اتمنى تشرحون لي من غير ما تطلبوا مني استخدام خاصية البحث رجاءاً

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة كاتي, بتاريخ ‏12 مارس 2005.

  1. كاتي

    كاتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2003
    المشاركات:
    61
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    العالم
    سؤالي عن الاوبشن .. انا ما اعرف عنها شي .. وابغى شرح تفصيلي عنها لو تكرمتوا
    * طريقتها.
    * كيفية استخدامها.

    وكل شي لو سمحتوا .. انا استخدمت خاصية البحث بس ما استوعبت الشيء هذا .. وانا عندي رغبة في معرفته بأسرع وقت لو تسمحون

    كاتي
     
  2. Day_trading

    Day_trading موقوف

    التسجيل:
    ‏28 أغسطس 2004
    المشاركات:
    1,931
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait


    --------------------------------------------------------------------------------

    عقود خيارات المعاملات

    على الرغم من صعوبة فهم الخيارات الا أنه بقليل من الممارسة بدأت تلك العقود تحظى بأهمية أكثر.
    وه\ا هو السبب الذي يجعل العديد من المتعاملين المحترفين يضعون عقود الخيارات في محافظهم الاستثمارية
    بشكل خاص ، ويستخدم المتعاملون عقود الخيارات لتغطية مراكزهم (اى يقومون بتغطية عكسية لعملية معينة لتقليل
    المخاطرة ) وعلي سبيل المثال اذا كان احد المتعاملين لديه كمية كبيرة من احد انواع الاسهم فيمكنه
    استخدام عقود الخيارات لبيع نفس السهم. ومع ان عقود الخيارات تبدو محيرة نوعا ما حتى للمستثمرين اوذوي الخبرة
    ،فسوف أبذل قصارى جهدي في شرحها حتى يزداد المعني وضوحا
    وعقد الخيار الاوبشين هو عقد يعطيك الحق وليس التزاما لشراء او بيع احد الاشياء اللتى يمكن ان تكون احد المنازل او سلعه مثل الزيت الذرة او احد الاسهم .
    وعلى سبيل المثال يعطيك عقد خيار الاسهم الحق فى شراء نوع معين من الاسهم بسعر معين فى تاريخ معين .
    ويتمثل الجانب الرائع فى عقود الخيارات فى انه ليسع من الضرورى ان يكونه السهم فى التعامل عليه .
    وتمسمي عقود خيارات التعامل ايضا (المشتقات(
    وهيه مجموعه متنوعه من الاوراق الماليه تشتق اسعارها من اسعار الاسهم.
    ويعتبر خيار الشراء وخيار البيع اكثر انواع الخيارات شيوعا ويعطيك عقد خيار الشرا الحق فى شراء احد انواع الاسهم بسعر محدد فى حين يعطيك عقد خيار البيع الحق فى بيع احد الاسهم بسعر محدد اى يكون لديك الحق فى شراء او بيع نفس السهم محل العقد.
    ولاكن معظم الناس لايطبقون هذا الخيار حيث يقومون فقط بشراء او بيع عقد الخيار وفى مقابل جزء بسيط جدا من السعر تستطيع ان تتحكم فيما قيمته مئات او الاف الدولارات من الاسهم.
    وعلى سبيل المثال لنفترض انه سهم شركة برايت لايت يباع بسعر 20$وانت يعجبك هذا السهم وتعتقد انه سوفه يرتفع الى 25$ لذلك قررت الحصول على عقد خيار شراء بسعر تنفيذ او سعر الممارسه 25$ للسهم لك الحق فى اختيار اى سعر وكلما كان الفارق بين السعر اللذى سوفة يتم عليه عقد الخيار وسعر التنفيذ كبيرا كان عقد الخيار ارخص فمثلا اذا كان سعر احد العقود الخيارات20
    25$. فان عقد الخيار سوفه يكون اكثر تكلفه من عقد الخيار اللذى يكون سعره
    واذا وصل سعر سهم شركة برايت لايت الى 25 $ او تجاوز هذا السعر فسوفة تحقق ارباحا مالية فكلما ارتفعه سعر السهم ازدات الارباح اللتى سوفة تحصل عليها .
    ومع ذلك فهناك مشكله وهيه انك عندما تشترى احد عقود الخيارات فيجب ايضا ان تحدد تاريخ الانتهاء او التنفيذ للخيار وعادتا مايكون من شهر الى ثلاث شهور من تاريخ الشراء.
    وهذا ان سعر سهم شركة برايت لايت يجب ان يصل او يرتفع على سعر التنفيذ او سعر الممارسة فى عقد الخيار قبل تاريخ التنفيذ والا فسوفه تخسر جميع استثماراتك ولك ايضا الحق فى بيع عقد الخيار قبل تاريخ الانتهاء وتتضاعف بعض انواع عقود الخيارات او تصبح ثلاث اضعاف فى خلال ايام ولذلك فمن الحكمة ان تسعى من اجل الارباح .
    وعندما تتصل بالسمسار اللذى تتعامل معه او تضع طلبك عبر الانترنت قد تقول :اريد ان اشترى خمس عقود خيارات تنتهي فى شهر يونيو بسعر 25 دولار للسهم حيث يصدر كل عقد بمئة سهم وفى هذه الحاله يجب ان يرتفع سهم شركة برايت لايت الى 25 دولار او اكثر من ذلك قبل يوم الجمعه من الاسبوع الثالث من شهر يونيو حتى تستطيع تحقيق الارباح على الرغم من انه يمكنك بيع عقد الخيار قبل تاريخ الانتهاء فى مقابل بعض الربح كم يكلفك هذا؟وكلما كان تاريخ الانتهاء ابعد كان عقد الخيار اكثر تكلفه وعلى سبيل المثال قد تكلفك عقود خيارات شهر يونيو دولارين لكل عقد .
    واذا اشتريت خمس عقود خيارات فسوفة يكلفك الف دولار 500 سهم ظرب2دولار للسهم وقد يكون سعر عقود خيارات شهر يوليو 4دولارات للسهم وعلى الرغم من ذلك يجب ان تعي ان السعر يتغير بصفة مستمرة اثناء النهار ويوجد عقود خيارات لجميع شهور السنة.
    وعليه فانك تشترى عقد شهر يونية لشركة برايت بسعر دولارين لكل عقد بتكلفة قدرها 1000دولار فاذا اشتريت 500 سهم من اسهم شركة برايت لايت فسوفة يكلفك 10000 دولار عندما يكون السعر 20 دولار للسهم ضرب500 وعندما تشترى عقد الخيار يكلفك فقط 1000 دولارولذلك فانه فى مقابل 1000 دولار تتحكم انت فيما قيمتة 10000دولارمن الاسهم ولنفترض انه سعر سهم شركة برايت لايت ارتفع الى 25 دولارخلال اسبوع فتحقق انت فى ذلك الحين ارباحا مالية وعندما يرتفع سهم شركة برايت لايت يرتفع سعر عقد الخيار وتستطيع ايضا ممارسة فى حقك فى شراء اسهم شركة برايت لايت بسعر 25دولارا للسهم.
    ومن العيوب اللتى تتعلق بعقود الخيارات هو ان الكثير من الاشياء يجب ان تسير فى طريقها الصحيح حتى تستطيع تحقيق الارباح اولا:اذا لم يرتفع سعر سهم شركة برايت لايت الى 25دولاررا بحلول يوم الجمعه الثالث من شهر يونية فسوفه تخسر 1000دولاركاملة حيث ينتهي اجل عقد الخيار ويصبح عديم القيمة وفى الحقيقةووفقا للدراسات فان 90% من عقود الخيار تنتهي بدون قيمة وبعد دفع العمولات والضرائب لايقوم معظم الافراد بالتعامل على عقود الخيار حتى لوكان بعشرة سنتات.
    وبدلا من شراء احد عقود الخيار تستطيع كذلك ان تشترى عقد بيع احد الخياراتوفى هذة الحالى نتوقع ان ينخفض سعر السهم لا ان يرتفع وخلال فترة ركود وهبوط السوق حاليا فان اللذين اشترو وباعو عقود خيارات البيع قد خسرو جميع اموالهم على فرض انهم قامو بعملية البيع قبل تاريخ انتهاء عقد الخيار.
    ولعبة عقود الخيارات هيه لعبة شاقة جدا حتى تحقق فيها الفوز ولكي تستطيع ان تحقيق ارباح فى عقود الخيارات يجب ان تكون دقيقا بشان التوقيت المناسب واتجاة سعر السهم فاذا لم يحالفك الحظ وكنت على خطا بشان احدهما فسوفة تخسر جميع استثماراتك .
    ومع ذلك فاذا كنت لاتزالة معجبا بعقود الخيارات وتريد ان تتعلم المزيد عنها فهناك عشرات الاستيراتيجيات الخاصة بعقود الخيارات وعليك ان تطلبة من شركة سمسرة اللتى تتعامل معها كتيبا عن خصائص ومخاطر عقود الخيارات المقننة اللتى توضح بالتفصيل كيفية عمل عقود الخيارات والمخاطر اللتى تتحملها بالتعامل فيها ​
     
  3. m&m

    m&m عضو محترف

    التسجيل:
    ‏27 أغسطس 2002
    المشاركات:
    2,086
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    اخي ابو راشد جزاك الله خير

    اتمنى توضح شرعيته حلال ام حرام


    اكيد الاخ كاتي عنده سهم حلو ومغبي علينا :rolleyes: :)
     
  4. abooyaser

    abooyaser عضو محترف - مشرف القسم السعودي

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2004
    المشاركات:
    3,425
    عدد الإعجابات:
    0
    الاؤبشن

    غير مجاز شرعا ... والمثال واضح عند عدم وصول السهم للسعر المستهدف بيعا او شراء يخسر الزبون وقد تؤدى به الي الإفلاس لا سمح الله ....
    والله اعلم ...كم من ضحية من عمليات الاؤبشن...
    اليك الرابط للمنفعه واجابه علي الإستفسار ..حمانا الله واياكم جميعا ..

    http://tdwl.net/vb/showthread.php?t=57910

    نسخه لمن لا يستطيع الدخول
    بالنسبة للحكم الشرعي للاوبشن :

    العنوان أسهم الخيار في البورصة العالمية
    المجيب د. سامي بن إبراهيم السويلم
    مدير مركز البحث والتطوير بالمجموعة الشرعية بشركة الراجحي المصرفية للاستثمار
    التصنيف المعاملات/البيوع/بيع الأسهم والسندات
    التاريخ 3/3/1423
    السؤال:
    ما حكم شراء أسهم الخيار في البورصة العالمية، حيث إنني من المضاربين فيها، وأتحرى موافقة الشرع في ذلك، وسهم الخيار يعطي المضارب عند شرائه لهذا السهم أن يبيع السهم بعد مدة بالسعر الذي اشترى به حتى لو نزل السعر؟


    الجواب
    خيارات الأسهم المتداولة في الأسواق العالمية، سواء كانت خيارات شراء(call options) أو خيارات بيع (put options) هي من عقود الغرر المنهي عنها شرعاً، وبذلك صدر قرار مجمع الفقه الإسلامي بجدة عام 1992م برقم 63.
    والذي جعل هذه العقود من الغرر أن وظيفتها مرهونة بتغير السعر، بحيث لا تسمح بربح كلا طرفي العقد، ففي خيار الشراء يدفع المشتري مبلغاً معيناً (premium)، بحيث يكون له الحق في شراء السهم، أو الأسهم بسعر ثابت طوال مدة الخيار، فإذا ارتفع سعر السوق لهذه الأسهم عند الأجل، نفذ المشتري البيع فيربح الفرق بين سعر السوق وسعر التنفيذ (strike price)، وكذلك الحال بالنسبة لخيار البيع، حيث يدفع مالك الأسهم مبلغاً محدداً مقابل أن يكون له الحق في بيع الأسهم بسعر ثابت طوال مدة العقد، فإذا هبط سعر السوق عند الأجل نفذ المالك البيع فيربح الفرق بين سعر السوق وسعر التنفيذ، وبطبيعة الحال فإن هذا الربح بعينه يمثل خسارة للطرف الآخر، إذ لو كان اتجاه تغير السعر معلوماً مسبقاً لما تم العقد؛ لأنه سيمثل خسارة محققة لأحدهما.
    فالاختيارات من أدوات المجازفة على الأسعار، وهي من ضمن العقود التي جعلت الاقتصادي الفرنسي موريس آلية يصف البورصات العالمية بأنها "كازينوهات قمار ضخمة"، وذلك أن حقيقة القمار هي أن يربح أحد الطرفين على حساب الآخر، وهذا بالضبط ما يحصل في عقود الاختيارات في الأسواق الدولية.
    وهذا بخلاف عمليات البيع والشراء العادية للأسهم (التي لا تنطوي على محظور شرعي)؛ لأن عقد البيع عقد فوري ينتهي بمجرد إبرام الصفقة، فيكون لكل طرف كامل الحرية في التصرف بعد التعاقد، دون أي التزام من أحد الطرفين للآخر، أما عقد الاختيار فهو عقد مؤجل يلتزم فيه أحد الطرفين للآخر بتحمل مخاطر السعر مدة الخيار، فحقيقة العقد أن مُصدر الخيار يقدم التزاماً أو ضماناً للطرف الآخر بتنفيذ العقد عند السعر المتفق عليه، فهو عقد معاوضة على ضمان السعر، ولذلك يعد الاختيار من عقود التأمين في واقع الأمر، ولذلك يستخدم للتأمين على المحافظ الاستثمارية (portfolio insurance)، ومعلوم أن عقد التأمين (التجاري) عقد غرر باتفاق المجامع الفقهية، والعلة واحدة في الأمرين، والعلم عند الله -تعالى-.





    مجرد مداخله ........ ولمحبتي بالخير للغير ...
    سلالالالالالالالالالالالالام...
     
  5. كاتي

    كاتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2003
    المشاركات:
    61
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    العالم
    يعطيك العافية اخوي Day_trading على الشرح انت وبقية الأصدقاء

    بس هل فيه احد منكم جربه من قبل؟
     
  6. كاتي

    كاتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2003
    المشاركات:
    61
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    العالم
  7. خنجر

    خنجر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2004
    المشاركات:
    535
    عدد الإعجابات:
    0
    أصدر بنك بيت التمويل الكويتى

    فتوى بتحليل الاوبشن

    اخبرنى الاخ العزيز الدوجى ....قبل فترة طويله ووعدنى باعطائى الرابط

    ولكن ماعنه الطير خبّر

    يجوز انه مشغول.........
     
  8. m&m

    m&m عضو محترف

    التسجيل:
    ‏27 أغسطس 2002
    المشاركات:
    2,086
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=1722&highlight=option


    الاوبشن نوعان محدد فيهما قيمة العقد والمده كالشهر او ايام
    الاول: put وهو اداة تستعمل عندما يتنبئ المضارب بامكانية نزوله مستعمل التحليل الفني او الاساسي مثلا سيسكو واصله20 دولار هاي تتوقع يمر على كذا محطه اخرها 15دولار فتجعل طلبك كاقيمة عقد 5دولار (مخاطره) لان لايمكن المجال 5 دولار يسقط لها فيكون قيمة العقد2.50 دولار او يكون قيمة العقد نصف دولار كمثالنا هذا ترجع للمشتري ومدى فهمه للشارت
    فيكون على صيغة:buy april csco 20$ put
    ويحدد العقد كم نصف دولار يختار قيمةالعقد
    في حالة انخفض السعر الى 19.50$ يبيع
    بصيغة "sell april csco 20$ put
    في حالة انخفض اكثر له الحق باخ الربح اين كان ويخرج في اي وقت لان لديه شهر بايندا وش بيصير
    ممكن يجيه نصف دولار وواكثر (هذه المعلومع ابتاكد منها)

    الثاني call وهو ايضا اداة يستعملها المضارب عندما يعتقد جازما وبطرقه الفنية والاساسيه بارتفاعه مثلا اسهم في منطقة الدعم
    ويكون بصيغة:buy april csco 20$call
    ويحدد العقد كم نصف دولار يختار قيمةالعقد
    في حالة ارتفع السعر الى 20.50$ يبيع
    بصيغة :sell april csco 20$call

    في حالة حصل قاب اب لا يمكن له ان يشتريه لان لم يصل للسعر المسهدف
    اهم الطرق لمعرفة اتجاه السوق البوت والكول ريشيو
    لو زاد الكول معناه ان الاسهم بارتفاع والعكس

    سوف اجيب مثال
    واللي عنده شيء مفيد كا تصحيح لي او اضافة فالتفضل
    النسبه من العملية الاوبشن لا اعلمه
    والستوب لوز كيف حسابه ايضا
    ولكن اتمنى اكون على صح فيما كتبته( الاوبشن خطير جدا ومربح جدا)
    انتظروا المثال بالرسم

    شكرا ياكاتي خليتنا نقراء ونتعلم
    :cool:
     
  9. m&m

    m&m عضو محترف

    التسجيل:
    ‏27 أغسطس 2002
    المشاركات:
    2,086
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مثال لسهمmu
    كان عليه put بسعر 11 ولشهر مارس تحديدا 4 من الشهر
    ومحدد العقد .60 الى 75 سنت يعني اذا السهم وبطريقه فنية محترفه جدا وصل الى 10.38 يبييع put
     

    الملفات المرفقة:

    • mu.jpg
      mu.jpg
      حجم الملف:
      23.1 KB
      المشاهدات:
      199
  10. m&m

    m&m عضو محترف

    التسجيل:
    ‏27 أغسطس 2002
    المشاركات:
    2,086
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    11 مارس وصل السعر اللو للسهم 10.38$ يبيع put

    كالمنشاااار طالع ماكل ونازل ماكل في جميع الظروف الاب والداون
     

    الملفات المرفقة:

    • mutable.jpg
      mutable.jpg
      حجم الملف:
      26.6 KB
      المشاهدات:
      206
  11. m&m

    m&m عضو محترف

    التسجيل:
    ‏27 أغسطس 2002
    المشاركات:
    2,086
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مثال

    TRB اسم اسهم ( هل اتوقع بوت او اتوقع كول واشتريه)

    Buy March 2005 TRB $38.74 Puts
    او

    Buy March 2005 TRB $38.74 call

    والهدف 1 دولار او يسمى العقد لمدة شهر من 14 مارس

    الستوب لوز 38.50 هل هي صحيحه (طبعا عند كسر السبورت يجي دور الفنيات والرسم لان ممكن يخسر السهم 10 دولار
    وانا حاط الاردور في منطقة تسونامي:)

    السهم لديه لو سنوي عند $38.74 وارتد الى سعره امس $40.42

    مو اي شخص يحلل ويشتري احنا مو قادرين نبيع
    فا بالك نخمن

    السهم دعمين ومذكورين سابقا وواقف على $40.42 لذا ممكن ينزل

    اختيار نضع :) الكول او نضع البوت

    البوت = التوقع بالإنخفاض
    الكول = اتوقع بالارتفاع

    المسالة ليست بالسهوله خيار شراء بالإرتفاع او خيار شراء بالنزول

    وهذا السهم للاختبار
     
  12. كاتي

    كاتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2003
    المشاركات:
    61
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    العالم
    اشكرك يا أخي m&m على مجهودك الرائع في توصيل المعلومة .. ولك ألف شكر