** مستمتع بما املك **

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة فضل, بتاريخ ‏10 يونيو 2010.

  1. فضل

    فضل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2008
    المشاركات:
    6,791
    عدد الإعجابات:
    98
    مكان الإقامة:
    بين السماااء والارض

    يقول احدهم ...،

    [​IMG]

    عادة قديمة ألفتها صارت منهجا أعتنقته في الحياة




    وهو ألا أنظر إلى شيء ليس لي



    ولا اشتهي ما لا يمكنني امتلاكه



    دائما أعيش في الثوب الذي يلائمني



    ولا أستمتع بطفرة قد تحملني معها عاليا لفترة



    ثم تردني إلى اصل طبيعتي ..






    كنت أستاء من صديق لي يأخذ قرضا ليشتري سيارة


    محملا نفسه واسرته ما لا يطيق ، فأزجره قائلا :


    عش في مستواك ، واستمتع بما تملك فعلا ، إنك لا تقدر على شراء سيارة

    كهذة في العادة قبل خمس سنوات ، فلما تعجل بالعيش في مستوى لم

    يأت أوانه ؟





    ثم أنظر حولي فأجد أن معظم البشر في زمننا هذا يسبقون إمكاناتهم



    بخطوة



    وربما بخطوات ..





    القروض بأنواعها ، وبطاقات الفيزا ، والأقساط طويلة الأجل


    جعلت الجميع مديونون ، وخلق نوعا من الترف الغير منطقي


    حيث اشتر الآن وسدد فيما بعد ..!





    ولقد قرأت يوما في سيرة أحد الحكماء أمرا ينضح بالفطنة وبعد النظر



    وذلك ان ولده جاءه يوما مهللا ، وهو يقول :


    بشرى يا أبي لقد وجدت تمراً في السوق الكيلو يباع بدينار واحد

    فألححت على البائع أن يحجز لي جوال كامل ، حتى آتية بالثمن





    فابتسم الحكيم بهدوء وقال :


    هاك دينارين ، اذهب فاشتري لنا بهما !

    فأطاع الولد المندهش كلام أبيه دون اعتراض




    حتى إذا ما مرت فترة إذ ناداه أبيه ثانية وقال له :


    بكم بلغ سعر التمر اليوم ؟



    فأجابة الولد :


    خمس دنانير يا أبي للكيلو




    فقال له الأب :


    اذهب فاشتري لنا جوال ، ثم أعطاه النقود !




    فتعجب الولد وسأل أباه قائلا :


    ما أعجبك يا أبي ، أتأبى الشراء وقت أن كان بدينار واحد

    وتشتري عندما أصبح ثمنه خمس دنانير !





    فقال الأب :


    يا بني عندما كان بدينار واحد ، لم يكن معي وقتها سوى دينارين

    أما الآن فأنا أملك الكثير ..








    إن من أعظم الاستراتيجيات التي ينتهجها العقلاء


    هي استراتيجية " الاستغناء"



    فإذا ما اشتهيت ما لا تستطيع امتلاكه ، فأخرجه من قلبك وتفكيرك


    وبهذا فقط تتغلب على شهوة امتلاكه ، وسحر تأثيره عليك





    بينما تطلعك المستمر لما لا تستطيع الاستحواذ عليه يجعلك قلقا دائما


    ويأخذ من تركيزك الشيء الكثير



    والأسوأ من ذلك ألا يجعلك مدركا لجمال وروعة ما تملكه فعلا ..




    إننا لا نستطيع امتلاك كل ما نشتهي



    وستظل هناك دائما أشياء وأشياء نطمع فيها



    فإذا ما أحببنا أن نطمئن الفؤاد والروح



    فعلينا أن ننظر بعين الرضا والقبول لما وهبنا الله تعالى ، وأنعم علينا به



    وندرك أن هذا الذي نملكه ، يتمنى الحصول عليه الكثير من البشر





    وبأننا في نعمة من الله كبيرة ، لكننا لا ندركها ، أو لا نعلم عنها شيئا ..











    يقول المثل الانجليزى :

    < إذا لم تملك ما تحب فأحب ما تملك >
     
  2. away1979

    away1979 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    10,917
    عدد الإعجابات:
    1,584
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    والمثل إلي عندنا يقول : مد رجولك على قد لحافك :cool:

    وراسك كل مواضيعك ذوق وتستحق التمييز :)
     
  3. abo Rana

    abo Rana عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 مايو 2008
    المشاركات:
    5,084
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    kuwait
    فضل مثل ماقال اخوي اوي

    مواضيعك حلووه وتستااهل المتابعه للأخر

    شاااكرلك فضل وتسلم على الموضووع اللي فيه حكم
     
  4. كويتيه @

    كويتيه @ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 يناير 2009
    المشاركات:
    874
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الغاليه
    تسلم فضل عالموضوع الراااااائع
     
  5. فجر الكويت

    فجر الكويت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2010
    المشاركات:
    2,524
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يوفق الجميع يارب
     
  6. قلم حر

    قلم حر عضو مميز

    التسجيل:
    ‏29 مايو 2004
    المشاركات:
    26,415
    عدد الإعجابات:
    3,380
    مكان الإقامة:
    الكويت بلد الاصدقاء
    موضوعك جاء بوقته عشان اللي ياخذون قروض ويسافرون

    يمكن يغيرون رايهم وبدال ما يروحون شواطئ نيس يروحون

    شواطئ امديره ​
     
  7. نواره1

    نواره1 إلغاء نهائي

    نصايح ماليه أغلى من ذهب .......


    شكراااااااااااااااااا يا الفضل ..

    تحياتي لك ....
     
  8. الهمس الخجول

    الهمس الخجول عضو مميز

    التسجيل:
    ‏6 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    8,739
    عدد الإعجابات:
    2
    وتبقى القناعه كنز لايفنى ..!!
    أخــــي الفضــــــــــل
    بُوركت دائماً تنتقي أجمل المواضيع
     
  9. فضل

    فضل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2008
    المشاركات:
    6,791
    عدد الإعجابات:
    98
    مكان الإقامة:
    بين السماااء والارض
    متشكر أوى .. يا اوى

    عسى الله يحفظك :)


    اشكرك على طيب مشاعرك .. :rolleyes:


    تسلمين اختى .. :)


    اللهم آمين .. ​


    من بؤك لباب السماء .. :)


    اهلا باختى الغاليه .. :)


    بارك الله فيج اختى العزيزه .. :)
     
  10. العاشق

    العاشق عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2009
    المشاركات:
    14,324
    عدد الإعجابات:
    557
    مكان الإقامة:
    هنا


    موضوع جميل جدا يدعو الى الرضا بالنصيب والقناعه بنعم الله عليك

    ولاكني اخشى ان يأخذ البعض الى عدم النظر للامام وقتل الطموح
    وحب تطوير الذات ومستواها بحجه الرضى والقناعه بالنصيب

    انا شخصيا احمد الله سبحانه على نعمه اللتي انعم علي بها

    وبنفس الوقت ارغب واتمنا المزيد وابذل مابستطاعتي للحصول عليه

    دون ان اكلف نفسي فوق استطاعتها


    شكرا فضل ​
     
  11. فضل

    فضل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2008
    المشاركات:
    6,791
    عدد الإعجابات:
    98
    مكان الإقامة:
    بين السماااء والارض
    انت اللى مثلك ناااادر ..

    شرفتنا يا حلو :rolleyes:
     
  12. العاشق

    العاشق عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2009
    المشاركات:
    14,324
    عدد الإعجابات:
    557
    مكان الإقامة:
    هنا
    طلعت تعرف نادر :rolleyes:
     
  13. acton

    acton عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2008
    المشاركات:
    6,336
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    UK-Acton-W3
    قصه معبره تترك لنا عن اثر في نفوس بعض اصحاب الماركات وهم بالحقيقه كشخه على الفاضي
    تشكر على النقل فضل
    تحياتي
     
  14. NoOoOoR

    NoOoOoR عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أغسطس 2008
    المشاركات:
    10,667
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    الكــويـــت....:))
    موضوعك ذكرني بالمثل المصري (( اللي ماعندوش ما يلزموش ))

    فعلا فضل الواحد لازم يقتنع باللي عنده

    الف شكر ع الطرح الجميل
     
  15. فضل

    فضل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2008
    المشاركات:
    6,791
    عدد الإعجابات:
    98
    مكان الإقامة:
    بين السماااء والارض
    هلا باخوى الغالى .. :rolleyes:


    فعلا ، اللى ما عندوش ما يلزموش

    متشكر يا معلمه نووور .. :)