ما هو الاكتتاب؟

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة مستثمر مبتدأ, بتاريخ ‏11 مارس 2005.

  1. مستثمر مبتدأ

    مستثمر مبتدأ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 يناير 2005
    المشاركات:
    27
    عدد الإعجابات:
    0
    اسمع بمصطلح يعرف بالاكتتباب فما هو؟
     
  2. King 2005

    King 2005 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    247
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    ببساطة وبسرعة ...

    عند تأسيس شركة جديدة أو زيادة رأس مالها، تقوم بطرح أسهم لها عن طريق البنوك. ويقوم الجمهور بتعبئة استمارات في البنك وكتابة ( اكتتاب) عدد محدد من الأسهم. ويستمر الاكتتاب في أسهم هذه الشركة لمدة أسبوعين أو أكثر أو أقل.

    ثم بعد انتهاء هذه الفترة، يتم جمع أسهم المكتتبين وتحديد عدد محدد من الأسهم لكل مكتتب وذلك إذا زاد عدد المكتتبين بشكل كبير فيعطى كل مكتتب عدد من الأسهم أقل من الحد الأدنى ويرد الفائض من الأموال. وإذا كان العدد غير كبير، فيـُعطى كل مكتتب العدد الذي حدده في استمارة الاكتتاب. وهذه المرحلة تـُسمى التخصيص.

    ثم بعد أسبوع أو أكثر تأتي مرحلة تداول أسهم هذه الشركة، يتم عرض هذه الاسهم في البورصة لترتفع أسهمها بشكل كبير. وللمكتتب الخيار في الاحتفاظ بأسهمه وشراء أسهم أخرى في البورصة لتزداد قيمتها مع الوقت ومع قوة الشركة. أو يقوم ببيعها إذا أعطته أرباح ممتازة.

    والأسهم في الوقت الحالي تعطي الشخص أرباح خيالية إذا هو أحسن إدارة شراء وبيع أسهمه. فكثير ولا سيما في السوق الأمريكي أصبحوا من أصحاب الملايين خلال سنة. حيث تقول إحصائية أمريكية أن لا يقل عن 5000 متداول أسهم أصبح من أصحاب الملايين خلال سنة وكان المبلغ الذي بدأ به هو 10.000 دولار فقط. وايضًا السوق الخليجي في العاميين الماضيين يعطي أرباح ممتازة.

    فإذا أردت أن تصبح من اصحاب الملايين، عليك فتح حساب استثماري في بنك وتودع فيه مبلغ وتتداول الأسهم المحلية والأمريكية عن طريق الإنترنت وأنت في بيتكم.

    وقبل ذلك أنصحك بقراءة المواضييع المتعلقة بالأسهم في المنتديات الاقتصادية لمدة شهر واستيعابها ثم تبدأ بالتداول وبالتوفيق. ;)