يا اخوان نبي رد منطقي ارجوكم

BUTTERFLY

عضو نشط
ما نفهم هل السوق انروح وراه الشركات التي اعلانته ممتازة فتنزل.
مثل غلف انفست +الأهلية+الدولية+المنتجعات وغيرها من الشركات.
اما الشركات التي تعلن انها خسرانه او اربحها قليلة او توزيعتها لا تذكر هي التي ترتفع مثل: 1-المباني 10نقدي وسعرها 520فلس.
2-الاولي 9منحه 380فلس.
3-المواشى 2.فلس 375فلس.
وغيرهم من الشركات الكثيرة التي لا تحصي اسماك دواجن الفجيرة وغيرهم.
بس ودي احد يرد ويعطينا النصيحة هل هي مثل نصائح الناس الي بالسوق روح وره الشركات الخسرانة.
نبي الرد يا اخوان حتي انعرف نشتغل

saja

عضو نشط
يبا هذول المحافظ الكبيره اعتقد عندهم علماء نفس يدرسون نفسية المتداولين و الحل ان اللي تفكر فيه تسوي عكسه ..... بس لا يسوون اللي تفكر فيه لان اذا سوو جذي يعني انت اللي حظك مو شي

الريان

عضو مميز
اخي الكريم هذه رسالة اتمنى ان تفهم مضمونها تماما بالنص

ان من افضل من قاد المحافظ الاستثمارية بيتر لينش وتقدر محافظة التي دارها قبل فترة 100 مليار دولار ولقد سئل كيف جنى ثروة مليارين دولار من اجور ادراة لهذه المحافظ فرد بمعنى جميل وهو ما استعمله انا ايضا وغيري كثيرا بالاسهم وهي مربح جدا

لاتقيس الشركة بارباحه الحالية بل قييسها على ارباح المستقبلية اي الربع القادم والذي بعده والسنة القادمة حتي تحقق ارباح خيالية جدا تفوق 100 بالمية لمن راس ماله اقل من 100 الف دينار وتقل كل مازاد راس المال الي ان تستقسر مابين 20 الي 30 لحافظ تقدر فوق 10 مليون دينار

مثال للتوضيح دائم كان سعر المخازن واسمنت الخليج وبيت التمويل الكويت والمتنقلة وايضا الوطنية للاتصالت وغيرها من الشركات وايضا جلوبل وكثير من الشركات التي تحافظ على نموها وارباح تشغيلية بحته بنمو كل ربع مما تتيح لجني ارباح

مثال للتوضيح مثلا لو شركة معدل نمو ها بالنسة مابين 20 الي 30 بالمية وقلنا ارباح الشركة حاليا 100 فلس فانها اذا حافظت على هذا النمو بين كل ربع وربع وايضا هناك تباشير خير بانها سوف تستمر وايضا سوف تتسوع وايضا سوف تدخل منجات جديده ومصانع جديدة اي يكون التوقع صحيح بان النمو مستمر باذن الله هنا وجدت اكبر عقدة للاستثمار بالسهم مثال

شركة نموها مابين 20 الي 30 وربح هذا العام 100 فلس وسعرها الحالي مابين 1.100 الي 1.200 اي بنهاية السنة القادمة ان حافظت على هذا النمو سوف يزيد سعرها بما لايقل عن 20 الي 30 بالمية من سعرها الحالي بشرط ان يكون مكرر الارباح اقل من 12 حتي يتحقق الربح طبعا لمعدل نمو 20 الي 30 اما اذا كان النمو اكثر من 150 بالمية فلا توجد مشكلة لو وصل مكرر الارباح الي 18 لان في الحالة سوف تربح باذن لان الشركة اذا كان ربحها 100 فلس ونسبة النمو 150 بالمية ومستمرة فانها سوف تحقق ارباح لاتقل عن 250 فلس وان سعر السهم سوف يصل بهذه الارباح التشغيلية بما لايقل 2.500 فكيف اذا استمر النمو لا اكثر من سنة مالذي سوف تحققه من ارباح

مثال شركة ارباحه هذا العام 2004 100 فلس وسعرها على مكرر ارباح 12 ونسبة النمو بلغت 150 بالمية فان السهم يعتبر بصريح العبار سعر رخيص مع ان مكرر الارباح 12 والسبب يرجع الي ان ارباح السنة القادمة اذا استمر النمو سوف تحقق الشركة ارباح مقادرها 250 فلس واذا استمر النمو معناته ان الشركة تستحق اكثر من 12 لمكرر الارباح لنهاية السنة القادم اي سنة 2005 لانه سوف تحقق 250 فلس ارباح وسعر السهم يكون على مكرر 12 اي سوف يصل السعر الي ثلاثة دنانير اي ربح 180 بالمية لمن اشتري السهم على مكرر ارباح 12
ام الشركة الثانية التي نمو ارباحها يصل الي مابين 20 الي 30 وارباحها بلغت 100 فلس ومكرر ارباح 12 فانها بالسنة القادمة سوف يصل ارباح الشركة مابين 120 فلس الي 130 فلس وايضا لو نحسبها على مكرر 12 سوف يكون سعرها 1.560 اي اصبح الربح 360 فلس اي مايعادل 30 بالمية تقريبا او اكثر بقليل

لذالك توصية مني لاتبحث عن شركات وتقصى عنها اسبابها لمذا لم تصعد او لماذا لم تربح بل ابحث عن شركات قاعد تربح وتنمو وتتوسع لكي تحقق ارباح لان كل سهم دورة اقتصادية والاقتصاد في كل العالم يدش في دورات انتعاش وركود فيجب ان تحقق ارباح قبل ان ندخل بالكود الذي ولله الحمد لم تظهر اي بوادره الي الان بل اصبح التكريز على شركات تشغيلية ذات نمو وارباح عالية لانتقريبا في نص الدورة الاقتصادية التي لانعلم متي تخف ولكن الحمدالله النفط وصل اسعاره اكثر من 40 دولار واقصد النفط الكويتي وايضا الدول الخيجية منتعشة وحاجة العراق الي بعض الشركات الكويتية وايضا توسع الشركات الكويتية عالميا سوف سمح لاكمال انتعاش الدورة الاقتصادية في الكويت باذن الله عزوجل

واتنمى اني لم اطل عليكم بالحوار وانا اردت ان اوصل اليك فكرة ومعنى وان يكون هدفك الاستثمار الناجح وليس بمجرد استثمر بالشركة لان هناك كلام او اشاعات

ونعتذر على الاطالة وشكرا لقراءت الرد كاملا

BUTTERFLY

عضو نشط
أخوي الريان(ابو ريم)

لو الكلام الي قلته صحيح جان في اسهم ارتفعت بارتفاع ارباحه مو نازله الي الحضيض مثال: 1-ارباح غلف انفست 2004 اعلي من 2003.
2-الدولية للتمويل ارباح 2004 42.16 فلس و2003
22.25 فلس .
فاذا الكلام الي قلته صحيح ومنطقي جان سعر غلف انفست 400 فلس لان باعت اسهم المشاريع الصناعية واربحت ربح ممتاز فيه وسوف تدخل في الربع الاول من هذا العام الارباح.
وبالنسبة للدولية للتمويل جان سعرها لا تقل عن 550 فلس لانها اقدم من بعض الشركات التمويلية ولديها مشاريع خارج البلاد مثل مدينة العاب الي بدبي وشركة لا تقف عن العمل بالتسهيلات ولا تنس مبناهم الذي يقدر 15 مليون دينار ثلاث ارباع راس المال.
واذا اخي الريان كنت تريد من المزيد من المعلومات عن شركات اخري بالحضيض ومضلومه بهل السوق فانا حاضر.
تري انا ما املك بالدولية للتمويل املك بغلف انفست بس عملت درسه لهذا السهم فلقيته من الاسهم المظلومة ومظغوط علية بشده.

سوق المناخ

عضو نشط
اخوي بتر فلاي ..الاخ الريان كلامه صحيح 100% ويقصد الشركات ذات الارباح التشغيليه

الريان

عضو مميز
سوق المناخ قال:
اخوي بتر فلاي ..الاخ الريان كلامه صحيح 100% ويقصد الشركات ذات الارباح التشغيليه

نعم هذا ما اقصده شركات ذات ارباح تشغيلية وليس استثمارية

بالمناسبة لماذا جلوبل غير

السبب جلوبل منتظمه على النمو اخر ثلاث سنوات وارباحه تشغيلية بنسبة تصل الي اكثر من 70 بالمية وايضا ادارتها لاكثر من مليار دينار كويتي في صناديقها التي فاقت العشر صناديق

stocks

موقوف
الاخ الريان
لماذا لم تشمل الوطنيه العقاريه فيما ذكرت
اعتقد ان الكلام ينطبق عليها

الريان

عضو مميز
stocks قال:
الاخ الريان
لماذا لم تشمل الوطنيه العقاريه فيما ذكرت
اعتقد ان الكلام ينطبق عليها

انا لم اذكر اي شركة انا قاعد اوضح الطريقة السليمة لاختيار الشركات