«تايم»: هل يعاود النفط ارتفاعه لبلوغ مستوى 100 دولار للبرميل خلال الصيف

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة Trillion, بتاريخ ‏8 يونيو 2010.

  1. Trillion

    Trillion عضو مميز

    التسجيل:
    ‏27 مايو 2009
    المشاركات:
    6,977
    عدد الإعجابات:
    1,393
    «تايم»: هل يعاود النفط ارتفاعه لبلوغ مستوى 100 دولار للبرميل خلال الصيفجريده الوطن 9-6-2010

    قالت مجلة «تايم» الامريكية رغم الهدوء النسبي السائد في عالم النفط منذ نحو سنة تقريبا، يقول الخبراء ان سعر هذه السلعة الاكثر اهمية في العالم سوف يعاود ارتفاعه من جديد ليبلغ الـ100 دولار للبرميل خلال الصيف على ابعد تقدير.
    بل واذا عاد المضاربون، ومعهم بنوك الاستثمار وصناديق التحوط، الى ما كانوا يفعلونه قبل سنتين عندما دفعوا خام النفط الخفيف الى الاعلى ليصل سعره الى الـ147 دولارا للبرميل، يمكن ان تتم الصفقات النفطية عندئذ بأسعار اعلى من ذلك خلال فترة انتخابات الرئاسة الامريكية المقبلة، وهنا ربما تحتل مسألة امن الطاقة رأس قائمة قضايا الحملة الانتخابية لتأتي قبل الرعاية الصحية، الاصلاح المالي وتغيّر المناخ.

    ارتفاع الطلب

    لكن يبقى السبب الرئيسي لقفزة النفط المتوقعة هذه هو ارتفاع الطلب عليه من جانب الدول النامية التي تقترب الآن من نفس مرحلة التوسع التي تمتعت بها قبل الأزمة المالية في 2008. فالانتعاش الآسيوي بات الآن على مسار سريع بقيادة الصين والهند كما يقول ديفيد بمفري نائب مدير الطاقة وبرنامج الامن الوطني في مركز واشنطن للدراسات الدولية والاستراتيجية.
    فبالنسبة للصين، امكن التعويض عن تباطؤ عجلة الاقتصاد الناجم عن تراجع الصادرات الى الولايات المتحدة بزيادة معدل النمو الداخلي والتجارة مع بقية دول آسيا، وذلك مع محاولة الصين رفع مستوى معيشة الطبقة المتوسطة المترعرعة البالغ عدد ابنائها مئات الملايين.

    سوق النفط

    قال بيتر ترتزاكيان، وهو خبير اقتصادي يعمل مع شركة ايه آر سي المالية المتخصصة في مجال استثمارات الطاقة ولديها اصول وسندات بقيمة 2.8 مليار دولار: من الواضح ان سوق النفط آخذ بالانتعاش ويريد الانطلاق بقوة لكن يجري كبحه في الوقت الراهن.
    ان هذا يعني ان الطلب المتراجع للنفط من جانب مجموعة الدول السبع وفر فائضا اضافيا بمقدار 6 ملايين برميل باليوم تقريبا وهذا بخلاف الـ 86 مليون برميل التي يستهلكها الاقتصاد العالمي يوميا.
    كما ان هذه الوفرة المؤقتة في الامداد هي نتيجة ايضا للاستثمار الكثيف في مصادر جديدة للنفط من جانب شركات عملاقة منها: اكسن موبيل، شل وبريتيش بتروليوم، وذلك عندما كانت فقاعة السوق النفطية الاخيرة في اوجها.
    صحيح ان انفجار منصة الحفر التي تمتلكها بريتيش بتروليوم قبالة ساحل نيو اورلينز كان كارثيا على مستوى البيئة الا ان فقدان قرابة 5 آلاف برميل من النفط يوميا من تلك البئر يتعين الا يكون له تأثير يذكر في الامداد العالمي للنفط لانه لا يشكل سوى كمية ضئيلة من مجمل الانتاج في الواقع.
    لكن على الرغم من هذا سوف يتأثر النفط خلال الاشهر المقبلة بمعدلات التغيير بالطلب العالمي له، وما علينا هنا سوى ان نتذكر كيف تراجع الاستهلاك اليومي للنفط في الولايات المتحدة بنسبة %5 ليبلغ 18.7 مليون برميل على فترة امتدت عشر سنوات وانتهت عام 2009، طبقا لما تقوله ادارة معلومات الطاقة في امريكا.
    غير ان استهلاك الصين اليومي بالمقابل زاد بنسبة %73 ووصل الى 8.2 ملايين برميل خلال نفس تلك الفترة، وليس هناك ما يشير الى اي تباطؤ لهذا الاتجاه في الصين، وهذا يعني ان هامش الوفرة اليومية الراهنة يمكن ان يتضاءل سريعا بسبب الطلب المتزايد من جانب الاسواق الناشئة مما سينعكس بسرعة ايضا على الاسعار.

    البنزين

    وهذا يعني بدوره ان سعر البنزين في محطات التعبئة بالوقود سيتجه للاعلى على الارجح. فإذا كانت اسعاره قد بقيت منخفضة نسبيا حتى هذه الفترة من السنة بسبب الوفرة في الامداد الا ان الاتجاه للارتفاع متوقع في الاشهر القادمة، وذلك لتزايد الطلب على البنزين من جانب سائقي السيارات خلال موسم الصيف، ولان جميع المؤشرات تبين ان سعر النفط سيتحرك للاعلى.
    وسوف يتضايق مستهلكو النفط اكثر اذا ما عاد المضاربون بالنفط الى السوق على نحو كبير. فمن المعروف ان المضاربين الماليين اضافوا قرابة 20 الى 40 دولارا لسعر النفط عندما بلغ في ذروته 147 دولارا للبرميل.
    صحيح ان الازمة المالية ابعدت الكثيرين من هؤلاء اللاعبين عن الاسواق الا ان ارتفاع سعر النفط من جديد يمكن ان يعيدهم اليها مرة اخرى.
     
  2. سرور

    سرور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2009
    المشاركات:
    6,207
    عدد الإعجابات:
    4,373
    لو وصل النفط 100 دولار راح تصير اوروبا بين المطرقة والسندان لأن راح يكون البترول مرتفع والدولار مرتفع ـ وهذي الضربة القاضية للاتحاد الأوروبي .
     
  3. نبيه خضر

    نبيه خضر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    1,460
    عدد الإعجابات:
    455
    مكان الإقامة:
    الكويت-العاصمه
    كل شي جايز
     
  4. بصرك

    بصرك عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,278
    عدد الإعجابات:
    3
    لاتخاف ابدا على دول صناعيه
    دائما الفائض لهم
    ماتخذه باليمين تصرفه باليسار
    هذا الدول المستهله والمنتجه
    بيزد النفط بيزيدون اسعار السلع
    ومنو قالكم ان اوربا متظرره من نزول اليورو
    شوف الصادرات والسياحه الربعين القادميين وبتعرف
    حول بالصين تنزل عملتها مارضت
    قالو بطريقتنا نزلها