شروط مزاولة مهنة السمسره للعقارات

مفتش تجاري

عضو نشط
وزارة التجارة تشدد شروط مزاولة مهنة التقييم العقاري

كشف الوكيل المساعد لشؤون السجل والعلامات التجارية شاكر عبدالكريم الصالح عن أن وزارة التجارة والصناعة أصدرت قرارا جديدا برقم 182 لسنة 2010 ينظم مهنة مقيّمي العقار، الذي سيساهم بشكل إيجابي في تنظيم السوق العقاري في البلاد، وكذلك القضاء على الكثير من المشاكل الموجودة الحالية في السوق.
وأكد الصالح أن مهنة مقيّم العقارات تعتبر من المهن المهمة ذات الارتباط الوثيق بالنشاط الاقتصادي والتجاري لأي دولة، ولها انعكاسات مباشرة على الأوضاع المالية سواء القطاع الحكومي أو القطاع الخاص (الشركات والمؤسسات) وكذلك الكيانات العائلية والفردية، حيث إن معظم شرائح وقطاعات المجتمع لهم تعامل مباشر ودائم مع الشأن العقاري، وما ينعكس ذلك على حسابات وميزانيات الشركات التجارية باعتبار أن العقارات تشكل أحد العناصر الرئيسية في إعداد أي ميزانية.
وبيّن الوكيل المساعد أن الوزارة وضعت عدة شروط لمن يتقدم لممارسة هذه المهنة جاءت في القرار الوزاري، وهذا نصه:

مادة أولى
لا يجوز ممارسة مهنة مقيم العقارات في دولة الكويت الا لمن كان مدرجاً اسمه في سجل مقيمي العقارات في وزارة التجارة والصناعة.

مادة ثانية
يجب أن يكون مقيم العقار شخصاً طبيعياً، ويشترط للقيد في سجل مهنة مقيمي العقار ما يلي:
1 - أن يكون متمتعاً بالأهلية المدنية الكاملة.
2 - ألا يكون قد حكم عليه بعقوبة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد اليه اعتباره.
3 - أن يكون لديه رخصة مضى عليها خمس سنوات في احد الأنشطة الآتية:
أ - بيع وشراء الأراضي والعقارات.
ب - ايجار أو استئجار الأراضي والعقارات.
ج - مزاولة مهنة سمسرة العقار.
4 - أن يكون له مكتبمرخص لمزاولة المهنة.
5 - أن يقدم شهادة خبرة في تقييم العقارات من احدى الجهات التالية:
أ - جهة حكومية ذات علاقة بتقييم العقارات.
ب - شركتان على الأقل من الشركات المساهمة المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، ويدخل ضمن نشاطهما بيع وشراء العقارات.
6 - في حالة عدم توافر الاشتراطات الواردة في البند 5 يتوجب أن يتحقق في شأنه الشروط الاضافية الآتية:
أ - شهادة جامعية تخصص عقار.
ب - شهادة جامعية مضى عليها 10سنوات.
ج - شهادة دبلوم مضى عليها 15سنة.
د - شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مضى عليها 20 سنة.
واستثناء من الشرط الوارد في الفقرة (أ) يشترط في المتقدم اجتياز دورتين تدريبيتين متخصصتين بتقييم العقارات.

مادة ثالثة
تقدم طلبات القيد في سجل مقيمي العقارات المذكور في المادة السابقة على نموذج القيد المعد من قبل الوزارة، ويرفق به المستندات الآتية:
1 - صورة من البطاقة المدنية.
2 - شهادة تفيد القيد في الباب الخامس لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
3 - عقد وايصال ايجار المكتب مع ما يفيد موافقة البلدية على المكان.
4 - شهادات الخبرة العملية عن البند 5 في المادة الثانية.
5 - الشهادة العلمية أو صورة منها مصدقة رسمياً، وشهادات الدورات التدريبية عن البند 6 في المادة الثانية.

مادة رابعة
في حالة قبول الطلب بقيد «مقيم العقار» في سجل مقيمي العقارات، يمنح شهادة بقيده في سجل المقيمين يبين فيها اسمه، وعنوانه، وتاريخ قيده في السجل ورقم القيد، وتعتبر هذه الشهادة ترخيصاً للمقيم لمزاولة المهنة، ويسري الترخيص لمدة سنة قابلة للتجديد، ولا يجدد الترخيص الا بعد التأكد من استمرار توافر الاشتراطات السالف النص عليها بهذا القرار، بالاضافة الى تقديم طالب التجديد بياناً كتابياً عن نشاطه في السنة السابقة يتضمن عدد العقارات المقيمة ومواقعها ومبلغ تقييم كل عقار.

المادة الخامسة
على مقيم العقار ان يقرن اسمه برقم قيده في جميع المكاتبات والشهادات والتقارير التي يوقعها.

المادة السادسة
يكون التقييم من خلال تقرير مكتوب يبين فيه المقيم اسباب وحيثيات تقييمه للعقار موضوع التقييم ويقدمه للجهة طالبة التقييم.

المادة السابعة
يجب على من قيد اسمه في سجل مقيمي العقارات ان يبلغ الوزارة عن عنوان مكتبه الجديد خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تغيير العنوان.

المادة الثامنة
لا يجوز لمقيم العقار أن تكون له صلة بأي حال من الأحوال بالعقار المقيم أو أن يكون طرفا من أطراف العقد.

المادة التاسعة
تحال المخالفات التي يرتكبها المقيم، وكذلك الشكاوى المقدمة من المتعاقدين او من جهة رسمية او ما يتكشف للوزارة من افعال او تصرفات تخالف احكام قانون التجارة او احكام هذا القرار وشروط القيد في السجل او القرارات الاخرى ذات العلاقة الى لجنة تشكل بقرار للنظر والتحقيق في هذه الامور، فاذا ثبت ان الواقعة تشكل مخالفة وجب توقيع احدى العقوبات التأديبية المنصوص عليها في هذا القرار، دون الاخلال باحالة الواقعة الى جهة الاختصاص اذا كانت المخالفة تستوجب ذلك. ويخطر المقيم بكتاب لحضور جلسات التحقيق وسماع اقواله، فاذا تخلف عن الحضور دون عذر مقبول بعد اخطاره مرة اخرى جاز للجنة التوصية بتوقيع العقوبات المنصوص عليها في المادة التالية، ويصدق على توصياتها من وكيل وزارة التجارة والصناعة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ رفعها اليه.

المادة العاشرة
العقوبات التأديبية التي يجوز توقيعها على مقيم العقار هي:
1 - الانذار.
2 - الوقف عن مزاولة المهنة مدة لا تزيد على سنة.
3 - شطب الاسم من السجل.
ويبلغ المخالف بخطاب مسجل بعلم الوصول بقرار العقوبة الواقعة عليه.

المادة الحادية عشرة
يجوز لمن وقع عليه احد الجزاءات السابقة ان يتظلم من قرار الجزاء خلال خمسة عشر يوما من تاريخ علمه به الى وزير التجارة والصناعة، ويجوز للوزير الغاء القرار او تعديله او رفض التظلم.

المادة الثانية عشرة
يجوز لمن صدر قرار شطبه من السجل ان يطلب اعادة قيده بعد مرور سنتين من تاريخ الشطب، وللوزير الحق في قبول اعادة قيده او رفضه.

المادة الثالثة عشرة
يسدد طالب القيد رسما قدره مائة دينار كويتي عند طلب القيد، وخمسون دينارا عند كل تجديد، وثلاثون دينارا لاصدار شهادة بدل فاقد او استبدال شهادة، وخمسون دينارا لاصدار شهادة لمن يهمه الامر.

المادة الرابعة عشرة
يلغى العمل بالقرار الوزاري رقم 179 لسنة 2009 بشأن تنظيم مهنة مقيمي العقار، وكل حكم يخالف احكام هذا القرار.

المادة الخامسة عشرة
على المسؤولين - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا القرار، ويعمل به من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.
وأوضح شاكر الصالح ان ادارة العقار بوزارة التجارة والصناعة على استعداد لاستقبال اصحاب الطلبات الراغبين في مزاولة هذه المهنة، مصطحبين معهم الاوراق والمستندات اللازمة، وعليه ستقوم الادارة بالمراجعة والتأكد من الاوراق واستيفاء الشروط تمهيداً لاصدار شهادة مقيم العقار والتي على ضوئها ستمكن صاحبها من مزاولة المهنة بشكل رسمي.

يرجى من الاخوه مشرفين الموقع تثبيت الموضوع لتعم الفائده عشان ما يقول الكل انه دلال عقارات وصار له سنين في هالمهنه وانه يعرف احسن من غيره
ولو كل من جى ونجر ما ظل بالوادي شجر

الفهلوي

عضو مميز
يثبت للأهمية

مع الشكر للاخ مفتش تجاري على جهوده المميزة

الفهلوي

مفتش تجاري

عضو نشط
جزيل الشكر للفهلوي

اخي الفهلوي لك مني جزيل الشكر على جهدك الملموس في خدمة رواد المنتدى وعلى تثبيتك الموضوع
اخوك
مفتش تجاري
بــوعــــمــــر

خالد العليان

عضو نشط
شكرا جزيلا لمشرفنا العزيز على تثبيت الموضوع....
الموضوع يستحق التثبيت وبكرة لنا وقفة مطولة معاه..
عشان نحط النقاط على الحروف لمهنة السمسرة والسماسرة...والحجي فيها يطول...
جايينكم يالسماسرة...
مفتش تجاري...اختيار موفق

خالد العليان

عضو نشط
اخوي مفتش تجاري يعطيك العافية على الموضوع الطيب...
من خلال هذا القرار اللي اصدرته وزارة التجارة والصناعة....يرجى من جميع المواطنين الراغبين بشراء اراضي او منازل ان يطلبوا من الشريطية واصحاب العقارات شهادة السمسرة الرسمية من وزارة التجارة...وعند عرض سعر العقار اطلبوا منهم يوقعون على السعر المعلن من قبلهم..
الوزارة بقيامها بهذه الخطوة فانها قد بدأت الخطوة الاولى في الطريق الصحيح لحل مشكلة الشريطية والسمسرجية..اللي الواحد مايدري وين الله قاطه...ويقولك السعر 130 الف وهذا سعر السوق...
على اي اساس يالحبيب حددت ان هذا سعر السوق...يقولك صاحب الحلال هذا سعره...انا شعلي براعي الحلال...انا ابي سعر السوق..شنو راعي الحلال هو اللي يحدد سعر السوق...اكيد لا...في قواعد لتحديد اسعار العقار...في قاعدة العرض والطلب..
عموما في السابق...كان الشريطية والتجار ومناديبهم...يحطون السعر اللي يبونه بدون لاحسيب ولا رقيب..الحين راح الحجي هذا...
من ناحيتي راح احاول اجيب كشوف في المستقبل لبعض السماسرة الذين لايلتزمون بشروط السمسرة او الذين سيقومون بتقييم سعر العقار على هوى راعي الحلال مو على هوى العرض والطلب...وساقوم بنشر اسماء السماسرة الذين سيتم سحب رخصهم...ليصبحوا عبرة لغيرهم..
اعزائي زمن السمجرية والشريطية اللي على مزاج التجار انتهى ...
نريد تقييم واقعي...معتمد على الواقع الذي نعيشه في ظل القوانين الجديدة..واعترافات الهيئة العامة للرعاية السكنية...بان السوق لايطاق..والزيادة بلغت 200%..

Balloons Shop

عضو نشط
موفقين يا اخوان
شكرا لجهودك خالد العليان .

خالد العليان

عضو نشط
العليان:الو
الدلال:هلا بالحبيب...تفضل..
العليان:اخوي حاط اعلان عندك في اراضي بشرق القرين
الدلال:اي اخوي...آمر باي منطقة تبي
العليان:وين عندك..
الدلال:بكل مكان
العليان:انزين في ابوفطيرة شنو عندك
الدلال:عندي سد وبطن وظهر وزوايا بكل القطع
العليان:كم الكمية المعروضة اللي عندك
الدلال:الخير واجد
العليان:ياليت تحدد عشر اراضي ولا مية ولا شكثر
الدلال:ياخوي اقولك الخير واجد شتبي بعدد الاراضي قول اللي تبيه
العليان:انا اسف ياخوي ليش زعلت شنو ممنوع تقول عدد الاراضي..
الدلال:اي ممنوع..انت شنو طلبك
العليان:ابي ارض زاوية بابوفطيرة او الفنيطيس مع ارتداد طيب..على كم؟
الدلال:145 الف ارض ممتازة
العليان: على اي اساس حطيت السعر هذا؟
الدلال:هذا سعر السوق
العليان:منو اللي حدد سعر السوق...هذا سعرك انت وراعي الحلال..عموما اخوي انت عندك كتاب رسمي من وزارة التجارة بمزاولة المهنة وتقييم العقار؟
الدلال: اي نعم عندي
العليان: لوسمحت حط سعر مواصفات العقار...وحط السعر اللي تقول عليه ووقع ودزلي اياه على رقم الفاكس التالي(..........)
الدلال:ليش ادزلك الفاكس
العليان:ياخوي موانت قيمت سعر العقار...وتقول عندك كتاب رسمي من التجارة...خلاص دزلي الكتاب عشان اطمن واجي اشتري منك الارض..
الدلال:انت منو اللي دازك علي
العليان:ياخوي شنو منو دازني عليك...انا ابي اللي يكون بيني وبينك شي رسمي بس مو اكثر ولا اقل.
الدلال:ماراح ادزلك شي وهذي الاسعار اللي عندي تبي تبي ماتبي كيفك..
العليان: اخوي راحت ايام هذي اسعار السوق والاسعار اللي عندي...فيه قرار من وزارة التجارة...
الدلال مقاطعا:ياخوي عندي شغل كلمني بعدين ...باي..
العليان:باي الله معاك بس دير بالك..
الدلال: انشالله السلام..
مكالمة انقلها لكم مع احد الدلالين من كم يوم...واللي اتمناه من اللي يدور ارض او بيت يكون رسمي مع السماسرة والدلالين...عشان يعرفون ان تقييم العقار...موخذوه وارموه...اللي يحدد السعر قوله وين كتاب وزارة التجارة اللي يخولك بتقييم العقار...
شكرا

مفتش تجاري

عضو نشط
هلا بالحبيب عطني عنوانه على الخاص عشان نطلع له تفتيش او رقم تلفونه حتى نقدر نأخذ الاجراء الرسمي والقانوني في شروط المزاوله

zaid__77

عضو نشط
شكراً مفتش تجاري على النقل ..... وشكراً للإدارة على تثبيت هذا الموضوع ...

هذه الأخبار الطيببة إلى أتبرد القلب ... ولا يصح إلا الصحيح .... قانون موفق أنشاء الله ... وبإذنة تعالى سوق العقار سيصلح حالة من بعد هذا القانون ، والقوانين الجديدة ....

هذا القانون سيقضي على لشريطية (بوربع ) ، إلى توهم داشيين السوق بياعين الكلام ،ولشريطية من الجناسي الأجنبية التي زاولت هذة المهنة في آخر الوقت وشوهت صورة هذة المهنة عند الكثير من الناس ، بأنها مهنة النصب والإحتيال ، ومن المعروف بأن من النادر تلقى شريطي عندة ذمة ويخاف الله .

أنشاء الله هذا القانون سيؤثر على أسعار السوق بالنزول ....

تحياتي :)

rikan

عضو نشط
العليان:منو اللي حدد سعر السوق...هذا سعرك انت وراعي الحلال..عموما اخوي انت عندك كتاب رسمي من وزارة التجارة بمزاولة المهنة وتقييم العقار؟
العليان: لوسمحت حط سعر مواصفات العقار...وحط السعر اللي تقول عليه ووقع ودزلي اياه على رقم الفاكس التالي(..........)
العليان:ياخوي موانت قيمت سعر العقار...وتقول عندك كتاب رسمي من التجارة...خلاص دزلي الكتاب عشان اطمن واجي اشتري منك الارض..
العليان:ياخوي شنو منو دازني عليك...انا ابي اللي يكون بيني وبينك شي رسمي بس مو اكثر ولا اقل.
العليان: اخوي راحت ايام هذي اسعار السوق والاسعار اللي عندي...فيه قرار من وزارة التجارة...
مكالمة انقلها لكم مع احد الدلالين من كم يوم...واللي اتمناه من اللي يدور ارض او بيت يكون رسمي مع السماسرة والدلالين...عشان يعرفون ان تقييم العقار...موخذوه وارموه...اللي يحدد السعر قوله وين كتاب وزارة التجارة اللي يخولك بتقييم العقار...
شكرا

السلام عليكم اخي الكريم خالد العليان

ممكن سؤال على اي اساس يتم تقييم العقار سواء كان مبني او ارض ؟

انتظر الاجابة منك بارك الله بك

بيلووو

عضو نشط
شكرا

السمسرة تحتلف عن التقييم

السمسار وسيط بين طرفين و المقيم وظيفته يقيم العقار من ناحية ( موقع العقار - مساحته - البناء القائم اذا وجد - الموقع الجغرافي - الكثافة السكانية - نوع العقار تجاري استثماري سكني صناعي حرفي ساحلي - و اخيرا و اهم شي سعر السوق اليوم )

فسعر السوق يتحدد عن طريق الصفقات الحقيقية التي تمت

وسعر السوق تستطيع التحقق منه عن طريق سؤال اكثر من سمسار عقاري درأ للكذب و السمسار مو ملزوم يعطيك تقييم يمكن ما عنده رخصه مقيم

خالد العليان

عضو نشط
السلام عليكم اخي الكريم خالد العليان

ممكن سؤال على اي اساس يتم تقييم العقار سواء كان مبني او ارض ؟

انتظر الاجابة منك بارك الله بك

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته اخي العزيز ريكان...
العقار يتم تقييمه من قبل السماسرة...حسب خبرتهم في السوق ومخافتهم لله سبحانه وتعالى عند تقييم العقار...بحيث يتجردون من اي مصالح شخصية...ويقيمون سعر العقار حسب الموقع والمواصفات واوضاع السوق بشكل عام...ومع الاسف السوق طوال الفترة السابقة لم تكن له اسس واضحة لتقييم العقار وكان الموضوع سايب وكل من دخل العقار او فتحله مكتب عقاري قام يفتي بسعر العقار حتى لوكانت خبرته يومين...هذا كان في السابق...
الحين توجد اسس جديدة لتقييم العقار ولن نقبل باقل منها اوضحتها وزارة التجارة...وهي:
يجب أن يكون مقيم العقار شخصاً طبيعياً، ويشترط للقيد في سجل مهنة مقيمي العقار ما يلي:

2 - ألا يكون قد حكم عليه بعقوبة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد اليه اعتباره.
4 - أن يكون له مكتب مرخص لمزاولة المهنة.
ب - شركتان على الأقل من الشركات المساهمة المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، ويدخل ضمن نشاطهما بيع وشراء العقارات.
6 - في حالة عدم توافر الاشتراطات الواردة في البند 5 يتوجب أن يتحقق في شأنه الشروط الاضافية الآتية:
واستثناء من الشرط الوارد في الفقرة (أ) يشترط في المتقدم اجتياز دورتين تدريبيتين متخصصتين بتقييم العقارات.
وهذا شرط من عندي...من يقيم العقار عليه ان يضع الله سبحانه وتعالى بين عينيه وهو يقيم العقار...متجردا من اي مصالح شخصية يسعى هو اليها..او من ينوب عنه..من تجار او اصدقاء..شكرا

rikan

عضو نشط
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته اخي العزيز ريكان...
العقار يتم تقييمه من قبل السماسرة...حسب خبرتهم في السوق ومخافتهم لله سبحانه وتعالى عند تقييم العقار...بحيث يتجردون من اي مصالح شخصية...ويقيمون سعر العقار حسب الموقع والمواصفات واوضاع السوق بشكل عام...ومع الاسف السوق طوال الفترة السابقة لم تكن له اسس واضحة لتقييم العقار وكان الموضوع سايب وكل من دخل العقار او فتحله مكتب عقاري قام يفتي بسعر العقار حتى لوكانت خبرته يومين...هذا كان في السابق...
الحين توجد اسس جديدة لتقييم العقار ولن نقبل باقل منها اوضحتها وزارة التجارة...وهي:

4 - أن يكون له مكتب مرخص لمزاولة المهنة.
وهذا شرط من عندي...من يقيم العقار عليه ان يضع الله سبحانه وتعالى بين عينيه وهو يقيم العقار...متجردا من اي مصالح شخصية يسعى هو اليها..او من ينوب عنه..من تجار او اصدقاء..شكرا

اولا اخي الكريم انا سالت سؤال واضح جدا شروط تقييم العقار وعلى اي

اساس يتم تقييم السوق تقييم صحيح متجرد من اية مصلحة ؟

وانت لم تاتي بالجواب الصحيح بل اتيت بمجرد عاميات وشروط المقيم

للوظيفة وليس شروط التقييم وعلى اي اساس يتم التقييم اخي الكريم

بارك الله بك اريد اجابه واضحة ولي قصد من هذا السؤال سوف ابينه

بعد اجابتك على السؤال بالصحة المطلوبة منك اخي الكريم

سؤال ثاني ارفقه بالاول هل الدلال او الوسيط العقاري ملزم بان يكون

مقيم للعقار ؟

ارجو ان يتسع صدرك لي اخي الكريم

خالد العليان

عضو نشط
اولا اخي الكريم انا سالت سؤال واضح جدا شروط تقييم العقار وعلى اي

اساس يتم تقييم السوق تقييم صحيح متجرد من اية مصلحة ؟

وانت لم تاتي بالجواب الصحيح بل اتيت بمجرد عاميات وشروط المقيم

للوظيفة وليس شروط التقييم وعلى اي اساس يتم التقييم اخي الكريم

بارك الله بك اريد اجابه واضحة ولي قصد من هذا السؤال سوف ابينه

بعد اجابتك على السؤال بالصحة المطلوبة منك اخي الكريم

سؤال ثاني ارفقه بالاول هل الدلال او الوسيط العقاري ملزم بان يكون

مقيم للعقار ؟

ارجو ان يتسع صدرك لي اخي الكريم

ياخوي..وياصديقي اذا عارف الاجابة ...ليش تسألني؟

خالد العليان

عضو نشط
أعلى