كيف تعامل من طبعه سوء الظن والريبة

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة blue chipper, بتاريخ ‏23 يونيو 2010.

  1. blue chipper

    blue chipper عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 فبراير 2010
    المشاركات:
    2,195
    عدد الإعجابات:
    49
    كيف تعامل من طبعه سوء الظن والريبة
    هذه بعض الأفكار المقترحة والتي ليس بالضرورة أن تكون مجدية في كل الأحوال ومع كل الأشخاص
    لذوي الشخصية المرتابة :

    1. يجب الحذر في التعامل معه فهو يقرأ ما بين السطور و يفسره على أنه تهديد لذا يجب أن يتم وزن كل كلمة
    في التعامل معه و أن تكون الكلمات مختصرة قدر الإمكان.

    2. الصراحة والوضوح معه في الأقوال والأفعال لئلا تثير الريبة في نفسه .

    3. عدم المبالغة في الصراحة معه أو الاعتذار منه إذا بدر منك تجاهه تقصير فإنه قد يفسر تصرفك تفسيراً
    غير الذي قصدت أنت .

    4. تجنب مجادلته ومماراته وانتقاده ولاسيما أمام الناس وبين له ما تراه صواباً بأسلوب لطيف دون تعنيف أو ألزام
    بتغيير قناعاته فليس هيناً عليه أن يفعل ذلك .

    5. إن احتجت إلى محاورته فستعد لذلك بالأدلة المقنعة والحجج القوية والحوار الهادئ مع الحذر من إسقاطاته .

    6. لا تدعه يسقط عليك أخطائه وتقصيرة وهفواته ولا تواجه بعنف فينفجر إلا إذا كان لك عليه سلطان وتستطيع
    أنت أن تسيطر على الموقف ولديك ما يكفي من البراهين والشهود .

    7. أعطه ما يستحقه من الاحترام والتقدير إن كان أهلاً ولا تحتقره إن لم يكن أهلاً للاحترام .

    8. إذا رأيت أن المواجهة الكلامية لن تجدي معه فستعمل أسلوب المكاتبة .



    من يستطيع أن يخرج الدجاجة من الزجاجة ؟؟
    يقول معلم وهو معلم للغة العربية في إحدى السنوات كنت ألقي الدرس على الطلاب أمام اثنين من
    رجال التوجيه لدى الوزارة الذين حضروا لتقييمي
    وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة !!
    وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحدالطلاب قائلاً :
    يا أستاذ اللغة العربية صعبة جداً ؟؟!
    وماكاد هذاالطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام وأصبحوا كأنهم حزب معارضة !!
    فهذا يتكلم هناك وهذا يصرخ وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا …. !!
    سكت المعلم قليلاً ثم قال :
    حسناً لا درس اليوم ،، وسأستبدل الدرس بلعبة !!
    فرح الطلبة ،، وتجهم الموجهان
    رسم هذا المعلم على اللوح – السبورة
    زجاجة ذات عنق ضيق ،، ورسم بداخلها دجاجة ،، ثم قال :
    من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة؟؟!!!
    بشرط أن لايكسر الزجاجة ولايقتل الدجاجة !!!!!!

    فبدأت محاولات الطلبة التي بائت بالفشل جميعها ،،
    وكذلك الموجهان فقد انسجما مع اللغز ^^
    وحاولا حله ولكن بائت كل المحاولات بالفشل ؟!!
    فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً :
    يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة الا بكسر الزجاجة اوقتل الدجاجة ،،
    فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط،،
    فقال الطالب متهكماً :
    إذا يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجةأن يخرجها كما أدخلها ،،،
    ضحك الطلبة ،، ولكن لم تدم ضحكتهم طويلاً !!
    فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول : صحيح،، صحيح،، هذه هي الإجابة !!
    من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها

    كذلك انتم !!

    وضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة ..
    فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح إلا إذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة ،،
    كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة !!

    يقول المعلم : انتهت الحصة وقد أعجب بي الموجهان كثيراً !!
    وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها .. بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً !!

    هذه هي قصة ذلك المعلم،،
    الطلاب وضعوا دجاجة واحدة في الزجاجة،، فكم دجاجة وضعنا نحن؟؟
     
  2. سيف راكس

    سيف راكس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2009
    المشاركات:
    1,563
    عدد الإعجابات:
    2
    جزاك الله خير