%8.2 من الكويتيين مليونيرية

المهندس حسين

عضو نشط
التسجيل
16 مارس 2008
المشاركات
1,359
الإقامة
الكُـــوَيـْــــــتْ
دراسة لمجموعة بوسطن للاستشارات
%8.2 من الكويتيين مليونيرية


5dd3c760-7c71-4217-9303-420962a9ba71.jpg



%8.2 من الكويتيين مليونيرية، هذا الرقم كشفت عنه دراسة اجرتها مجموعة بوسطن للاستشارات اخيرا، والدراسة الاحصائية هي تقرير الثروات العالمية السنوي العاشر بعنوان «استعادة البنية المفقودة: صحوة الاسواق والفرص الجديدة». وتقول الدراسة ان الكويت حلت في المرتبة الرابعة عالميا من حيث نسبة الاثرياء من عدد السكان (يملكون اكثر من مليون دولار) بعد سنغافورة وهونغ كونغ وسويسرا. وقد حلت قطر في المرتبة الخامسة (%7.4 من السكان مليونيرية)، تبعتها الامارات (%6.2) والولايات المتحدة (%4.1) وبلجيكا (%3.5) واسرائيل (%3.3) وتايوان (%3)، بمعنى آخر اذا كان عدد السكان الكويتيين حوالي مليون نسمة، يعتبر حوالي 82 الف فرد واسرة من اصحاب الملايين.

كشفت الدراسة ان العائلات الثرية امتلكت اكثر من نصف الثروة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا في عام 2009. وبحسب الدراسة، بلغت النسبة المئوية للاصول المدارة والمملوكة من قبل الاثرياء المقتدرين اعلى معدل لها في المنطقة، مقارنة مع سائر انحاء العالم.
وقال د. سفين اولاف فاثجي شريك وعضو منتدب في مجموعة بوسطن للاستشارات - الشرق الاوسط: «ارتفعت الاصول المدارة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا بنسبة 13 في المائة في عام 2009 لتصل الى 3.9 تريليونات دولار اميركي قياسا الى 3.5 تريليونات دولار اميركي في عام 2008. ويأتي هذا التطور في اعقاب تراجع بنسبة 9 في المائة خلال عام 2008 مقارنة مع عام 2007، عندما كانت الاصول المدارة قريبة من مستوى 3.8 تريليونات دولار اميركي».
وفي اطار فئات الاصول، فان اكبر نسبة من الثروات في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا كانت على شكل نقد وودائع (54 في المائة)، يليها الاسهم (25 في المائة) والسندات المالية (21 في المائة) في عام 2009.
وعلى مدار السنين، بلغت عائدات الثروات في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا حوالي 10 مليارات دولار اميركي في عام 2009 وان هناك جزءا كبيرا من هذه العائدات ناتج عن المراكز المالية الخارجية التي تحتضن ما يقرب من ثلث ثروات منطقة الشرق الاوسط وافريقيا، تشكل سويسرا والمملكة المتحدة (بما في ذلك جزر القنال) اهم المراكز المالية في الخارج، اذ تستحوذ على اكثر من 80 في المائة من الثروات المودعة في الخارج.
ويوضح فانجي «ان ما يقرب من نصف ثروة الشرق الاوسط وافريقيا تعود الى دول مجلس التعاون الخليجي، ومن منظور عالمي، فإن التجمع العالمي للثروات، والثقل النقدي للمحافظ، والحصة الكبيرة للثروات المودعة في الخارج، والتي تصل الى 45 في المائة في الكويت، هي خصائص فريدة من نوعها الى حد ما».

الثروات العالمية
وقد استعادت الثروات العالمية حضورها البارز في عام 2009 محرزة زيادة بواقع 11،5 في المائة لتصل الى 111.5 تريليون دولار اميركي، اي اقل من المعدل الاجمالي في نهاية عام 2007.
سجلت اميركا الشمالية اكبرزيادة مطلقة في ارباح الثروات بمقدار 4،6 تريليونات دولار اميركي (15 في المائة) في الوقت الذي جاءت فيه منطقة آسيا المحيط الهادىء (عدا اليابان) في المرتبة الثانية بزيادة تقدر بنسبة 3،1 تريليونات دولار اميركي (22 في المائة) اي ما يعادل ضعف المعدل العالمي تقريبا.
سجلت اميركا اللاتينية ثاني اكبر معدل للنمو بواقع (16 في المائة).
حافظت اوروبا على مكانتها كأغنى منطقة، حيث ان ثروتها من الاصول المدارة والمقدرة بنحو 37،1 تريليون تمثل ثلث ثروات العالم، وبالتالي بقيت واحدة من المناطق التي تجاوزت ثروتها الحد السنوي الاقصى.
كانت اميركا الشمالية واليابان المنطقتين الوحيدتين التي بقيت فيهما الارباح اقل من المعدل المسجل في عام 2007.
وقد احتسب لاميركا الشمالية حوالي اربعين في المائة من الارباح العالمية في عام 2009 المقدرة بنحو 11،5 تريليون دولار اميركي، وبالتالي ازدادت ارباحها لتصل الى 35.1 تريليون دولار اميركي.
اصبحت الثروات العالمية اثر نموها الملفت اكثر تركزا حيث برز هناك قلة من الاثرياء على حساب الآلاف من العائلات وامتلكت هذه العائلات القليلة ما يقدر بنسبة 38 في المائة من الارباح العالمية في الوقت الذي كانت تقدر بنسبة 36 في المائة عام 2008.
ارتفع عدد العائ‍لات الثرية الى 11،2 مليونا (14 في المائة) وهو الرقم نفسه الذي توقف عنده عام 2007.
امتلكت الولايات المتحدة الاميركية اكبر رقم من العائلات الثرية (4،7 ملايين) تلتها اليابان والصين والمملكة المتحدة والمانيا على التوالي.
حازت سنغافورة اعلى معدل نمو للعائلات الثرية بأكثر من 35 في المائة، تلتها ماليزيا بنسبة 33 في المائة وسلوفاكيا بنسبة 32 في المائة والصين بنسبة 31 في المائة.

معايير تقييم الأداء
وقال دوغلاس بيل، شريك وعضو منتدب في مجموعة بوسطن للاستشارات لمنطقة الشرق الاوسط ان الانتعاش في الاصول العالمية المدارة والذي عوض فعليا انخفاضا قدره عشرة في المائة في عام 2008 كان ناجما عن صحوة الاسواق المالية وارتفاع حجم المدخرات، غير ان الارتداد في الثروات ينبغي ان لا ينظر اليه على انه عودة الاعمال الى مسارها الصحيح، اذ ان ثقة العملاء واداء مديري الثروات لا يزال اقل مما كان عليه قبل الازمة المالية العالمية».
ولتقييم اداء مديري الثروات، جمعت مجموعة بوسطن للاستشارات بيانات من 114 مؤسسة مختصة في ادارة الثروات، واشارت الاحصائية الى وجود تراجع في هذا القطاع خلال عام 2009.
بالرغم من ان الاصول المدارة الخاضعة للدراسة ارتفعت بمعدل 14.33 في المائة في عام 2009، فإن عائداتها انخفضت بمعدل 7.3 في المائة، في الوقت الذي قيس هامش عائدات الثروات ووجد انه تراجع الى 12 نقطة اساس من اصل 83 نقطة اساس.
انخفض متوسط تكاليف الثروات للمشاركين بالدراسة بنسبة 3.2 في المائة في عام 2009، غير ان ذلك لم يكن كافيا لتعويض الانخفاض في العائدات. ونتيجة لذلك ارتفع معدل التكلفة على حساب الدخل بنسبة 74.4 في المائة عن النسبة التي سجلتها في عام 2008 والتي كانت 72.3 في المائة.
في الوقت الذي انخفضت معدلات الايرادات وارتفعت معدلات التكلفة على حساب الدخل، انخفض معدل الربح عن المساهمين الى 22 نقطة اساس في عام 2009 من اصل 27 نقطة اساس في عام 2008.
واوضح بيل «لقد ساهمت مجموعة من العوامل في انخفاض الاداء، مثل الانخفاض في المعاملات، وتقلبات الاسعار، وتحول الاصول الى المنتجات الاقل ربحية».
واضاف فاثجي «واجهت العديد من البنوك، في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا، تراجعا طفيفا في حجم ودائع العائلات الثرية جراء المنافسة المحتدمة على السيولة. وعانى مديرو الثروات ايضا من الانخفاض التقليدي في حجم اسهم الاصول المعرضة للمخاطر، والمنتجات الاستثمارية المدارة، الامر الذي انعكس سلبا على هوامش الربح».

نصائح لمديري الثروات
في اطار التطلع نحو مستقبل واعد، افادت مجموعة بوسطن للاستشارات بان التحديات التي تواجه مسيرة نمو وارباح الثروات ستتواصل. وللاستفادة من زخم الانتعاش الهش الناشئ، يحتاج مديرو الثروات الى استغلال هامش عائداتهم والتقليل من مخاطر ادارة الثروات، وبذل جهود حثيثة لجذب مزيد من المستثمرين والاحتفاظ بهم. وسيتعين التركيز على الاساسيات اكثر من الاهتمام بتحقيق نمو مفترض في حجم الثروات، وفي نهاية المطاف، سيكون هناك مديرو ثروات اكثر كفاءة وخبرة يمارسون مهام عملهم بعيدا عن تلك الضغوطات.
وختاما، باعتبار ان ما يزيد على ربع الثروات العالمية المدارة مملوكة من قبل السيدات، فاننا نحث مديري الثروات على فهم وتلبية الاحتياجات الشخصية الدقيقة لشريحة عملائهم من السيدات. ففي الشرق الاوسط تمتلك السيدات نسبة 20 في المائة من اجمالي الاصول المدارة والمقدرة بنحو 0.7 تريليون دولار اميركي. وقال فاثجي «تتفاوت مستويات تقبل المخاطر لدى السيدات، كما ان لديهن رؤى مختلفة عن الرجال تجاه الاهداف الاستثمارية والخدمات التي يتوقعن الحصول عليها. لذا فان مديري الثروات الذين يهتمون بتلبية الاحتياجات الدقيقة لعملائهم من سيدات الاعمال قد يحظون بكسب شريحة متنامية من تلك الفئة على نحو متسارع».

أرقام عالمية
%11.5
نسبة ارتفاع الثروات في 2009

111.5
تريليون دولار حجم أصول الأثرياء

37.1
تريليون دولار ثروات الأوروبيين

11.2
مليون عائلة ثرية في العالم

4.7
ملايين عائلة ثرية في الولايات المتحدة

%35
نمو عدد العائلات الثرية في سنغافورة

نبذة عن مجموعة بوسطن
تعد «مجموعة بوسطن الاستشارية» من الشركات المتخصصة عالميا في مجال استشارات الادارة واستراتيجيات الاعمال. وتتعاون الشركة مع عملاء مع كل القطاعات والمناطق لتحديد افضل الفرص واكبرها قيمة بالنسبة لهم، ومساعدتهم في معالجة اصعب التحديات التي تواجههم، وفي تطوير اعمالهم لمواكبة التغيير في مختلف قطاعات الاعمال. وتركيز استراتيجية عمل الشركة على الفهم العميق لاداء الشركات والاسواق والتعاون الوثيق في مختلف قطاعات الاعمال. وترتكز استراتيجية عمل الشركة على الفهم العميق لاداء الشركات والاسواق والتعاون الوثيق مع عملائها على كل الاصعدة، بما يضمن لهم امتلاك مزايا تنافسية مستدامة، وتعزيز امكانيات مؤسساتهم، وتحقيق نتائج جيدة ودائمة. تأسست «مجموعة بوسطن الاستشارية» عام 1963، وهي شركة خاصة تمتلك 69 مكتبا في 40 دولة.
 

كويتيه @

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2009
المشاركات
874
الإقامة
الكويت الغاليه
اللهم زيد وباااااارك

عقبالنا يا رب
 

يوسفاني

موقوف
التسجيل
30 يوليو 2007
المشاركات
232
أشك بأرقام الدراسه أعتقد أن الرقم أكبر من ذالك بكثير يعني شنو مبلغ 300 ألف دينار ترى أقل بيت في الكويت هذا سعره شوف كم بيت بالكويت و زد عليهم العماير و الشاليهات و المزارع حتى الجواخير و الأسطبلات قريبه من هالسعر أعتقد أذا شلنا النساء و من هم أقل من 21 سنه نجد النسبه فوق الخمسين بالمئه
 

Twin-turbo

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2009
المشاركات
118
لا اتوقع اكثر

وايد مليونيرية بالكويت اكثر من هالنسبة

الله يرزقنا ويرزقهم
 

نواره1

إلغاء نهائي


قلم اكيد انت واحد منهم :rolleyes:


معلوم منهم ..

مل من هالعالم ينادونه .. المليونير راح و المليونير وصل ..
يبجي يا عوينتي يبي يجرب شعور الفقاره .. مو حاصل له ..
 

shark_1

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2009
المشاركات
416
الإقامة
دانة الخليج
مليون دولار يساوى 293الف دينار . عادى 8.2%
واللى عندهم ذهب كميه كبيره خاشينهم ذخر طبعا هذول مو بالحسبه
 

luv

موقوف
التسجيل
14 يونيو 2010
المشاركات
30
اااااه متى يصير عندي 10 الالف دينار
 
التسجيل
12 يوليو 2009
المشاركات
175
يبا 40% من الشعب مليونيريه
 

Balloons Shop

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,377
الإقامة
أسواق القرين
مستحيل هذه النسبة صحيحه
على الأقل 50% معقولة
المليونير مو اللي عنده 300 الف دينار كويتي !
 

ابوهمبكه

عضو نشط
التسجيل
11 يناير 2010
المشاركات
183
والله ماني طماعبس ابي طياره وثنين مليون بحسابي واخوي يدش المجلس بس والله مو طماع ,,,,,والله يعطينا
 
أعلى