(( أدبيات مسائيه ))

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
الحطيئه العبسي

هو جرول بن أوس بن مالك أبو مليكة العبسي، ويلقب بالحطيئة ؛ لقصر قامته. ولد في بادية المدينة المنورة في العصر الجاهلي في قبيلة بني عبس .


حبسه في السجن


كان سبب حبسه أن الزبرقان بن بدر التيمي سيد قومه عَمِل للنَبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وكان يجمع زكاة قومه ويؤديها لهم. وقد أشتكى لعمراً لما هجاه الحطيئة. فقال له عمر وما قال لك: قال: قال لي:

دعِ المكارمَ لا ترحلْ لبغيتها = واقعـدْ فإنّك أنـت الطاعمُ الكاسي

فقال عمر: ما أسمع هجاء ولكنها معاتبة. فقال الزبرقان: أو لا تبلغ مروءتي إلا أن آكل وألبس! والله يا أمير المؤمنين ما هُجيت ببيت قط أشد عليَّ منه. فدعا عمر حسان بن ثابت وسأله: أتراه هجاه؟ قال حسان: نعم وسلح عليه! فحبس عمر الحطيئة، فجعل الحطيئة يستعطفه ويرسل إليه الأبيات، فمن ذلك قوله:

اذا تقول لأفراخٍ بذي مرخٍ = زغبُ الحواصلِ لا ماءٌ ولا شجرُ



فلم يلتفت إليه عمر، حتى أرسل إليه الحطيئة:


غادرْتَ كاسبَهم في قعر مُظلمة = فارحم هداك مليكُ الناس يا عمرُ

أنت الإمامُ الذي من بعد صاحبه = ألقى إليك مقاليدَ النُّهى البشرُ

لم يؤثروك بها إذ قدّموك لها= لكن لأنفسهم كانت بك الأثرُ

فامنن على صبيةٍ بالرَّمْلِ مسكنُهم = بين الأباطح يغشاهم بها القدرُ

نفسي فداؤك كم بيني وبينَهُمُ= من عَرْضِ واديةٍ يعمى بها الخبرُ



قال عمر: فإياك والمقذع من القول فقال الحطيئة: وما المقذع؟ قال عمر: أن تخاير بين الناس فتقول فلان خير من فلان وآل فلان خير من آل فلان؛ قال الحطيئة: فأنت والله أهجى مني. ثم قال له عمر: والله لولا أن تكون سُنّة لقطعت لسانك. فاشترى عمر منه أعراض المسلمين بثلاثة آلاف درهم، وأخذ عليه عهداً ألا يهجو أحداً ولكن يقال أنه رجع للهجاء بعد استشهاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.


ولقد هجاء أمه فـقال:

تـنـحي فـاقعدي مـني بـعيداً أراح الله مــنـك الـعـالـمينا
ألـم أوضـح لـك البغضاءَ مني ولـكـن لا أخـالُـكِ تـعـقلينا
أغـربـالاً إذا اسـتُودعت سـراً وكـانـوناً عـلـى الـمتحدثينا
جـزاكِ الله شـراً مـن عـجوز ولـقَّـاك الـعقوق مـن الـبنينا
حـياتكِ مـاعلمت حـياةُ سـوءٍ ومـوتُـكِ قــد يـسرُّالصالحينا


وهجا أبوه فـقال:

لـحـاك الله ثــم لـحاك حـقاً أبــاً ولـحـاكمن عـمٍّ وخـالِ
فـنعم الـشيخُ أنت لدى المخازي وبـئس الشيخُ أنت لدى المعالي
جـمعت الـلُّؤم لا حـياك ربـي وأبــواب الـسـفاهةِ والـظلالِ


وقال يهجو نفسه :

أبـت شـفتاي الـيوم إلا تـكلماً بـسوءٍ فـما أدري لمن أنا قائله
أرى لـي وجـهاً شوَّه الله خلقهُ فـقُبِّح مـن وجـهٍ وقُبِّح حامله
 

دنياء غريبه

عضو مميز
التسجيل
5 يناير 2009
المشاركات
12,840


الحطيئه : شاعر ولكن سمعت مايقال عنه مريض نفسي !! :eek:


:p:Dلانوو :. هجاء اماه واباه ونفسـه :D:p

.: آدبيـآإت مسائيـه ممتعه :.

تعـرفنـآآ اكثرر ع حياة كل شاعر من الجاهليه ..

"اسمحلي الحر : اشكرك ع مجهودك

:)اتمنى لك الاستمـرآر ونحن لك المتابعون":)
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء


الحطيئه : شاعر ولكن سمعت مايقال عنه مريض نفسي !! :eek:


:p:dلانوو :. هجاء اماه واباه ونفسـه :d:p

.: آدبيـآإت مسائيـه ممتعه :.

تعـرفنـآآ اكثرر ع حياة كل شاعر من الجاهليه ..

"اسمحلي الحر : اشكرك ع مجهودك

:)اتمنى لك الاستمـرآر ونحن لك المتابعون":)


شكرا دنو

متابعتج لادبيات مسائيه دعم وتشجيع لي بالاستمرار

شكرا مره اخرى​
 

بو شيشه

عضو نشط
التسجيل
12 أبريل 2010
المشاركات
2,006
الإقامة
السره
شلون استعدادك لكأس العالم؟

سمعت انك من المشجعين المتعصبين للآزوري . . . والصلعه تشهد :D



330082340.jpg
[/url][/IMG]​
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
عروة بن الورد

شاعر من غطفان من شعراء الجاهلية وفارس من فرسانها وصعلوك من صعاليكها المعدودين المقدمين الأجواد. كان يسرق ليطعم الفقراء ويحسن إليهم. وكان يلقب عروة الصعاليك لجمعه إياهم وقيامه بأمرهم إذا أخفقوا في غزواتهم ولم يكن لهم معاش ولا مغزى، وقيل: بلقب عروة الصعاليك :

قال معاوية بن أبي سفيان :

«لو كان لعروة بن الورد ولد لأحببت أن أتزوج إليهم».

قال عبد الملك بن مروان:

«من قال إن حاتماً أسمح الناس فقد ظلم عروة بن الورد ».

وفي الأغاني من خبره: «كان عروة بن الورد إذا أصابت الناس سنين شديدة تركوا في دارهم المريض والكبير والضعيف، وكان عروة بن الورد يجمع أشباه هؤلاء من دون الناس من عشيرته في الشدة ثم يحفر لهم الأسراب ويكنف عليهم الكنف ويكسبهم، ومن قوي منهم-إما مريض يبرأ من مرضه، أو ضعيف تثوب قوته- خرج به معه فأغار، وجعل لأصحابه الباقين في ذلك نصيباً، حتى إذا أخصب الناس وألبنوا وذهبت السنة ألحق كل إنسان بأهله وقسم له نصيبه من غنيمةٍ إن كانوا غنموها، فربما أتى الإنسان منهم أهله وقد استغنى، فلذلك سمي عروة الصعاليك».​

من اشعاره

إنـي امرؤٌ عافِي إنائـي شـركةٌ****وأنت امـرؤٌ عافـي إناءك واحـدُ

أتـهزأ مني أن سمـنت وأن ترى****بـجسمي شحوب الحقّ والحقُ جاهدُ

أُفرّق جسمي في جسومٍ كثـيـرةٍ****وأحسـوا قَـراحَ الماءِ والماءُ بـاردُ​
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء
قصة جرير والراعي وأقوى بيت في تاريخ الهجاء

كان الراعي وأسمه عبيد بن حصين النميري يقضي للفرزدق على جرير ويفضله

وكان الراعي قد ضخم أمره وكان من شعراء الناس. فلما أكثر من ذلك خرج

جرير إلى قومه وقال الا تعجبون من هذا الرجل الذي يقضي للفرزدق علي وهو

يهجو قومه وأنا أمدحهم!!

وكان لراعي والفرزدق وجلسائهما حلقه بإعلى المربد بالبصرة يجلسون فيها.

يقول جرير فخرجت أتعرض له لألقاه من حيالٍ حيث كنت أراه يمر إذا انصرف من

مجلسه وما يسرني أن يعلم أحد حتى إذا هو قد مر على بغلة له و ابنه جندل

يسير وراءه على مهرٍ له أحوى محذوف الذنب.

فاستقبلته وقلت مرحباً بك يا أبا جندل! فقلت له إن قولك يستمع وإنك تفضل

الفرزدق علي تفضيلاً قبيحاً وأنا أمدح قومك وهو يهجوهم وهو ابن عمي.

ويكفيك إذا ذكرنا أن تقول كلاهما شاعر كريم فأتى أبن الراعي فقال ما تريد

من كلب بني كليب كأنك تخشى منه شراً او ترجوا منه خيراً!! وضرب البغلة ضربةً

فرمحتني رمحةً وقعت منها قلنسوتي.

فقال جرير لو عرج علي الراعي لقلت سفيه غوى يعني ابنه جندل لكن لا والله

ما عاج علي الراعي فأخذت قلنسوتيفمسحتها ثم أعدتها على رأسي ثم قلت:

أجندل ما تقول بنو نمير.............إذا ما الأير في است أبيك غـابــا

وسمعت الراعي يقول لأبنه لقد طرحت قلنسوته طرحةً مشؤومه.

فأنصرف جرير غضبان حتى إذا صلى العشاء قال إرفعوا لي باطيه من نبيذ

فجعل يهمهم فسمعته عجوز بدار فاطلعت في الدرجه فإذا هو يحبوا على

الفراش عرياناً لما هو فيه فقالت ضيفكم مجنون!! فما زال كذلك حتى كان السحر

ثم إذا هو يكبر قد قالها ثمانين بيتاً في بني نمير فلما ختمها بقوله:

غض الطرف إنك من نميرٍ..............فلا كعباً بلغت ولا كــلابـــا

كبر ثم قال أخزيته ورب الكعبه ثم أصبح فألقاها في مجلس الفرزدق والراعي

فنكس الفرزدق والراعي وسكت الحضور فقال الراعي ليس لكم مقام فضحكم

والله جريرفقال القوم شؤمك وشؤم إبنك.

واراد الراعي الإبل أن ينقضها فلم يستطيع وقال الراعي :

رأيت الجحش جحش بني كليب.......تيمم حوض دجلة ثم هــابــا

وكان الراعي يفضل الفرزدق على جرير ويقول :

يا صاحبي دنا الرواح فسيرا.......غلب الفرزدق في الهجاء جريرا

ونقضها الفرزدق في قصيدته فقال يمدح بني نمير :

أتطلب يا حمـار بني كليب......بعانتك اللـهـاميم الرغــابا

وطاح ابن المراغه حين مدت...أعنتنا إلى الحسب النسابا

فإنك من هجاء بني نمير......كأهل النار إذ وجدوا العذابا

رجوا من حرها أن يستريحوا....وقد كان الصديد لهم شرابا

فأن تك عامـر أثرت وطابت....فما أثرى أبـوك وما أطابـا

ولم ترث الفوارس من نمير.....ولا كعباً ورثت ولا كلابــــا

ولكن قد ورثت بني كليب.....حظائرها الخبيثة والزرابـــا

ومن يختر هوازن ثم يختر....نميراً يختر الحسب اللبابـــا

فقد وأبيك أمسك بالنواصي....وخير فوارسٍ علموا نصابا

هم ضربوا الصنائع واستباحوا...بمذحج يوم ذي كلع ضرابا(1)



1- يقصد الفرزدق يوم فيف الريح وهو لهوازن على مذحج وخثعم وفيه فقئت

عين عامر بن الطفيل وأبلت بنو نمير في هذا اليوم بلاءً حسناً وكانت الرايه معهم.

والذين أبلوا يوم فيف الريح من الفرسان هم عامر بن الطفيل يقال أنه طعن في

المعركه عشرين طعنه ما بين صدره إلى سره وعامر هو الذي فعل الأفاعيل في

هذه المعركه!!!!!

وأربد الحتوف بن قيس بن جزء أخو لبيد بن ربيعه من أمه.

وعبد عمرو بن شريح بن الأحوص.​
 
أعلى