دبدوب ..ازمة منطقة اليورو ستكون لها تداعياتها على الاقتصاد العالمي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة كيدي كاو, بتاريخ ‏15 يونيو 2010.

  1. كيدي كاو

    كيدي كاو عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    699
    عدد الإعجابات:
    0
    دبدوب ..ازمة منطقة اليورو ستكون لها تداعياتها على الاقتصاد العالمي

    الشؤون الإقتصادية 15/06/2010 04:04:00 م



    الكويت - 15 - 6 (كونا) -- قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني إبراهيم دبدوب اليوم ان الازمة التي تمر بها منطقة اليورو سيكون لها تداعياتها على الاقتصاد العالمي الذي لم يلتقط أنفاسه بعد من تأثيرات الازمة المالية الكبرى التي هزته في 2008.
    واوضح دبدوب فى بيان صحافي أن (مجموعة الثلاثين) التي تضم عددا من أكبر الخبراء الاقتصاديين العالميين ابدت تشاؤما كبيرا حيال المديونيات السيادية في أوروبا خلال اجتماعها الاخير الذي عقد في مدينة الرباط المغربية. واضاف أن هناك توقعات أن تشهد المدن الاوروبية المزيد من المظاهرات اذ ان الاجراءات المطروحة أمام الحكومات الاوروبية تتضمن تخفيض الانفاق وشد الحزام كما أنها مطالبة بزيادة الايرادات مبينا ان الشعوب الاوروبية لن تتقبل المزيد من الضرائب خاصة في ظل الظروف الراهنة.
    وذكر دبدوب ان الامر الان أصبح لا يخص اليونان واسبانيا فقط مبينا ان الازمة وصلت إلى فرنسا وإيطاليا وباقي الدول الاوروبية اذ أن الحكومات اتجهت إلى زيادة الانفاق وطرح المحفزات المالية لتنشيط الاقتصاد كرد فعل على الازمة التي ضربت العالم في عام 2008 مما أدى إلى عجوزات كبيرة في ميزانيات هذه الدول.
    وقال ان نسبة الدين العام تراوحت ما بين 80 فى المئة في أنجلترا وأيرلندا و83 فى المئة في فرنسا و 86 فى المئة في البرتغال و 118 فى المئة في أيطاليا و133 فى المئة في اليونان.
    واضاف دبدوب أن هناك تخوفا من دخول العالم مرحلة انكماش وركود جديدة وهو لم يتعاف بعد من مرحلة الركود التي نتجت عن أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة مبينا أن من الصعب محاولة التنبؤ بالمدة الزمنية التي سيتطلبها التعافي من الضربة الثانية التي أتت هذه المرة من أوروبا.
    وذكر أن البعض يرى أن الوحدة النقدية الاوروبية كانت خطأ اذ ان الوحدة النقدية يجب أن تكون اخر مرحلة في تطبيق الوحدة بين الدول ويجب أن تسبقها الوحدة السياسية ووحدة السياسات المالية. ودعا إلى النظر الى التجربة الاوروبية عند طرح الوحدة النقدية الخليجية مضيفا أنه لا يريد أن يكون متشائما إلا أنه يجب التمهل والتعلم من تجارب الآخرين.
    وقال ان (مجموعة الثلاثين ) طرحت بعض الحلول من بينها تطبيق نفس الآلية التي استخدمت في نهاية السبعينات لعلاج مديونيات دول أمريكا اللاتينية وهي شطب جزء من مديونيات الدول وإعادة جدولة الباقي مقابل ضمانات تقدمها هذه الدول مضيفا ان هذه الوسيلة نجحت في علاج مديونيات دول مثل البرازيل والمكسيك التي طرحت حينها ما أطلق عليها اسم ( سندات برادي) كضمانات وقد تنجح في علاج أزمة أوروبا.
    وعن انعكاسات الازمة الاوروبية على منطقة الخليج اوضح دبدوب أن التأثير سينعكس على صناديق الثروات السيادية حسب نوعية الاستثمارات إلى جانب تأثيرها على أسعار النفط ومعدلات الطلب عليه حيث توقعت منظمة أوبك انخفاضا في كمية الطلب خلال عامي 2010 و2011. واضاف أن ذلك سيؤثر على الفوائض التي تحققها الدول النفطية لكنها لن تؤثر على ميزانياتها اذ ان دول الخليج تنفق أقل من 50 فى المئة من دخلها من النفط .
    وتوقع دبدوب أن تشهد ميزانية الكويت ارتفاعا اذ ان هناك مشروعات كبرى ستطرحها الحكومة ضمن خطة االتنمية مضيفا ان زيادة الانفاق العام هي الوسيلة الوحيدة لوقاية دول الخليج من تأثيرات أزمة اليورو حتى تمر هذه الازمة. (النهاية) م ف س / ع ب د كونا151604 جمت يون 10
     
  2. كيدي كاو

    كيدي كاو عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    699
    عدد الإعجابات:
    0
    كلام حلو وصريح وشفاف من رجل يستاهل التقدير
     
  3. بدجت

    بدجت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,151
    عدد الإعجابات:
    23
    مكان الإقامة:
    الكويت
    إكملت بتصريح دبدوب ....!
     
  4. Cozmo

    Cozmo موقوف

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2008
    المشاركات:
    5,333
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دار جابر وسعد ومن بعدهم صباح ووليه نواف راعي العهد
    الحلو بجماعة الوطني المصداقيه
    ما عندهم يا ابيض يا اسود
    ودبدوب رمز من رموز الاقتصاد في الكويت
    وان شاء الله نخلص من هالازمات الي مو مترقعين فيها بكل ديره
     
  5. adel40

    adel40 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 ابريل 2009
    المشاركات:
    157
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور يا دبدوب

    واحنا يا دوب نستفيد من تجارب الاخرين؟
     
  6. رجل المال

    رجل المال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2009
    المشاركات:
    330
    عدد الإعجابات:
    0
    تصريح دبدوب هو سبب نزول السوق اليوم والأيام القادمه بإعتقادي
    واعتقد تصريحه ماكان في وقت المناسب او بمعنى آخر مو ملزوم هو فيه وخاصة ان يخص الأسواق الأوربية والسوق الأوربي اليوم صاعد
    من المفروض يصرح بوضع البنك الوطني وتأثيراته بصفقة زين نبي خبر ايجابي يا دبدوب ناقصين اخبار سلبية خلاص كااااااااااااااااااااااااااااااااااافي
     
  7. سيف راكس

    سيف راكس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2009
    المشاركات:
    1,563
    عدد الإعجابات:
    2
    الله اعلم تسخين لبداية ازمه في ( ....... )احنا شبعنا ازمه بس خلاص .