تعطل نظام التداول في السوق أربع مرات

LUVKUW

عضو نشط
التسجيل
20 فبراير 2006
المشاركات
264
الإقامة
دوله الخير الكويت
رفع كتاب لإدارة السوق لمعرفة أسباب التعطل المتكررة
عمر راشد

تعطل نظام التداول في السوق أربع مرات خلال جلسة امس آخرها في الثواني السبع الاخيرة من التداول والتي علقت أوامر عدد لا يقل عن 10 شركات بينها «الاستثمارات الوطنية» و«الصفاة» و»صكوك».

وحول انعكاس وقف النظام على أداء شركات الوساطة المالية، أوضح نائب المدير العام في شركة كفيك للوساطة المالية ناصر الخليفة أن تعطل النظام أمس أثر بلا شك على العمولات المتحصلة من قبل شركات الوساطة المالية، مبينا أن وقف النظام استغرق بين نصف دقيقة ودقيقتين بحد أقصى.

وقدرت المصادر الخسارة التي تكبدها السوق بنحو نصف مليون دينار تقريبا، مبينة أن شركات الوساطة ستقوم بالاستفسار عن أسباب انقطاع النظام خلال التداول، مبينا أن البدائل الخاصة أمام شركات الوساطة المالية للعمل في حال انقطاع النظام تكاد تكون معدومة.

في السياق ذاته، أشارت مصادر في إدارة التداول الى أن تسوية الأوامر الخاصة بالشركات والتي تمت في الثواني الأخيرة من التداول سيتم النظر فيها ومعرفة الأسباب التي أدت لوقف نظام التداول. على صعيد متصل، بررت مصادر في إدارة نظام الحاسب الآلي ما حدث من تعطل للنظام بأنه يأتي في إطار مرحلة الاختبار للنظام الجديد والذي يواجه حاليا بمرحلة انتقالية في العمل، متوقعة أن يتم الاستقرار خلال الأيام المقبلة في التعامل.

 
أعلى