تشابه الوضع بين السوق السعودي والسوق الكويتي (هام)

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المستثمرالسعودي, بتاريخ ‏15 مارس 2005.

  1. المستثمرالسعودي

    المستثمرالسعودي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 مايو 2004
    المشاركات:
    36
    عدد الإعجابات:
    0
    في مايو 2004م اكمل السوق السعودي دورته الثانيه من الدورات الخمس المعروفه لدى الاسواق الماليه
    ولكن هذه الدوره كانت بصعود صاروخي لجميع الاسهم الخاسر منها والرابح واللي عليه خبر واللي عليه اشاعه حتى وصلت مكررات ارباح الاسهم الى مافوق ال60 وال 70 مكرر ربحيp/e ووصلت ارقام التداول واحجام الكميات وعدد الصفقات المنفذه الى ارقام فلكيه لم نستطع تحطيمها حتى هذه الفتره( بالرغم من ارتفاع القيمه السوقيه اكثر من 300مليار دولار الان)
    وفي عز التفاؤل تصدر السلطه المسؤوله عن السوق آنذاك قرارا بامهال الشركات التي لم تعلن عن بياناتها الماليه وتلمح بايقاف اسهمها عن التداول لفتره وجيزه(مجرد تلميح فقط) وعلى اثر هذا الاعلان قام بنك الراجحي والذي فيه اكبر عدد متداولين بالسوق السعودي بتحدديد سقف التسهيلات عن الاسهم وايقافها عن بعض وكل هذا الموضوع في يومين فقط وتغانم صناع السوق وهواميره الفرصه برفع السوق وتجاهل الامر لجلسة صباحيه واحده ورفعوا الاسهم التي يمتلكون فيها الى النسب العليا 10% ثم قاموا بعملية رش وانزال مظلي في الجلسه المسائيه(اشد من عمليات ام قصر في العراق)
    واستمرت لمدة 10 ايام متواليه وغالبية الاسهم تنزل على النسب الدنيا
    ماعدا شركة سابك والاتصالات السعوديه والبنوك كانت اقل تضررا فقط
    وبعد الارتداد البسيط رجع السوق الى تداولاته الاعتياديه دون نشاط يذكر
    وكان السيوله الجارفه لم تكن موجوده واخذ السوق الاتجاه العرضي مدة 3شهور تقريبا حتى تكرمت عملاق الصناعه العالميه بانتشال السوق من سعر 450 ريال واليوم هي بسعر يقارب ال1450 ريال يعادل 115 دينار كويتي
    ومازالت الاسهم الفاشله مكانك سر وفي تلك المآساه الحقيقيه للسوق السعوديه
    وتعرف لدى المتداولين بنكسة مايو2004م خرج من السوق من خرج واصحاب التسهيلات منهم من يقبع في السجن ومنهم من لطف به المولى عزوجل ومنهم من توفي وهذه حقيقه..
    اخواني اتمنى ان لايكون اعلان البورصه اليوم بمثابة شراره حمراء للسوق
    (عندما يكون الناس في عز التفاؤل تشائم انت -- والمثل يقول المكسب حرامي اذا مامسكته انحاش منك) وانتم ياهل الكويت ابخص منا بالاسهم
    المخازن العموميه(سواء بتصحيح والا بدون) ستكون نجمة 2005م في الخليج وليس في الكويت
    بالرغم من تحفظي على مايحتويه عقدها من امداد للامريكان ولكن من ناحية الاسهم فهي وتبريد الكويتيه للاقتناء وليست للمضاربه اتمنى ان لا اكون اطلت عليكم وتمنياتي ان تكون وصلت الرساله والله يحفظنا وياكم من كل مكروه( الحـــــــــــــــــلال عديــــــــــل الـــــــــــــــــروح) ;)
     
  2. منصور خان

    منصور خان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    129
    عدد الإعجابات:
    0
    كلام منطقي وصحيح 100%

    ولاحظوا سوقنا الحين اعتقد راح ينهار
    بس راح يرد ويصحح
    حتي احنا قمنا نشوف ارقام تداولات فلكية لم نكن نعرفها او نشهدها من قبل

    اتمني ان تنتهي تلك الفترة باقرب وقت ممكن وباقل الخسائر
     
  3. cool-man-28

    cool-man-28 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    271
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يستر إذا صدق كلامك عشرة أيام أدنى عيل ولينا ورا الشمس يوم واحد والعالم حاشها عقر بقر , عشرة أيام بيحوشهم جنون البقر . والأبيض عشرة أيام أدني الشركه آخرتها بنعطيهم منحه مو ناخذ منهم . والمجموعه الدوليه وكالة غوث بتحطهم بقائمة المساعدات الإنسانيه . والمال بتفتح ملف بعد عشرة أيام ببيت الزكاة , والدوليه ام بعد عشرة أيام واقفين عند لجنة مسلمى أفريقيا , وخليج متحد مسوين زحمة بخيطان عند لجنة مسلمى أسيا. وهلم ماجره .

    هاذى أخرتها ياسوق الكويت ؟ عقب البنتاغون والصفقات اللى تخرع وكل سوالفنا بالمليارات ,وعقود بومليون هاذى صارت جنها ربع دينار ومانبي نسمع غير المليارات . والمخازن اللى كنا نحلم نملك أسهمها صارت طايحه
    أدنى ومحد يبيها !!!!!!!!!!
     
  4. CHART TRADER

    CHART TRADER عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 يناير 2004
    المشاركات:
    1,043
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    لا يوجد تشابه بين السوق الكويتي والسوق السعودي من ناحية الوضع

    حيث ان مكرر الربحيه للبنوك وهي العامود الفقري للبورصه ومعظم

    الشركات الكويتيه تقريبا نصف مكرر الربحيه للبنوك والشركات السعوديه

    اي لا زال السوق الكويتي في الامان والمؤشر غير مبالغ فيه بعكس

    السوق السعودي ان لم يكن

    الاقل بين الاسواق الخليجيه والعربيه ...


    والفتره الحاليه هي تصحيح قوي او بسيط وليست هبوط
     
  5. المستثمرالسعودي

    المستثمرالسعودي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 مايو 2004
    المشاركات:
    36
    عدد الإعجابات:
    0
    اتفق معك بان مكرر الربحيه في البنوك الكويتيه مغري وكثير ولكن عندما تاثر السوق السعودي وقفت الاسمنتات والبنوك كمعالم شامخه(مايهزك ريح يامركب هوانا) بمعني ان نزول 10% فقط مقارنه ب50 و60 و70% تكون قليله وسوق الاسهم عندما يكون مزاجه تصحيح راح يصحح حتى لو وصل التداول في سوق الكويت 500مليون دينار اسواق الاسهم لها مزاجات تتغير بالاخبارفقط لان راس المال جبان... بالتوفيق وسوق الكويت بعده ماطلع بس عاده صحيه في الاسواق واكبر مثال التضخيم في سوق قطر طرد المستثمرين الاجانب مبكرا قبل الافتتاح... :rolleyes:
     
  6. الخلوري

    الخلوري عضو متميز

    التسجيل:
    ‏17 مارس 2004
    المشاركات:
    825
    عدد الإعجابات:
    66
    مكان الإقامة:
    الكويت
    جزاك الله خير اخوي المستثمر السعودي على ذكر الموضوع

    فى هذا الوقت حيث ان نشوة الصعود قد تنسينا انفسنا احيانا

    وتنبيهك له ما يبرره

    الخلوري
     
  7. المستثمرالسعودي

    المستثمرالسعودي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 مايو 2004
    المشاركات:
    36
    عدد الإعجابات:
    0
    فعلا نفس الوتيره ونفس اساليب الهوامير الظاهر ماخذين كورس في صف واحد :mad: