قانون الخصخصه بعد التعديل

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة Winchester SX3, بتاريخ ‏12 مايو 2010.

  1. Winchester SX3

    Winchester SX3 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    7,923
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أرجوا من المشرفين أن لا يدمجون هالموضوع مع غيره


    تم اقرار قانون الخصخصه ( وإنتوا بكرامه )

    عموما
    سؤالي مهم واللي عنده المعلومات يا ريت مايبخل علي

    عندكم مواد القانون الجديد بعد التعديل؟

    انا قرأت التعديلات اللي وافقت عليها الحكومه لكن ابي المواد وصياغتها احصلها عندكم؟ يعني أي ماده تغيرت وشنهي المواد اللي تمت ازالتها وشنهي المواد اللي تعدلت

    ألف شكر

    وعظم الله أجر أبناء المستقبل ( الشاطر يفهم شنو أقصد )
     
  2. سهمك اخضر

    سهمك اخضر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    9,425
    عدد الإعجابات:
    8
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الناس تصيح من المواد الاستهلاكيه بالجمعيات التعاونيه والسبه التجار

    الناس تصيح من تدهور البورصه والسبه التجار

    وباجر تصيح من غلاء والسبه الخصخصه لتجار

    ولا حياه لمن تنادي

    البلد على كف عفريت
     
  3. Winchester SX3

    Winchester SX3 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    7,923
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    --------------------------------------------------------------------------------

    مشروع قانون في* ‬شأن تنظيم برامج وعمليات التخصيص*.‬

    اشتمل القانون على* ‬26* ‬مادة جاءت على النحو التالي*:‬

    تعاريف
    المادة الأولى*: ‬يكون للمصطلحات التالية المعنى المبين قرين كل منها*:‬

    *{ ‬المشروع العام*: ‬مشروع تعود ملكيته بالكامل للدولة*.‬
    *{ ‬التخصيص*: ‬نقل ملكية المشروع العام بشكل كلي* ‬او جزئي* ‬وفقا لاحكام هذا القانون*.‬
    *{ ‬المجلس*: ‬المجلس الاعلى للتخصيص*.‬

    الفصل الأول
    أحكام عامة

    المادة الثانية*: ‬
    لا* ‬يكون التخصيص الا بالكيفية وفي* ‬الحدود التي* ‬يبينها هذا القانون،* ‬ووفقا للشروط الآتية*:‬
    أ ـ حماية مصالح المستهلك من حيث مستوى الاسعار وجودة السلع والخدمات في* ‬مجال انتاج السلع او الخدمات ذات الطبيعة الاحتكارية او الاستراتيجية،* ‬وذلك من خلال الزام الشركات المؤسسة وفقا لاحكام هذا القانون بالالتزام بالاسعار التي* ‬تقررها وتعتمدها الاجهزة الرقابية بعد مراجعتها بصفة دورية،* ‬ولا* ‬يجوز زيادتها الا بموافقة هذه الاجهزة،* ‬وتلتزم هذه الشركات بتزويد الاجهزة الرقابية المختصة بصفة دورية بجميع المعلومات التي* ‬تمكنها من القيام بدورها الرقابي*.‬
    ب ـ المحافظة على سرية البيانات والمعلومات في* ‬حدود القوانين المعمول بها*.‬
    ج ـ ضمان توفير وسائل التقنية الحديثة وتطويرها*.‬
    د ـ الالتزام بالمحافظة على سلامة البيئة الطبيعية وتحمل مسؤولية الاضرار الناتجة عن المساس بها او الاضرار بالمواطنين*.‬
    هـ ـ ضمان عدم تضارب المصالح بصورة مباشرة او* ‬غير مباشرة بالنسبة الى جميع المشاركين في* ‬عمليات التخصيص*. ‬وتضع اللائحة التنفيذية لهذا القانون الضوابط والشروط اللازمة لذلك والتي* ‬تكفل منع استغلال المعلومات التي* ‬يصل اليها المشارك بحكم مساهمته في* ‬هذه العمليات*.‬

    المادة الثالثة*:
    ‬لا* ‬يجوز تخصيص مرفقي* ‬التعليم والصحة الا بقانون*.‬

    الفصل الثاني
    المجلس الأعلى للتخصيص

    المادة الرابعة*:
    ينشأ مجلس* ‬يسمى المجلس الاعلى للتخصيص برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية خمسة من الوزراء وثلاثة اعضاء متفرغين من ذوي* ‬الكفاءة والخبرة والاختصاص بالامور المالية والاقتصادية والقانونية والفنية ذات العلاقة بهذا القانون،* ‬ولرئيس مجلس الوزراء ان* ‬ينيب عنه في* ‬رئاسة المجلس واعماله احد الوزراء اعضاء المجلس،* ‬ويصدر مرسوماً* ‬بناء على عرض رئيس مجلس الوزراء بتعيين واعفاء الاعضاء من* ‬غير الوزراء،* ‬وتحديد مكافآتهم لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرتين متتاليتين،* ‬مع احتفاظ العضو بحقه في* ‬العودة الى عمله الاصلي* ‬في* ‬نهاية المدة اذا كان* ‬يعمل بالقطاع الحكومي*.‬

    المادة الخامسة*:
    ‬يضع المجلس اللائحة التي* ‬تنظم اعماله واجراءات اجتماعاته واصدار قراراته واللجان التي* ‬يشكلها من بين اعضائه او من* ‬غيرهم،* ‬والنظام المالي* ‬والاداري* ‬له،* ‬وذلك خلال ثلاثة اشهر من تاريخ اصدار اللائحة التنفيذية لهذا القانون*.‬

    المادة السادسة*:
    ‬يتولى المجلس وضع السياسة العامة لعمليات التخصيص،* ‬واعداد برنامج زمني* ‬بالمشروعات العامة التي* ‬يزمع المجلس تخصيصها وعرضه على مجلس الوزراء لاعتماده وتنفيذه وفقا لاحكام هذا القانون*.‬

    المادة السابعة*:
    ‬يوافي* ‬المجلس كلا من مجلس الوزراء وديوان المحاسبة بتقرير نصف سنوي* ‬خلال شهري* ‬يناير ويوليو من كل عام بالأعمال والأنشطة التي* ‬قام بها في* ‬نصف السنة المنقضي،* ‬وعلى رئيس الديوان موافاة مجلس الأمة بنسخة من هذا التقرير وملاحظاته حوله خلال شهرين من تاريخ تسليمه*.‬

    المادة الثامنة*: ‬
    ينشأ بمرسوم جهاز* ‬يعاون المجلس* ‬يسمى الجهاز الفني* ‬لبرنامج التخصيص* ‬يشرف عليه رئيس المجلس،* ‬ويكون للجهاز رئيس تحدد درجته ومرتبه وسائر حقوقه المالية بقرار من مجلس الوزراء،* ‬وتكون له اعتمادات مالية خاصة تدرج ضمن ميزانية مجلس الوزراء،* ‬ويصدر المجلس قرارا بالنظام المالي* ‬والإداري* ‬للجهاز بناء على عرض من رئيسه*. ‬ويتولى الجهاز ما* ‬يلي*:‬
    ـ إعداد دليل إرشادي* ‬بالمشروعات العامة القابلة للتخصيص*.‬
    ـ إجراء الدراسات الأولية بشأن المشروعات العامة المقترح تخصيصها وفقا لهذا القانون وإحالتها إلى المجلس*.‬
    ـ متابعة تنفيذ إجراءات التقييم والعمل على تذليل عقبات التنفيذ بالتعاون مع الجهة الحكومية التي* ‬يتبعها المشروع،* ‬وذلك وفقا لما تقرره اللائحة التنفيذية لهذا القانون*.‬
    ـ المعاونة في* ‬إعداد التقرير نصف السنوي* ‬المشار إليه في* ‬المادة السابقة*.‬
    ـ إعداد نماذج للعقود التي* ‬تتضمن الشروط والأحكام الأساسية الواجب توافرها،* ‬مع تقديمها للمجلس لاعتمادها*.‬
    ـ أي* ‬اختصاصات أخرى* ‬يراها المجلس لازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون*.‬

    المادة التاسعة*: ‬
    الا* ‬يجوز لأي* ‬من أعضاء المجلس أو أزواجهم أو أقاربهم من الدرجة الأولى أو مستشاريه أو العاملين في* ‬الجهاز الفني* ‬المعاون له أن تكون له مصلحة مباشرة أو* ‬غير مباشرة في* ‬أي* ‬من إجراءات التخصيص،* ‬وبشكل خاص في* ‬الحصة التي* ‬تطرح في* ‬المزاد العلني* ‬وفقا للمادة الثانية عشرة بند أ من هذا القانون*. ‬وتعتبر مصلحة في* ‬حكم هذا القانون تولي* ‬عضوية مجلس الإدارة أو تملك نسبة* ‬5٪* ‬أو أكثر من رأسمال الشركة المتقدمة للمزاد*.‬

    الفصل الثالث* ‬
    عمليات التخصيص

    المادة العاشرة*: ‬يعهد إلى مؤسسات مستقلة استشارية متخصصة،* ‬لا تقل عن اثنتين،* ‬يختارها المجلس من خلال إجراءات تراعى فيها العلنية والمنافسة على أن تكون إحداها ذات خبرة عالمية،* ‬تتولى تقييم الأصول المادية والمعنوية والخصوم لكل مشروع عام مقترح تخصيصه،* ‬على أن تنتهي* ‬من مهمتها في* ‬موعد* ‬يحدد في* ‬العقود المبرمة معها،* ‬وتضع اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد موحدة للتقييم والإجراءات التي* ‬تلتزم تلك المؤسسات باتباعها فيه ووسائل الإعلان عنها،* ‬ويعتمد التقييم من المجلس بعد العرض على ديوان المحاسبة،* ‬ويعلن المجلس عن تأسيس الشركة المساهمة نهائيا وفقا لأحكام هذا القانون لكل مشروع عام وذلك خلال موعد لا* ‬يجاوز سنتين من تاريخ اعتماد التقييم،* ‬ويكلف مجلس الوزراء الجهة الحكومية التي* ‬تقوم بتأسيس الشركة*.‬
    ولا* ‬يجوز خلال مدة تقييم المشروع العام إصدار أي* ‬قرار أو اتخاذ اي* ‬إجراء* ‬يكون من شأنه التأثير في* ‬امتيازات وأصول المشروع العام المادية والمعنوية،* ‬باستثناء ما* ‬يقرر المجلس وقفه من امتيازات كانت تقدمها الدولة للمشروع العام،* ‬على أن* ‬يبين ذلك في* ‬التقييم*.‬

    المادة الحادية عشرة*: ‬
    تؤسس الحكومة شركة مساهمة كويتية تؤول إليها الأصول المادية والمعنوية والخصوم لكل مشروع عام تقرر تخصيصه وذلك بعد تقييمه واعتماد التقييم من المجلس وفقاً* ‬لأحكام المادة العاشرة من هذا القانون وتحل الشركة الجديدة محل المشروع في* ‬تنفيذ أغراضه فيما له من حقوق وما عليه من التزامات*.‬
    ويتم تحديد رأسمال الشركة في* ‬ضوء نتائج التقييم ويتم تقسيمه إلى أسهم لتحديد السعر العادل للسهم وتخصص أسهم الشركة وفقاً* ‬لأحكام المادة الثانية عشرة من هذا القانون*.‬

    المادة الثانية عشرة*:
    ‬تخصص أسهم الشركة على النحو التالي*:‬
    أ* - ‬نسبة لا تقل عن خمسة وثلاثين في* ‬المئة* (‬35٪*) ‬من الأسهم تطرح للبيع في* ‬مزايدة علنية تشترك فيها شركات المساهمة المدرجة في* ‬أسواق المال المحلية والشركات الأخرى التي* ‬يوافق عليها المجلس،* ‬وتستثنى من ذلك الشركات المنافسة محلياً* ‬والمدرجة في* ‬تاريخ هذا المزاد،* ‬حيث* ‬يمتنع عليها المساهمة بطريق مباشر أو* ‬غير مباشر في* ‬الشركات المطروحة،* ‬ويرسو المزاد على من* ‬يقدم أعلى سعر للسهم فوق قيمته الاسمية مضافة إليها مصاريف التأسيس وعلاوة الإصدار* - ‬إن وجدت* - ‬ويلتزم من* ‬يرسو عليه المزاد وبالسعر ذاته الذي* ‬رسا به المزاد،* ‬بالاكتتاب بجميع الأسهم التي* ‬تؤول إلى الدولة وفقاً* ‬لأحكام المادة الرابعة عشرة من هذا القانون*.‬
    ب* - ‬نسبة لا تجاوز عشرين في* ‬المئة* (‬20٪*) ‬للجهات الحكومية التي* ‬يحددها المجلس ويجوز للجهة الحكومية التخلي* ‬عن هذه النسبة أو جزء منها وذلك بطرحها للبيع بالمزاد العلني* ‬وفقاً* ‬لأحكام البند* (‬أ*) ‬من هذه المادة*.‬
    ج* - ‬نسبة لا تجاوز خمسة في* ‬المئة* (‬5٪*) ‬يكتتب بها بالتساوي* ‬العاملون الكويتيون المنقولون من المشروع العام إلى الشركة والراغبون في* ‬الاكتتاب بالشروط التفضيلية التي* ‬يضعها المجلس*. ‬ولا* ‬يجوز للعامل المكتتب بيع الأسهم التي* ‬اكتتب بها في* ‬إطار النسبة المحددة وفقاً* ‬لهذا البند قبل مضي* ‬ثلاث سنوات من تاريخ الاكتتاب،* ‬وقبل سداد قيمة الأسهم بالكامل*. ‬وتطرح الأسهم التي* ‬لم* ‬يكتتب بها أي* ‬من العاملين للاكتتاب العام وفقاً* ‬لأحكام البند* (‬د*) ‬من هذه المادة*.‬
    د* - ‬نسبة أربعين في* ‬المئة* (‬40٪*) ‬تخصص للاكتتاب العام وتوزع على المواطنين وفقاً* ‬لأحكام المادة الثالثة عشرة من هذا القانون*.‬
    هـ* - ‬تؤول جملة ما* ‬يتم تحصيله من عمليات التخصيص إلى الإيرادات العامة بميزانية الوزارات والإدارات الحكومية،* ‬على أن* ‬يصدر قرار من مجلس الوزراء باقتطاع نسبة لا تقل عن* ‬50٪* ‬من جملة إيرادات التخصيص تضاف إلى احتياطي* ‬الأجيال القادمة*.‬

    المادة الثالثة عشرة*:
    ‬تتولى الجهة الحكومة المكلفة بتأسيس الشركة تحديد رأسمالها وتوزيع جميع الأسهم المخصصة للاكتتاب العام بالتساوي* ‬بين جميع الكويتيين المسجلة أسماؤهم في* ‬الهيئة العامة للمعلومات المدنية في* ‬يوم الاكتتاب ومن* ‬غير تخصيص لكسور الأسهم،* ‬على أن* ‬يتم تسديد قيمة هذه الاكتتابات للدولة من قبل المواطنين وفقاً* ‬للإجراءات وبالطريقة التي* ‬تحددها الجهة الحكومية المشار إليها دون أي* ‬فوائد أو رسوم أو أي* ‬زيادة فوق سعر السهم المحدد في* ‬تاريخ الاكتتاب وذلك في* ‬موعد أقصاه اليوم الذي* ‬تنقضي* ‬في* ‬نهايته ستون* ‬يوماً* ‬محسوبة بدءاً* ‬من أول الشهر التالي* ‬الذي* ‬تولت فيه الجهة الحكومية ذاتها دعوة المواطنين عن طريق وسائل الإعلام الكويتية المقروءة والمرئية والمسموعة إلى تسديد الاكتتابات المستحقة عليهم*.‬

    المادة الرابعة عشرة*: ‬
    تؤول الى الدولة كسور الأسهم* ‬غير المخصصة للمواطنين كما تؤول اليها اعتبارا من اليوم التالي* ‬لانتهاء الموعد المحدد لتسديد المواطنين لقيمة هذه الاكتتابات،* ‬وفقا لأحكام المادة السابقة من هذا القانون جميع الأسهم التي* ‬لم* ‬يسدد المواطنون قيمتها للدولة خلال ذلك الموعد لأي* ‬سبب من الأسباب،* ‬وتقوم الدولة بتحويل ملكية هذه الأسهم خلال مدة* ‬يحددها المجلس الى الشركة التي* ‬رسى عليها المزاد،* ‬وذلك بعد استيفاء قيمتها منها،* ‬وفقا لأحكام البند اأب من المادة الثانية عشرة من هذا القانون*.‬

    المادة الخامسة عشرة*:
    ‬يجوز ان* ‬يكون للدولة سهم ذهبي* ‬في* ‬ملكية الشركات التي* ‬تأسست نتيجة لتخصيص احد المشروعات العامة ويترتب على تقرير هذه الميزة اعطاء الدولة قدرة تصويتية تمكنها من الاعتراض على قرارات مجلس الإدارة والجمعية العامة للشركة حماية للمصلحة العامة*.‬
    ويصدر قرار من المجلس بمنح السهم الذهبي،* ‬ويحدد هذا القرار الميزة التصويتية للسهم الذهبي* ‬ومن* ‬يمارسها*. ‬ويجب ان* ‬ينص على هذه الميزة في* ‬عقد التأسيس او النظام الأساسي* ‬للشركة والا فقدت الدولة هذه الميزة*. ‬ولا* ‬يجوز تعديل الاحكام المتعلقة بالسهم الذهبي* ‬الا بموافقة المجلس*.‬

    المادة السادسة عشرة*:
    يجوز للمجلس نقل ملكية مشروع عام الى شركة مساهمة تكون جميع اسهمها مملوكة للدولة توطئة لتخصيصها،* ‬ويكون للمجلس بالنسبة الى هذه الشركة اختصاصات الجمعية العامة التأسيسية والجمعية العامة للمساهمين والجمعية العامة* ‬غير العادية،* ‬ويتولى المجلس تعيين اعضاء مجلس الإدارة من ذوي* ‬الاختصاص والخبرة بشؤون ومجال عمل الشركة*.‬
    ويقدم مجلس ادارة الشركة الى المجلس تقريرا نصف سنوي* ‬بأعماله والقرارات التي* ‬اتخذها في* ‬سبيل تهيئة الشركة للتخصيص*.‬
    ويلتزم المجلس باتخاذ الإجراءات اللازمة لتخصيص الشركة التي* ‬تم تأسيسها وفقا للأحكام المشار اليها في* ‬هذه المادة خلال ثلاث سنوات من تاريخ تأسيسها*.‬
    ويكون تأسيس الشركة وتخصيصها وفقا لأحكام هذا القانون*.‬

    الفصل الرابع
    حماية حقوق العاملين

    المادة السابعة عشرة*: ‬
    العاملون الكويتيون في* ‬المشروع العام الذين* ‬يرغبون في* ‬العمل في* ‬الشركة المنصوص عليها في* ‬المادة الحادية عشرة من هذا القانون* ‬يتم نقلهم اليها،* ‬وتلتزم الشركة بضمان المزايا التالية للعامل*:‬
    1* - ‬الا تقل مدة عقده مع الجهة التي* ‬آل اليها المشروع عن خمس سنوات اعتبارا من تاريخ التخصيص،* ‬ما لم* ‬يرغب في* ‬مدة اقل*.‬
    2* - ‬الحصول خلال هذه المدة على المرتب والمزايا المالية والعينية التي* ‬كان* ‬يحصل عليها في* ‬المشروع العام*.‬
    3* - ‬عدم المساس بالمرتب والمزايا المالية والعينية التي* ‬يحصل عليها اذا ما رغبت الشركة في* ‬استخدامه بعد انقضاء الخمس سنوات المذكورة*.‬
    ويقع باطلا كل اتفاق* ‬يتم بين العامل والجهة التي* ‬آل اليها المشروع بالمخالفة للبنود* ‬1* ‬و2* ‬و3* ‬من هذه المادة ما لم* ‬يكن من شأن هذا الاتفاق أن* ‬يقدم الى العامل مزايا أكبر*.‬

    المادة الثامنة عشرة :
    ‬1* - ‬تضاف مدة مقدارها ثلاث سنوات الى مدة الخدمة المحسوبة،* ‬وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية المشار اليه،* ‬ولا تدخل هذه المدة في* ‬حساب مكافأة التقاعد المنصوص عليها في* ‬الفقرة الثانية من المادة* ‬25* ‬من قانون التأمينات الاجتماعية*.‬
    2* - ‬مع مراعاة احكام المادتين* (‬الاولى فقرة م*) ‬و(الثانية*) ‬من قانون التأمينات الاجتماعية المشار اليه،* ‬تحسب الحقوق التأمينية للعامل على اساس آخر مرتب تقاضاه في* ‬المشروع العام قبل تخصيصه او على اساس متوسط المرتب في* ‬خمس السنوات الاخيرة من الخدمة،* ‬او على الاساس المنصوص عليه في* ‬قانون التأمينات الاجتماعية المشار اليه ايها اكبر*.‬
    وتتحمل الخزانة العامة الاعباء المالية المترتبة على تطبيق احكام البندين* (‬1*) ‬و*(‬2*) ‬من هذه المادة*.‬
    ويضع المجلس القواعد والاجراءات التي* ‬تكفل الحصول على هذه المزايا*.‬

    المادة التاسعة عشرة :
    *:‬1* - ‬العاملون الكويتيون في* ‬المشروع العام الذين لا* ‬يرغبون في* ‬الانتقال الى الشركة عند تأسيسها،* ‬ولا تنطبق عليهم شروط التقاعد تكفل لهم الدولة وظائف مناسبة في* ‬القطاع الحكومي* ‬مع وضع برامج تدريبية تؤهلهم للعمل الجديد،* ‬على الا تقل رواتبهم ومزاياهم عما كانوا* ‬يتقاضونه في* ‬المشروع العام*.‬
    2* - ‬العاملون الكويتيون في* ‬المشروع العام الذين لا* ‬يرغبون في* ‬الانتقال الى الشركة عند تأسيسها،* ‬او في* ‬الانتقال الى القطاع الحكومي،* ‬ويستحقون المعاش التقاعدي،* ‬يتم منحهم مكافأة نهاية خدمة تعادل المرتب الاساسي* ‬عن مدة ثلاث سنوات على ان لا تقل مدة الخدمة في* ‬المشروع العام ذاته عن ثلاثين سنة متصلة*.‬
    3* - ‬تضاف الى مدة خدمة العامل المحسوبة وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية المشار اليه اذا لم* ‬يرغب في* ‬الانتقال الى الشركة التي* ‬آل اليها المشروع،* ‬او الى الحكومة مدة مقدارها خمس سنوات،* ‬او ما* ‬يكمل المدة اللازمة لاستحقاق الحد الاقصى للمعاش التقاعدي* ‬ايهما اقل*.‬
    وتتحمل الخزانة العامة الاعباء المالية المترتبة على تطبيق احكام هذا البند*.‬

    المادة العشرون*: ‬
    مع عدم الاخلال بأحكام المادة التاسعة من القانون رقم* ‬19* ‬لسنة* ‬2000* ‬المشار إليه،* ‬يحدد المجلس الحد الادنى لنسبة العمالة الكويتية في* ‬اي* ‬شركة* ‬يتم تأسيسها نتيجة التخصيص،* ‬على ان لا تقل عما كانت عليه في* ‬المشروع العام الذي* ‬تم تخصيصه وعن النسبة المقررة وفقا لاحكام ذلك القانون والقرارات الصادرة تنفيذا له،* ‬ويضع المجلس الشروط التفصيلية والاجراءات والمواعيد اللازمة لتنفيذ هذا الالتزام*.‬
    ويصدر المجلس القرارات المناسبة التي* ‬تكفل التزام الشركات المنافسة الاخرى بنسبة العمالة المنصوص عليها في* ‬الفقرة السابقة خلال فترة* ‬يحددها المجلس*.‬

    المادة الحادية والعشرون*:
    ‬يضع المجلس القواعد التي* ‬تلتزم بموجبها الشركات بوضع وتنفيذ برامج تدريبية تكفل الاستفادة من العاملين المنقولين اليها والارتقاء بمستوى مهاراتهم الوظيفية مع الحفاظ على نسبة العاملين منهم في* ‬التخصصات النادرة والاعمال الفنية المتخصصة التي* ‬يحددها المجلس*.‬

    الفصل الخامس
    أحكام ختامية

    المادة الثانية والعشرون*:
    ‬تدرج الاعتمادات المالية اللازمة لمواجهة مصروفات المجلس والجهاز الفني* ‬المعاون له ضمن ميزانية مجلس الوزراء*.‬

    المادة الثالثة والعشرون*:
    ‬تصدر اللائحة التنفيذية لهذا القانون بقرار من مجلس الوزراء،* ‬خلال ستة شهور من تاريخ العمل بهذا القانون*.‬

    المادة الرابعة والعشرون*: ‬
    يستثنى أول مجلس إدارة للشركة الموسسة وفقاً* ‬للمادة الحادية عشرة من هذا القانون من شرط النسبة المحددة لعدد الأسهم التي* ‬يجب أن* ‬يملكها عضو مجلس الإدارة وفقاً* ‬لأحكام القانون رقم* ‬15* ‬لسنة* ‬1960* ‬المشار إليه*.‬

    المادة الخامسة والعشرون*:
    ‬تسري* ‬أحكام كل من القانون رقم* ‬15* ‬لسنة* ‬1960* ‬والقانون رقم* ‬7* ‬لسنة* ‬2008* ‬المشار إليهما في* ‬كل ما لم* ‬يرد بشأنه نص في* ‬هذا القانون وبما لا* ‬يتعارض مع أحكامه*.‬

    المادة السادسة والعشرون*: ‬
    على رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما* ‬يخصه تنفيذ هذا القانون ويعمل به من تاريخ نشره في* ‬الجريدة الرسمية*.‬


    from
    http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=118265

    la 7awl wala qowat ella bellah ,, enna lellah wa ena elayh raj3oon
     
  4. عبدالرزاق 7

    عبدالرزاق 7 موقوف

    التسجيل:
    ‏24 يناير 2009
    المشاركات:
    537
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يكفينا شر هالخصخصه وأثارها على المواطنيين
    متوسطي الدخل وذو الدخل المحدود
    صرنا في ايدين من لايرحم ​
     
  5. هاربر2

    هاربر2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 يناير 2009
    المشاركات:
    1,118
    عدد الإعجابات:
    108
    ودي اعرف منو مستفيد من الخصخصه وشنو اضرارها الله يستر بستره
     
  6. عبدالرزاق 7

    عبدالرزاق 7 موقوف

    التسجيل:
    ‏24 يناير 2009
    المشاركات:
    537
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    التجار الحيتان المتمثله في بعض القطاعات الخاصه

    اضرارها كثيره كل شي برسوم للخدمات
    التليفونات الارضية راح تكون الدقيقه بفلوس بعد ماكانت مجانية
    باستثاء الرسوم السنويه للاشتراك 30 دينار
    واذا تمت الخصخصة الشامله للكل ومنها القطاع النفطي والتعليم والصحه رحنا ملح
    مقدرات الشعب طارت من يدين الشعب
    واصبح درام الغاز اللي 750 فلس ب3 دنانير قابل للزيادة
    ومحطات البانزين اللتر من 100 فلس مع الزيادة التدريجيه للتر الواحد
    والتعليم رسوم على كل طالب شهري او سنوي وعليك الحساب لاصار عندك 6 ابناء في المراحل المختلفه
    الصحه رسوم لزيارة المستوصف مع الرسوم السنويه لكل مواطن
    وش اعدلك ترى الخافي اعظم والبقية تاتي ضريبة المواطنه
    راح يجي وقت نتحسر على ايامنا هذي ونقول يازمن عووووووووووود

    خصخصة والمواطن مقيد في الديون

    الشعب الكويتي اصبح في المثلث القاتل ماديا ومعنويا
    1- نار زيادة اسعار السلع
    2- لهيب خساير البورصه
    3 - محرقة فوائد البنوك ( القروض )

    قدر الله وماشاء فعل ولاحول ولا قوة إلا بالله
     
  7. هاربر2

    هاربر2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 يناير 2009
    المشاركات:
    1,118
    عدد الإعجابات:
    108
    جنا رحنا وطي اشلون اعضاء مجلس الامه وافقوا على جذي لا حول الله على الدنيا السلام يعني الكويت تصير تحت رحمت التجار خل ناخذ احتياطنا من الحين احسن
     
  8. راعى الجحلا

    راعى الجحلا عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 فبراير 2010
    المشاركات:
    734
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    الكويت اهى دارنا
    ان اشوف ان هذة الخطوة بداية ونهضة جديدة للكويت واعتقد ان اللى مو مايد هالقانون المنصف للشعب شغلة كلة بالواسطات والخصخصة راح تنهى على الواسطات راح يكون البزنز فوق المحسوبية
     
  9. بوفلسين

    بوفلسين عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    95
    عدد الإعجابات:
    1
    اخوي راعى الجحلا

    الناس خايفه من ارتفاع الاسعار + الضريبه + الرسوم + امور مايعلم فيها الا الله

    وانت تقول راح تنهي على الواسطات

    وبعدين اشلون عرفت انها بداية ونهضة جديدة

    ارجوا تفسير النهضة اللي راح تكون من الخصخصة في نظرك
     
  10. kuwaitey

    kuwaitey عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,508
    عدد الإعجابات:
    0
    ارد وأقول انها بداية النهاية

    والمعنى واضح
     
  11. mohamm3d

    mohamm3d عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    347
    عدد الإعجابات:
    0
    حبايبي اعضاء مجلس الامه مدفوع لهم محد همه الا نفسه بهاللحظه وباجر عيالهم بياكلونها

    حسبي الله ونعم الوكيل على كل واحد وافق على هالقانون
     
  12. الكتكوت المتوحش

    الكتكوت المتوحش عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2007
    المشاركات:
    276
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ممكن توضح ،
     
  13. عذووب

    عذووب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    1,488
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب أبوي واخواني اللي هم كل دنيتي
    عزيزي اولا انا حطيت موضوع عن فوائد الخصخصة

    ثاني شي
    اقرار الخصخصةبكون مقابل شي مفيد للمواطنين اتوقع الكل يعرفه
     
  14. nawaf52

    nawaf52 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 ابريل 2005
    المشاركات:
    237
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت

    أي فايده يامعود شوف شركة الاتصالات المتنقله ومشاكلها وهذا مثال بعدين احكم .
     
  15. Winchester SX3

    Winchester SX3 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    7,923
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    bs af'9a o ashbek men my laptop ra7 awa'9e7 laish ana '9ed hatha alqanon belshakl hatha

    sorry ana msafer o mako 3arabi eb hatha aljhaz

    B'bye
     
  16. عبدالرزاق 7

    عبدالرزاق 7 موقوف

    التسجيل:
    ‏24 يناير 2009
    المشاركات:
    537
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    إييييييه خلها على الله لا ونسينا الكهرباء والماء فواتيرها اللي راح تعصر المواطن ​

    ياخوي اشوف سلبياتها على المواطنيين اكثر من الايجابيات لانها راح تطحن المواطن وتمسح الطبقه الوسطى ناهيك عن ذو الدخول المحدوده
    صدقت ياخوي نبيه يفسر لنا كيف ؟

    كلامك عدل بداية العصر الذهبي للحيتان ونهاية المواطنيين وتنتيف رواتبهم
    صدقت وشوف من اللي مع الخصخصه ومن ضدها وجزاه الله خير من وقف
    ضدها من النواب الله لايسامح من ايدها وذنب المواطنيين في ارقابهم
    اذا تضررو منها في معيشتهم وقوت اولادهم


    نعم نريد توضيح صريح
    وين الفائدة حط الرابط ماظن وراء الخصخصه فايده تتوقع الكل يعرفه
    انا واحد من الناس ماعرفه فهمنا
    كلااااااام 100%
    شكرا للكل على المشاركه
     
  17. باناسونيك..

    باناسونيك.. عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 يناير 2010
    المشاركات:
    401
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    أردني الإنتماء كويتي الهوى
    # الخصخصه ( ما لها وما عليها ) !!!!!

    هذا المصطلح يتردد في الآونة الأخيرة على لسان عامة الناس وخاصتهم أفراد وجماعات دول وحكومات منهم من يتساءل عنه ، ومنهم من يشكك في جدواه وآخرون يمجدونه ، فما هي الخصخصة إذن ؟ وماهي فوائدها و أضرارها ؟ تعال معي سويا نحاول أن نتعرف علي ( الخصخصة ) عن قرب وأراء وأسانيد كل طرف .

    # تعريف الخصخصة:

    هي عملية تحرير بعض القطاعات الاقتصادية ونقل ملكيتها كليا أو جزئيا من القطاع العام إلي القطاع الخاص.
    وتختلف الدول في تحديد القطاعات المخصصة فمنهم من يقصر مجالات الخصخصة على بعض القطاعات بعينها كبعض القطاعات الخدمية والاجتماعية ، ومنهم من يتوسع فيها لتشمل أغلب قطاعات الدولة ، والأمر يتوقف على مدى إقتناع الدولة بالخصخصة وعوامل أخرى .

    # فوائد الخصخصة كما يراها مؤيدوها:

    • إزالة الترهل الإداري بالشركات المخصصة من خلال التخلص من العمالة الزائدة .
    • ضخ استثمارات جديدة للاقتصاد الوطني ،وكذلك دماء جديدة ذات أفكار جديدة .
    • إضافة تكنولوجيا جديدة لم تكن موجودة من قبل.
    • الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة .
    • فتح أسواق جديدة للمنتج الجديد .
    • المنافسة الكاملة.
    • إتاحة الفرصة للدولة للقيام بمهام أكثر أهمية كالدفاع والأمن وما شابه.

    # عيوب الخصخصة :

    • يرى أنصار هذا الرأي أن الخصخصة مصطلح من صنع الاستعمار وهو إذن لا يخلو من المؤامرة.
    • تخفيض العمالة يؤثر على العديد من الأسر .
    • التأثير السلبي على الأمن القومي والاجتماعي من خلال دخول مستثمرين أجانب ذوي ثقافات واتجاهات وولاءات مختلفة إلى البلاد .
    • التفريط في بنية أساسية كان يمكن استغلالها بشيء من الجهد.
    • عدم الشفافية في عملية الخصخصة وما ينتج عنها من تغليب مصالح شخصية على المصلحة العامة .
    • عدم الثقة في توجيه قيمة بيع الشركات المخصصة التوجيه الأمثل
    • ارتفاع أسعار السلع والخدمات الجديدة ( رغم ارتفاع جودتها ) مما يصعب على شريحة كبيرة من ذوي الدخل المحدود الحصول عليها.
    • الهدف الأساسي لإدارات الشركات المخصصة عادة ما يكون الربحية متجاهلة بذلك الأهداف الاجتماعية والبيئية وغيرها.
    هذه نظرة سريعة على أحد أهم المصطلحات الإقتصادية في العصر الحديث آمل أن أكون قد وفقت والأمر يحتاج بالطبع الى مزيد من البحث من الجميع .
     
  18. عبدالرزاق 7

    عبدالرزاق 7 موقوف

    التسجيل:
    ‏24 يناير 2009
    المشاركات:
    537
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يعطيك العافيه لاتحافنا بهذه المشاركه القيمه لنعرف سلبيات
    وايجابيات الخصخصه

    لاصار هذي فوائد وعيوب الخصخصه كدينا خير السلبيات اكثر
    يعني الدوله لاتستطيع القضاء على الفساد الاداري وعدم الانتاج وإزالة
    الترهل الاداري !! إلا عن طريق الخصخصه اللي ضررها على المواطن اكثر من فوائدها
    ودي اعرف متى صار القطاع الخاص عندنا بالكويت له عوائد اقتصاديه على البلد
    في اول أزمه اقتصاديه سرحوا الوووف من الموظفيين الكويتيين
    هذي مو خصخصه هذا بيع بلد مع مواطنيه لحفنه من الحيتان
    شكرا اخي لمشاركتك المفيده ​
     
  19. BMW-740

    BMW-740 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2007
    المشاركات:
    1,084
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ملكة المقاومة منطقة كيفان الملكية
    مامن فايده والله كريم
     
  20. باناسونيك..

    باناسونيك.. عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 يناير 2010
    المشاركات:
    401
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    أردني الإنتماء كويتي الهوى
    الله يعافيك أخوي عبد الرزاق .. ونأمل أن تستخدم (الخصخصه) الأستخدام الأمثل لمصلحه الكويت وشعبها .