فلاش العشره المبشرون بالجنه رضي الله عنهم

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة maz149, بتاريخ ‏12 مايو 2010.

  1. maz149

    maz149 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    1,025
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    الكــويـت



    فلاش العشره المبشرون بالجنه رضي الله عنهم

    نبذة تعريفية عن العشره المبشرين بالجنه رضي الله عنهم
    1-أبو بكر رضي الله عنه
    هو عبد الله بن أبي قحافة من قبيلة قريش ولد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بثلاث سنين أمه أم الخير سلمى بنت صخر التيمية كان يعمل بالتجارة اعتنق الاسلام دون تردد فهو أول من أسلم من الرجال الأحرار ثم أخذ يدعو لدين الله فاستجاب له عدد من قريش من بينهم عثمان بن عفان والزبير بن العوام وعبدالرحمن بن عوف والأرقم ابن أبي الأرقم.


    2 - عمر رضي الله عنه
    أبو حفص عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة ( 40 عام قبل الهجرة ) وكانت له مكانة رفيعة في قومه اذ كانت له السفارة في الجاهلية وأصبح بعد الإسلام : ( الفاروق) الصحابي العظيم الشجاع صاحب الفتوحات وأول من لقب بأمير المؤمنين .


    3 - عثمان رضي الله عنه
    هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية يجتمع نسبه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عبد مناف ولد في السنة السادسة بعد عام الفيل نشأ في بيت كريم ذي مال وجاه وشب على حسن السيرة والعفة والحياء فكان محبوبا في قومه تزوج عثمان رضي الله عنه من رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما توفيت تزوج أختها أم كلثوم ولذلك سمي (ذي النورين) .


    4 - علي رضي الله عنه
    و ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم ولد قبل البعثة النبوية بعشر سنين وأقام في بيت النبوة فكان أول من أجاب إلى الاسلام من الصبيان هو أحد العشرة المبشرين بالجنة وزوجته فاطمة الزهراء ابنة النبي صلى الله عليه وسلم ووالد الحسن والحسين سيدي شباب الجنة.


    5 -أبو عبيدة رضي الله عنه
    أبوعبيدة عامر بن عبدالله بن الجراح الفهرييلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في أحد أجداده (فهر بن مالك)..أسلم على يد أبي بكر الصديق في الأيام الأولى للإسلام وهاجر إلى الحبشة في الهجرة الثانية ثم عاد ليشهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم المشاهد كلها.


    6 - سعد رضي الله عنه
    سعد بن مالك بن أهيب الزهري القرشي أبو اسحاقفهو من بني زهرة أهل آمنة بنت وهب أم الرسول صلى الله عليه وسلم فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعتز بهذه الخؤولة فقد ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان جالسا مع نفر من أصحابه فرأى سعد بن أبي وقاص مقبلا فقال لمن معه :" هذا خالي فليرني أمرؤ خاله ".


    7- الزبير رضي الله عنه
    الزبير بن العوام يلتقي نسبه مع الرسول صلى الله عليه وسلم في ( قصي بن كلاب ) كما أن أمه ( صفية ) عمة رسول الله وزوجته أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين كان رفيع الخصال عظيم الشمائل يدير تجارة ناجحة وثراؤه عريضا لكنه أنفقه في الإسلام حتى مات مدينا.


    8 - طلحة رضي الله عنه
    طلحة بن عبيد الله بن عثمان التيمي القرشي لقد كان طلحة رضي الله عنه من أثرياء قومه ومع هذا نال حظه من اضطهاد المشركين وهاجر إلى المدينة وشهد المشاهد كلها مع الرسول صلى الله عليه وسلم الا غزوة بدر فقد ندبه النبي صلى الله عليه وسلم ومعه سعيد بن زيد إلى خارج المدينة وعند عودتهما عاد المسلمون من بدر فحزنا الا يكونا مع المسلمين فطمأنهما النبي صلى الله عليه وسلم بأن لهما أجر المقاتلين تماما وقسم لهما من غنائم بدر كمن شهدها.


    9 - عبد الرحمن رضي الله عنه
    عبد الرحمن بن عوف أحد الثمانية السابقين إلى الإسلام عرض عليه أبو بكر الإسلام فما غمّ عليه الأمر ولا أبطأ بل سارع إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يبايعه وفور إسلامه حمل حظه من اضطهاد المشركين هاجر إلى الحبشة الهجرة الأولى والثانية كما هاجر إلى المدينة مع المسلمين وشهد المشاهد كلها.


    10 - سعيد رضي الله عنه
    سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوي القرشي من خيار الصحابة ابن عم عمر بن الخطاب وزوج أخته ولد بمكة عام ( 22 قبل الهجرة ) وهاجر إلى المدينة شهد المشاهد كلها إلا بدرا لقيامه مع طلحة بتجسس خبر العير وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة كان من السابقين إلى الإسلام هو وزوجته أم جميل ( فاطمة بنت الخطاب ).​


    منقول​
     
  2. Low Fat

    Low Fat عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3,276
    عدد الإعجابات:
    661
    مكان الإقامة:
    قطعه 13
    قال الله تعالى((مُحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ
    تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً
    سِيمَاهُمْ فِي وَجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ
    ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ
    يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً)) الفتح آية: (29)


    بارك الله فيك