غلوبل

    علمت «القبس» ان جهات استثمارية اماراتية رسمية في دبي بدأت عملية شراء مركزة على سهم شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل).

    واشارت مصادر مطلعة ان هذه الجهات الرسمية الاماراتية تهدف من وراء الشراء الى تملك حصة استراتيجية من رأسمال غلوبل البالغ 8 ،20 مليون دينار كويتي، حيث تتم عملية التملك من خلال محافظ استثمارية كويتية تشتري لمصلحة الجهات الاماراتية مشيرة بان عملية الشراء بدأت بعد ان تجاوز سعر السهم حاجز الدينار مدعوما بتوزيعات قوية على المساهمين في غلوبل.

    وأوضحت المصادر ان هذه الصفقة تأتي في وقت اتجهت فيه غلوبل للاستثمار في السوق الاماراتي وتحديدا في امارة دبي من خلال تملك 25 في المائة في شركة اعمار للاستثمار وتأسيس شركة دبي للتطوير العقاري برأسمال 25 مليون دينار وتشييد برجين سكنيين في دبي المالي فضلا عن توقع ان تؤدي هذه الشراكة الى المزيد من المشاريع العقارية والاستثمارية بين غلوبل وجهات رسمية متنوعة في دبي.

    ليتناسب رأس المال مع العقودالاستراتيجية
    السلطان ل القبس : منحة «المـخازن» 45% هدفها دعم التوسعات

    قال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة المخازن العمومية طارق السلطان لـ«القبس» ان مجلس الادارة فضل توزيع اسهم منحة للمساهمين، بهدف تدعيم رأس مال «المخازن» ليتناسب مع حجم العقود الضخمة والاستراتيجية التي لديها، لا سيما ان رأس مالها الحالي يبلغ 42 مليونا فقط.

    واضاف السلطان في تصريح خاص لـ«القبس» ان «المخازن» مقبلة ايضا على توسعات استراتيجية اخرى سترى النور تباعا.

    وكانت «المخازن العمومية» اعلنت رسميا امس عن تحقيقها لارباح عن العام الماضي تبلغ 5 .98 مليون دينار كويتي، بربحية للسهم الواحد تبلغ 237 فلسا.

    واوصى مجلس الادارة بتوزيع ارباح للمساهمين بمقدار 45 في المائة منحة، تشكل عائدا على الاستثمار بواقع 45 في المائة.

    وبلغ النمو في ارباح 2004 قياسا الى ارباح عام 2003 نحو 152%، علما بان ربحية العام قبل الماضي بلغت 99 .38 مليون دينار بواقع 94 فلسا، جدير بالذكر ان رأس مال «المخازن» الحالي يبلغ 66 .42 مليون دينار، وسيصل بعد توزيعات المنحة الى 86 .61 مليون دينار.

    وتضمنت ربحية 2004 نتيجة تطبيق المعيار المحاسبي رقم 40 ربحا بواقع 2 .22 مليون دينار كويتي، وبنودا غير عادية اخرى بمقدار 228636 دينارا كويتيا.

    وعمليا سيتم تدعيم رأس مال «المخازن» بـ 19 .19 مليون دينار كويتي، ستوفر كميات كبيرة من اسهم الشركة في السوق.

    ويذكر ان «الوطنية العقارية» تملك ما يعادل 25 في المائة من رأس مال «المخازن العمومية». واشارت المصادر الى ان هذا القرار بتوزيع اسهم منحة بنسبة كبيرة يعتبر شكلا من اشكال تجزئة السهم Split وهي التي لا يوفرها القانون في الكويت حاليا.

    واوضحت ان رفع رأس مال «المخازن» سيساعد الشركة (ومن خلال القيمة السوقية لها التي وصلت اليها والمتوقع ان تصلها) على الفوز بالعقود الضخمة المتوقع ان تصل قيمتها الى ما يقارب 7 مليارات دولار.

    بنك بوبيان يطلب تخصيص موقع لمقرها الرئيسي في المدينة

    كتب زكريا محمد:

    تقدم رئىس مجلس الادارة والعضو المنتدب لبنك بوبيان يعقوب المزيني، بطلب الى البلدية لتخصيص موقع للمقر الرئىسي للبنك في المدينة.

    وقال المزيني ان بنك بوبيان يعد احد الروافد الجديدة للنظام المصرفي الكويتي ويشكل اضافة جديدة للاقتصاد الوطني، وان موافقتكم على تخصيص الموقع المطلوب ستشكل دعامة قوية للبنية التحتية اللازمة لانطلاق البنك.

    واضاف ان الموقع المطلوب تخصيصه يقع في منطقة الاسواق بالعاصمة، اما فيما يخص موقف السيارات الحالي، فإنه يسرنا اعلامكم بأن بنك بوبيان على اتم الاستعداد للقيام بتدشين موقف بديل للسيارات على نفقته الخاصة وبحيث يكون الموقف عبارة عن سرداب ودور ارضي ودورين حسب المخططات التي سيتم اعدادها من قبلنا وبالشكل الذي يخدم احتياج المنطقة على ان يتم تسليمه للدولة فور الانتهاء من تشييده.

    5.5 فلوس لوحدة «المركز العقاري»

    اوصى مدير صندوق المركز العقاري بتوزيع 5.5 فلوس للوحدة الواحدة، اي ما يعادل 6.6 في المائة سنويا من القيمة الاسمية للوحدة، وذلك عن الفترة من 1/1 الى 31/1/2005 لحاملي وحدات الصندوق المقيدين في سجل المساهمين كما في نهاية تداول 28/2/2005.

    تصفية أسهم «المـجموعة الدولية» من جانب «الأولى» في السوق

    أكد مصدر مطلع لـ«القبس» ان الشركة الاولى للاستثمار ماضية في قرارها الاستراتيجي، عبر تصفية كمية الاسهم التي لديها في رأسمال المجموعة الدولية للاستثمار، التي كانت تعود «للاوقاف».

    ولفتت المصادر الى ان هذا الخيار افضل للشركة، لا سيما ان الادارة الجديدة لديها طموحات كبيرة وترغب في استثمار السيولة الناجمة عن تلك الكمية في عدد من الفرص المتاحة حاليا.

    من جهة ثانية، كشفت مصادر متابعة ان احد كبار الملاك في «المجموعة» كان قد دخل في مفاوضات قبل فترة لشراء الحصة بالكامل الا ان تلك المفاوضات لم تكتمل بالاتفاق.

    وتشير مصادر متابعة الى ان التداولات الكبيرة التي يشهدها سهم الاولى هي من جانب محافظ وصناديق تابعة لاحدى الشركات الاستثمارية لديها قناعة بأداء السهم المستقبلي، مضيفة الى ان ابرز عوامل الدعم التي سيستفيد منها سهم «الاولى» قريبا هو ادراج الاولى للتمويل القطرية في البورصة خلال اسابيع.

    الدولية للإجارة: 10 نقدا و12 منحة

    اوصى مجلس ادارة الشــركة الدولية للاجارة والاستثمار بتوزيع ارباح على المساهمين بواقع 10 فلوس نقدا و12 في المائة منحة.


    طباعة