بيـــــع حصه في زين الأم يمهد الطريق لمستثمرين جدد مهتمين بالشراء ..!!

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
31-5-2010 القبس

هيئة الاستثمار تدرس جدوى بيع حصتها في شركة زين

محمد الإتربي
علمت القبس ان الهيئة العامة للاستثمار طلبت من شركات استثمار اعداد تقييم فني علمي دقيق عن مجموعة زين وسعر سهمها العادل لتقوم بعد ذلك باجراء مقارنة بين النتائج التي تحصل عليها.
وتهدف الهيئة من اجراء اكثر من تقييم من مدارس وجهات مختلفة للوصول الى رؤية نهائية وسعر اخير وعادل للشركة وسهمها.
وعلى اساس هذا الاجراء ستكون هناك خيارات امام الهيئة من بينها السعي الى التخارج من الحصة التي تملكها وهي نحو %24.6، بالسيناريو الذي يحقق لها افضل عائد واكبر ربح ممكن.
وتشير المصادر الى ان خيار البيع الى مستثمر او مساهم استراتيجي قائم وغير مستبعد، اذ سبق ان طلبت الهيئة ان تكون على دراية بالتطورات اثناء الحديث عن الصفقة السابقة، كما اثنى العضو المنتدب للهيئة بدر السعد وقتها على السعر الذي كان مقدما والبالغ دينارين للسهم، وبالتالي يمكن للهيئة التخارج عبر باب مستثمر استراتيجي داخلي وخارجي، اذ رأت سعرا مغريا لا يقاوم يحقق للمال العام ما حققه بيع حصة في بنك بوبيان.

وقالت مصادر: اذا استقر الرأي على البيع فسيتم طرح الحصة في مزاد، الا ان الطريقة والآلية الممكن ان تحسم بها الحصة البالغة %24.608 ستحددها الهيئة في ضوء معطيات عديدة من بينها نتائج الدراسة، وظروف السوق واوضاعه وما اذا كان مؤكدا تقدم مستثمرين للمزاد.
وتشير المصادر الى ان الهيئة ليست في عجلة من امرها، فهي بدأت بطلب التقييم، وبعد تسلم النتائج ستتحدد الخيارات الممكن ان تتخذها في شأن الحصة.
الى ذلك، تشير مصادر متابعة الى ان الهيئة سيكون لها قرار في شأن الملكية، خصوصا ان لها تجربة في شركة اتصالات اخرى، تم بيع حصة الاغلبية فيها الى مجموعة استثمارية خارجية، وملكية الهيئة الحالية فيها لا تبدو مشجعة لاي مستثمر مستقبلي، فلا هي تعطي اغلبية ولا احقية في الادارة لان هناك اغلبية مسيطرة.
وتضيف المصادر: من يشتري حصة «الهيئة» حاليا في الوطنية للاتصالات؟ والجواب ربما لا احد.
واذا استقر الرأي على بيع حصة الهيئة في زين فسيكون ذلك ضمن صفقة كبرى او صفقة منفردة.
مصاد معنية اشارت الى ان اي تخارج للهيئة من الحصة سيكون مربحا جدا وربما يكون احد اكبر الاستثمارات الرابحة لدى الهيئة في تاريخها، حيث ان كلفتها الاستثمارية على المال العام حاليا صفر، اضافة الى ان الهيئة حصلت على توزيعات ارباح نقدية ومنح منذ تأسيس الشركة ما يفوق المليار دينار كويتي تقريبا.
وتملك الهيئة حاليا نحو 1.052 مليار سهم في الشركة نسبتها %24.608، واذا قررت التخارج منها بسعر جيد فستدر مليارات الدولارات للمال العام. علما بان قيمة الحصة بالسعر السوقي اليوم قد تصل الى 4.5 مليارات دولار.
الجدير ذكره ان الهيئة ستحصل على توزيعات نقدية من الارباح التي اقرتها الجمعية العمومية الاخيرة لشركة زين تبلغ نحو 178.8 مليون دينار كويتي.​
 

khalidalazmi

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2009
المشاركات
700
الصراحة انا لي وجهة نظر

سهم زين طول عمرة يوزع ارباح مرتفعة

يعني قط قلوسك بالشمس واقعد بالظلال

حتي في عز الازمة وهو كما عهدناه يوزع ارباح

وخصوصا للمكتتبين 100 فلس

ومنهم الشركات وهيئة الاستثمار والاشخاص

وصارلهم سنين وهم يحلبونه

اذا باعوه يعتبر كأنهم مو دافعين شئ بالعطس ربحانين

واذا خلوه السهم فوق ولا تحت المهم العوائد السنوية


سهم من ذهب [/quote]
 
أعلى