كشوفات مساهمي «القرين القابضة» لم تلحظ خفض رأس المال إلى النصف!

zizo 40

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
2,609
الإقامة
Q8
خطأ «المقاصة» تسبب في تداعيات ومشكلات
كشوفات مساهمي «القرين القابضة» لم تلحظ خفض رأس المال إلى النصف!

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط








|كتب علاء السمان|

أدى عدم التنسيق بين الجهات المعنية في سوق الاوراق المالية والشركة الكويتية للمقاصة الى حالة من التخبط على صعيد كشوفات ملكية المساهمين في شركة القرين القابضة لدى عودة السهم الى التداول، بعد أن أقرت جمعيتها العمومية تخفيض رأس المال بنسبة 50 في المئة وذلك من 59.297.354 ديناراً الى 29.648.677 دينار.
ولم تتفاعل الجهات المسؤولة في المقاصة والبورصة كما ينبغي حيث ظلت ملكيات الكثير من الملاك كما هي دون ان تخضع لتخفيض 50 في المئة على وقع تخفيض رأسمال الشركة، الامر الذي دفع بعض المساهمين لبيع اسهمهم بضعف السعر السوقي الذي كان يتداول عليه السهم قبل تطبيق آثار الخفض.
وقالت مصادر مطلعة ان كشوفات المقاصة لعدد كبير من المساهمين صدرت يوم أمس متضمنة الملكيات كاملة، وما كان لبعض الاطراف سوى بيع ما لديها من أسهم دون أن تعبأ بما قد ترتب على التطورات الخاصة برأس المال او عن طريق خطأ غير مقصود من قبل البعض.
واوضحت المصادر ان من باع ملكيته كاملة خلال تعاملات الامس دون ان يطبق عليها تخفيض 50 في المئة منها، سيكون مطلوباً منه أسهم وفقاً لكشوفات المقاصة التي ينتظر ان تصدر بشكلها الصحيح اليوم، فيما أشارت المصادر الى وجود ملكيات لدى مساهمين في الشركة قد اختفت تماما من «السيستم» المعتمد عليه خصوصاً في حسابات التداول الالكتروني.
وتساءلت المصادر عن الآلية التي ينتظر ان تتبعها الجهات المعنية في المقاصة والسوق لمعالجة الاشكالية التي وقع فيها البعض على وقع بيع اسهم لا يملكونها وتوافرها في الحساب عن طريق الخطأ، لافتة الى أن من غابت ملكياتهم من حساباتهم الخاصة فاتتهم الفرصة لبيع ما لديهم من اسهم (50 في المئة منها) حسب تطبيق خفض رأس المال وعدد الاسهم.
ونوهت المصادر الى أن ادارة الوسطاء في البورصة قامت بتعميم ما يترتب على عملية خفض رأسمال القرين القابضة بعد ان اتضح ان هناك اخطاء كبيرة تضمنتها كشوفات المقاصة، حيث نبهت الوسطاء العاملين في شركات الوساطة الى التعامل مع اوامر بيع اسهم الشركة في حال تلقيهم أوامر بذلك على ان تباع فقط نصف الكمية المتوافرة في الحساب، وذلك كمبادرة لتلافي الخطأ الى ان يتم تعديله اليوم.
وألمحت المصادر الى أن البورصة لم تقم بتحديث البيانات الخاصة بالشركة حتى نهاية يوم امس حيث ظهر رأس المال وما يقابله من اسهم كما هي دون تغيير، الامر الذي قد ينتج عنه اشكاليات قانونية فيما بعد حيث تفضل الاوساط المالية الاطلاع على معلومات الشركة ورأسمالها قبل المضي في الاستثمار من خلال اسهمها المتداولة في السوق.
 

الوفره1

عضو نشط
التسجيل
27 أغسطس 2009
المشاركات
197
وهذا ان دل انما يدل على وعي وحرص ونشاط ادارة السوق
 

مشاريع

موقوف
التسجيل
6 يونيو 2009
المشاركات
518
الإقامة
دبي . حاليا بالكويت
يا جماعة إذا واحد عنده أسهم القرين ما راح يلاقيها بكشفه إلى الأن ما رجعوا أسهم العالم يعني إللي قاعد يبيع أساسا ما عنده السهم يعني راجعوا كشوفاتكم راح تكتشفون ان ما عندك ولا سهم لأن المقاصة لمن الحين ما خلصوا من التخفيض
 

zizo 40

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
2,609
الإقامة
Q8
ياجماعه السهم وين رايح


السالفه هذى طبعا مو من مصلحة السهم والمساهمين
بس أتوقع تذبذب بتداول السهم حتى تنحل المشكله, والله أعلم
 

zizo 40

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
2,609
الإقامة
Q8
البورصة و«المقاصة» استدركتا خطأ تخفيض رأسمال «القرين»

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط








|كتب علاء السمان|

استدركت الشركة الكويتية للمقاصة الخطأ الذي وقعت فيه أول أمس في التعامل مع تخفيض رأسمال شركة القرين القابضة بنسبة 50 في المئة، اذ عملت على معالجة ما ترتب على ذلك من خلال خصم 50 في المئة من ملكيات المساهمين في الشركة عبر اصدار كشوفات جديدة.
وقالت مصادر ان هناك بعض المتداولين في سوق الاوراق المالية أظهرت كشوفاتهم عجزاً في أسهم «القرين» في ظل التصرف فيها وفقاً للكشوفات المغلوطة التي صدرت ، منوهة الى ان المقاصة والبورصة قامتا بمعالجة الامر من خلال اعادة الشراء مرة أخرى وتحمل الفوارق السعرية ان وجدت.
وأوضحت المصادر ان هناك حالة من اللامبالات تتعامل من خلال الجهات المعنية في البورصة مع مثل هذه القضايا المهمة التي تخص تخفيض او زيادة رؤوس الاموال للشركات المدرجة ، حيث لم تتفاعل مع التطورات التي طرأت على الشركة في ظل خصم ما يزيد على 29 مليون دينار من اساس رأس المال على وقع التخفيض دون أن تقوم بتعديل ذلك حتى الان على الموقع الرسمي للسوق .
وذكرت المصادر أن المقاصة أعادت الكميات التي سحبها السيستم من حسابات التداول الالكتروني لكثير من المتعاملين من خلال «أون لاين» وذلك بعد أن تم تخفيض الكميات التي كانت تشتمل عليها الكشوفات بمقدار النصف ، مشيرة الى ان حسابات تلك الشريحة من المتداولين جاءت أول أمس خالية من تلك الاسهم بسبب خلل السيستم.
 

الجيكر

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2008
المشاركات
677
يا شباب راحت الاسهم وبعدها رجع النص والحين شنو نسوي بالخساره الي خسرونياها فوق خساره السوووووووق نبي حل يا اخوان
 

ريكاندو

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
2,847
ويقولون ليش المستثمرين الاجانب ينحاشون من سوقنا
والله ما الومه اذا احنا عيال الديره وماسلمنا على اسهمنا ما تدري تقعد من نومك وله نص اسهمك رايحه الله يكفينا شر هالحالات ويكفي المسلمين يارب
 

الوفره1

عضو نشط
التسجيل
27 أغسطس 2009
المشاركات
197
وللحين راس مال الشركة ما تغير على موقع السوق الرسمي ( مازال 59 مليون )
 
أعلى