اخذت قرض ورهنت اسهم ورفعوا قضيه يبون فلوسهم مو الاسم فيدوني

الحياة جوهره

عضو نشط
رحت ابي قرض قالي شنو الضمان قلت عندي اسهم مادرجت قال اوكي حولت السهم باسمهم عطاني قرض تورق شراء معادن ماذكر رهن الاسهم وبعدين خسرنا بالبورصه هي شركة وارد لاجاره اافادهبي محامي زين او

Winchester SX3

عضو مميز
اكتب موضوع بقسم الاستشارات القانونيه
والاخوان هناك متخصصين وما يقصرون

Winchester SX3

عضو مميز
انا مو فاهم !!!!

الي انا فهمته

الرجل أخذ قرض ( تورق ) بناء على رهن أسهم ( وراد للإجارة ) وتم تحويل الأسهم بإسم الجهة الي أقرضته
لكن حاليا نزلت قيمة الأسهم أو خسرة الشركه ( الله أعلم ) والجهة المقرضه تطالبه بدفع قيمه القرض

المفروض من وجهة نظري أن قيمة أسهم الرهن تمثل 200% من قيمة القرض ومتى ما قلة القيمة السعريه للسهم يبلغون المقترض عشان يزيد نسبة الرهن أو أهم يصرفون إذا عندهم مخرج قانوني
لكن بحالته مادري
يسأل الاخوان بهالقسم
http://www.indexsignal.com/vb/forumdisplay.php?f=55

يفيدونه أكثر

يا صاحب الموضوع
هل الي فهمته صح؟ ولا انا فاهم غلط بعد!!

NEW حاكم السوق

عضو نشط
إذا اللي أقرضك وارد ... ومؤخرا !!؟؟ فالشركه موقوفه عن نشاط ألإقراض بقرار من المركزي! سابقا!!
فكيف أقرضتك؟ وهي موقوفه عن ألإقراض!؟ وإذا كان القرض قديم إشتكهم بالمركزي! لأن سوالفهم ومخالفاتهم جايده والمركزي موقفهم عن ألإقراض بسبب مخالفاتهم ومشاكلهم مع عملاؤهم!

وإذا المرهون هي أسهم وارد (وأشك بذلك لأنها مملوكه للدار بالكامل) ... فالله يعينك ... وأعتقد ترفع على ملاكها قضيه للتعويض عن الضرر بتسبب توقفها عن نشاطها الأساسي بمخالفاتهم و فقدان قيمتها ... و... و ....

وترى التورق المنظم وبيع المعادن بالآجل مشكوك بشرعيته! وممكن تطعن فيه! لعدم إستلام السلعه!! سلموك شي ؟؟ غير ورق وبعدين بيزات! لتشتري لاويمكن أسهمهم بعد!!!

ماني محامي ... بس أعتقد هذي مداخلك للعوده عليهم بالتعويض .... وجبر الضرر وتفك عمرك!

وسؤال الأخوان المتخصصين بالإستشارات القانونيه بالمنتدى ... وايد أحسن

الله يعينك ....... ويوفقك ... ويفرج عليك ...

مشعل المحامي

عضو نشط
بيت المشورة-ش البلاجات- مقابل شوبيز -مدني وتجاري
رحت ابي قرض قالي شنو الضمان قلت عندي اسهم مادرجت قال اوكي حولت السهم باسمهم عطاني قرض تورق شراء معادن ماذكر رهن الاسهم وبعدين خسرنا بالبورصه هي شركة وارد لاجاره اافادهبي محامي زين او

اخي الكريم

انته حولت ملكية الاسهم باسمهم وذلك مقابل الحصول على تمويل تورق منهم

والحين هم يطالبونك بسداد القرض

ومصير الاسهم اللى تحولت باسمهم شنو ؟

هذي النصبه

ارفع قضيه والله يعينك وانشاء الله لك حق وتعويض
وما ضاع حق وراه مطالب

موفق خير انشاءالله

Suntan

عضو نشط
وترى التورق المنظم وبيع المعادن بالآجل مشكوك بشرعيته! وممكن تطعن فيه! لعدم إستلام السلعه!! سلموك شي ؟؟ غير ورق وبعدين بيزات! لتشتري لاويمكن أسهمهم بعد!!!
...

لايجوز هذا الكلام الاخ الفاضل اقترض مال بظمان الاسهم وعليه ان
يرجع المال بغض النظر عن وضع الضمان المقدم
وكذلك لايجوز الطعن في شرعية التعاملات الاسلامية لان الاخ
الفاضل قد خسر المبلغ ماذا لو حقق ارباح فوق المبلغ واكتشف
ان التورق حرام هل سيرجع المبلغ وارباحة الي الشركة المقرضة

والسلام ختام

Cozmo

موقوف
دار جابر وسعد ومن بعدهم صباح ووليه نواف راعي العهد
الله يفرجها عنك

الحياة جوهره

عضو نشط
اخذت القرض 11/2/2008 32000 الف ويحل 11/2/2009 37000

ورهنت اسهم وحولتهم باسمهم المشكله مو ذاكرين الاسهم بالعقد ذاكرين تورق شراء معادن انا مفكر انه الاسهم مقابل المال اذا مادفعت مارفعو علي قضيه الا لما تاكدو انه الاسهم ماتجيب القيمه للعلم تاخرو عن الرفع القضيه سنه واربع شهور وبعدين ارفعو للافاده اهل الاخبره

Suntan

عضو نشط
ورهنت اسهم وحولتهم باسمهم المشكله مو ذاكرين الاسهم بالعقد ذاكرين تورق شراء معادن انا مفكر انه الاسهم مقابل المال اذا مادفعت مارفعو علي قضيه الا لما تاكدو انه الاسهم ماتجيب القيمه للعلم تاخرو عن الرفع القضيه سنه واربع شهور وبعدين ارفعو للافاده اهل الاخبره

اخي تعوذ من الشيطان
هل استلمت مبلغ من المال
هل استخدمت المبلغ

اذا اجبت ب نعم
يجب ارجاع المبلغ لاصحابة

وانت ذكرت انه الاسهم ضمان في البداية
لانه عملية البيع والشراء لاتحتاج تورق
مجرد شيك لك وتحويل لهم

فريح الكوح

عضو نشط
اخوي المحترم ، هذا رأيي :

انت اخذت القرض وحطيت شهادة تملك الاسهم ضمان للقرض .

عليك قانونا سداد قيمة القرض وبعدها تحرر اسهمك واتصرف فيها مثل ما تبي .

لكن ان كنت عاجز عن السداد (مثل ماهو واضح) ، المقرض يستوفي دينه من قيمة الاسهم .. يعني يبيعها ويآخذ قيمتها - ان زاد شيء بيكون لك ، وان نقص بيطالبك فيه -

لو كانت قيمة الدين اكبر من الضمان (ا?سهم) ، لك حجة اذا صدر ضدك حكم بانك تأخر تنفيذه لحين ميسرة .

shamakmak

عضو نشط
اخوي المحترم ، هذا رأيي :

انت اخذت القرض وحطيت شهادة تملك الاسهم ضمان للقرض .

عليك قانونا سداد قيمة القرض وبعدها تحرر اسهمك واتصرف فيها مثل ما تبي .

لكن ان كنت عاجز عن السداد (مثل ماهو واضح) ، المقرض يستوفي دينه من قيمة الاسهم .. يعني يبيعها ويآخذ قيمتها - ان زاد شيء بيكون لك ، وان نقص بيطالبك فيه -

لو كانت قيمة الدين اكبر من الضمان (ا?سهم) ، لك حجة اذا صدر ضدك حكم بانك تأخر تنفيذه لحين ميسرة .

انت صح 100%
الالتزام الاصلي هو الدين والضمان تابع يدور معه وجودا وعدما
وبالتالي اذا لم يستوفي الدائن دينه الاصلي يكون له حق التتبع والامتياز بالنسبة للضمان في حالة تزاحم الدائنين واذا لم تكفي قيمة الضمان لاطفاء قيمة الدين فمن حق الدائن الرجوع على المدين بالمطالبة القضائية بفرق المبلغ

NEW حاكم السوق

عضو نشط
ياجماعة الخير الرجال يقول مسوي عقد تورق منظم (مشكوك بشرعيته يا سنتان ومثبت بفتاوي المجمع الفقهي وتحرمه المؤسسات الإسلاميه المحترمه!!!) (شراء وبيع سلع ومعادن ثمينه) وباعوها آجل وثبتو البيعه! وعطوه فلوس (القرض) بمحفظه بشركه زميله يتراوالي!!!! وراح من المحفظه وشرا ألأسهم (يتراوالي أسهمهم ولا أسهم فروخهم!!! يمكن) وحطها ضمان بالمحفظه! اللي حطو عليها قرض التورق (المشكوك بشرعيته يا سنتان) ! وإنخفضت قيمة ألأسهم؟

قعدو سنه وشوي! ما طالبوه (شوف شمنه؟ أو أملا بعودة الاسهم لقيمتها لتغطية القرض) ولما شافو ماكو فايده؟؟ ومالك أمل؟؟!! والمركزي!! وراهم وراهم بالمخصصات!!؟؟ ... ردو على الفقير!؟ بقيمة القرض لأن الضمان مو كافي!! أو لأسباب أخرى نحن نجهلها !!!؟؟؟ وهو يعرفها !!؟؟

أخوي ... الحياة جوهره ... أسمع كلام أخوك فريح الكوح أظن محامي ...
لو إستشير ألأخوان المحامين بألإستشارات القانونيه ... ترى يفيدونك ... لو شوفلك محامي شقردي ... يرفعلك القضيه لو يدافع عنك إذا هم اللي رافعين عليك القضيه !!!!

فريح الكوح

عضو نشط
انت صح 100%
الالتزام الاصلي هو الدين والضمان تابع يدور معه وجودا وعدما
وبالتالي اذا لم يستوفي الدائن دينه الاصلي يكون له حق التتبع والامتياز بالنسبة للضمان في حالة تزاحم الدائنين واذا لم تكفي قيمة الضمان لاطفاء قيمة الدين فمن حق الدائن الرجوع على المدين بالمطالبة القضائية بفرق المبلغ

اشكرك على التوضيح استاذي ..

وفي حالة عدم كفاية الضمان .. لا يتم اسقاط باقي الدين ، لكن قد يكون هناك تساهل في التنفيذ ، للإعسار وتوافر نية السداد بتقديم ضمان وقبول الدائن بالضمان وتحمله المخاطرة

NEW حاكم السوق

عضو نشط
ويالسنتان ... روح إطلع على فقه زفتاوي التعاملات الشرعيه لترى لماذا الشك بعدم شرعية و عدم تعامل المؤسسات ألإسلاميه المحترمه واكرر المحترمه !!!! بعمليات التورق المنظم !!!! وتحريمه!

ثانيا ... شنو تعتفد اللي سوته الدار (أم وارد !!!!) ... لما طعنت بشرعية عقود الوكاله مع بنك بلوم اللبناني بمحاكم لندن (مع العلم بأنها هي الوكيل وصاحبة الوكاله اللتي أجازتها لجنتها الشرعيه!) ومن ثم صدور حكم محكمة لندن بعدم شرعية وكالة الدار وبطلان قضية بلوم ضد الدار (اللي أخذت الفلوس) ... وإهتزاز سمعة المؤسسات وشرعية التعاملات الإسلاميه كنتيجه لهذا الحكم وتوقف تعامل البنوك العالميه مع الإسلاميه! بسبب هذا الحكم .... وقيام لجنة الدار الشرعيه بنشر بيان رفض قيام الدار بهكذا دفوع لتبرئة ساحتها وأمرها بسحب دفوعها وخسران القضيه والحكم مره ثانيه لصالح بنك بلوم !!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لاحظ تعامل الدار بموضوع الوكاله شلون كان؟ وهي وكاله بالإستثمار مفتى بجواز إستعمالها كصيغه للتمول !!!! فما بالك ... يال سانتان ... بالتورق المنظم للتمويل؟؟ ... وهو المشكوك بشرعيته! ولاتتعامل به المؤسسات ألإسلاميه المحترمه!! وأكرر المحترمه! وتحرمه !!!!

الله يهدينا ويهديك يال سان تان !!! :)

hassana

عضو نشط
أعتقد انا ان في ثغره وحده في موضوع اخونا انه يشوف وقت حلول موعد سداد القرض اللي حسب كلامه 11/2/2009 كم كان سعر الاسهم المرهونه علشان كان المفروض من الشركه في هالوقت تبيع الاسهم مو ينطرون لان نطرتهم اثرت على سعر السهم وبالتالي كانت الخساره كبيره وشوف الفرق بين الوقت اللي مفروض يبيعون السهم فيه ووقت رفع القضيه كم صار سعر السهم علشان تعرف الفرق بالسعر

فريح الكوح

عضو نشط
أعتقد انا ان في ثغره وحده في موضوع اخونا انه يشوف وقت حلول موعد سداد القرض اللي حسب كلامه 11/2/2009 كم كان سعر الاسهم المرهونه علشان كان المفروض من الشركه في هالوقت تبيع الاسهم مو ينطرون لان نطرتهم اثرت على سعر السهم وبالتالي كانت الخساره كبيره وشوف الفرق بين الوقت اللي مفروض يبيعون السهم فيه ووقت رفع القضيه كم صار سعر السهم علشان تعرف الفرق بالسعر

ياجماعة ، الضمان موضوعه يختلف ....

لما الشركة او البنك يآخذ ضمان معناه انه موافق على القرض نفسه والضمان هذا مجرد وسيلة للتأكد من جدية السداد عند العميل .

واذا ما التزم العميل من حق الدائن تسييل الضمان بقيمته الحالية ( وقت الاقتضاء ) لسداد الدين بالكامل او جزء منه .

الكلام كله في قبول الضمان وقت تقديمه وتقدير الدائن لقيمة هذا الضمان ومدى ملائمته مع المديونية .. وفيها مخاطرة ، يعني يمكن يكون الضمان غير كافي او غير مستقر القيمة .

قبول الضمان نفسه في دليلين : 1- صدق نية المقترض . 2- معرفة ورضى الدائن بالقيمة التقديرية للضمان وقبوله للخطر المحتمل .

hassana

عضو نشط
ياجماعة ، الضمان موضوعه يختلف ....

لما الشركة او البنك يآخذ ضمان معناه انه موافق على القرض نفسه والضمان هذا مجرد وسيلة للتأكد من جدية السداد عند العميل .

واذا ما التزم العميل من حق الدائن تسييل الضمان بقيمته الحالية ( وقت الاقتضاء ) لسداد الدين بالكامل او جزء منه .

الكلام كله في قبول الضمان وقت تقديمه وتقدير الدائن لقيمة هذا الضمان ومدى ملائمته مع المديونية .. وفيها مخاطرة ، يعني يمكن يكون الضمان غير كافي او غير مستقر القيمة .

قبول الضمان نفسه في دليلين : 1- صدق نية المقترض . 2- معرفة ورضى الدائن بالقيمة التقديرية للضمان وقبوله للخطر المحتمل .

اخوي فريح الكوح انا معاك ان الاسهم كانت للضمان فقط ولكن هذا الضمان استحق
في تاريخ 11 /2/2009 وكان من المفروض ان الشركه تتصل بالعميل وتقول له انها سوف تبيع اسهم الضمان في ذاك الوقت ولكن الشركه اصبرت لعل وعسى ان سعر الاسهم المرهونه ترتفع اكثر وهذا ادى الى تدهور سعر الاسهم اكثر وبالتالي ما قامت الشركه برفع القضيه إلا لما شافت ان الاسهم ما تسوا شئ وانا بنفس الوقت ما اقول ان ما يدفع لهم بالعكس هذا حق لهم عليه ليوم الدين ولكن انا اقول ان الشركه اخطأت ان ما باعت الاسهم عند حلول موعد سداد القرض وبالتالي من حق العميل يشوف فرق سعر الاسهم وقت حلول موعد سداد القرض والان ويطالبهم بإحتساب هذا الفرق لصالحه

NEW حاكم السوق

عضو نشط
ياجماعة الخير .... حسنه وفريح الكوح ... لازم تعرفون أساس المعامله ومصدرها ... من ألأخ صاحب المشكله!

هذا إن كان مسموح لها تعطيه قرض!؟ بالوقت اللي عطته! لأنها كانت موقوفه!!!؟ بفرار من المركزي!؟

وإن كانت بالفعل إشترت وباعت معادن لتوفير التمويل النقدي لشراء الأسهم! (وهو التورق المنظم! المشكوك بشرعيته!؟ والغير متعامل فيه لدى المؤسسات المحترمه)

روح شوفلك محامي يالحبيب ... وخل يشوف كل أوراقك وخلص ....

فريح الكوح

عضو نشط
اخوي فريح الكوح انا معاك ان الاسهم كانت للضمان فقط ولكن هذا الضمان استحق
في تاريخ 11 /2/2009 وكان من المفروض ان الشركه تتصل بالعميل وتقول له انها سوف تبيع اسهم الضمان في ذاك الوقت ولكن الشركه اصبرت لعل وعسى ان سعر الاسهم المرهونه ترتفع اكثر وهذا ادى الى تدهور سعر الاسهم اكثر وبالتالي ما قامت الشركه برفع القضيه إلا لما شافت ان الاسهم ما تسوا شئ وانا بنفس الوقت ما اقول ان ما يدفع لهم بالعكس هذا حق لهم عليه ليوم الدين ولكن انا اقول ان الشركه اخطأت ان ما باعت الاسهم عند حلول موعد سداد القرض وبالتالي من حق العميل يشوف فرق سعر الاسهم وقت حلول موعد سداد القرض والان ويطالبهم بإحتساب هذا الفرق لصالحه

بس بيع الضمان ما يكون الا بحكم محكمة ، والمحكمة تامر بالبيع عن طريق المزاد (لو غير اسهم) او الطريق القانوني مع مراعاة حق المشتري بسعر السوق العادل .

تبقى مسألة المديونية .. ممكن المحكمة تخصم منها ؟

أعلى