أهم الأخبار العالمية ليوم الثلاثاء

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بدجت, بتاريخ ‏2 يونيو 2010.

  1. بدجت

    بدجت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,151
    عدد الإعجابات:
    23
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تراجع أسهم "بريتش بتروليوم" بأكثر من 13% يضغط على الأسواق الأوروبية وأسعار النفط
    أرقام 01/06/2010
    بعد فشل عمليتها top kill"" لإيقاف التسرب النفطي بخليج المكسيك خلال الأسبوع الماضي، ومع عودة الأسواق البريطانية للعمل اليوم الثلاثاء في أول أيام تداولات الأسبوع بعد عطلة الأمس الرسمية تراجعت أسهم شركة النفط العملاقة "بريتش بتروليوم" بما يزيد عن 13% ، دافعةً كل الأسواق الأوروبية للتراجع بقيادة مؤشر "فوتسي" البريطاني الذي تجاوزت خسائره 2%.

    من ناحية أخرى دفع هذا التراجع لأسهم "بريتش بتروليوم" أسعار النفط الخام إلى ما دون مستوى 72.50 دولاراً للبرميل، في الوقت الذي هبطت فيه العقود الآجلة الأمريكية بحوالي 120 نقطة إلى 10027 نقطة.
     
  2. بدجت

    بدجت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,151
    عدد الإعجابات:
    23
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تراجع غير متوقع لمعدلات البطالة في ألمانيا خلال مايو
    أرقام 01/06/2010
    تراجعت نسب البطالة في ألمانيا والتي تعد أكبر إقتصاد في منطقة اليورو خلال مايو/أيار إلى 7.7% مقابل 7.8% خلال أبريل/نيسان، في الوقت الذي أشارت فيه التوقعات إلى بقائها ثابتة عند 7.8%.

    يأتي هذا بينما وصل العدد الإجمالي للعاطلين عن العمل إلى 3.5 مليون شخص وهو العدد الأدنى منذ ديسمبر/كانون الأول 2008 بإنخفاض قدره 45 ألف شخص خلال الشهر الماضي .
     
  3. بدجت

    بدجت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,151
    عدد الإعجابات:
    23
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اليورو يسجل قاعاً جديداً أمام الدولار هو الأدنى منذ أربعة أعوام بينما يسجل قاعاً جديداً أمام الجنيه الإسترليني هو الأدنى منذ عامين
    أرقام 01/06/2010
    سجل اليورو قاعاً جديداً أمام الدولار عند 1.2125 دولار حيث يعد الأدنى منذ أبريل/نيسان 2006، في حين تراجع أمام الجنيه الإسترليني إلى 0.8382 جنيه وهو المستوى الأدنى له منذ ديسمبر 2008.

    يأتي هذا بينما تراجع النفط إلى مستوى 72 دولاراً للبرميل، في حين تجاوز الذهب مستوى 1220 دولار إلى 1223.7 دولاراً للأوقية، وهو أعلى مستوياته في عشرة أيام.
     
  4. بدجت

    بدجت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,151
    عدد الإعجابات:
    23
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ارتفاع معدلات البطالة في منطقة اليورو خلال أبريل
    أرقام 01/06/2010
    ارتفعت معدلات البطالة في منطقة اليورو خلال شهر أبريل/ نيسان إلى 10.1% مقابل 10% عن شهر فبراير/ شباط الماضي، حيث بلغ عدد العاطلين 15.8 مليون شخص.

    وكانت التوقعات تشير إلى بقاء النسبة ثابتة عند 10%، في الوقت الذي قدمت فيه اليونان، وإسبانيا، والبرتغال، وإيطاليا خطط تقشف حكومية للحد من عجز موازناتها المالية، وهو الأمر الذي سيشكل عبئاً على سوق العمل خلال الفترة المقبلة.
     
  5. بدجت

    بدجت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,151
    عدد الإعجابات:
    23
    مكان الإقامة:
    الكويت
    نورييل روبيني" يتوقع فقاعات في الأصول في الدول الناشئة في حين يرى إنكماشاً أوروبياً خلال العام الحالي بالتزامن مع "إعسار" يوناني
    أرقام 01/06/2010
    قال "نورييل روبيني"، الاستاذ بجامعة نيويورك وأحد الذين توقعوا حدوث الأزمة المالية العالمية، بأن اقتصادات الهند والصين والبرازيل تعد حالياً في مرحلة تكوين فقاعات واضحة في الأصول بعد نسب النمو القوية المحققة خلال الفترة الماضية، جاء ذلك في محاضرة له في مدينة "ساو باولو" البرازيلية.

    وأضاف "روبيني" أن التوقعات الخاصة بالإقتصاد البرازيلي تعد "إيجابية جداً"، على الرغم من اتخاذ مشكلة الديون الأوروبية لمنحى جديد من المتوقع أن يؤدى لتباطؤ النمو بدول منطقة اليورو والذي من المتوقع أن يأخذ نموه شكل حرف "u"، وهو الأمر الذي من الممكن أن يؤثر بالتبعية على نمو البرازيل.

    وأردف "روبيني" قائلاً: وكما في البرازيل، فالحال لايختلف كثيراً في بعض الاقتصادات الناشئة الأخرى مثل الهند والصين، فكل الدلائل تشير إلى بلوغ هذه الإقتصادات درجة نمو عالية، ومن ثم فإن نسب التضخم المتوقعة والفعلية سترتفع، وهذا يعني أنه خلال الأرباع القليلة القادمة سنشهد تشديداً للسياسات النقدية بشكل تدريجي لكن دون تراخِ للتأكد من بقاء التضخم في مناطقه الآمنة.

    يذكر أن "روبيني" قد أوصى صانعي السياسة البرازيلية باتخاذ بعض الخطوات والتدابير التي من شأنها ضبط تحركات رؤوس الأموال والتي تتسارع في التوجه نحو الأسواق الناشئة، حيث تحركت العملة البرازيلية "ريال" مرتفعة بنسبة 8.2% أمام الدولار خلال الإثني عشر شهراً الماضية.

    وفيما يخص أزمة الديون الأوروبية فإن "روبيني" يرى أن اليونان ستواجه "إعساراً" ربما يضطرها لإعادة جدولة ديونها، في الوقت الذي يرى فيه أن منطقة اليورو سيضربها الركود خلال هذا العام.

    وتأتى توقعات "روبيني" على الرغم من توصل صندوق النقد الدولي بالإشتراك مع الاتحاد الأوروبي لخطة قروض بحوالي 110 مليار يورو لليونان من أجل مساعدتها في سداد ديونها السيادية، حيث تكافح من أجل تخفيض عجزها البالغ 13.6% من الناتج المحلي الإجمالي.

    و عانت العملة الأوروبية الموحدة اليورو من تراجع بنسبة 14% أمام الدولار الأمريكي خلال الشهور الخمسة المنصرمة من العام الجاري-منها قرابة 7% خلال مايو /أيار فقط- بعد تصاعد إشكالية الديون السيادية اليونانية .

    وفيما يخص الاقتصاد الصيني توقع "روبيني" أن يتباطأ معدل النمو إلى مستوى بين 7% إلى 8% بنهاية العام الحالي وبداية عام 2011، بينما قد يتراجع نمو الإقتصاد الأمريكي إلى ما دون 2% خلال النصف الثاني من العام الحالي.

    ويرى "روبيني" أن التحدي الأكبر للصين يتمثل في تعزيز الطلب المحلي للحفاظ على نسب النمو المحققة بدعم رئيسي من الصادرات وزيادة الإستثمارات.

    وفي هذا الصدد يرى أن الهند والبرازيل في وضع أفضل من الصين من حيث قوة الطلب المحلي الذي يدعم تحرك الإقتصاد، ولم يقدم "روبيني" أي تفاصيل تخص نسب النمو المتوقعة سواءاً في الصين أو الهند، واكتفى بالإشارة إلى أن نسب النمو في الإقتصادات الناشئة بشكل عام ستتراوح بين 5% إلى 8% خلال عملية الإنتعاش الإقتصادي، في حين ستبلغ من 2% إلى 3% في الدول الغنية أو المتقدمة.

    و حققت الصين نسبة نمو قدرها 11.9% خلال الربع الأول، بينما حققت الهند نسبة نمو قدرها 8.6%.

    يذكر أن "روبيني" شغل منصب مستشار وزير الخزانة الأمريكية في وقت سابق، كما عمل مستشاراً لصندوق النقد الدولي ويقوم حالياً بتدريس الاقتصاد في كلية "شتيرن" بجامعة نيويورك، وهو الذي توقع حدوث الركود الاقتصادي الذي ضرب الولايات المتحدة على إثر تحذيره من فقاعة المساكن في الولايات المتحدة قبل أشهر من بلوغ سوق العقارات ذروتها في عام 2006.
     
  6. بدجت

    بدجت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,151
    عدد الإعجابات:
    23
    مكان الإقامة:
    الكويت
    وسط ضغط تقوده البتروكيماوياتخسائر قاسية للأسهم السعودية تغلق المؤشر دون الـ 6000 نقطة



    دبي – الاسواق.نت

    مُنيت الاسهم السعودية بخسائر قاسية بنهاية التعاملات دفعت المؤشر الى الهبوط دون 6000 نقط في جلسة شهدت ضغوطاً قوية من قطاعات البتروكيماويات والمصارف والتأمين والاستثمارالصناعي والاتصالات.

    ولم تسجل مكاسب سوى على سبعة أسهم في نطاق ضيق، بينما كان قطاع التجزئة الرابح الوحيد بين جميع القطاعات.

    وتسارعت وتيرة الهبوط مع اقتراب التعاملات من نهايتها ليخسر عند الإغلاق 154 نقطة او ما نسبته 2.52% منخفضاً بذلك الى مستوى 5966 نقطة وسط ضعيفة للغاية مع إحجام المستثمرين عن الدخول، إذ بلغت أحجام التداول 119 مليون سهم والقيم 2.9 مليار دولار وهي نصف القيمة المسجلة في الجلسة السابقة.

    وتعرضت كل أسهم قطاع البتروكيماويات الذي مُني بخسارة بـ3.29%، بفعل الاداء السيئ خصوصاً على سابك المتراجع بنسبة 3.09% إلى مستوى 86.25 ريالاً.

    ومنيت كل مكونات القطاع المصرفي بخسائر يتقدمها سهم مجموعة سامبا بنسبة 5.88% وساب بنسبة 5.07% والراجحي بنسبة تراجع بلغت 3.24% على الرغم من التقييم الإيجابي من ستاندرد آند بورز.

    وتراجعت كذلك كل أسهم قطاع التأمين بنسبة 3.20% والاستثمار الصناعي بنسبة 2.59% والتشييد والبناء بنسبة 2.42%.

    وحازت أسهم كيان والانماء وسابك ومعادن وينساب على المراكز الاولى في لائحة السهم الأكثر نشاطاً بالحجم.

    وكان سهم التأمين العربية الاكثر تراجعاً بنسبة 7.25% ثم سهم وقاية بنسبة 6.7% وسلامة بنسبة 6.49%. بينما جاء سهم المصافي في أول صف الرابحين مرتفعا بنسبة 7% متبوعاً بهرفي للاغذية بنسبة 1.87% ومعدنية بنسبة 1.58%.
     
  7. بدجت

    بدجت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,151
    عدد الإعجابات:
    23
    مكان الإقامة:
    الكويت
    فرنسا تسجّل أول انخفاض في مبيعات السيارات منذ إبريل 2009إلغاء الدعم الحكومي يهدد صانعي السيارات في أوروبا بمواجهة صعوبات



    مدريد، باريس - رويترز

    من المنتظر أن يواجه صانعو السيارات في أوروبا صعوبات كبيرة في النصف الثاني من 2010، مع إلغاء خطط الدعم الحكومي.

    وقد شهدت فرنسا في مايو الماضي انتعاش مبيعات سيارات الركاب بسبب إلغاء الدعم الحكومي، فيما انخفضت مبيعات السيارات في مايو مسجلة أو انخفاض منذ بداية برنامج الدعم الحكومي الذي أعطى دفعة قوية للمبيعات.

    وقامت فرنسا بإلغاء الدعم الحكومي للسيارات الجديدة والذي كان 500 يورو منذ يوليو 2009، ما دفع المبيعات لتسجيل أول انخفاض منذ إبريل 2009، قبل بداية تقديم الدعم الحكومي.

    وفي إسبانيا وبسبب اقتراب انتهاء الدعم الحكومي بنهاية يونيو الجاري فقد ارتفعت مبيعات السيارات بنحو 45%.

    وتقدم إسبانيا دعماً حكومياً للسيارات الجديدة يصل لـ 2000 يورو، سينتهي آخر الشهر الجاري.

    وانتعشت مبيعات السيارات التجارية في فرنسا بنسبة 10%، خلال الخمسة أشهر الماضية، مع تعافي الاقتصاد.

    وارتفعت كذلك في فرنسا مبيعات سيارات رينو بنسبة 13%، وذلك على الرغم من تراجع مبيعات علامة رينو بنسبة 1.7% على أساس سنوي، إلا أن مبيعات علامة داسيا ارتفعت بنسبة 100%، لتعوض انخفاض علامة رينو.

    وفي اسبانيا يصل الدعم الحكومي إلى 2000، يورو للسيارات الجديدة، إلا أنه سيتوقف نهاية الشهر الجاري، ما أدى لارتفاع مبيعات السيارات بنسبة 44.6%، إلى 102.8 ألف سيارة.
     
  8. بدجت

    بدجت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,151
    عدد الإعجابات:
    23
    مكان الإقامة:
    الكويت
    وقد تؤثر على النمو الاقتصاد العالميالبنك الدولي: أزمة ديون أوروبا يمكن أن تضر الدول النامية



    ستوكهولم – رويترز

    قال كبير الخبراء الاقتصاديين بالبنك الدولي إن الدول النامية ستواجه صعوبات اذا أخفقت الحكومات الاوروبية في معالجة أزمة ديونها.

    ورغم حزمة انقاذ قياسية لاتزال هناك مخاوف من امتداد أزمة ديون اليونان الى دول أخرى في منطقة اليورو مما قد يسبب أضرارا للنظام المالي العالمي ويعوق النمو الاقتصادي.

    وأضاف جاستن ييفو لين لرويترز على هامش ندوة في ستوكهولم "نأمل بالطبع في أن تحل هذه المشكلة قريبا لان التباطوء في الدول الاوروبية سيترك أثرا سيئا على الدول النامية ويمكن أن يعوق النمو".
    وحذر رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو في وقت سابق اليوم من أن النمو الاقتصادي العالمي لايزال متعرضا لمخاطر الديون السيادية واحتمالات ركود ثان.

    وردا على سؤال بشأن مخاطر تعرض الاقتصاد العالمي لركود حاد قال لين "آمل ألا يحدث ذلك".

    ورفعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الاسبوع الماضي بدرجة كبيرة توقعاتها للنمو العالمي هذا العام والعام القادم ويرجع ذلك بشكل رئيسي الى النمو القوي في آسيا.

    وقالت ان مشكلات ديون الدول المتقدمة تشكل أحد التهديدات الرئيسية للاقتصاد العالمي.

    وتلقت اليونان هذا الشهر أكبر حزمة انقاذ مالي في التاريخ مع تعهد صندوق
    النقد الدولي والاتحاد الاوروبي بدفع 110 مليارات يورو في الاعوام من 2010 الى 2013 لتفادي تخلفها عن سداد الديون.

    وقال لين في ندوة عن تحديات التنمية في عالم ما بعد الازمة ان حزمة الانقاذ جاءت حاسمة وستساعد على استقرار الاسواق لكن لاتزال هناك مخاطر من امتداد مشكلات أوروبا الى بقية العالم حيث يعد العالم النامي معرضا لذلك على وجه الخصوص.

    وأضاف لين الذي انضم للبنك الدولي في 2008 قادما من مركز الصين للبحوث الاقتصادية بجامعة بكين أنه يأمل في أن تؤدي تعهدات الحكومات بتقليص العجز الى تفادي انتشار الازمة.

    وتابع "نحن في عالم متكامل للغاية سيؤثر أي شئ يحدث في أوروبا على بقية
    العالم وبالمثل أي شئ يحدث في العالم سيؤثر أيضا على أوروبا".
     
  9. R-W-H

    R-W-H عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 مايو 2009
    المشاركات:
    921
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يعطيك العافيه على هذا المجهود