رهونات البنوك

xTrader

عضو نشط
التسجيل
2 أبريل 2009
المشاركات
994
بنوك حصلت من شركات تابعة على رهونات حتى 400%



محمد شعبان
كشفت مصادر مالية لــ القبس عن جملة ممارسات تطبقها مصارف تجاه شركات استثمارية تحت مظلتها.
وتقول المصادر ان بنوكاً هيكلت ديون شركات استثمارية تابعة لها أو قريبة منها، لكنها حصلت على تغطية لديونها برهونات وضمانات تصل الى %400.
وتشير المصادرالى ان في هذا الاجراء غبنا في حق الدائنين الآخرين سواء بنوك او شركات او افراد اصحاب وكالات مرابحة واشهار. وهذا الاجراء يهدف الى زيادة احكام قبضة المصرف على اصول الشركة، بحيث اذا حصل اسوأ سيناريو يكون المصرف هو المنفرد بأبرز واكبر الاصول واثمنها لدى الشركة.
وذكرت مصادر ان اعتراضات تلوح في الافق واحتجاجات ينتظر ان تقدم الى البنك المركزي، وان تثار القضية مع البنوك التي حصلت على تلك الضمانات. ويضيف مصدر ان جهة واحدة تنفرد بضمانات %400 يعني انها سيطرت على اغلبية اصول الشركة، وكبلتها بالكامل. ومع اي عملية افلاس او تصفية ستستأثر جهة واحدة على حقوقها كاملة واكثر.
وتشير المصادر الى ان هناك عمليات هيكلة واعادة جدولة ديون تكاد تكون متوقفة بسبب خلافات مشابهة تتعلق ايضا بالرغبة في الحصول على اصول محددة وبنسب تغطية تفوق المعقول او الممكن ان تفي به الشركة، وفي الوقت ذاته تفي بتغطيات لبقية الدائنين حتى ولو بالنسب التقليدية التي تتراوح بين 150 الى %200.


يجب الوقوف عند هذا الخبر والتمعن فيه جيدا لكي لا تستثمر بشركة ديونها كبيرة من الممكن ان يصفيها البنك لحسابه
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
موضوع مهم جدا يالآكس ترادير .... حقيقه مهم جدا ....
وعلى فكره البنوك قامت تسوي جذيه ... أعتقد ... من بعد إنكشاف الكثير من عمليات محاولات نفخ قيم ألأصول إلى قيم غير حقيقيه!!! أو تفريغ الجيد من ألأصول من بعض الشركات للملاك الكبار! أو الشركات التابعه والزميله والغير خاضعه لرقابة المركزي ... اللي عموما مع فروخه البنوك ... قاعدين يمارسون سياسة الخنق البطيء المؤدى للموت وألإندثار لهذا البعض من الشركات وبمافعلته إداراتها التنفيذيه ....

لاحظ دائما الخاسر ألأكبر بكل هذه المشاكل! هو المساهم الصغير اللذي لا له لا بالعير ولا بالنفير للأسف ....

حسبي الله ونعم الوكيل .... ولاحول ولاقوة إلا بالله
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
شكرا يالآكس ترايدر .... وبالفعل ... نصيحتك هي ألأصح بتجنب مثل هذه الشركات المرتهنه أغلب أصولها للبنوك والدائنين ....

جزاك الله خير ...
 
أعلى