للمتخصصين فقط كيف يصبح نزوووول ساحق بالعقار خلونا نقرأ التقرير ونستفيد

التسجيل
30 مايو 2009
المشاركات
1,161
بحجم بلغ 145 مليون دينار لـ 565 عقارا

195 في المئة نمو تداولات العقار السكني في مايو
«السكني» يعود بقوة


أشار التقرير العقاري لشركة كولدويل بانكر العالمية فرع الكويت الى ارتفاع معدل التداول على العقارات السكنية في السوق المحلي بنسبة 195 في المئة في مايو من العام الحالي مقارنة مع التداول في مايو من العام الماضي، حيث بلغ حجم التداول للعقارات السكنية في مايو من العام الحالي نحو 145 مليون دينار بعدد 565 عقارا مقارنة مع 49 مليون دينار بعدد 264 عقارا فقط في مايو من العام الماضي.

وأوضح التقرير ان قطاع العقار السكني يشهد الان أفضل حالاته منذ أكثر من عامين، حيث تشير الأرقام الى عودة التداول بقوة على العقارات السكنية، واستعادة القطاع وضعه السابق كمتصدر لحجم التداولات العقارية ككل، كما تؤكد تلك الأرقام أيضا ان اعتماد قطاع العقار السكني على التمويل من قبل البنوك الاسلامية يشكل نسبة تفوق الـ 90 في المئة من اجمالي حجم التمويل الموجه للقطاع في السوق المحلي، حيث استطاعت المؤسسات الاسلامية بمفردها وعلى رأسها بيت التمويل الكويتي تلبية متطلبات السوق من التمويل لهذا القطاع، وهو الأمر الذي يؤكد أيضا هامشية الدور الذي كانت تقوم به البنوك التقليدية وفي ما يخص تمويل العقارات السكنية، والتي منعت وفقا للقرارات الاسكانية رقمي 8 و9 من تقديم التمويل للسكن الخاص.

وبين التقرير ان مناطق شرق القرين وجنوب السرة شهدت أعلى معدلات للتداول خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، وتركزت معظم الصفقات التي سجلتها وزارة العدل قسم التسجيل العقاري على مناطق الفنيطيس وأبو فطيرة والمسيلة والزهراء والصديق، واشبيلية، والعقيلة، والاندلس ولؤلؤة الخيران، وهي جميعها تعتبر مناطق بعيدة ولا تنتمي الى مناطق السكن الخاص الداخلية، حيث أصبح الطلب في السوق يتركز على تلك المناطق التي تعتبر أسعارها مقبولة لدى شريحة كبيرة من الباحثين عن السكن الخاص.

أما مناطق السكن الداخلية مثال الخالدية والعديلية والسرة والنزهة وغيرها فهي لا تزال تعاني جمودا، سواء على صعيد التداول أو الأسعار نظرا لارتفاع أسعار المنازل بها وتمسك الملاك بعدم تخفيضها من ناحية وندرة المعروض من ناحية أخرى.

وعدد التقرير العوامل التي ساهمت في حالة الانتعاش التي يمر بها قطاع العقار السكني خلال الفترة الحالية على الرغم من الركود الذي تشهده بعض القطاعات العقارية الأخرى ومنها الرغبة الدائمة في الحصول على سكن من قبل المواطنين، لاسيما شريحة الشباب، الى جانب فتح البنوك الاسلامية لقنوات التمويل للقطاع بعد حصولها على حكم ضد القرارات الاسكانية، علاوة على عدد من القرارات الحكومية التي ساعدت في زيادة حركة تداول القطاع أبرزها السماح بالبناء في 7 مدن سكنية جديدة ومنها المناطق سابقة الذكر، بالاضافة الى تقديم بنك التسليف والادخار لمجموعة من التسهيلات للمواطنين، وهو الأمر الذي شجع الكثيرين على الحصول على القروض لغرض شراء السكن الخاص.
ويتوقع التقرير ان تستمر الحركة التي يشهدها قطاع العقار السكني خلال النصف الثاني من العام الحالي بالوتيرة نفسها التي شاهدها القطاع في الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي، وان يزداد الطلب على المناطق خارج الدائري السادس وان تشهد تلك المناطق ارتفاعا على مستوى الأسعار :eek::eek:وان كان محدودا بسبب الظروف الاقتصادية المحيطة وتراجع سوق الكويت للأوراق المالية الى جانب تحقيق معظم الشركات المدرجة في السوق لخسائر وهو عادة ما يعود بالسلب على ميزانيات المواطنين.


تعليق بسيط

لحد يقول اعلان مدفوع الأجر

ولا يقول مطبلجيه مدري شنو

هذا تقرير شافي وافي ولي عنده تقرير يعرضه لنا حياه

ولا للصابون المضروب

المصدر
http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=207567&date=05062010
 

fuphcr

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2008
المشاركات
147
شي طبيعي نزول اسعار العقار يؤودي الى ارتفاع معدل التداول والعكس صحيح
 

kandaaa

عضو نشط
التسجيل
28 أكتوبر 2006
المشاركات
218
ودي اوضح نقطه انا كلمت بيت التمويل وبنك بوبيان سالتهم ابي تمولوني اب اشتري بيت ب300 انا عندي مع التسليف 150 بي منكم 150 كلهم رفضوا وقالو لي حدك 70 الف وعن طريق التورق وللمعلومه التورق طول عمره شغال عمره ماتوقف فانا اشك بالتقرير لانه يقول عودة التمويل من البنوك الاسلاميه وهذا شي غير صحيح واللي حاب يتأكد يدق علي البنوك الاسلاميه.
 

Duke wahid

عضو نشط
التسجيل
12 فبراير 2010
المشاركات
214
مافي تمويل أكثر من 70000الف ولا أكثر من 40% من أجمالي الراتب

ولا يوجد رهن للعقار السكني تقدر ترهن بيتك وتاخذ 300الف لايوجد لايوجد

اللي يقدر يشتري هو فقط اللي يملك الكاش فقط

التمويل لشراء العقار الغالي صعب

خذلك صابون أصلي وماركه أغسل أيدك من هالقانون انه يسمح بتمويل لمبالغ ضخمه
 

عذبي 71

عضو نشط
التسجيل
21 أبريل 2009
المشاركات
1,617
شكرا لك يالمنظور الشامل واشكر الاخوة المشاركين بالردود
لو اخذنا الموضوع بتروي وقسناه من جهة التقرير فانه يبشر بحركه ونشاط مقبل على قطاع العقار بناءا على الظروف الايجابية بالسوق
لكن بالنسبة لقرار الضريبه اللي اعلن قبل يومين فالامر راح يكون فيه اختلاف
هذا القرار اللي وضع بكل مهنيه قرار عادل وحكيم ومدروس ومن شانه ان يجعل العقار السكني سلعه طارده عكس ماكانت عليه
اتوقع من بعد تطبيق الضريبه راح يزداد العرض
وزيادة العرض تتيح للراغبين بالشراء الاختيار والمفاضله
وتبدء مع المفاضله الاغراءات بتخفيض الاسعار

وان شاء الله قرار الضريبه يلقى رجال بقوة لجنة ازالة التعديات لينفذونه
ويطمئن المواطن وينام قرير العين ويطمئن على مستقبله و اسقراره بمسكن امن..
يبقى العقبة بعد هالقرار التمويل فالبنوك اليوم اصبحت مقيده بحدود للاقراض مثل ماتفضل الاخوان ٧٠ الف او ٤٠٪ من الراتب
فما هو الحل ؟؟
السلعه متوفره والسيوله غير متوفره..
يبقى الدور الاهم والكبر علينا اشلون نرتب امورنا وندخر كم دينار ونترك اسلوب التبذير السابق اللي تعودنا عليه..
وانا انصح اخواني حديثي الزواج بان يضع لنفسه خطه..
اذا ماكان راغب بالتخصيص الحكومي فعليه ان يوفر ويقتصد فالفرص ستصبح متاحه اكثر من السابق..
بالنسبه للتجار والراغبين بالترزق لم يبخسهم قانون الضرائب حقهم
فاذا امتلك التاجر ٥٠٠٠ م يعني ١٢ ارض مساحة ٤٠٠ م ...
وهذا كافي واذا يبي لعياله كم ارض... يحطهم باسماء اعياله واذا يبي اكثر يدفع الضريبه ...
واذا مو عاجبه يشتري بيوت مبنيه وياجرها انفع له .... او يحول الى العقار الاستثماري ويتملك فيه على كيفه..
لكن بالسكني تبقى حدود الاستثمار فيه مع هالقرار ضيقه ...
وخصوصا ان العقار السكني الخاص بالكويت لم يعد سلعه متوفره....
والله يوفق الجميع..

*
 
التسجيل
30 مايو 2009
المشاركات
1,161
شكرا على التفاعل مع الموضوع

ولكن ياعذبي لو نراجع حسابتنا شوي مثلاً :

- قرار البنك المركزي الأخير منع الجدولة والاقراض مره ثانية الا بعد تسكير أصل الدين + عدم التحويل بين البنوك هو بمثابة سيف ذو حدين صحيح كان من شانه يعرقل عجلة التنمية بمختلف فروعها وليس العقارية فقط .. نهايك عن مصالح الناس ومن الملاحظ الناس بالمنتدى العقاري تفكر بالمصلحه العقارية وليس مصلحة الناس يعني لو نحسبها مع بعض نلاحظ كفه تؤيد القرار وكفه أخره ضده لكن يجب أن نضع بعتبرنا أحتياجات الناس المختلفه ( علاج - حاجات أستهلاكيه ) الخ .

- بوجهة نظري عدم أقراض المواطن أكثر من 40% من الراتب غير مجزي يعني على البلاطه لو نحسب معدل دخل الفرد بالكويت ونأخذ أضعف الرواتب مدني شهاده ثانويه عامه متزوج ولديه 3 أولاد معاشه مو أقل من ( 1000 ) دينار 1000× 40 = 40000 الف + 70000 الف الحكومه يقدر يشتري بيت حكومه على قده فما بالكم ذوي الدخل المرتفع والمرتبات فوق 1500 دينار ولا ننسى الزيادات إلي بالطريق ممكن توصل إلى المعاشات 1500 إلى 1850 ضربوها ب 40 % + 70 الف الحكومه وعليكم بالحساب .

- قبل فتره كنت أقول حق نفسي الظاهر ما في احد بالكويت غير مقترض لكن أكتشفت أن هناك شريحه كبيرة محافظه على رواتبها وهذا كان واضح مع استفتاءات أسقاط الديون بالمنتدى .

الزبده لا توجد مشاكل بنكية وتأثيرها على العقار بمعدل 20% فقط وهي غير كفيله بنزوله .

- خلونا نأخذ قانون فرض الضريبه على أرض الفضاء ونتكلم بصراحه القانون كان موجود من سنين ولكن زادت الرسوم وصدقوني التاجر ذكي وذيب أمعط وبالنسبه حق الهامور ما تفرغ معاه تدرون ليش ..........

أنا أقولكم لما صارت الاراضي بشرق القرين وقت الذروه كم كانت الاراضي كلكم تعلمون بان اقل ارض كانت على 170 دينار نووط ينطح نوط وبعز الأزمه كم صارت على 68 الف وهم التاجر ما باع وفلاس وراح سوق الجمعه يبيع هدومه بل تمسك بالأرض لما وصلت معاه على 118 الف لا وهم قاعد يتغلا بالبيع يعني الحسبه بالعربي واضحه 170 الف - 68 الخساره تكسر العظم وما باع واللحين تبونه يبع ( ما أظن ) .

مثل ما تفضل الغالي على قلبي عذبي أنا ممكن تصير زياده بالعرض مفبركه لأيهام الناس أن بدأ التصريف ولكن العكس صحيح ومسكين يا مواطن ما يدري أن الحكومه والتاجر عليه .

كلنا ندري يأخوان الحكومه كل يوم قرار شكل وما ندري شنو أخرتها .... وكأنهم يريدون منا نسكن عند المناطق الحدودية وعلى طاري قبل فترة قاموا الاسكان يقصون بدل الأجار عن الناس وهذا هم دعايه حق التجار يعني تحرك يا وليدي وشتر أو خصص ارض قبل لا نقصه عنك .

واللحين يا جماعه الصوره واضحه عندي ولكن للأسف مو واضحه عند بعظ الناس الذين ما ضربوا عن الصابون المضروب .

وشرق القرين ما زالت فرصه حلوه حق إلي ظروفه ميسوره لأن الاراضي اهناك بأرتفاع ومشروع البنية التحتية حق بعض الضواحي انتهى والبعض شارف على الانتهاء وكلها كم شهر وتصير عامره باهاليها .

وبعدين تصير حلم لنا مثلا جنوب السره إلي طارت مثل أحلام الفتى الطائر .

أو خلونا نحط أيدنا على حنوجنا وننطر صيف 2011 وكل سنه نأجل سنه .

واسمحولي على كلامي لأن هذا الكلاك بارك على قلبي وطلعته .
 

كنز المعرفه

عضو نشط
التسجيل
21 نوفمبر 2009
المشاركات
516
إذا تبي نقاش موضوعي بخصوص هذا التقرير لازم تتجرد من العاطفه

وخل نآخذ بعض النقاط المهه :

يقول التقرير " تشير الأرقام الى عودة التداول بقوة على العقارات السكنية "

والرد ..

من خلال المتابعات الأخيرة على حركة تداول السكن الخاص وخصوصا الأراضي يتبين إن هناك حركة نقل كبيرة يشهدها للملكيات محاولة من البعض للهروب قبل إنتهاء المهله المحدده لقانون الرسوم المنتظر تطبيقة بعد 9 شهور .
ولم تشكل حركة البيع والشراء الطبيعية بين الأفراد حتى 20 % من أجمالي حركة التداول .


التقرير يقول " كما تؤكد تلك الأرقام أيضا ان اعتماد قطاع العقار السكني على التمويل من قبل البنوك الاسلامية يشكل نسبة تفوق الـ 90 في المئة من اجمالي حجم التمويل الموجه للقطاع في السوق المحلي "

والرد
هالكلام غير صحيح وبيت التمويل كغيرة من البنوك سواء اسلامية أو ربويه لا يستطيع إقراضك اكثر من 70 ألف دينار مهما كان الراتب وهذا دليل على إن التقرير يذكر نقاط مبنيه على استنتاجات كما هو الحاصل بالنقطة الأولى شاف حركة نقل قوية قال السوق منتعش وعاد بقوة بدون ما يكون متابع دقيق لأسباب هذا النشاط القوي وهنا يعول على بيتك والبنوك الإسلامية كإعتقاد بأن الأمور عادت كسابق عهدها قبل القوانين !
وايضا تهميش البنوك التقليدية كان استنتاج خاطئ من قبل كاتب هذا التقرير لأن البنك التقليدي الربوي يقدر يعطيك 70 ألف وبميزه اضافيه وهي بدون رهن وثيقه كما هو حاصل مع بيتك .

التقرير يقول " ان مناطق شرق القرين وجنوب السرة شهدت أعلى معدلات للتداول خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي "

الرد
شئ طبيعي تكون الحركة قوية بهالمناطق لأن اغلبها أراضي ومهيمن عليها كبار المضاربين والشركات واسباب الحركة القوية كما ذكرنها بالنقطة الثانية وهي الهروب من الرسوم ليس إلا .

التقرير يقول " وعدد التقرير العوامل التي ساهمت في حالة الانتعاش التي يمر بها قطاع العقار السكني خلال الفترة الحالية على الرغم من الركود الذي تشهده بعض القطاعات العقارية الأخرى ومنها الرغبة الدائمة في الحصول على سكن من قبل المواطنين، لاسيما شريحة الشباب، الى جانب فتح البنوك الاسلامية لقنوات التمويل للقطاع بعد حصولها على حكم ضد القرارات الاسكانية "

الرد

يعيد نفس الإستنتاجات وليس لها من الواقع نصيب بدليل إن بيتك يعاني منذ كسب القضية من شلل تام بحركة الإقراض للسكن الخاص بسبب القوانين اللي وضعها البنك المركزي وهي 40% من اجمالي الراتب والسقف الأعلى للأقراض 70 ألف وايضا القرار الأخير بعدم شراء المديونيه .

التقرير يقول " ويتوقع التقرير ان تستمر الحركة التي يشهدها قطاع العقار السكني خلال النصف الثاني من العام الحالي بالوتيرة نفسها التي شاهدها القطاع في الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي، وان يزداد الطلب على المناطق خارج الدائري السادس وان تشهد تلك المناطق ارتفاعا على مستوى الأسعار " !!

الرد ..

الإستنتاج الخاطئ يعطي توقع خاطئ
للأمانه هذا التقرير فارغ لأنه بني على كل إستنتاجات وتوقعات على حركة نقل الملكيات القوية التي تقوم بها الشركات في الفترة الأخيرة .


والحقيقية إن السوق من سنة ونصف تقريبا يعاني من شح بالسيولة وهناك مكاتب عقارية تم اغلاقها بسبب حالة الشلل التام
هناك قاب كبير بين القوة الشرائية الموجوده حاليا وبعض الحالمون بأن الأسعار لاتزال عالية
وهي التي تشل حركة التداول الطبيعية بسوق العقار السكني ومها طال الوقت أحد الطرفين راح يخضع للآخر ولكن من هو هل يكون المواطن الذي شحت أمامه مصادر التمويل من خلال قوانين البنك المركزي الصارمة الخاصة بالإقراض أو البورصة التي تسجل أرقام ساحقه بالنزول والتي تسببت بتبخر أموال المتداولين
أو
الحالم بأسعار 2007 ويعتقد بأنها ستعود
 

ديناركو لمتد

عضو نشط
التسجيل
13 مارس 2010
المشاركات
681
تشكر

تشكر على النقل يالمنظور الشامل انت والمحنك عذبي



وللعلم اشد انهيار في سوق العقار كان مع ازمة المناخ واهو اقل قطاع تضرر

وللعلم الحكومه اخذة كل التدابير الي اقتصادها مايتعرض للأنهيار

وشباب تخيلو لو يسمح القانون بدخول المستثمر الأجنبي بستملاك اراضي و المتاجره فيه اعتقد راح يصير ارتفاع 100% ولكن والله الحمد والشكر انه هالقانون مو موجودعندنا

طلع صابون مضروب هههههههههههههه
 

q8-speed

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2009
المشاركات
1,502
يا شباب شنو سالفة الصابون الي بكل موضوع ابوفطيرة تطرون الصابون صابون صابون صابون صابون صابون صابون صابون صابون صابون صابون صابون صابون
صابون صابون صابون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

مشروع حلال

موقوف
التسجيل
25 أبريل 2010
المشاركات
49
إذا تبي نقاش موضوعي بخصوص هذا التقرير لازم تتجرد من العاطفه

وخل نآخذ بعض النقاط المهه :

يقول التقرير " تشير الأرقام الى عودة التداول بقوة على العقارات السكنية "

والرد ..

من خلال المتابعات الأخيرة على حركة تداول السكن الخاص وخصوصا الأراضي يتبين إن هناك حركة نقل كبيرة يشهدها للملكيات محاولة من البعض للهروب قبل إنتهاء المهله المحدده لقانون الرسوم المنتظر تطبيقة بعد 9 شهور .
ولم تشكل حركة البيع والشراء الطبيعية بين الأفراد حتى 20 % من أجمالي حركة التداول .


التقرير يقول " كما تؤكد تلك الأرقام أيضا ان اعتماد قطاع العقار السكني على التمويل من قبل البنوك الاسلامية يشكل نسبة تفوق الـ 90 في المئة من اجمالي حجم التمويل الموجه للقطاع في السوق المحلي "

والرد
هالكلام غير صحيح وبيت التمويل كغيرة من البنوك سواء اسلامية أو ربويه لا يستطيع إقراضك اكثر من 70 ألف دينار مهما كان الراتب وهذا دليل على إن التقرير يذكر نقاط مبنيه على استنتاجات كما هو الحاصل بالنقطة الأولى شاف حركة نقل قوية قال السوق منتعش وعاد بقوة بدون ما يكون متابع دقيق لأسباب هذا النشاط القوي وهنا يعول على بيتك والبنوك الإسلامية كإعتقاد بأن الأمور عادت كسابق عهدها قبل القوانين !
وايضا تهميش البنوك التقليدية كان استنتاج خاطئ من قبل كاتب هذا التقرير لأن البنك التقليدي الربوي يقدر يعطيك 70 ألف وبميزه اضافيه وهي بدون رهن وثيقه كما هو حاصل مع بيتك .

التقرير يقول " ان مناطق شرق القرين وجنوب السرة شهدت أعلى معدلات للتداول خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي "

الرد
شئ طبيعي تكون الحركة قوية بهالمناطق لأن اغلبها أراضي ومهيمن عليها كبار المضاربين والشركات واسباب الحركة القوية كما ذكرنها بالنقطة الثانية وهي الهروب من الرسوم ليس إلا .

التقرير يقول " وعدد التقرير العوامل التي ساهمت في حالة الانتعاش التي يمر بها قطاع العقار السكني خلال الفترة الحالية على الرغم من الركود الذي تشهده بعض القطاعات العقارية الأخرى ومنها الرغبة الدائمة في الحصول على سكن من قبل المواطنين، لاسيما شريحة الشباب، الى جانب فتح البنوك الاسلامية لقنوات التمويل للقطاع بعد حصولها على حكم ضد القرارات الاسكانية "

الرد

يعيد نفس الإستنتاجات وليس لها من الواقع نصيب بدليل إن بيتك يعاني منذ كسب القضية من شلل تام بحركة الإقراض للسكن الخاص بسبب القوانين اللي وضعها البنك المركزي وهي 40% من اجمالي الراتب والسقف الأعلى للأقراض 70 ألف وايضا القرار الأخير بعدم شراء المديونيه .

التقرير يقول " ويتوقع التقرير ان تستمر الحركة التي يشهدها قطاع العقار السكني خلال النصف الثاني من العام الحالي بالوتيرة نفسها التي شاهدها القطاع في الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي، وان يزداد الطلب على المناطق خارج الدائري السادس وان تشهد تلك المناطق ارتفاعا على مستوى الأسعار " !!

الرد ..

الإستنتاج الخاطئ يعطي توقع خاطئ
للأمانه هذا التقرير فارغ لأنه بني على كل إستنتاجات وتوقعات على حركة نقل الملكيات القوية التي تقوم بها الشركات في الفترة الأخيرة .


والحقيقية إن السوق من سنة ونصف تقريبا يعاني من شح بالسيولة وهناك مكاتب عقارية تم اغلاقها بسبب حالة الشلل التام
هناك قاب كبير بين القوة الشرائية الموجوده حاليا وبعض الحالمون بأن الأسعار لاتزال عالية
وهي التي تشل حركة التداول الطبيعية بسوق العقار السكني ومها طال الوقت أحد الطرفين راح يخضع للآخر ولكن من هو هل يكون المواطن الذي شحت أمامه مصادر التمويل من خلال قوانين البنك المركزي الصارمة الخاصة بالإقراض أو البورصة التي تسجل أرقام ساحقه بالنزول والتي تسببت بتبخر أموال المتداولين
أو
الحالم بأسعار 2007 ويعتقد بأنها ستعود
علاقولتكم الحجي بلاش

وين مصادرك وين دليلك على الكلام




وفقاعة الصابون ما انشفت
 

life-enginer

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
1,188
جزاكم الله خير عذبي 71 والمنظور الشامل

مافي قروض ولافي شراء

ولافي جدوله والكويتيين مو مليارديريه من اين الدنانير اذآآآآآآآآآآ

والتقرير يتكلم عن اسعار وزارة العدل

وكلنا شفنا اسعارهم

ولما يكون عندنا 10 عقارات بشهرين

والشهرين اللي بعدها 15 عقار

على طول نقول ارتفاع 50% يالتداول ولكن بكم وكيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

عذبي 71

عضو نشط
التسجيل
21 أبريل 2009
المشاركات
1,617
السلام عليكم جميعا
وشكرا للاخوة المتابعين
بالحقيقة انا معجب بجميع الردود..
وكل واحد ذكر نقطة مهمة بمشاركته .. وهالحوار الراقي مع اختلاف التوجهات الا انه مثال للتعاطي الفكري البناء...
اتمنى ان يستمر هالجو المفعم بالاخوة وان تنتشر العدوى الى عامة القسم العقاري ونترك التشنج والانفاعل بسبب طرح فكره..

الان يجب ان نلخص النقاش ونحدد النقاط الرئيسه بالمذكرات اليوميه للعقار بالكويت...

1-التفائل بقانون الضريبه الذي سيرهق المحافظ العقارية، وفقدان الشهية والقوة الشرائية... يقف بجانب نزول الاسعار كما يقول الاخ الكبير كنز المعرفه.

2- شح السيوله، وعدم امتلاك المواطنين المال لشراء هذه العقارات... مثل ما قال الاخ الكريم لايف انجنير... يصب بكفة انخفاض الاسعار.

2-مساحة الاراضي السكنية المتداوله بالسوق شحيحه جدا.. ولا تلبي الحاجة، وكثرة الطلبات السكنيه واستهجان المواطنين الدائم من الخيارات الحكوميه الغير مرضيه (رغم المحاولات التي تبذلها الحكومه)، تدفع باسعار العقار للارتفاع كما يرى اخي الحبيب المنظور الشامل.

3- الكوارث الاقتصادية التي عصفت بالقلعه العقاريه لم تدك جدرانها والخوف من دخول مستثمر اجنبي.. سيساهم برفع الاسعار ايضا براي الاخ الغالي ديناركو لمتد.

يبقى هناك الكثير من الاراء مثل راي الاخ مشروع حلال... من لايؤمن بتاتا باي فكره تتناول انكسار العقار وتحول تاجر العقارات الى مفلس بسبب شوية قوانين مكتوبه بحبر على ورق...
وهذا الراي مشروع لانه النظريه الاقتصاديه تقول ان العقار هو الابن البار بابيه التاجر... وهذا الابن يمرض ولا يموت...

السؤال المطروح:
هل ستكشف الايام القادمة عن نظرية جديدة غير النظرية السائدة؟
وهل الحبر الذي كتب به قانون الضريبه سيكون بمثابة مشنقه للابن البار؟
ام ان العقار لا يزال قلعه وملجأ آمن للمستثمرين ؟
اتمنى ان اقرئ ردودكم واستمع لافكاركم..
 
أعلى