اكثر 10 اسهم تداولا من حيث القيمه وتحليل عنها

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة كويتي2010, بتاريخ ‏22 مايو 2010.

  1. كويتي2010

    كويتي2010 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 ابريل 2009
    المشاركات:
    309
    عدد الإعجابات:
    0
    1_«زين».. استقرار

    تصدرت تداولات سهم «زين» النشاط من حيث القيمة للأسبوع الثالث على التوالي، إذ تم تداول 13.7 مليون سهم نفذت من خلال 940 صفقة قيمتها 18.7 مليون دينار واستقر سهمها دون تغيير عند نفس مستوى اغلاق الأسبوع قبل الماضي البالغ دينار و380 فلسا للسهم.

    وقد شهد السهم تذبذبا في الأداء على خلفية تداولات مضاربية في نطاق سعري يتراوح بين دينار و340 فلسا كحد أدنى ودينار و380 فلسا كحد أعلى، وجاءت تداولات «زين» لتعكس الأخبار المتواترة عن قرب انعقاد عمومية «زين» المتوقعة نهاية الأسبوع الجاري، إضافة إلى تأثر السهم مثل غيره من الأسهم القيادية في السوق بالحالة النفسية التي سيطرت على سلوك المتداولين خلال جلسات التداول.

    ومع التأكيدات على قرب انعقاد العمومية وكذلك الانتهاء من نقل أصول صفقة «زين ـ افريقيا» وتحويل مبالغ الصفقة الأسبوع الجاري، من المتوقع ان يشهد السهم ارتفاعا يؤثر على الأداء العام للسوق.

    2_«بنك الخليج».. ارتفاع

    جاء سهم بنك الخليج في المركز الثاني من حيث القيمة، إذ تم تداول 37.8 مليون سهم نفذت من خلال 931 صفقة قيمتها 16 مليون دينار وحقق السهم مكاسب قدرها 15 فلسا ليستقر عند 425 فلسا في نهاية تداولات الأسبوع الماضي، مقارنة بـ 410 فلوس للسهم نهاية تداولات الأسبوع قبل الماضي.

    وشهد السهم مضاربات عنيفة خلال جلسات التداول رفعت سعر السهم إلى مستوى 440 فلسا للسهم إلا أن عمليات جني أرباح محدودة قللت من مكاسب السهم ليغلق على 425 فلسا في نهاية الأسبوع الماضي، مقارنة

    بـ 410 فلوس خلال الأسبوع قبل الماضي. ورغم أن سعر السهم تأثر بالشائعات حول قيام إحدى المحافظ الاستثمارية بشراء حصة مؤثرة من أسهم البنك. إلا أن السهم شهد عمليات مضاربية عنيفة جعلته يتراجع بالحد الأدنى في جلسة تداول الأربعاء ليعود إلى التماسك في جلسة نهاية الأسبوع الماضي.

    ويعد سهم بنك الخليج جاذبا للاستثمار من قبل العملاء والمضاربين بسبب رخص سعره، وكذلك توقع تحقيق السهم أرباحا جيدة خلال الربع الثاني مدفوعا بالأرباح التشغيلية الجيدة المتوقعة، فيما انه سيدخل مرحلة الأرباح الصافية الجيدة في الربع الأخير من العام الحالي.

    3_«التمويل الخليجي».. مضاربة

    احتل سهم بيت التمويل الخليجي المركز الثالث في النشاط من حيث القيمة، إذ تم تداول 207.4 ملايين سهم نفذت من خلال 1936 صفقة قيمتها 10.8 ملايين دينار حيث شهد السهم تراجعا بواقع 13 فلسا ليستقر عند 47 فلسا في نهاية تداولات الأسبوع الماضي، مقارنة مع 60 فلسا للسهم خلال الأسبوع قبل الماضي.

    وجاءت تلك التداولات بعد الشائعة التي طالت الشركة عن قرب إعلان إفلاسها، حيث شهد السهم مضاربات عنيفة خلال جلستي الأربعاء والخميس الماضيين رغم نفي مسؤولي الشركة.

    4_«بيتك».. ارتفاع

    احتل سهم بيت التمويل الكويتي (بيتك) المركز الرابع من حيث القيمة، إذ تم تداول 8.8 ملايين سهم نفذت من خلال 629 صفقة قيمتها 9 ملايين دينار حيث شهد السهم ارتفاعا بواقع 20 فلسا ليستقر عند دينار و40 فلسا في نهاية تداولات الأسبوع الماضي، مقارنة مع دينار و20 فلسا للسهم خلال الأسبوع قبل الماضي.

    وجاءت ارتفاعات «بيتك» في ظل إعادة بناء المراكز التي تشهدها الأسهم القيادية، من قبل بعض المحافظ والصناديق، خاصة ان الأسعار الحالية للسهم تمثل نقطة لبناء مراكز مالية لآجال متوسطة وطويلة بدعم من التوقعات بتحقيق نمو في الأرباح الصافية في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من العام الحالي.

    وتم تداول السهم في نطاق سعري يتراوح بين دينار و20 فلسا للسهم كحد أدنى ودينار 60 فلسا للسهم كحد أعلى ليستقر في نهاية التداول عند دينار و40 فلسا للسهم.

    5_«الوطني»..*استقرار

    وفي المركز الخامس جاء سهم بنك الكويت الوطني، إذ تم تداول 6.8 ملايين سهم نفذت من خلال 179 صفقة قيمتها 6.8 ملايين دينار حيث شهد السهم تذبذبا في نطاق سعري يتراوح بين دينار و220 فلسا للسهم كحد أعلى ودينار و180 فلسا كحد أدنى ليستقر عند دينار و200 فلس في نهاية تداولات الأسبوع الماضي متراجعا بواقع 20 فلسا للسهم، مقارنة مع دينار و220 فلسا للسهم خلال الأسبوع قبل الماضي.

    وجاءت تداولات سهم «الوطني» ليغلب عليها طابع التجميع على وقع التصريحات التي أدلى بها الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني ابراهيم دبدوب من أن البنك في اتجاه تحقيق أرباح تتجاوز المليار دولار نهاية العام الحالي ليجعل السهم أكثر جاذبية وملاذا للكثير من المستثمرين من خلال التحرك الملحوظ من بعض المجاميع الاستثمارية باتجاه السهم ما سيعزز الاتجاه الصعودي خلال المرحلة المقبلة.

    6_«الساحل».. نشاط

    احتل سهم شركة الساحل للتنمية والاستثمار المركز السادس من حيث القيمة، إذ تم تداول 48.7 مليون سهم نفذت من خلال 843 صفقة قيمتها 7.9 ملايين دينار حيث شهد السهم ارتفاعا بواقع 8 فلوس ليستقر عند 166 فلسا في نهاية تداولات الأسبوع الماضي، مقارنة بـ 158 فلسا للسهم خلال الأسبوع قبل الماضي.

    وجاء نشاط سهم «الساحل» متأثرا بحركة سهم «زين» والذي شهد تذبذبا محدودا خلال تعاملات الأسبوع التي أثرت على الأسهم المرتبطة به والتي من بينها سهم «الساحل» الذي تمت تداولاته في نطاق سعري يتراوح بين 150 فلسا كحد أدنى و170 فلسا كحد أعلى ليستقر في النهاية عند 166 فلسا.

    7_«الرابطة».. تراجع محدود

    جاء سهم شركة رابطة الكويت والخليج للنقل في المركز السابع، إذ تم تداول 32.3 مليون سهم نفذت من خلال 886 صفقة قيمتها 7.4 ملايين دينار حيث تراجع السهم بواقع فلسين ليستقر عند 224 فلسا في نهاية تداولات الأسبوع الماضي، مقارنة بـ 226 فلسا للسهم خلال الأسبوع قبل الماضي.

    ورغم تراجع الأداء العام للسوق بداية التداولات الأسبوعية جاء أداء مجموعة الرابطة مرتفعا على وقع الأخبار بقرب تجديد «الوطنية للتنظيف» ما يقارب 17 عقدا لمناقصات بقيمة تتراوح بين 180 و200 مليون دينار وهو ما أثر على أداء سهم «الرابطة» وسهم «لوجستيك». إلا أن بقية الجلسات شهدت عمليات جني أرباح على سهم «الرابطة» خلال جلسات التداول ليعاود المضاربون التجميع على السهم مرة أخرى عند أسعار منخفضة وبيعه في الجلسة التي تليه وتم التداول على السهم في نطاق سعري يتراوح بين 214 فلسا كحد أدنى و244 فلسا كحد أعلى.

    8_«الدولي».. نشاط محدود

    احتل سهم بنك الكويت الدولي المركز الثامن من حيث القيمة، إذ تم تداول 30.9 مليون سهم نفذت من خلال 455 صفقة قيمتها 7.1 ملايين دينار حيث ارتفع السهم 12 فلسا ليستقر عند 238 فلسا في نهاية تداولات الأسبوع الماضي، مقارنة بـ 226 فلسا للسهم خلال الأسبوع قبل الماضي.

    وجاءت تداولات بنك الكويت الدولي من قبل عملاء أفراد ومحافظ على خلفية تغيير المراكز من الأسهم الرخيصة إلى أسهم البنوك ذات الجاذبية الخاصة من حيث السعر مع الأخبار حول قدرة البنك في تحقيق نمو في الأرباح في الربع الثاني من العام الحالي.

    9_«الأنابيب».. تراجع

    جاء سهم الشركة الكويتية لصناعة الأنابيب في المركز التاسع من حيث القيمة، إذ تم تداول 13.1 مليون سهم نفذت من خلال 433 صفقة قيمتها 4.9 ملايين دينار حيث انخفض السهم 10 فلوس ليستقر عند 370 فلسا في نهاية تداولات الأسبوع الماضي، مقارنة بـ 380 فلسا للسهم خلال الأسبوع قبل الماضي.

    وجاءت التراجعات في سهم «الأنابيب» متأثرا بعمليات مضاربية شهدها السهم بعد ارتفاعات الأسبوع قبل الماضي لتحقيق جني أرباح عبر الدخول والخروج خلال جلسة التداول.

    ومع تراجع السهم تظل الأسهم المرتبطة بشركة زين ومنها سهم الأنابيب الأوفر حظا في جذب انتباه المتداولين وذلك بسبب قدرات الشركة التشغيلية والتي ستعزز في بدء تنفيذ مشاريع الخطة التنموية وكذلك نصيب الشركة من توزيعات صفقة بيع أصول «زين - أفريقيا» والتي ستعزز من قدرة السهم خلال المرحلة المقبلة.

    10_«أجيليتي».. تراجع

    جاء سهم شركة المخازن العمومية (أجيليتي) في المركز العاشر من حيث القيمة، إذ تم تداول 8.5 ملايين سهم نفذت من خلال 476 صفقة قيمتها 4.6 ملايين دينار حيث انخفض السهم 40 فلسا ليستقر عند 540 فلسا للسهم في نهاية تداولات الأسبوع الماضي، مقارنة بـ 580 فلسا للسهم خلال الأسبوع قبل الماضي.

    وجاءت موجة البيع على السهم بعد تصريح رئيس مجلس إدارة الشركة بأن الشركة تمر بعام من التحديات مع تراجع في الربحية في النصف الثاني من العام الحالي بسبب توقف عقود الجيش الأميركي.

    ورغم ملف التسوية التي تواجهها الشركة واحتمال تكبدها خسارة من وراء تلك التسوية، إلا أن المهنية ومعايير الحوكمة تستحق الإشادة بتعامل أجيليتي مع ملف الأزمة وهو ما سيعزز وضع الشركة خلال المرحلة المقبلة.
     
  2. الصريح والصحيح

    الصريح والصحيح موقوف

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2006
    المشاركات:
    2,914
    عدد الإعجابات:
    388
    مكان الإقامة:
    محافظة الفروانيه
    مما يدرس في علم الاقتصاد والامور الفنيه ان الشركه اللتي يدور حولها خبر سلبي تكون علي قمة الترند والعكس لا الخبر الايجابي

    ممايوحي ان زين تحت والمخازن فوق وهذا فنيا وليس من عندي

    والايام القادمه تبين
     
  3. كويتي2010

    كويتي2010 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 ابريل 2009
    المشاركات:
    309
    عدد الإعجابات:
    0
    1_«زين».. ارتفاع

    تصدرت شركة زين النشاط من حيث القيمة، اذ تم تداول 11.7 مليون سهم نفذت من خلال 659 صفقة قيمتها 15.7 مليون دينار، وارتفع سهمها 20 فلسا.

    في الوقت الذي أعلنت فيه زين في نهاية الأسبوع الماضي عن أرباح وتوزيعات قياسية وتحقيق أغلب أسهم الشركات القيادية ارتفاعا في أسعارها خاصة في آخر يومين من تداولات الأسبوع الماضي، حقق سهم زين ارتفاعا محدودا في سعره في تداولات ضعيفة. ففي بداية تعاملات الأسبوع شهد سهم زين انخفاضا في سعره من دينار و340 فلسا الى دينار و300 فلس بفعل الهبوط القوي للسوق متأثرا بتدهور الأسواق الخليجية في الأسبوع قبل الماضي الا انه مع النشاط الملحوظ للسوق في آخر يومين من تداولات الأسبوع استعاد السهم خسائره ليرتفع الى دينار و380 فلسا الا انه أغلق في نهاية الأسبوع على دينار و360 فلسا مرتفعا بنسبة 1.5% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، وقد أعلنت الشركة عن أرباح قياسية بلغت نحو مليار و62 مليون دينار منها أرباح تقدر بنحو 777 مليون دينار من أرباح بيع أصول افريقيا في العام الماضي، كما أوصى مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية تقدر بنحو 200 فلس للسهم الا ان تأثيرها على السهم كان محدودا رغم انها تعد الأعلى بين الشركات المدرجة، وعلى الرغم من فشل صفقة «زين – اتصالات» وتداعيات ذلك على السوق في الأسبوع قبل الماضي الا ان الشركة في حد ذاتها تعد من الشركات التي لديها قدرات على تحقيق نمو جيد في أرباحها التشغيلية المستقبلية خاصة انها تتواجد في أفضل الأسواق التي يتوقع ان تشهد نموا وفي مقدمتها العراق والسعودية والسودان وإن كان معظم أرباحها لاتزال تأتي من الكويت.


    2_«الدولي».. صعود

    جاء بنك الكويت الدولي في المركز الثاني من حيث القيمة، اذ تم تداول 52.1 مليون سهم نفذت من خلال 1090 صفقة قيمتها 15 مليون دينار وارتفع سهمه 25 فلسا.

    شهد سهم البنك الدولي تداولات قياسية تعد الأعلى في قطاع البنوك، ففي بداية تداولات الأسبوع انخفض السهم من 280 فلسا الى 265 فلسا الا انه بدأ رحلة الصعود التدريجي ليغلق في نهاية تعاملات الأسبوع على 305 فلوس مسجلا ارتفاعا بنسبة 8.9% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، ويلاحظ ان الحركة السعرية للسهم منذ بداية العام شهدت تذبذبا حادا، فقد ارتفع في شهر يناير لأعلى مستوى والبالغ 380 فلسا الا انه بدأ يشهد انخفاضا تدريجيا منذ بداية شهر فبراير ليصل ذروة هبوطه الأسبوع الماضي والبالغ 265 فلسا، وهذا التدرج الصعودي في الحركة السعرية للسهم يشير الى انه في نهاية العام الحالي يتوقع ان يصل السهم لمستوى 480 فلسا خاصة إذا أخذ في الاعتبار ان سعره السوقي في بداية العام 2010 كان بحدود 180 فلسا، وفي ظل الأرباح الجيدة التي حققها البنك في 2010، فإنها تعطي مؤشرات على ان أرباحه في العام الحالي يتوقع ان تتراوح بين 25 و30 فلسا مع احتمالات قوية بأن يكون هناك توزيع أرباح، لذلك فإن السعر الحالي للسهم يعد أكثر من جيد للشراء الاستثماري متوسط وطويل المدى خاصة إذا أخذنا في الاعتبار ان السهم يعد الأرخص بين البنوك.


    3_«الوطني».. شراء

    جاء بنك الكويت الوطني في المركز الثالث من حيث القيمة، اذ تم تداول 12.2 مليون سهم نفذت من خلال 628 صفقة قيمتها 14.8 مليون دينار، وارتفع سهمه 18 فلسا.

    يعد البنك الوطني الوحيد الذي عقد جمعيته العمومية بين البنوك الأسبوع الماضي حتى الآن، وذلك يوم الأحد الماضي، ومن اشترى السهم يوم انعقاد الجمعية العمومية بسعر دينار و360 فلسا، فإنه بعد خصم توزيعات الأرباح البالغة نحو 40 فلسا وأسهم المنحة البالغة نحو 10%، فإنه بعد خصم هذه التوزيعات من سعر السهم وقت انعقاد الجمعية العمومية، يصبح سعره دينارا و182 فلسا، ومع اغلاق السهم في نهاية الأسبوع الماضي على دينار و200 فلس، فإن من اشترى السهم وحصل على توزيعات الأرباح، فإنه قد حقق أرباحا سوقية الأسبوع الماضي بمقدار 18 فلسا، وهذا ما يميز سهم البنك الوطني، حيث يحقق للمستثمرين فيه مكاسب سوقية اضافية بعد الحصول على التوزيعات، وفي ظل التركيز الواضح على أسهم البنوك، فإنه يتوقع ان يواصل الارتفاع خاصة انه يتمتع بثقة الأوساط الاستثمارية، فمع تحقيق البنك أرباحا في العام 2010 تعادل نحو مليار و75 مليون دولار، وفي ظل التوقعات بأن يحقق نموا في أرباحه خلال العام الحالي لن تقل عن 10%، فإن مجمل أرباح البنك لن تقل عن مليار و180 مليون دولار، وفي ظل حرص المحافظ المالية الكبيرة والصناديق الاستثمارية برفع الأسهم التي تمثل مراكز مالية أساسية لديها مع اقتراب نهاية الربع الأول من العام الحالي، فإن سهم البنك الوطني الذي يأتي في مقدمة هذه المراكز يتوقع ان يواصل الارتفاع.


    4_«بيتك».. صعود قوي

    جاء بيت التمويل الكويتي في المركز الرابع من حيث القيمة، اذ تم تداول 12.3 مليون سهم نفذت من خلال 626 صفقة قيمتها 13.8 مليون دينار، وارتفع سهمه 120 فلسا، على الرغم من التداولات الضعيفة لسهم بيت التمويل الكويتي الا انه حقق مكاسب سوقية كبيرة الأسبوع تعد الأعلى على الإطلاق الأسبوع الماضي، وذلك يعود الى ان السهم قد تراجع سعره الأسبوع قبل الماضي لمستويات متدنية الأمر الذي جعل السهم أكثر جاذبية للشراء، فقد ارتفع السهم من دينار و60 فلسا الى دينار و120 فلسا مسجلا ارتفاعا بنسبة 11.3% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، حيث يلاحظ انه في الوقت الذي تراجعت فيه أسعار العديد من الأسهم خاصة البنوك في بدايات تعاملات الأسبوع لم يتأثر سهم بيتك، بل انه حقق مكاسب كبيرة، حيث وصل سعر السهم لمستوى محفز للاستثمار والحصول على التوزيعات البالغة 20% نقدا و8% منحة، ومع التوقعات باستمرار تصعيد السوق أغلب مراحل التداول خلال الشهر الجاري، فان سهم بيتك يتوقع ان يواصل الارتفاع خاصة انه يعد أحد المراكز المالية الهامة لدى المحافظ والصناديق.


    5_«برقان».. ارتفاع

    جاء بنك برقان في المركز الخامس من حيث القيمة، اذ تم تداول 19.6 مليون سهم نفذت من خلال 378 صفقة قيمتها 8.9 ملايين دينار، وارتفع سهمه 55 فلسا.

    من أبرز العوامل التي ساهمت في المكاسب الكبيرة التي حققها سهم بنك برقان الأسبوع الماضي، الخسائر التي تكبدها في الأسبوع قبل الماضي ما جعل السهم يصل لمستويات متدنية جدا، فخلال شهر يناير الماضي وصل سعر السهم لأعلى مستوى له والبالغ 580 فلسا الا انه مع الاتجاه النزولي للسوق منذ بداية شهر فبراير بدأ السهم في التراجع تدريجيا ليصل الى ذروة تراجعه في الأسبوع قبل الماضي والبالغ 435 فلسا، ومع بداية تعاملات الأسبوع الماضي تراجع الى 425 فلسا الأمر الذي يعد سعرا متدنيا جدا، حيث خسر السهم نحو 155 فلسا في أقل من شهر ونصف ما جعله أكثر اغراء للشراء الأمر الذي يبرر المكاسب السوقية التي حققها الأسبوع الماضي والتي بلغت نحو 55 فلسا، حيث ارتفع من 435 فلسا الى 490 فلسا في نهاية تعاملات الأسبوع مسجلا ارتفاعا بنسبة 12.6% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي. وجاء صعود السهم متزامنا مع عمليات تصعيد واضحة لأغلب أسهم الشركات التابعة لمجموعة مشاريع الكويت القابضة التي تمتلك نحو 41% في بنك برقان وبنك الخليج المتحد نحو 17% والمؤسسة العامة للتأمينات نحو 9.84%، وفي ظل التوقعات باستمرار الاتجاه الصعودي للسوق، فإن سهم بنك برقان يتوقع ان يواصل الارتفاع خاصة ان هناك توقعات بأن يحقق أرباحا جيدة في الربع الأول من العام الحالي.


    6_«الافكو».. صعود

    جاءت شركة الافكو في المركز السادس من حيث القيمة، اذ تم تداول 15.9 مليون سهم نفذت من خلال 360 صفقة قيمتها 5.3 ملايين دينار وارتفع سهمها 25 فلسا.

    على الرغم من التداولات الضعيفة لسهم الافكو الا انه حقق مكاسب سوقية ملحوظة وذلك نتيجة عمليات الشراء الملحوظ على السهم الذي يمتلك محفزات ذاتية إيجابية مشجعة على الشراء في مقدمتها وصول السهم لمستويات سعرية مغرية، ففي بداية تداولات الأسبوع انخفض السهم من 330 فلسا الى 320 فلسا الا انه سرعان ما عاد للارتفاع التدريجي ليصل في نهاية تعاملات الأسبوع الى 355 فلسا مسجلا ارتفاعا بنسبة 25% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، كما ان من العوامل الإيجابية المحفزة على شراء السهم الأرباح القياسية المتوقعة للشركة خلال العام الحالي حيث يتوقع ألا تقل أرباح الشركة عن 50 فلسا علما بأن أرباحها في الربع الأول لسنتها المالية بلغت نحو 28 فلسا، والأهم ان الشركة قادرة على تحقيق نمو في أرباحها التشغيلية المستقبلية بشكل مستقر.


    7_«رمال».. ضعف

    احتلت شركة رمال العقارية المركز السابع من حيث القيمة، اذ تم تداول 11.9 مليون سهم نفذت من خلال 449 صفقة قيمتها 5.1 ملايين دينار، وارتفع سهمها 10 فلوس.

    لأول مرة تدخل شركة رمال العقارية ضمن قائمة الشركات العشر الأكثر نشاطا رغم التداولات الضعيفة للشركة الا ان السعر السوقي المرتفع للسهم كان المبرر لدخول الشركة ضمن القائمة، ففي بدايات تداولات الأسبوع انخفض السهم من 425 فلسا الى 410 فلوس،

    ولكن مع صعود السوق ارتفع السهم بشكل تدريجي ليصل الى 450 فلسا الا انه تراجع ليغلق في نهاية الأسبوع على 435 فلسا مسجلا ارتفاعا بنسبة 2.4% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، وتستحوذ 4 جهات على 74.5% من أسهم الشركة البالغ عددها نحو 200 مليون سهم ما يعني ان هناك محدودية في أسهم الشركة المعروضة للتداول.


    8_«الخليج».. صعود

    جاء بنك الخليج في المركز الثامن من حيث القيمة، اذ تم تداول 10.6 ملايين سهم نفذت من خلال 251 صفقة قيمتها 5.1 ملايين دينار، وارتفع سهمه 55 فلسا.

    على الرغم من التداولات المحدودة لسهم بنك الخليج الا ان سعره السوقي سجل ارتفاعا ملحوظا، فقد ارتفع السهم من 465 فلسا الى 520 فلسا مسجلا ارتفاعا بنسبة 11.8% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، ورغم النتائج المالية الجيدة التي حققها البنك في العام 2010 والتي تعطي مؤشرات قوية على تعافي البنك من أزمته الا ان أداء البنك في الربع الأول من العام الحالي يمثل نقطة جوهرية لقياس التعافي التام ومجمل الأداء المتوقع خلال العام الحالي.

    أما العامل الأهم في المكاسب الكبيرة التي حققها السهم، فإنه يعود الى ان هناك نحو 5 أطراف تستحوذ على ما نسبته 56.76% من أسهم البنك، ومن هذه النسبة نحو 26.59% أسهما مرهونة الأمر الذي يدفع أصحابها الى رفع سعر السهم لتقليل الضغوط عليهم وعدم الطلب برفع قيم الضمانات لعدم تحميل البنك المزيد من المخصصات.


    9_«بورتلاند».. بيع

    جاءت شركة اسمنت بورتلاند في المركز التاسع من حيث القيمة، اذ تم تداول 2.5 مليون سهم نفذت من خلال 395 صفقة قيمتها 3.9 ملايين دينار، وارتفع سهمها 40 فلسا.

    لأول مرة تدخل «اسمنت بورتلاند» ضمن قائمة الشركات العشر الأكثر نشاطا وذلك نتيجة القيمة السوقية المرتفعة للسهم الذي تباينت حركة تداوله الأسبوع الماضي، ففي بداية تعاملات الأسبوع شهد السهم عمليات بيع ملحوظة أدت لانخفاض سعر السهم من دينار و580 فلسا الى دينار و500 فلس وبعد ان انتهت احدى المحافظ المالية من عمليات البيع التي دفعت السهم للانخفاض، بدأ الاتجاه الصعودي للسهم بشكل تدريجي ومن خلال تداولات محدودة مدعوما بالصعود القوي للسوق في آخر يومين من تداولات الأسبوع ليغلق السهم على دينار و620 فلسا مسجلا ارتفاعا بنسبة 2.5% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، وكانت الشركة قد حققت أرباحا قدرها 22.2 مليون دينار ما يعادل نحو 269.7 فلسا مع توزيع أرباح نقدية بنسبة 100% وأسهم منحة بنسبة 10%.


    10_«الصناعات».. تداولات ضعيفة

    احتلت مجموعة الصناعات الوطنية المركز العاشر من حيث القيمة، اذ تم تداول 15.4 مليون سهم نفذت من خلال 429 صفقة قيمتها 3.8 ملايين دينار، وارتفع سهمها 12 فلسا.

    تراجع سهم مجموعة الصناعات الوطنية في بداية تداولات الأسبوع في اطار التراجع العام الذي شهده السوق بشكل عام واسهم الشركات المرتبطة بمجموعة الخرافي بشكل خاص، حيث تراجع سهــم الصناعات من 248 فلسا الى 240 فلسا الا انه مع عودة السوق للصعود مرة أخرى ارتفع السهم الى 260 فلسا مسجلا ارتفاعا بنسبة 4.8% مقارنة بالأسبوع قبل الماضــــي، ويترقب أوساط المراقبين النتائج المالية للشركة لعام 2010 والتي يتوقع ألا تشهد مفاجأة نتيجة الأداء النزولي للسوق في الربع الأخير من العام الماضـــي خاصة ان مجموعة الصناعات الوطنية لديها محافظ مالية كبيرة في البورصة يتأثر أداؤها وفقا لأداء السوق.