۞...۞ ۩ ۩ إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا ۩ ۩ ۞...۞

blue chipper

عضو نشط
التسجيل
23 فبراير 2010
المشاركات
2,194
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
نسيبة بنت كعب كنيتها أم عمارة، وهي «نسيبة بنت كعب بن عمرو بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار»، (ت. 13 هـ)، أنصارية من بني مازن. أسلمت عند ظهور الإسلام وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم وشهدت معه غزوات أحد والحديبية وخيبر وحنين وعمرة القضاء ويوم اليمامة وبيعة الرضوان، وروت عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. وهي من المبشرين بالجنة.

شاركت في العمل العسكري في فترة صدر الإسلام حيث شاركت في معركة أحد فقاتلت حتى قيل انها قاتلت وجرحت 12 جرحا بالسيف والنبال. فكانت تذب عن رسول الإسلام محمد بن عبدالله بالسيف وترمي عنه بالقوس. حتى ان الرسول صلى الله عليه وسلم مدح أداءها في المعركة.

كانت زوجة وهب الأسلمي وولدت له حبيبا، وبعد موته تزوجها زيد بن عاصم المازني الذي ولدت له عبدالله، وهو الذي قتل مسيلمة الكذاب. توفيت أم عمارة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وذلك في عام 13 هـ الموافق 634م. أخرج لها أبوداود بسنده أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فأتي بإناء فيه ماء قدر ثلثي المد.

وأخرج لها ابن منده أنها قالت: أنا أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ينحر بدنة قياما بالحربة. وروى لها الترمذي والنسائي أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها فقدمت اليه طعاما. فقال: كلي فقالت إني صائمة فقال: إن الصائم إذا أكل عنده صلت عليه الملائكة.

في معركة أحد

قال الواقدي: شهدت أم عمارة أحدا، مع زوجها غزية بن عمرو، ومع ولديها حبيب وعبدالله. خرجت تسقي، ومعها الشن ـ أي القربة الخلق ـ وقاتلت وأبلت بلاء حسنا وجرحت اثني عشر جرحا. وكان ضمرة بن سعيد المازني يحدث عن جدته، وكانت قد شهدت أحدا وقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لمقام نسيبة بنت كعب اليوم خير من مقام فلان وفلان». وكانت تراها يومئذ تقاتل أشد القتال، وإنها لحاجزة ثوبها على وسطها حتى جرحت 13 جرحا، وكانت تقول: إني لأنظر إلى ابن قميئة وهو يضربها على عاتقها وكان أعظم جراحها، فداوته سنة. ثم نادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حمراء الأسد، فشدت عليها ثيابها فما استطاعت من نزف الدم.

بيعة العقبة

عن محمد بن إسحاق قال: وحضرت البيعة امرأتان قد بايعتا: إحداهما نسيبة بنت كعب، وكانت تشهد الحرب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم شهدت معه أحدا وخرجت مع المسلمين بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في خلافة أبي بكر في الردة، فباشرت الحرب بنفسها حتى قتل الله مسيلمة، ورجعت وبها عشر جراحات من طعنة وجراحة.

شهدت أم عمارة قتال مسيلمة الكذاب باليمامة، وذلك لما بعث خالد بن الوليد إلى اليمامة جاءت إلى أبي بكر الصديق فاستأذنته للخروج فقال: قد عرفنا بلاءك في الحرب فاخرجي على اسم الله، وأوصى خالد بن الوليد بها وكان مستوصيا بها، وقد جاهدت باليمامة أجل جهاد، وجرحت أحد عشر جرحا وقطعت يدها وقتل ولدها. ومن هنا نلاحظ ثقة أم عمارة بنفسها وحبها للجهاد، إلى جانب الأثر الذي تركته أم عمارة في نفوس الصحابة.
 

بدجت

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2007
المشاركات
1,273
الإقامة
الكويت
۞...۞ ۩ ۩ إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا ۩ ۩ ۞...۞
 

ready set go

عضو نشط
التسجيل
11 مايو 2010
المشاركات
430
۞...۞ ۩ ۩ إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا ۩ ۩ ۞...۞
 
أعلى