صيد فى البورصه

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامور2, بتاريخ ‏1 مارس 2005.

  1. الهامور2

    الهامور2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    252
    عدد الإعجابات:
    0
    صيد من البورصة:
    ***************
    «الدار للتمويل» و«الكويتية للمقاصة»
    انضمتا الى قائمة مشغلي البورصة العربية
    إعداد: رأفت توما ومحمد الأتربي

    انضمت شركتان جديدتان الى قائمة الشركات المشغلة للبورصة العربية والتي بدأ اتحاد البورصات واسواق المال العربية اجراءات تأسيسها في القاهرة ليصبح عدد الشركات سبع شركات.

    وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«القبس» ان كلا من شركة الدار للتمويل والشركة الكويتية للمقاصة انضمتا الى قائمة الشركات المشغلة للبورصة العربية الى جانب كل من شركة الاستثمارات الوطنية وشركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي وشركة هيرمس وشركة مصر للمقاصة وشركة او ام اكس.

    واشارت المصادر الى ان الشركات المشغلة للبورصة العربية وقعت على عقد الاتفاق مع البورصة العربية في اجتماع عقد امس بمقر شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي.

    واوضحت ان اتحاد البورصات العربية حصل على ترخيص من الحكومة المصرية بمزاولة نشاط البورصة العربية في القاهرة وسيتم تخصيص موقع لهذه البورصة في القرية الذكية، مشيرة الى ان الشركات السبع ستكون هي الشركات المشغلة للبورصة كما سيكون لها وسطاؤها الخاصون بها.

    تشكيل مجلس إدارة بنك الخليج

    تقرر تشكيل مجلس ادارة بنك الخليج بحيث يتولى بسام يوسف الغانم منصبي رئاسة مجلس الإدارة والعضو المنتدب فيما يتولى صلاح خالد الفليج منصب نائب رئيس مجلس الادارة وعضوية كل من حسين احمد قبازرد وخالد سعود الحسن وعادل محمد رضا بهبهاني وعبدالكريم عبدالله السعيد وعبدالعزيز عبدالله الشايع وناصر يوسف بورسلي ومهدي محمود حيدر، فيما جاء جاسم محمد الرزيحان عضو احتياط اول وقتيبة يوسف الغانم عضو احتياط ثانيا.

    «الحاسبات» تؤسس شركة متخصصة

    اعلنت شركة الحاسبات القابضة انها وقعت اتفاقية مع مجموعة من المستثمرين الاجانب لانشاء شركة جديدة متخصصة في ادارة نظم الرواتب والخدمات المرافقة لها.

    واشارت الشركة في بيان لها الى انها ستساهم بنسبة 60 في المائة في الشركة الجديدة من خلال استثمار مبلغ 3 ملايين دولار اميركي مبينة ان نطاق عمل الشركة سيكون في دول مجلس التعاون الخليجي ودول آسيا والشرق الاوسط.

    «الخرسانة» وقعت عقودا بـ 5 ،4 ملايين دينار

    وقعت شركة صناعات الخرسانة الخلوية عقودا عدة لتوريد وحدات البناء من الخرسانة الخلوية المسلحة وغير المسلحة في دولة الامارات بقيمة 57 مليون درهم اماراتي اي ما يعادل 5 ،4 ملايين دينار كويتي مشيرة الى ان التوريد سيتم خلال فترة تقدر بحوالي 16 شهراً تبدأ من مارس الحالي.

    إدراج «مشاريع التخصيص» اليوم

    اعلنت ادارة سوق الكويت للاوراق المالية انه سيتم ادراج الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص القابضة ضمن قطاع الخدمات وذلك اعتبارا من اليوم.

    رفع سعر الآجل إلى 12%

    تقرر رفع سعر الاجل الى 12 في المائة واحتساب سعر الاجل على المبلغ المتبقي بعد خصم قيمة الدفعة المقدمة وذلك اعتباراً من اليوم.

    وجاء هذا التغيير بناء على التغير في سعر الخصم المعلن من بنك الكويت المركزي وقرار مدير البورصة 1/2005.

    «أم القيوين» تدرج قريبا في سوق الإمارات

    علمت «القبس» ان شركة صناعات اسمنت ام القيوين، سيتم ادراج اسهمها قريبا في سوق المال في دولة الإمارات.

    واشارت المصادر الى ان هيئة سوق المال، طالبت كل الشركات الاماراتية المدرجة في اسواق خارجية ضرورة الاسراع في ادراج اسهمها في السوق الرسمي في بلد المقر الرئيسي للشركة، وكانت شركة «ام «القيوين» حققت ارباحا قياسية عن 2004 بلغت نسبة النمو فيها 100% حيث جاء صافي الربح 373.8 ملايين دينار بواقع 41 فلسا للسهم مقارنة مع 169.4 ملايين عن 2003.

    جدير بالذكر ان شركات اخرى من قطاع الاسهم الخليجية ستندرج في اسواق المال الاماراتية خصوصا، بحسب ما ذكرت المصادر، ان هناك قرارا الزاميا بأن اي شركة اماراتية مدرجة في سوق خارجي، فمن الاولى ان تدرج في السوق المحلي..

    «النقل العام» تؤسس «جون الكويت للخدمات البحرية»

    أسست شركة النقل العام شركة تابعة برأسمال 500 الف دينار هي شركة جون الكويت للخدمات البحرية.

    وحدد النظام الاساسي للشركة اغراضها وهي القيام بعمليات النقل البحري وتمويل البواخر والوكلاء وتجهيز وادارة وتشغيل الموانئ البحرية والتخليص الجمركي والشحن والمناولة والتغليف الى جانب المشاركة في صيانة الموانئ البحرية والبرية المتعلقة بمجال النقل.

    وتختص الشركة في امتلاك وبيع وتأجير البواخر والمعدات والآليات والمنقولات والعقارات واستيراد وتصدير المعدات البحرية.

    12 فلساً ربحية «المستثمر الدولي»

    ارتفعت ارباح شركة المستثمر الدولي في 2004 الى 550،4 ملايين دينار (ربحية السهم 12 فلسا) من 047،1 مليون دينار (ربحية السهم 3 فلوس) في 2003. وتضمن صافي الربح نتيجة لتطبيق معيار المحاسبة الدولية رقم 39 ربحاً وقدره 46،4 ملايين دينار.

    «المواشي» تورد الأغنام إلى قطر

    اعلنت شركة نقل وتجارة المواشي انها وقعت عقداً لتوريد 300 ألف رأس غنم استرالي مع الشركة القطرية لتجارة المواشي واللحوم في دولة قطر بقيمة اجمالية بلغت 20 مليون دولار.
    وذكرت ان مدة العقد سنة واحدة تبدأ في ابريل المقبل.

    بيانات «الكويتية للاستثمار» إلى «المركزي» وصافي الربح 8 .21 مليون دينار

    علمت «القبس» من مصدر مطلع ان مجلس ادارة الشركة الكويتية للاستثمار اعتمد بياناته المالية، وتم ارسالها الى بنك الكويت المركزي للحصول على الموافقة عليها.

    وافصح المصدر ان صافي الربح المحقق بلغ 8 .21 مليون دينار، بواقع 6.43 فلسا للسهم الواحد، وعن توصية التوزيعات، اكد المصدر ان مجلس الادارة سيحددها لاحقا بعد موافقة المركزي على البيانات.

    غلوبل تؤسس ليال للأسواق المركزية

    أسست شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) شركة ليال للأسواق المركزية برأس مال 100 ألف دينار.

    وتختص الشركة في فتح اسواق مركزية وشراء وبيع واستيراد الاجهزة والمستلزمات والمعدات الخاصة بأغراض الشركة.

    أسهم «الصناعات الوطنية» من 55 إلى 60 فلسا

    توقع مصدر مطلع ان تتراوح ربحية سهم مجموعة الصناعات الوطنية ما بين الـ 55 الى 60 فلسا للسهم عن العام الماضي.

    واشار المصدر الى ان الشركة ستعلن في النصف الاخير من مارس عن ارباحها رسميا.

    البورصة تحدد بـ«المركز» تداول «سوليدير» 8 مارس

    ابلغ سوق الكويت للاوراق المالية شركة المركز المالي الكويتي امس انه تم تحديد موعد الثامن من مارس الحالي لادراج اسهم شركة سوليدير اللبنانية، في البورصة الكويتية.

    جدير بالذكر ان «سوليدير» تعتبر الشركة الرابعة لـ«المركز» التي يدرجها في سوق الكويت حيث سبق ان قام بدور مستشار الادراج لكل من «التجارية العقارية» و«هيومن سوفت»، واليوم سيتم تداول اسهم «الكويتية لمشاريع التخصيص».

    6 ،3 ملايين دينار ارباح «المركز العقاري»

    تراجعت ارباح صندوق المركز العقاري في 2004 الى 687 ،3 ملايين دينار (ربحية الوحدة 154 فلسا) من 184 ،4 ملايين دينار (ربحية الوحدة 173 فلسا).