خواطر بورصاوية !

التسجيل
2 ديسمبر 2004
المشاركات
131
بسم الله الرحمن الرحيم​

السلام عليكم و رحمة الله ، مجرد خواطر "بورصاوية" راودتني و أنا وحدي وجدت نفسي بعدها أريد أن أوصي نفسي و أذكرها بأمور أرى أنها تمثل قواعد ضرورية يجب أن لا أغفل عنها ، و بعد أن سجلتها لنفسي على جهاز "الكومبيوتر" لأرجع إليها كل حين فكرت في أن أشارككم فيها ، لعل أحدا ينتفع منها بشيء أو يزيدني بقواعد أكون قد غفلت عنها :

وصايا لنفسي في التعامل بالبورصة​



- لا تقترض بربا لتمويل استثماراتك ، فالله توعد آكل الربا بالحرب ، و حرب الله لك قد تكون بمرض أو همَ لا تقدر عليه ، و أقنع بربح حلال و لو أقل .
- تجنب معصية الله و احرص على أداء فرائضه و لا تخدع نفسك و تحاول المكر على الله و التحايل على معاصيه ، لا تكن كيهود السبت !
- أجعل للفقراء و المساكين و ذوي القربى نصيب في أرباحك و أخرج زكاة مالك بزيادة .
- تجنب الاستثمار في شركات لا تتوافق مع المعايير الشرعية الإسلامية و لا تتعامل أبدا مع أسهم البنوك الربوية و لا شركات التأمين !
- لا تشتري سهم إلا بعد دراسة و متابعة له لمدة ثلاثة أيام على الأقل و لا تتعجل في اتخاذ قرار الشراء ، فضياع ربح محتمل أهون من خسارة أموالك .
- احرص على أن يكون اختيارك للسهم بناء على تحليل أساسي و فني و توقع شخصي ثم يمكن أن تعتمد بعدها على توصية ، و إن كنت غير ملم بالتحليل الفني و الأساسي فاستعن بأهل الخبرة .
- حدد لكل سهم تشتريه نقطة وقف خسائر ، و غير تلك النقطة كلما أرتفع سعر السهم و لا تسمح لنفسك أن تتجاوزها ، و بذلك تضمن عدم تعرضك لخسائر فادحة لا تتحملها .
- قسم أموالك إلى ثلاثة أقسام ، ثلث نقدي ، و ثلث للاستثمار الطويل في الشركات ذات النمو التي تعد آمنة ، و ثلث للاستثمار القصير لمدة تتراوح بين أسبوع الى شهرين ، و في كل الأحوال لا تسمح بأن يقل المال النقدي معك عن 20% من أموالك فأنت لا تعلم ما يخبئه لك الغيب .
- لا تغفل عن متابعة البورصة و أخبارها يوميا و أعطها على الأقل ساعة يوميا بخلاف متابعة التداول الرسمي كلما أمكن .
- حاول أن تزيد ثقافتك العامة و إطلاعك على الأخبار الاقتصادية و السياسية المحلية و العالمية بصفة مستمرة لتكون لنفسك توقع خاص لأحوال السوق، و تابع باهتمام أخبار الشركات التى تملك فيها اسهما في الصحف و الانترنت
- أطلع دائما على موضوعات التحليل الفني و حاول أن تنمي معرفتك به.
- أمنح نفسك أجازة سنوية من البورصة !! حدد لنفسك شهر على ألأقل كل عام تبتعد فيه عن أمور البورصة و المال و أطماعه و مخاوفه ، و رتب أوضاعك على ذلك بحيث لا تبق في البورصة قبل الإجازة إلا أسهم الاستثمار الطويل التي لا تحتاج لمتابعة يومية ، فهذه الإجازة هامة لتجديد حيويتك الذهنية و قدرتك على رؤية الأمور رؤية صحيحة ، فليس جمع المال هو ما خلقنا لأجله ، و تذكر قول النبي صلى الله عليه و سلم " تعس عبد الدرهم و الدينار " ، فمن مساوئ التعامل في البورصة انها تنمي فيك حب الربح و جمع المال حتى يصير الجمع و تكاثر الأموال إدمان و متعة ، و المصيبة الكبرى أن يصبح ذلك أهم مما يحققه لك هذا المال في حياتك و آخرتك فتصير عبدا للدرهم و الدينار و تغفل عن عبوديتك للواحد القهار .
 

سهم اخضر

عضو نشط
التسجيل
3 مارس 2005
المشاركات
204
جزاك الله خيراً
:)

والله من اجمل ما سمعت من النصائح في هذا المنتدى.


:)
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
المتوكل ع الله جزاك الله خير وثبتك الله ما اعظم نصائحك :)
 

Decency

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2005
المشاركات
171
بارك الله فيك, وجزاك عنّا كل خير
 

حكيم الراي

موقوف
التسجيل
11 سبتمبر 2004
المشاركات
392
الله يكثر من امثالك

اخي العزيز / المتوكل ع الله
السلام عليكم
والله ما اعظم نصائحك وكانك تقراء ما في خاطري .
الله يجزيك خير ويوفقك بالدنيا ويجمعنا في جنة الفردوس
 
التسجيل
2 ديسمبر 2004
المشاركات
131
آمين آمين آمين ، خالص شكري أيها الاخوة الاعزاء على دعائكم الكريم ولكم مثله بأذن الله
 

المضاربجي

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2004
المشاركات
37
الإقامة
kuwait
احسنت

احسنت صنعا اخي المتوكل

وبارك الله فيك
 
التسجيل
2 ديسمبر 2004
المشاركات
131
الهم أغفر لى ما لا يعلمون و أجعلني أفضل مما يظنون

الحمد لله أن وجدت لهذه الخواطر هذا القبول الطيب عند الاخوة الاعزاء في المنتدى ، و أشكر لكل من كتب و لكل من دخل و قرأ الموضوع
 
أعلى