(زين) توزع ارباحا نقدية بواقع 170 فلسا للسهم الواحد عن العام 2009

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بو صالح }~, بتاريخ ‏27 مايو 2010.

  1. بو صالح }~

    بو صالح }~ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يناير 2010
    المشاركات:
    421
    عدد الإعجابات:
    44
    مكان الإقامة:
    كويت
    (زين) توزع ارباحا نقدية بواقع 170 فلسا للسهم الواحد عن العام 2009




    وافقت الجمعية العمومية لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) على توزيع ارباح نقدية بنسبة 170 في المئة من راس مالها بواقع 170 فلسا للسهم الواحد عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2009 .

    وقال رئيس مجلس ادارة الشركة اسعد البنوان في الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي عقدت اليوم ان عائدات المجموعة بلغت خلال العام الماضي 318ر2 مليار دينار بزيادة بلغت نسبتها 16 في المئة .

    واضاف البنوان ان النمو في العائدات يعود بالدرجة الأولى الى زيادة حصة المجموعة في شركة زين العراق التي اصبحت شركة تابعة بعد ان كانت شركة زميلة.

    واوضح ان جميع الشركات التابعة ل (زين) في منطقة الشرق الأوسط حققت ايرادات سنوية تباينت بين مستقرة ومتزايدة لاسيما في السودان والبحرين فيما انخفضت ايرادات شركة زين الكويت بنسبة ثمانية في المئة.

    واشار الى ان الشركات التابعة ل "زين" افريقيا حافظت على مستوى ايراداتها بشكل نسبي بالعملات المحلية المختلفة للدول داخل المنظومة الا ان تقلبات اسعار صرف هذه العملات ضد الدولار الامريكي ساهمت في تراجع أداء المجموعة الافريقية عند التجميع وتسببت في تحقيقها لخسائر في اعادة تقييم العملات بلغت حوالي 38 مليون دينار .

    وافاد بأن زين نفذت مجموعة من المبادرات بغرض تحسين العوائد التشغيلية ورفع مستويات الكفاءة في جميع الشركات التابعة للمجموعة ونجحت المجموعة في تحقيق ارباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والاهلاكات بلغت في مجملها 926 مليون دينار كويتي أي بنسبة زيادة قدرها 24 في المئة عن العام الماضي .

    واشار الى انه مع الارتفاعات التي حققتها زين على مستوى الايرادات والارباح التشغيلية انخفض صافي الربحية بنسبة 39 في المئة ليبلغ 195 مليون دينار وذلك بسبب انخفاض اسعار صرف العملات المحلية في افريقيا وزيادة بند الاهلاكات وزيادة تكاليف التمويل بالاضافة الى حصة الشركة في خسائر شركة زميلة الناتجة عن العمليات الحديثة لشركة زين السعودية.

    وقال ان المؤشرات المالية عن السنة الماضية كانت ممتازة حيث كانت الارباح واجمالي الايرادات قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات هي الاعلى على الاطلاق منذ ان خرجت زين نحو التوسع في الاسواق الخارجية قبل ثماني سنوات .

    وكانت الجمعية العمومية العادية ل (زين) وافقت على جميع البنود بما فيها اصدار 6ر22 مليون سهم تمثل المرحلة الرابعة لنظام خيار شراء الاسهم للموظفين وبنسبة 93ر19 في المئة من اجمالي اسهم النظام وتسدد على دفعات .

    كما وافقت الجمعية على اصدار سندات ب 5ر431 مليون دينار كويتي او مايعادلها من عملات اخرى.

    اما الجمعية العمومية غير العادية فوافقت على تخفيض راسمال الشركة ب 9ر4 مليون دينار بما يمثل عدد الاسهم غير المستخدمة من الاسهم الصادرة في اطار نظام خيار شراء الاسهم للموظفين .

    وكانت الهيئة العامة للاستثمار صوتت بعدم الموافقة على البند الخاص بتوزيع ارباح بواقع 170 في المئة مطالبة (زين) باخذ اجراءات احترازية تستوجب ابقاء سيولة كافية لدعم القيمة السوقية للشركة بالاضافة الى وضع استراتيجية شاملة لقراءة اوضاع الشركة المستقبلية.