اجتماع لجنة السوق الخميس المقبل.. الحاسم لتلاعبات التداول

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الشاهين1, بتاريخ ‏1 يونيو 2010.

  1. الشاهين1

    الشاهين1 موقوف

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    1,796
    عدد الإعجابات:
    0
    تشتمل على تداولات الدقائق الأخيرة وما قبل الجلسة وخلالها


    اجتماع لجنة السوق الخميس المقبل.. الحاسم لتلاعبات التداول

    2010/05/31 09:30 م

    اللجنة تستعرض آخر الإجراءات المتخذة بشأن تداولات بعض الأسهم


    مناقشة مقترح لتداول الكسور خلال الجلسة العادية وبكميات أقل من الوحدات

    كتب جمال رمضان:

    أكدت مصادر بورصوية مطلعة ان لجنة سوق الكويت للاوراق المالية وادارة البورصة تؤكدان وبكل حسم على وضع حد للتلاعب في التداولات في المراحل الثلاث المتعلقة بالتداول وهي وقت ما قبل التداول وهو الوقت الذي يقوم فيه المتداولون بإصدار اوامر الشراء ووقت التداول الممتد من التاسعة وحتي الثانية عشرة ونصف وآخر دقائق من عمر التداول.
    ونقلت المصادر ان اللجنة وعبر الدراسة المقدمة لها من شركة ماكنزي ستولي مرحلة تلقي الاوامر اهتماما خاصا حيث يعتبرونها الاساس في سير التداول خلال اليوم وذلك لقناعة ادارة البورصة واعضاء اللجنة بان فترة تلقي الاوامر لا تقل اهمية بأي حال من الاحوال عن بقية اوقات التداول.
    واشارت المصادر ان البورصة يمكن لها ان تتدخل في التداولات حتى قبل بدء التداول وقد تقوم بالغاء بعض الاوامر اذا كانت غير منطقية او ستؤثر على سلوك وسير التداول سلبا او ايجابا بدون مبرر مشيرة الى ان ادارة السوق مهتمة بمراقبة كافة الاوامر قبل بدء افتتاح السوق رسميا.
    واضافت المصادر ان اللجنة التي ستعقد اجتماعا الخميس المقبل من المنتظر ان تناقش مقترحا حول سوق الكسور يتعلق بتداول الكسور اثناء عمليات التداول العادية وبكميات اقل من الوحدات وهذا النظام معمول به في العديد من اسواق المال الاقليمية والعالمية ولا تنتظر لاكتمال الكسور الى وحدة حتى يتم بيعها.
    واكدت المصادر على ان الفكرة تتعلق اساسا بإلغاء سوق الكسور اساسا وهو ما تنادي به عدد من المستثمرين من شركات وافراد في وقت سابق ولم يعمل بها إلا ان مستشار التطوير لديه عدة مقترحات اخري بهذا الامر.
    وعلى صعيد متصل قالت المصادر ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية ستعرض على ممثلي اللجنة واعضائها آخر الاجراءات المتخذة بعمليات المراقبة والمتابعة لتداولات اسهم عدة ونتائج التحقيق فيها وسيكون الامر على هامش الاجتماع وليس ضمن جدول اعمال اللجنة.
    واضافت ان اللجنة ستناقش ايضا وبالتفصيل آخر ما تم التوصل اليه من انظمة جديدة للتداول وآلية تطبيق تلك الانظمة في سوق الكويت ونتائج التطبيق التجريبي للعديد من تلك الانظمة للوقوف على آخر المستجدات وآلية معالجة اي قصور في تلك الانظمة في حال وجودها.