صيد فى البورصه

الهامور2

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2004
المشاركات
252
صيد من البورصة:
***************
ادخال نظام التداول الـجديد
.. ثم سحبه بعد عطل فيه
إعداد: رأفت توما ومحمد الأتربي

أعلن سوق الكويت للأوراق المالية انه تم توقيف التداول امس في البورصة نتيجة لتطبيق نسخة جديدة لتطوير نظام التداول الآلي الحالي تستخدم في توسيع الطاقة الاستيعابية للنظام وزيادة سرعته ولنظام البيع الآجل الجديد ولادخال الأوامر من قبل الوسطاء خارج السوق، مشيرا في بيان له الى ان بعض الثغرات الفنية ظهرت في هذه النسخة عند التطبيق.

واوضحت ادارة البورصة انه تم تجربة هذه النسخة خلال الاسابيع الثلاثة الماضية.

وتمت اعادة التداول بعد ذلك على النظام السابق قبل التحديث حيث استغرق ذلك فترة زمنية تقارب الساعة، وبموجب ذلك تم تمديد فترة التداول حتى الساعة الواحدة والربع تعويضا لفترة الانقطاع مع توقيف نظام البيع الآجل ليوم امس فقط وذلك بسبب تمديد فترة التداول في السوق النقدي.

وكان انقطاع التداول امس بسبب الثغرات الفنية قد تسبب في بداية الامر بانزعاج المتعاملين الا ان ادارة السوق سرعان ما طلبت من الفنيين وموظفي العلاقات العامة النزول الى قاعة التداول والاجابة عن استفسارات المتعاملين، كما تم بث إعلان توقيف التداول وتعميم اعادته على شاشة التداول من اجل توضيح الامور للمتعاملين في السوق.

وكانت ادارة السوق قد تعاملت مع المشكلة الفنية التي حدثت في نظام التداول بشفافية كاملة حيث قامت بالإعلان عن توقف التداول ومن ثم عن فترة التوقف الثانية، واخيراً بالتوضيح الشامل للمشكلة الفنية وعلاجها وعودة التداول.
____________________________________________________________________*

مستثمرون يطالبون «هيومن سوفت» بإعادة النظر في قرار عدم توزيع أرباح

طالب عدد من المستثمرين، في سوق الكويت للاوراق المالية، مجلس ادارة هيومن سوفت القابضة بضرورة اعادة النظر في قرار عدم توزيع ارباح عن العام الماضي.

واشاروا في اتصال مع «القبس» الى ان رأس مال الشركة صغير، وبالتالي امامها مجال لتوزيع اسهم منحة في حال كان مجلس الادارة يفضل الاحتفاظ بالسيولة للانفاق على التوسعات المقبلة.

واكدوا انه لا بد من مراعاة من قام بشراء السهم، مشيرين الى انه لا بد من درس خيارات اخرى غير خيار عدم التوزيع.
____________________________________________________________________*

الأهلية للمشاريع الصناعية تقدمت بأقل الأسعار في مناقصة نفطية

قالت الشركة الاهلية للمشاريع الصناعية انها حازت على اقل الاسعار في مناقصة خدمة تزويد مادة حمض الهايدروكلوريك مع شركة نفط الكويت، الا انها لم تبلغ بالنتيجة الرسمية حتى الآن.
____________________________________________________________________*

كي سبان: 11% مـــنــحــــة

أوصى مجلس ادارة شركة المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية «كي سبان» بتوزيع اسهم منحة على المساهمين بنسبة 11 في المائة (11 سهما لكل مائة سهم).

وكانت ارباح الشركة قد تراجعت في 2004 الى 98 ،592 الف دينار (ربحية السهم 3،22 فلسا) من 05 ،709 آلاف دينار (ربحية السهم 67،26 فلسا) في 2003.

وتضمن صافي الربح للسنة الماضية نتيجة لتطبيق معياري المحاسبة الدولية رقمي 39 و40 ربحا بمبلغ 98 ،592 الف دينار.

____________________________________________________________________*

9 ،51 ربحية سهم «أعيان»

بلغت ارباح شركة اعيان للاجارة والاستثمار في 2004 حوالي 853 ،13 مليون دينار (ربحية السهم 94 ،51) بالمقارنة مع 279 ،12 مليون دينار (ربحية السهم 04 ،52) في 2003.

وتضمن صافي الربح نتيجة لتطبيق معياري المحاسبة الدولية رقمي 39 و40 ربحا وقدره 392 ،1 مليون دينار.

وسيجتمع مجلس ادارة الشركة اليوم للتوصية بتوزيعات الارباح على المساهمين عن السنة المالية الماضية.
____________________________________________________________________*

التعليمية واياس باعتا حصتهما في كواليتاس

قالت شركة المجموعة التعليمية القابضة انها باعت حصتها البالغة 75 في المائة من شركة كواليتاس للاستشارات والتدريب بمبلغ 312 ،1 مليون دينار محققة ربحا وقدره 75 ،498 الف دينار. واشارت الى ان هذه الارباح سيتم ادراجها في بيانات الربع الثاني المنتهي في 28/2/2005.

من جهة ثانية، اعلنت شركة اياس للتعليم الاكاديمي والتقني انها باعت حصتها في «كواليتاس» بمبلغ 5،437 الف دينار محققة ارباحا بلغت 84،159 الف دينار ستدرج في بيانات الربع الثاني المنتهي في 28/2/2005.
____________________________________________________________________*

تمديد فترة عطاءات فيلكا من مارس إلى يوليو

كتبت صفاء المطري:

علمت «القبس» انه تمت الموافقة لتجمعات الشركات التي تقدمت للتأهيل لمشروع تطوير جزيرة فيلكا لتقديم عروضها الى الثاني من شهر يوليو القادم بعد ان كانت قد تقدمت بطلب للسماح لها بزيادة الفترة ثلاثة اشهر اي ان تكون بيونيو بدلا من مارس المقبل.

ولفتت المصادر الى ان التمديد جاء بناء على طلب الشركات لان العمل بنظرهم يتطلب جهدا كبيرا ودقة لا يمكن الانتهاء منها بفترة زمنية قصيرة، لا سيما ان المطلوب هو الكثير من التصاميم والدراسات التي تتعلق بالبنية التحتية الى جانب المكونات السياحية والترفيهية للمشروع التي ستقام وفق احدث النظم العالمية.

تمديد إضافي
وألمحت المصادر الى ان هناك نية لدى المجموعات المتقدمة ايضا بطلب فترة اضافية تزيد عن شهر يوليو ايضا، وانهم سيطلبون فترة تمديد العقود ايضا اكثر من 20 سنة لانه من الصعب استرداد المبالغ التي سيضعونها خلال تلك الفترة.

يذكر ان جهاز تنفيذ اتفاقيات المنطقة المقسومة وتطوير الجزر الكويتية والمشروعات الكبرى كان قد اكد انه سيتم بدءاً من 29 ديسمبر الماضي وحتى 30 مارس المقبل دعوة المستثمرين لاستلام الشروط المرجعية لتحضير العطاءات الخاصة في مرحلة تعتبر الاهم والاكثر حسما في عمر المشروع، وان تحليل العطاءات ورفع التوصيات سيستمر من الاول من ابريل الى 31 مايو المقبل، وذلك بناء على المعايير والاوزان المحددة التي تمثل 60% للمعيار الفني و40% للمعيار الاقتصادي والمالي.
____________________________________________________________________*

اسمنت الشارقة: 10% نقدا و15% منحة

اوصى مجلس ادارة شركة الشارقة للاسمنت بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 10 في المائة من القيمة الاسمية للسهم واسهم منحة بنسبة 15 في المائة من رأس المال المدفوع وذلك للمساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2004.
____________________________________________________________________*

«الوطنية للاتصالات» بدأت توزيع الأرباح

اعلنت الشركة الوطنية للاتصالات انها بدأت بتوزيع الأرباح النقدية على المساهمين اعتبارا من امس وذلك للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.
____________________________________________________________________*

أوراق مستورة في انتخابات شركة القرين اليوم
تحسم الأغلبية اليوم انتخابات مجلس ادارة القرين لصناعة البتروكيماويات، سواء كان عبر اتفاق ام عبر تنافس حر.

فبحسب ما ذكرت المصادر ان اي اتفاق سيكون على اساس ان من يملك اصواتا اكثر لن يتنازل عن هدف ان يمثله عضوان في مجلس الإدارة.

وفي حالة عدم الاتفاق ايضا فإن من لديه اصوات كافية يحسم الأمر لصالحه، والتصويت لصالح اثنين. ورغم ان المجموعة الاستثمارية المهمة بمجلس ادارة بوبيان رددت اكثر من مرة ان باب الاتفاق والحوار مفتوح الا ان مقربين اشاروا الى محدودية المقاعد الشاغرة، والتمثيل سيكون حسب الاصوات وبالتالي فإن الاتفاق أو عدمه لن يغير من الأمر شيئاً.

ومعروف ان الجمعية اليوم ستنعقد بمن حضر بعد ان اجلت لعدم اكتمال النصاب.

من جهة ثانية اكدت مصادر لـ «القبس» في شركة صناعة الكيماويات البترولية ان مجلس الادارة سيجتمع السبت المقبل لاتخاذ بعض القرارات المهمة والعملية، والمتعلقة بالمساهمة في بعض المشروعات الفخمة، اضافة الى البدء بشراء الحصة المتفق على ان يتنازل عنها الشركاء في «ايكويت» لصالح القرين.
____________________________________________________________________*

مجموعة الأوراق تصدر سندات بقيمة 20 مليون دينار

قالت مصادر استثمارية ان شركة مجموعة الاوراق المالية ستقوم قريبا باصدار سندات بقيمة 20 مليون دينار استنادا الى حقوق المساهمين البالغة 60 مليون دينار، مشيرة الى ان هدف الاقتراض هو زيادة استثمارات «المجموعة» وتنويعها في عدد من الدول الخليجية.

واوضحت المصادر ان ادارة مجموعة الاوراق تسعى الى زيادة استثماراتها في عدد من اسواق الخليج وترى فيها فرص استثمارية واعدة مبينة في الوقت نفسه انها حصلت من وكالة كابيتال انتلجنس على تصنيف Bbb+ الذي يعكس ملاءة الشركة ماليا ويدعم توجهها للاقتراض عن طريق السندات.

____________________________________________________________________*

ايكويت توزع لمساهميها 550 مليون دولار و«بوبيان» تحصل على 5 .49 مليونا

كشفت مصادر مطلعة لـ«القبس» ان شركة بوبيان للبتروكيماويات ستحصل على 5 .49 مليون دولار اميركي (5. 16 مليون دينار كويتي) من الارباح التي تتجه ايكويت للبتروكيماويات لتوزيعها على المساهمين، عن عام 2003. واوضحت المصادر ان اجمالي الارباح التي سيتم توزيعها 550 مليون دولار اميركي على المساهمين.

جدير بالذكر ان حصة بوبيان كانت تبلغ 10%، الا انه بعد موافقتها على بيع 1% من حصتها الى شركة «القرين» اصبحت ملكيتها 9%.

وبحسب ما اشارت المصادر فان الارباح قد لا تعلن ضمن الاشهر التسعة لاسيما انها لم تحول الى الشركة الى الآن، وتم اقفال بيانات تلك الفترة من نهاية يناير الماضي الا انها ستحتسب ضمن ارباح السنة المالية الحالية التي ستنتهي في آخر ابريل المقبل، اضافة الى قيمة الـ 1% التي ستتخلى عنها «بوبيان» من حصتها في «ايكويت» لصالح «القرين».

جدير بالذكر ان ارباح «بوبيان» عن فترة النصف الاول المنتهي في اخر اكتوبر بلغت 769842 دينارا كويتيا بربحية للسهم الواحد تبلغ 93.1 فلس.
 

cool-man-28

عضو نشط
التسجيل
7 ديسمبر 2004
المشاركات
271
الله يعطيك العافيه أخونا الهامور2 تقرير ممتاز وجهد تشكر عليه الصراحه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خلك كوووووووووووووووووووووول صدقني #
 
أعلى