اعصار يضرب سلطنة عمان اليوم

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة jazah14247, بتاريخ ‏3 يونيو 2010.

  1. jazah14247

    jazah14247 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 مايو 2006
    المشاركات:
    828
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويت السرة
    سلطنة عمان تستعد لمواجهة عاصفة مدارية تحولت لإعصار شبيه بجونو اليوم الخميس


    أكد الفريق مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع المدني أن سلطنة عمان مستعدة لمواجهة الانواء المناخية التي من المحتمل أن تؤثر على بعض المناطق الشرقية من البلاد وأنه تم وضع كافة الاستعدادات اللازمة حيال ذلك .

    وقال في تصريح لوكالة الانباء العمانية ان العاصفة المدارية التي تكونت في بحر العرب تحولت الى اعصار اعتبارا من ضحى هذا اليوم ويتجه نحو الشمال الغربي نحو سواحل السلطنة ومن المحتمل ان تمتد اثاره من رأس مدركة الى مسقط

    مرورا بسواحل المنطقة الشرقية وسيكون تأثير الانواء المناخية والامطار الغزيرة على جزيرة مصيرة وسواحل المنطقة الشرقية.

    واشار معاليه الى أن هذه الحالة الجوية تشبه تقريبا الانواء المناخية التي تعرضت لها السلطنة في يونيو عام 2007 موضحا أنه من المحتمل بدء تأثير هذه الحالة على شواطيء السلطنة في حدود الساعة الرابعة عصرا من يوم غد /الخميس/ وتستمر حتى مساء الجمعة .

    وقال معالي الفريق المفتش العام للشرطة والجمارك انه تم اشعار كافة الجهات المعنية لاخذ الحيطة والحذر وأنه قد تم بالفعل البدء في اجلاء من يرغب من المواطنين والمقيمين من جزيرة مصيرة الى مناطق امنة في مسقط وشنه ورأس الحد.

    واوضح معاليه في تصريحه ان الطيران العماني وطيران سلاح الجو السلطاني العماني وطيران الشرطة بدأ بالفعل تسيير رحلات لاجلاء السكان من جزيرة مصيرة الى مناطق امنة.

    واكد معاليه انه تم ابلاغ اصحاب السعادة الولاة ليبلغوا بدورهم المواطنين باخذ الحيطة والحذر في عدد من ولايات المنطقة الشرقية خاصة ولايات صور وجعلان بني بو علي وجعلان بني بو حسن وكذلك ولايات المنطقة الوسطى وذلك للتوجه الى

    المناطق المرتفعة وتجنب الاماكن المنخفضة حيث من المتوقع ان تكون غزارة الامطار شديدة وتعقبها اودية جارفة.

    واشار معالي الفريق مالك بن سليمان المعمري الى انه تم ايضا ابلاغ شركات النفط والاتصالات وغيرها من الجهات الحكومية والخاصة لاخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة هذه الحالة الطارئة.

    هذا وتشير اخر صور التوابع الاصطناعية والتنبؤات العددية إلى تمركز الاعصار المداري / فت / غرب بحر العرب على خط عرض 18 درجة شمالا وخط طول 3ر60 درجة شرقا ويبعد عن جزيرة مصيرة 325 كيلومتر تقريبا .

    وقالت المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية في بيان رقم 2 اليوم انه فى حين تبعد اقرب كتلة للسحب الركامية المصاحبة حوالي 150 كيلومتر تقريبا وتقدر سرعة الرياح حول مركز الإعصار بحوالي 150 كم/ساعة ويتحرك في الاتجاه الشمالي الغربي بسرعة 10 كم/ساعة باتجاه سواحل المنطقة الشرقية خلال

    ال/24/ ساعة القادمة .

    واشار البيان الى انه لاتزل التوقعات تشير إلى تغير حركة مركز الإعصار لاحقا نحو الشمال الشرقي باتجاه السواحل الهندية الباكستانية ومن المتوقع إن تمتد السحب الركامية المصاحبة للإعصار لتؤثر على جزيرة مصيرة ورأس مدركة

    والمنطقة الشرقية بامطار شديدة الغزارة ورياح عاصفة عند مرور مركز الإعصار بالقرب من سواحل المنطقة الشرقية يومي الخميس والجمعة القادمين .

    وتهيب المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية بالاخوة الصيادين ومرتادي البحر بعدم نزول البحر خصوصا في سواحل السلطنة المطلة على بحر العرب نظرا لقربها من مركز الإعصار وارتفاع الموج الذي قد يصل إلى 8 أمتار في العمق .

    وستقوم المديرية العامة بإصدار بيانات رسمية متلاحقة حول تطورات الحالة الجوية .


    اللهم احفظ اخواننا في السلطنة
     
  2. قطرات المطر

    قطرات المطر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 مايو 2009
    المشاركات:
    291
    عدد الإعجابات:
    0
    يارب احفظهم واحفظ جميع المسلمين فى كل مكان اللهم امين اللهم امين اللهم امين.