صيد من البورصة بتاريخ 12/ 3/2005

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة خـــالد, بتاريخ ‏12 مارس 2005.

  1. خـــالد

    خـــالد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    160
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــــــــــــويت
    صيد من البورصة:
    ***************
    إعداد: محمد الاتربي ومحمد البغلي ورأفت توما
    من مجموعة استثمارية عقارية مصرفية ترفيهية محلية
    الوطنية العقارية تتلقى عرضاً قيمته 70 مليون دينار لشراء سوق شرق

    تلقت الشركة الوطنية العقارية عرضا جديدا خلال فترة قصيرة يعتبر الثاني من نوعه لشراء سوق شرق، احد ابرز المشروعات الحيوية لديها.

    وبحسب ما كشفت المصادر ان العرض الاخير من احدى المجموعات الاستثمارية الكبرى محليا، والتي تملك شركة عقارية واستثمارية ومصرفا وشركة خدمات وترفيه، حيث تسعى تلك المجموعة الى ضم سوق شرق ضمن مشروعاتها لا سيما ان لديها هدفا استراتيجيا لتحقيق تكامل بين خدمات شركاتها المختلفة عبر مواقع ترفيهية حيوية موزعة في مناطق متفرقة.

    واكدت المصادر ان المجموعة التي طلبت شراء سوق شرق استوضحت امكان بيعه، مشيرة الى انها طلبت ايضا بعض الايضاحات حول بعض الامور التي تساعد في التقييم لتقديم عرض رسمي.

    وترددت بشأن العرض معلومات قالت مصادر ان المجموعة الراغبة في الشراء عرضت 70 مليون دينار كويتي، لكنه لا يعتبر نهائيا او حاسما من جانب اي طرف، وقد يرتفع بمبالغ ليست قليلة.

    الجدير ذكره ان الوطنية العقارية، كانت تلقت قبل اشهر قليلة عرضا من جانب مجموعة اماراتية لشراء سوق شرق، لكنه لم يكتمل بنجاح، وبحسب ما اشار مراقبون فقد تلقت الشركة ايضا قبل عامين تقريبا عرضا آخر لشراء السوق ذاته بنحو 50 مليونا تقريبا.

    تجدر الاشارة الى ان سوق شرق تديره «الوطنية العقارية» بنظام الـb.o.tلمدة 25 عاما، وكان تم تشغيله اواخر عام 98، وتصل نسبة الاشغال فيه حاليا الى 100% وكذلك الامر لجميع مرافقه الاخرى.

    لكن بالنسبة لجميع مقربة من الشركة افادت بأنه في حال تحقيق الهدف، ضمن الاطار الذي تسعى اليه الشركة، فإن الصفقة قد تتم كأي استثمار ناجح، يحقق الربح المنشوء منه، والمخطط له من بداية الدخول فيه.
    ___________________________________________________________________*

    تحالف الكويتية للاستثمار والـخدمات العقارية يحوز أفضل تصنيف لمشروع شارع عبدالله الأحمد

    علمت «القبس» ان تحالفا يضم شركتي الكويتية للاستثمار والوطنية للخدمات العقارية حاز على افضل تصنيف بين الشركات المؤهلة لتنفيذ وادارة وتشغيل مشروع شارع عبدالله الاحمد المطروح على القطاع الخاص بنظام الـ B.o.t لمدة 25 عاما على مساحة 54 الف متر مربع.

    وقال مصدر مطلع ان المشروع يحتوي على مركز ثقافي وتعليمي وترفيهي متكامل يضم مسارح ومطاعم ومرافق وصالات سينما وقاعات للمؤتمرات، حيث سيتولى التحالف الفائز تنفيذ جميع التزامات البنية التحتية المتكاملة كشبكات الصرف الصحي والمياه والهاتف والكهرباء والطرق الى جانب الزراعات التجميلية لمنطقة المشروع بالكامل.

    وبين المصدر ان من شروط المشروع ان يوفر المستثمر 70 في المائة من تكاليف المشروع ذاتيا كي يكون المستثمر جاهزا من حيث الملاءة المالية.
    ___________________________________________________________________*

    الأهلية للاستثمار: مشاريع عقارية في جبل عمر بمكة

    علمت «القبس» ان الشركة الاهلية للاستثمار تدرس مع اطراف سعودية تشييد مجموعة مشاريع في جبل عمر في مكة المكرمة بهدف الاستثمار في مشاريع السياحة الدينية.

    وقال مصدر مطلع ان هذه المشاريع تتركز في اقامة ابراج ومجمعات عقارية لاستغلال مواسم الحج ورمضان والعمرة التي تشهد فيها مكة المكرمة نسبة اشغال عالية تصل الى 100 في المائة، مشيرا الى ان هذه المجمعات ستكون من فئة الخمسة نجوم على نظام الشقق الفندقية.
    ___________________________________________________________________*

    200 مليون دينار قيمة مشروع عقاري لأربع شركات مدرجة

    كشف مصدر مسؤول لـ «القبس» عن ان لجنة المناقصات بصدد ترسية مشروع عقاري يتعلق بتطوير منطقة في العاصمة (عبدالله المبارك) واعادة تأهيل بنيتها التحتية، وانشاء عدد من المجمعات التجارية فيها.

    وكشفت المصادر عن ان لجنة المناقصات ووزارة الاشغال طلبتا من وزارة المالية ترسية المشروع على اربع شركات مدرجة، او من يمثلها من شركات تابعة على الاقل، نظرا لضخامة حجمه الذي قد يبلغ 200 مليون دينار كويتي.
    ___________________________________________________________________*

    100 مليون دينار سندات لمصلحة المخازن العمومية

    كشفت مصادر مطلعة لـ«القبس» عن ان المخازن العمومية بصدد الاتفاق مع احد اكبر البنوك المحلية لادارة اصدار سندات بالدينار الكويتي، مشيرة الى انها قد تزيد على 100 مليون دينار.

    واشارت المصادر الى ان «المخازن» لديها مشروعات ضخمة طويلة الامد، تحتاج الى تجهيزات بنى تحتية واستثمارات كبيرة، وابرز هذه المشاريع ادارة وتشغيل وصيانة المنافذ الجمركية بحجم استثمار يبلغ نحو 200 مليون دينار، اضافة الى انها تترقب عقدا ضخما لفترة ثلاث سنوات سيكون موزعا على عدة دول، وسيحتاج ايضا الى تجهيزات كبرى لتنفيذه.
    ___________________________________________________________________*

    كامكو: شركة إسلامية برأس مال 15 مليون دينار

    علمت «القبس» ان شركة مشاريع الكويت لإدارة الاصول الاستثمارية (كامكو) بصدد تأسيس شركة استثمارية اسلامية برأس مال 15 مليون دينار تمتلك فيها كامكو نسبة بين 25 الى 30 في المائة، وتطرح الباقي لمساهمين استراتيجيين افرادا وشركات من الكويت والخليج. وقال مصدر مطلع ان هذه الشركة ستختص في تقديم خدمات مالية واستثمارية اسلامية للعملاء، كالصناديق وادارة المحافظ والاجارة والتوريق والبيوع وخدمات الاستشارات والاكتتاب وتأسيس الشركات وغيرها من الخدمات التي تنسجم مع الشريعة الاسلامية.
    ___________________________________________________________________*

    شركات الآجل والبيوع المستقبلية أوقفت التداول على أسهم «الـمخازن» ومجموعتها

    علمت «القبس» ان معظم الشركات الاستثمارية التي تقدم خدمتي البيع الاجل والبيوع المستقبلية اوقفت التعامل على بعض الاسهم في نهاية الاسبوع خصوصا اسهم كل من شركة المخازن العمومية والشركة الوطنية العقارية وشركة مركز سلطان وشركة بيان للاستثمار وشركة المعادن والصناعات التحويلية. وقالت مصادر ذات صلة ان السبب وراء ايقاف التداول على هذه الاسهم وعدم منح تسهيلات مالية للمتداولين من اجل شرائها يعود الى ارتفاع اسعارها في الآونة الاخيرة، الامر الذي بات يلتهم معظم السيولة التي تخصصها هذه الشركات سواء لخدمة البيع الاجل او للبيوع المستقبلية.

    ولم تذكر هذه المصادر موعد اعادة التداول على هذه الاسهم من جديد مكتفية بالقول ان معظم الطلب في الاسبوعين الماضيين على الاجل والبيوع المستقبلية كان يتركز بشكل اساسي على اسهم «المخازن العمومية» ومجموعتها التابعة.
    ___________________________________________________________________*

    المتحدة للصناعات الغذائية توصي بـ 35% نقدا و5% منحة

    علمت «القبس» ان المجموعة المتحدة للصناعات الغذائية (سابليه) حققت ربحية للسهم عن العام 2004 بلغت 55 فلسا.

    وقال مصدر ان مجلس الادارة اوصى في اجتماعه نهاية الاسبوع الماضي بتوزيع ارباح للمساهمين بواقع 35% نقدا و5% منحة.

    من جانب آخر اشار المصدر إلى ان الشركة دشنت خلال الفترة الماضية فرعا لها في امارة الشارقة، مشيرا الى انه حقق نجاحا اكثر مما كان متوقعا، وفي ضوء ذلك تتجه «الغذائية» للتوسع في الامارات الاخرى.

    ومحليا قال المصدر: لدينا عقود عدة مباشرة وغير مباشرة، وهناك مشاريع اخرى يتم تحضيرها لتنفيذها العام الحالي.
    ___________________________________________________________________*

    هيئة الاستثمار تدرس عرضا للمساهمة في صندوق «المضمون»

    كتب حسن ملاك:

    تدرس الهيئة العامة للاستثمار عرضا تقدمت به شركة المركز المالي للمشاركة في صندوق «المركز المضمون» برأسمال 50 مليون دينار كويتي.

    ويذكر ان الهيئة تدعم فكرة انشاء الصناديق الاستثمارية العاملة في سوق الكويت للاوراق المالية لخلق سوق مؤسسي بعيدا عن المضاربة العشوائية.

    وتجدر الاشارة الى ان الهيئة اجتمعت في وقت سابق مع كافة الصناديق التي تشارك فيها للاطلاع على ادائها وخططها.
    ___________________________________________________________________*

    بيت الأوراق: مشروع فندقي وتسويقي وترفيهي ينتظر التمويل

    بدأت شركة الشعب العقارية باستقبال العروض الخاصة باستثمار قطعة الارض التي كانت شركة بيت الاوراق المالية قد اشترتها بـ 33 مليون دينار.

    وقالت مصادر ذات صلة ان هذه العروض تضمنت كيفية استغلال الارض التي ستتم اقامة مشروع فندقي عليها ومجمع تسويقي وآخر ترفيهي بالاضافة الى مواقف للسيارات.

    وبينت المصادر ان ما يقف حجر عثرة امام التأخر في البدء بتنفيذ هذا المشروع هو الحصول على التمويل الكافي للبدء باقامة المشاريع المقررة مبينة انه سيتم البدء فيها بمجرد الحصول على التمويل.
    ___________________________________________________________________*

    «المركز المالي» تكتتب بأسهم «المجموعة البترولية» بـ 440 فلساً

    علمت «القبس» ان شركة المركز المالي الكويتي ستتولى عملية ادارة الاكتتاب في زيادة رأس مال شركة المجموعة البترولية المستقلة والاكتتاب في الكمية التي لن يكتتب فيها مساهمو «المجموعة البترولية».

    واشارت مصادر مطلعة في تصريحات لـ «القبس» الى ان «المركز المالي» ستكتتب في الكمية الفائضة في الاكتتاب بزيادة رأس مال «المجموعة البترولية» بسعر 440 فلسا، وذلك حسب الاتفاق الخاص بإدارة الاكتتاب، مبينة ان هذه الكمية التي ستكتتب بها ستكون استثمارا طويل المدى.

    وكانت شركة المجموعة البترولية المستقلة قد قررت زيادة رأس مالها بنسبة 40 في المائة بسعر 100 فلس للسهم، وعلاوة اصدار 400 فلس قبل ان تخفضها الى 300 فلس