الاقتصاد الكويتي الي اين ؟

Suntan

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2007
المشاركات
332
الإقامة
في البحر
الاقتصاد الكويتي الي اين ؟​
الاقتصاد الكويتي الي اين ؟

خلال العامين الماضيين تعرض العالم بأسره إلى انهيار اقتصادي حاد لم تسلم منه أي قارة من القارات جميعها وفي المقابل قامت دول هذه القارات بتحركات سريعة للحد من حدة هذا الانهيار الاقتصادي.
1- امريكا: تدخلت الحكومة الأمريكية بضخ مئات المليارات وقامت بتمويل الشركات الكبرى الصناعية و المالية وغيرها ومع هذا لم تنجى بعض الكيانات الاقتصادية من الانهيار والإفلاس والبعض الآخر تعدى مرحلة الخطر وعاد إلى المسارالصحيح.
2- اوربا: قامت الحكومات الاوربية بضخ مبالغ مالية حتى تتعافى وتعود الأمور إلى سابق عهدها.
3- آسيا: نظراً لأن أغلب الدول الأسيوية غير غنية فقد قامت الدول الأسيوية الغنية كاليابان برصد مليارات لدعم اقتصادها واقتصاد الدول المجاورة.
4- دول مجلس التعاون الخليجي: أعتقد أن دولنا ليست خارج الكرة الأرضية بل إحدى أكبر المتأثرين بالأزمة العالمية وذلك لقلة الفرص الاستثمارية الحقيقية المتوفرة في هذه الدول، مما يفرض علينا توجية الفوائض المالية للإستثمار خارج محيط دولنا كأمريكا واوربا وآسيا.
ومع هذا هنالك فرص جيدة في المنطقة للإستثمار فيها إلى جانب أن المدخول الثابت من الموراد النفطية لدى دول المنطقة، يساعد على الصرف في سبيل تحسين العيش لبلدان المنطقة مع توفير حياة أفضل للمواطنين و المقيمين فيها.
وما حدث عالمياً اختلفت ردود الفعل الخليجية تجاهه، فنجد أن
المملكة العربية السعودية حتى تحمي الاقتصاد المحلي من اللحاق بالأزمة العالمية، قامت بالإسراع في الجدول الزمني للصرف على البنية التحتية وطرح مشاريع ذات أولوية وتعديل وإقرار تشريعات جديدة تعمل على تحريك الإقتصاد.
وفي دولة قطر، قامت الحكومة بالتدخل مباشرة في السوق المحلي عن طريق شراء المحافظ العقارية والمحافظ الاستثمارية من الشركات وشراء جزء من أسهم البنوك من السوق المحلي.
في دولة الإمارات العربية المتحدة، تدخلت حكومة أبوظبي في دعم شقيقتها دبي لتسديد الديون المتعثرة لديها و تعهدت بالمساعدة في أي أمور مستقبلية وضمان هيكلة الديون المتعثرة على حكومة دبي.

في دولة الكويت، لاتزال دولة الكويت والحمد الله بخير من حيث الفوائض المالية السنوية أو المجمعة بسبب أسعار النفط المتزايدة، ومع هذا نجد أن الدولة الوحيدة في العالم التي لم تسمع عن الأزمة المالية العالمية ولايزال الإقتصاد يترنح بين المخنوق والميت، وماهي القرارات الإقتصادية؟ لا شىء.

أعتقد أننا أكثر دولة خليجية أقامت ندوات وحوارات ودورات اقتصادية خلال عامي 2009 – 2010 ، لتبقى حبر على ورق ولتصل أسعاراكثر الشركات المقيدة رسمياً بسوق الأوراق المالية أقل من (50) فلس كويتي، وشركات متمسكة بالشعرة الأخيرة قبل الغرق (الإفلاس).
وكلما احتاجت شركة من الشركات لسداد ديون استحقت عليها، اضطرت إلى تسييل محافظها أو أسهم لديها بخسائر مالية ولكن أفضل من القضايا والمحاكم.
البنوك المحلية لا يمكن أن نلومها على عدم تمويل القطاع الخاص او فتح قنوات التمويل خلال الفترة نفسها لإسباب كثيرة منها:
• عدم وضوح الرؤية العامة للدولة من المشكلة الإقتصادية.
• عدم وجود جدية لدى مجلس الأمة الممثل االوحيد للشعب حيث لم يقم بطرح أي موضوع لدعم الاقتصاد بل تمادى بتأزيم الاقتصاد أكثر و أكثر.
• عدم وضوح الأوضاع المالية لبعض الشركات الكويتية المدرجة والغير مدرجة.
السبب:
• هو أن الحكومة لا تعتمد في دخلها على القطاع الخاص بل على النفط ، وهو الدخل الرئيسي والوحيد للدولة.
• أكثر من 90% من المواطنين الكويتيون يعملون لدى الحكومة.
• أقل من 10% من المواطنين الكويتيون يعملون في القطاع الخاص.
• قدرة الحكومة على استعاب العاملين في القطاع الخاص في أسوء الظروف وذلك في العمل الحكومي أو انشاء هيئات صورية كدعم العاملة ودعم العاملين في المؤسسات، الذين انتهت خدماتهم بسسب الأزمة وما شابه ذلك من أمور غير منطقية.
• اولويات اعضاء مجلس الامة ممثلين الشعب تنصب في تحقيق مطالب اغلبية الناخبين وهم موظفين الحكومة.
للأسف هناك امور يجب ان ننظر لها بعقلانية وجدية اكثر كالمطالبة بتكويت شركات القطاع الخاص الكل يتمني 100% وليس 50 % ولكن الشركات تصارع الموت وعلي وجه الافلاس فهل هذا الموضوع الذي يجب ان يقاتل من اجله عضو مجلس الامة وكذلك إنشاء صندوق دعم العمالة خطوة جيدة يجب أن يقابلها امتناع الحكومة عن التعيين وتوجه العمالة الجديدة إلى القطاع الخاص بل العكس زادت الحكومة بالتدخل وأفضل من رواتب القطاع الخاص وزيادات و مكافآت بدون التزام في أوقات العمل ولا يحتاج أن يكون الموظف منتج او متواجد في مكان عمله.
صندوق دعم الكويتيين الذين انتهت خدماتهم بسبب الأزمة وعددهم قليل أفضل بكثير من الشباب الذين يعملون في القطاع الخاص.
مثال: الراتب الحقيقي 2000 دينار كويتي شهرياً، بعد التفنيش 1200 دينار كويتي شهرياً، في حين أن بعض الشباب الذي لايزال يعمل في القطاع الخاص يتقاضى راتب 1000 دينار كويتي شهرياً ويعمل لعدة سنوات ووافق على تخفيض الراتب20% إلى 800 دينار كويتي شهرياً مقابل أن يظل يعمل.

الخلاصة :
أعتقد أنه آن الأوان لتجتمع الحكومة ومجلس الأمة وتقـر بالفشل الكبير الذي تدار فيه الأمور سابقاً وحالياً و أن تحدد الحكومة الأوليات لدعم الاقتصاد الكويتي (وهو أساس بقاء أي دولة) ويجب أن تقنع المجلس بها ، وأن تسارع جميع الأطراف ذات الهدف المشترك بتنفيذها بأسرع وقت ممكن حتى ترجع الكويت البلد (التجاري الكبير) كما كان سابقاً ومهما احتاج الامر الي تعديل اواصدار تشريعات جديدة .
وأن نفكر بصوت عالي: الكويت ثم الكويت ثم الكويت.
.
وأن نفكر بصوت عالي: الكويت ثم الكويت ثم الكويت.

اخوكم : Suntan​
 

بوعنتر

عضو نشط
التسجيل
30 مارس 2004
المشاركات
891
:)اسمحلي بغير كلمه وحده بس
الاقتصاد الكويتي الي اين ؟​

الخلاصة :
أعتقد أنه آن الأوان لتجتمع الحكومة ومجلس الأمة وتقـر بالفشل الكبير الذي تدار فيه الأمور سابقاً وحالياً و أن تحدد الحكومة الأوليات لدعم الاقتصاد الكويتي (وهو أساس بقاء أي دولة) ويجب أن تقنع المجلس بها ، وأن تسارع جميع الأطراف ذات الهدف المشترك بتنفيذها بأسرع وقت ممكن حتى ترجع الكويت البلد (التجاري الكبير) كما كان سابقاً ومهما احتاج الامر الي تعديل اواصدار تشريعات جديدة .
وأن نفكر بصوت عالي: الكويت ثم الكويت ثم الكويت.
.
وأن نفكر بصوت عالي: الكويت ثم الكويت ثم الكويت.

اخوكم : Suntan​


الخلاصة :
أعتقد أنه آن الأوان لتجتمع الحكومة ومجلس الأمة وتقـر بالفشل الكبير الذي تدار فيه الأمور سابقاً وحالياً و أن تحدد الحكومة الأوليات لدعم المواطن الكويتي (وهو أساس بقاء أي دولة) ويجب أن تقنع المجلس بها ، وأن تسارع جميع الأطراف ذات الهدف المشترك بتنفيذها بأسرع وقت ممكن حتى ترجع الكويت البلد (التجاري الكبير) كما كان سابقاً ومهما احتاج الامر الي تعديل اواصدار تشريعات جديدة .
وأن نفكر بصوت عالي: الكويت ثم الكويت ثم الكويت.
.
وأن نفكر بصوت عالي: الكويت ثم الكويت ثم الكويت.
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
عدل المواطن يتعدل الإقتصاد :)


سهله


بس تقدر تطبق؟
هني مربط الفرس
 

Packard Bell

عضو مميز
التسجيل
14 أكتوبر 2009
المشاركات
507
الإقامة
الكــويت

المسؤولية مشتركة بين الحكومة والشركات المحلية يا أخي العزيز وحتى بعد أن اتضحت الصورة وبأن الدعم من قانون الاستقرار الاقتصادي لن يتمكن الكثير من الشركات الاستفادة منه لعدم جودة أصوله ،نجد في المقابل أن أغلب الشركات لا تزال لا تريد الاعتراف "بالضربة" و يحدوها الأمل بأن ترجع الأوضاع لما قبل عامين.

نظرة سريعة على ميزانيات الشركات المدرجة والتي تأثرت بالأزمة نجد أن الأمل لا يزال موجود من غير أي أسس واقعية، فتجد أغلب الشركات المدرجة قررت استحداث بنود في ميزانياتها لتعطيل الاعتراف بأن ما تم جنيه في 10 سنوات ، تم خسارته في عام أو عامين. وهذا الشئ لن يخدم المساهمين في هذه الشركات لأن طول ما هذه البنود معلقة لن تتمكن الشركة من الاستمرار في تحقيق عوائد ملموسة لمساهمينها (اقصد هنا توزيع أرباح لمساهمينها)، لأنها سوف تكون مضطرة لسنوات على العمل فقط لمحاولة تغطية خسائرها وارجاع وضع الشركة لما قبل الأزمة، وهذه المجهودات قد تنجح وقد لا تثمر لاي نتيجة وفي الغالب تحتاج لمدة طويلة.

الحل لكي يعود السوق لمساره نحو النمو المعتدل هو تنظيف ميزانيات الشركات بشكل كامل ومن ثم العمل على اعادة هيكلة رؤوس أموالها من جديد سواء كان عن طريق تخفيض رأس المال أن لزم أو تخفيضها ومن ثم رفعها أن وجد الدعم من المساهمين. وقد لا تضطر الكثير من الشركات للمشي في هذا الطريق لأن بعضها يكفيه استهلاك الاحتياطيات وجزء بسيط من رأس المال لإطفاء آثار الضربة.

خذ مثال شركة الامتيازات، من خلال ميزانيتها لن يستقر رأي أي مستثمر أن الشركة جادة بتنظيف ميزانيتها، فالخسائر المتراكمة المسجلة في 2009 هي 5.19 مليون ورأس المال هو 11.870 مليون والقيمة الدفترية هي 58 فلس بعد الأخذ بالاعتبار بند خاص بالتغيير في القيمة العادلة.

لو قامت هذه الشركة باطفاء رأس مالها من الاحتياطات القانونية والاختيارية وهي تعادل 600 ألف دينار ، ومن ثم قامت باطفاء الباقي من رأس المال، تجد أن رأس المال الجديد بعد التخفيض هو مقارب لـ 6 ملايين دينار مما يعني أن قيمة السهم الدفترية الجديدة هي 100 فلس، وعليه فسوف يقوم السوق بتقسيم السهم المملوك عند المساهمين للنصف ومن ثم تعديل سعره السوقي للضعف، وكفى الله المسلمين شر القتال !!! ومنها تستطيع الشركة البدأ من جديد، وأي أرباح سنوية تصبح قابلة للتوزيع من نهاية السنة وذلك بعد العودة بتكوين احتياطيات قانونية واختيارية في الميزانية الجديدة بعد الانتهاء من هيكلة رأس المال.

لكن بما أن الشركة حالها حال باقي الشركات والتي استمرت بعدم الاعتراف بالضربة ولا يزال عندهم أمل بأن يرجع الزمن للوراء، لن تجد أي مستثمر واعي يفكر بأن اسعارها الحالية هي فرصة استثمارية مجدية.

ولنا عودة ،،،،،
 

الملفات المرفقه:

  • 1.png
    1.png
    الحجم: 9.4 KB   المشاهدات: 350

mxxy

عضو مبدع
التسجيل
28 فبراير 2007
المشاركات
2,663
الإقامة
Kuwait
نعم أمريكا ضخت المليارات وطااااارووواا ، نعم قطر ضخت ال 7 مليارات وطااااااااااااااااااروووا ، نعم دبي تشجعت وأخذت قروض إضافيه ولم تتفاهم مع الازمه منذ البدايه و اصبحت القروض 180 مليار حتى ان وصلت الان 208 مليار ، نعم العالم كله يدعم يدعم ويدعم ؟ وين صرنا الحين كل هذول شركاتهم تسكرت وأصولهم نباعت لشركات هنديه وصينيه وسرحوا موظفينهم ومحد دره عنهم نهائيا .


قولو الحمدلله هذه الدول ليس لديها حلول ومطلوبه ، لكن الكويت تطالب أكثر من دولة وأكثر من بنك عالمي وعلى الاقل لدينا حل وهوه .


الخصخصه ! .



أما إذا على بورصة الكويت فالوضع عندنا سيء جدا وثالث اسوء بورصة خليجيه لكن افضل من بورصات العالم كله لأن خساير تدريجيه لكن خساير العالم مره وحده تقوم الصبح تشوووف نفسك خاسر 50 نقطه ! مثل ما صار باليونان وتركيا وامريكا وبريطانيه ولي صار قبل فتره بدبي .


نطلب التعاون بين المجلس ( الشعب ) ، الحكومة حتى نحل الازمات المتكرره ونفتح نفسية الاقتصاد الكويتي و السووق المالي .
 

الاوحديون

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2005
المشاركات
447
الإقامة
كويتي أصل و فصل
الصراحه الصفحه وصاحبها والمشاركين فيها ومواضيعهم ممتازه وطرح جيد وتناقض بالافكار هادف .....
يعطيكم العافيه
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
نعم أمريكا ضخت المليارات وطااااارووواا ، نعم قطر ضخت ال 7 مليارات وطااااااااااااااااااروووا ، نعم دبي تشجعت وأخذت قروض إضافيه ولم تتفاهم مع الازمه منذ البدايه و اصبحت القروض 180 مليار حتى ان وصلت الان 208 مليار ، نعم العالم كله يدعم يدعم ويدعم ؟ وين صرنا الحين كل هذول شركاتهم تسكرت وأصولهم نباعت لشركات هنديه وصينيه وسرحوا موظفينهم ومحد دره عنهم نهائيا .


قولو الحمدلله هذه الدول ليس لديها حلول ومطلوبه ، لكن الكويت تطالب أكثر من دولة وأكثر من بنك عالمي وعلى الاقل لدينا حل وهوه .


الخصخصه ! .



أما إذا على بورصة الكويت فالوضع عندنا سيء جدا وثالث اسوء بورصة خليجيه لكن افضل من بورصات العالم كله لأن خساير تدريجيه لكن خساير العالم مره وحده تقوم الصبح تشوووف نفسك خاسر 50 نقطه ! مثل ما صار باليونان وتركيا وامريكا وبريطانيه ولي صار قبل فتره بدبي .


نطلب التعاون بين المجلس ( الشعب ) ، الحكومة حتى نحل الازمات المتكرره ونفتح نفسية الاقتصاد الكويتي و السووق المالي .

الخصخصه حل؟

انا قعدت مع نائب

وقتله يا بو .......

شنو خط الرجعه لكم اذا القانون بعد 10 سنوات أثبت فشله؟
قالي ( ماكو حل ) ::verymad::

يا حبيبي هذا القانون انا اشوفه فاشل مع مرتبة الشرف

خلني ساكت لأن هالقانون ليلحين كل ما أسمع عنه شي يحوشني مغص ::verymad::
 

Suntan

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2007
المشاركات
332
الإقامة
في البحر

المسؤولية مشتركة بين الحكومة والشركات المحلية يا أخي العزيز وحتى بعد أن اتضحت الصورة وبأن الدعم من قانون الاستقرار الاقتصادي لن يتمكن الكثير من الشركات الاستفادة منه لعدم جودة أصوله ،نجد في المقابل أن أغلب الشركات لا تزال لا تريد الاعتراف "بالضربة" و يحدوها الأمل بأن ترجع الأوضاع لما قبل عامين.


كلامك صحيح 100%
ويجب تصحيح اوضاع هذة الشركات او ازاحتها ( افلاسها )
اذا احتاج الامر وهذا امر طبيعي ويحدث يوميا وهي مسؤلية
المساهمين الله يعينهم
 

rikan

عضو نشط
التسجيل
31 أغسطس 2003
المشاركات
786
الإقامة
الكويت
Management

فعلا مشكلتنا في حكومتنا بالكويت لا توجد لديها مهارات الاداره بمن

يتقلدون المناصب الوزارية وما دونها بالذات القطاع العام للدوله من

وظائف اشرافية نعم لاتوجد واذا وجدت للاسف يستبعدونها والسبب

الغيرة من الجاهل الذى هو بمنصب ما ويخاف على هذا المنصب من

الضياع ولاكن لا يخاف على بلده من الضياع بل يخاف خسارة فوائده

التي يتحصل عليها من هذا المنصب

والله لو الحكومة فعلا جاده بالرقي بهذه الدولة لا عتمدت على الاداره

ومن يتقنون هذه المهاره هم المؤ هلين لمسك المناصب الاداريه

بالدوله او استشاريين يعتمد عليهم


مهارات الادارة
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
الاقتصاد الكويتى الى الهاويه
اذا التجار الكويتى يحسد المواطن البسيط على معاشه
والاقتصاد الكويتى الى الهاويه اذا الحكومة تتعاون مع البنوك ضد المواطن البسيط
والاقصاد الكويتى الى الهاويه اذا فكرت الحكومة ان تواجد 3 مليون وافد فى الكويت يضايقون المواطن فى الشوارع والخدمات ويتركون الوافدين يرفعون الاسعار بدون حسيب ورغيب ، كل هذا من أجل عين التاجر حتى يأجر عماراته ويشغل الوافدين بالشركات التجار والكويتى عاطل عن العمل .......
هذا مع الاسف الواقع المرير بشكل مختصر .
 
التسجيل
7 يناير 2006
المشاركات
2,914
الإقامة
محافظة الفروانيه
نعم الاقتصاد الحقيقي هو المواطن وتعمير الوطن والتنميه الحقيقيه ليست با الهيئه للاستثمار وما تتكبد من خسائر خارج وداخل البلد بل با الصرف علي البنيه الاساسيه من صحه وتعليم وسكن ومشاريع سياحيه واستثمارات حقيقيه ملموسه حتى وان تطلب الامر لافرض رسوم عاليه اوضريبه
وتحصيل اموال الدوله من المواطن والمقيم والغنى والفقير والكبير قبل الصغير
 

Suntan

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2007
المشاركات
332
الإقامة
في البحر
management

[color="blue"

والله لو الحكومة فعلا جاده بالرقي بهذه الدولة لا عتمدت على الاداره

ومن يتقنون هذه المهاره هم المؤ هلين لمسك المناصب الاداريه

بالدوله او استشاريين يعتمد عليهم [/color][/size][/b]
[b][size="7"]
مهارات الادارة

الادارة اساس كل شى في الدنيا
سواء البيت او العمل
والحمدلله يوجد لدينا في الكويت العديد من الخبرات
الكويتية المميزة يمكن الاستفادة من هؤلاء الاشخاص
في الرقي بمستوي الدولة من جميع النواحي
اذا صلحت النية
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
عطني إداره جيده ومنتج سيء !! ولاتعطيني إداره سيئه ومنتج جيد!!!! :)
" Give ME Good Management & A Lousy Product.... But Dont Give Me Lousy Management & A Good Product"
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
عطني إداره جيده ومنتج سيء !! ولاتعطيني إداره سيئه ومنتج جيد!!!! :)
" Give ME Good Management & A Lousy Product.... But Dont Give Me Lousy Management & A Good Product"

واذا الاداره سيئه والمنتج سيئ ويفوق قيمته بدبلات لكنه يمشي !!
هذا شنو نسميه :confused:
 

adventurer

عضو نشط
التسجيل
12 يناير 2009
المشاركات
4,262

المسؤولية مشتركة بين الحكومة والشركات المحلية يا أخي العزيز وحتى بعد أن اتضحت الصورة وبأن الدعم من قانون الاستقرار الاقتصادي لن يتمكن الكثير من الشركات الاستفادة منه لعدم جودة أصوله ،نجد في المقابل أن أغلب الشركات لا تزال لا تريد الاعتراف "بالضربة" و يحدوها الأمل بأن ترجع الأوضاع لما قبل عامين.

نظرة سريعة على ميزانيات الشركات المدرجة والتي تأثرت بالأزمة نجد أن الأمل لا يزال موجود من غير أي أسس واقعية، فتجد أغلب الشركات المدرجة قررت استحداث بنود في ميزانياتها لتعطيل الاعتراف بأن ما تم جنيه في 10 سنوات ، تم خسارته في عام أو عامين. وهذا الشئ لن يخدم المساهمين في هذه الشركات لأن طول ما هذه البنود معلقة لن تتمكن الشركة من الاستمرار في تحقيق عوائد ملموسة لمساهمينها (اقصد هنا توزيع أرباح لمساهمينها)، لأنها سوف تكون مضطرة لسنوات على العمل فقط لمحاولة تغطية خسائرها وارجاع وضع الشركة لما قبل الأزمة، وهذه المجهودات قد تنجح وقد لا تثمر لاي نتيجة وفي الغالب تحتاج لمدة طويلة.

الحل لكي يعود السوق لمساره نحو النمو المعتدل هو تنظيف ميزانيات الشركات بشكل كامل ومن ثم العمل على اعادة هيكلة رؤوس أموالها من جديد سواء كان عن طريق تخفيض رأس المال أن لزم أو تخفيضها ومن ثم رفعها أن وجد الدعم من المساهمين. وقد لا تضطر الكثير من الشركات للمشي في هذا الطريق لأن بعضها يكفيه استهلاك الاحتياطيات وجزء بسيط من رأس المال لإطفاء آثار الضربة.

خذ مثال شركة الامتيازات، من خلال ميزانيتها لن يستقر رأي أي مستثمر أن الشركة جادة بتنظيف ميزانيتها، فالخسائر المتراكمة المسجلة في 2009 هي 5.19 مليون ورأس المال هو 11.870 مليون والقيمة الدفترية هي 58 فلس بعد الأخذ بالاعتبار بند خاص بالتغيير في القيمة العادلة.

لو قامت هذه الشركة باطفاء رأس مالها من الاحتياطات القانونية والاختيارية وهي تعادل 600 ألف دينار ، ومن ثم قامت باطفاء الباقي من رأس المال، تجد أن رأس المال الجديد بعد التخفيض هو مقارب لـ 6 ملايين دينار مما يعني أن قيمة السهم الدفترية الجديدة هي 100 فلس، وعليه فسوف يقوم السوق بتقسيم السهم المملوك عند المساهمين للنصف ومن ثم تعديل سعره السوقي للضعف، وكفى الله المسلمين شر القتال !!! ومنها تستطيع الشركة البدأ من جديد، وأي أرباح سنوية تصبح قابلة للتوزيع من نهاية السنة وذلك بعد العودة بتكوين احتياطيات قانونية واختيارية في الميزانية الجديدة بعد الانتهاء من هيكلة رأس المال.

لكن بما أن الشركة حالها حال باقي الشركات والتي استمرت بعدم الاعتراف بالضربة ولا يزال عندهم أمل بأن يرجع الزمن للوراء، لن تجد أي مستثمر واعي يفكر بأن اسعارها الحالية هي فرصة استثمارية مجدية.ولنا عودة ،،،،،

المركزي تحديدا

اعجبتني آخر باراقراف ;)
 
أعلى