«الوطنية العقارية» تسعى لتملك حصة سيطرة في «الاتحاد العقارية»

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة chocoholik, بتاريخ ‏6 مارس 2005.

  1. chocoholik

    chocoholik عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 فبراير 2005
    المشاركات:
    97
    عدد الإعجابات:
    0
    القبس - الأحد 6 مارس 2005
    بسعر للسهم أعلى من 236 فلساً
    «الوطنية العقارية» تسعى لتملك حصة سيطرة في «الاتحاد العقارية»

    كتبت صفاء المطري:

    علمت «القبس» ان الوطنية العقارية دخلت في مفاوضات جادة مع ملاك شركة الاتحاد العقارية لشراء حصة مسيطرة من رأسمالها لتكون شركة تابعة لها، وان الاعلان سيتم خلال الايام المقبلة.

    وذكرت المصادر ان لدى الاتحاد مساحات اراض شاسعة، ولدى «الوطنية» تصور واستراتيجية لاستغلالها في اغراض ومشروعات مدرة للدخل والارباح.

    ولم توضح المصادر السعر الذي ستتم الصفقة عنده حيث ان الامر لا يزال قيد البحث والنقاش، الا انه في حال الموافقة سيكون السعر اعلى من السعر السوقي الحالي للشركة لأن الصفقة ترمي الى حصة اغلبية.

    واقفل سعر سهم الاتحاد العقارية امس في السوق عند 236 فلسا. وتجدر الاشارة الى ان رأسمال الشركة يبلغ 537.16مليون دينار، وكانت الشركة قد اعلنت اخيرا عن صافي ربح 584.2 مليون دينار بربحية للسهم 64.16 فلسا، واوصت بتوزيع ارباح بواقع 7% نقدا و5% اسهما ضخمة.

    يذكر ان فيصل سلطان العيسى يشغل منصب رئيس مجلس الادارة بالشركة، وان من اغراض الشركة الرئيسية: القيام بجميع الاعمال العقارية وعلى الاخص شراء وبيع الاراضي والعقارات وايجارها واستئجارها بمفردها او بمشاركة الغير اقامة المباني والمشاريع العقارية الخاصة والعامة وتنفيذها مباشرة او بواسطة الغير وتأجيرها وبيعها نقدا او بالتقسيط ادارة املاك الغير. شراء وبيع الاسهم والسندات وغيرها من الاوراق المالية الخاصة بالشركات ذات الاغراض المماثلة سواء كانت محلية او اجنبية، وذلك لحساب الشركة، استغلال الفوائض المالية المتوفرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في ما تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.

    وفي شركة الاتحاد العقارية افصاحات ملكيات مباشرة كالآتي:

    > شركة اولاد سلطان بن عيسى/ 69 .12%.

    > شركة الخدمات البترولية/ 79 .12%.

    > شركة حمود زيد الخالد/ 97 .6%.

    > شركة نايف للاغذية والزراعة/ 5.5%

    > شركة شمسان للتجارة العامة/ 54 .6%.
     
  2. chocoholik

    chocoholik عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 فبراير 2005
    المشاركات:
    97
    عدد الإعجابات:
    0
    سلطان يفاوض الـجيش الأميركي في العراق على عقد بمليار دولار

    القبس - الأحد 6 مارس 2005
    سلطان يفاوض الـجيش الأميركي في العراق على عقد بمليار دولار

    كتب محمد البغلي:

    علمت «القبس» ان شركة مركز سلطان تجري مفاوضات مع الجيش الاميركي في العراق لتوقيع عقد توفير مستلزمات تتعلق بالتموين والامدادات والخدمات اللوجستية المتنوعة بقيمة اجمالية تصل الى مليار دولار اميركي لمدة عام قابل للتجديد.

    وقال مصدر مطلع ان العقد الجديد يخص شركة مركز سلطان دون المخازن العمومية، حيث تنوي مركز سلطان في هذا العقد ان توفر خدمات الشحن والنقل والتخزين للقوات الاميركية في العراق، مؤكدا ان العقد الجديد يختلف كليا عن العقد الذي وقعته المخازن العمومية قبل اسبوعين مع القوات الاميركية في تركيا وقطر بقيمة 2.3 مليارات دولار.

    وتوقع المصدر ان يعلن عن النتيجة النهائية للعقد الذي يحدد الفائز بالمناقصة خلال اسبوعين او ثلاثة على ابعد تقدير، مشيرا الى ان العطاءات الاولية اظهرت كفاءة الشركة في توفير الامدادات الغذائية واللوجستية الخاصة بالجيش الاميركي من الناحيتين الفنية والمالية.

    واوضح المصدر ان عدم دخول المخازن العمومية كطرف في العقد الجديد يرجع الى قدرة مركز سلطان على تقديم خدمات لوجستية جيدة جدا من خلال عدد من الشركات التابعة (غير مدرجة) وبالتالي تكون فرصة الاستفادة من العقد اكبر بالنسبة للشركة وللمساهمين.