%8.2 من الكويتيين مليونيرية

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة المهندس حسين, بتاريخ ‏29 يونيو 2010.

  1. المهندس حسين

    المهندس حسين عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مارس 2008
    المشاركات:
    1,360
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكُـــوَيـْــــــتْ
    دراسة لمجموعة بوسطن للاستشارات
    %8.2 من الكويتيين مليونيرية


    5dd3c760-7c71-4217-9303-420962a9ba71.jpg



    %8.2 من الكويتيين مليونيرية، هذا الرقم كشفت عنه دراسة اجرتها مجموعة بوسطن للاستشارات اخيرا، والدراسة الاحصائية هي تقرير الثروات العالمية السنوي العاشر بعنوان «استعادة البنية المفقودة: صحوة الاسواق والفرص الجديدة». وتقول الدراسة ان الكويت حلت في المرتبة الرابعة عالميا من حيث نسبة الاثرياء من عدد السكان (يملكون اكثر من مليون دولار) بعد سنغافورة وهونغ كونغ وسويسرا. وقد حلت قطر في المرتبة الخامسة (%7.4 من السكان مليونيرية)، تبعتها الامارات (%6.2) والولايات المتحدة (%4.1) وبلجيكا (%3.5) واسرائيل (%3.3) وتايوان (%3)، بمعنى آخر اذا كان عدد السكان الكويتيين حوالي مليون نسمة، يعتبر حوالي 82 الف فرد واسرة من اصحاب الملايين.

    كشفت الدراسة ان العائلات الثرية امتلكت اكثر من نصف الثروة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا في عام 2009. وبحسب الدراسة، بلغت النسبة المئوية للاصول المدارة والمملوكة من قبل الاثرياء المقتدرين اعلى معدل لها في المنطقة، مقارنة مع سائر انحاء العالم.
    وقال د. سفين اولاف فاثجي شريك وعضو منتدب في مجموعة بوسطن للاستشارات - الشرق الاوسط: «ارتفعت الاصول المدارة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا بنسبة 13 في المائة في عام 2009 لتصل الى 3.9 تريليونات دولار اميركي قياسا الى 3.5 تريليونات دولار اميركي في عام 2008. ويأتي هذا التطور في اعقاب تراجع بنسبة 9 في المائة خلال عام 2008 مقارنة مع عام 2007، عندما كانت الاصول المدارة قريبة من مستوى 3.8 تريليونات دولار اميركي».
    وفي اطار فئات الاصول، فان اكبر نسبة من الثروات في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا كانت على شكل نقد وودائع (54 في المائة)، يليها الاسهم (25 في المائة) والسندات المالية (21 في المائة) في عام 2009.
    وعلى مدار السنين، بلغت عائدات الثروات في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا حوالي 10 مليارات دولار اميركي في عام 2009 وان هناك جزءا كبيرا من هذه العائدات ناتج عن المراكز المالية الخارجية التي تحتضن ما يقرب من ثلث ثروات منطقة الشرق الاوسط وافريقيا، تشكل سويسرا والمملكة المتحدة (بما في ذلك جزر القنال) اهم المراكز المالية في الخارج، اذ تستحوذ على اكثر من 80 في المائة من الثروات المودعة في الخارج.
    ويوضح فانجي «ان ما يقرب من نصف ثروة الشرق الاوسط وافريقيا تعود الى دول مجلس التعاون الخليجي، ومن منظور عالمي، فإن التجمع العالمي للثروات، والثقل النقدي للمحافظ، والحصة الكبيرة للثروات المودعة في الخارج، والتي تصل الى 45 في المائة في الكويت، هي خصائص فريدة من نوعها الى حد ما».

    الثروات العالمية
    وقد استعادت الثروات العالمية حضورها البارز في عام 2009 محرزة زيادة بواقع 11،5 في المائة لتصل الى 111.5 تريليون دولار اميركي، اي اقل من المعدل الاجمالي في نهاية عام 2007.
    سجلت اميركا الشمالية اكبرزيادة مطلقة في ارباح الثروات بمقدار 4،6 تريليونات دولار اميركي (15 في المائة) في الوقت الذي جاءت فيه منطقة آسيا المحيط الهادىء (عدا اليابان) في المرتبة الثانية بزيادة تقدر بنسبة 3،1 تريليونات دولار اميركي (22 في المائة) اي ما يعادل ضعف المعدل العالمي تقريبا.
    سجلت اميركا اللاتينية ثاني اكبر معدل للنمو بواقع (16 في المائة).
    حافظت اوروبا على مكانتها كأغنى منطقة، حيث ان ثروتها من الاصول المدارة والمقدرة بنحو 37،1 تريليون تمثل ثلث ثروات العالم، وبالتالي بقيت واحدة من المناطق التي تجاوزت ثروتها الحد السنوي الاقصى.
    كانت اميركا الشمالية واليابان المنطقتين الوحيدتين التي بقيت فيهما الارباح اقل من المعدل المسجل في عام 2007.
    وقد احتسب لاميركا الشمالية حوالي اربعين في المائة من الارباح العالمية في عام 2009 المقدرة بنحو 11،5 تريليون دولار اميركي، وبالتالي ازدادت ارباحها لتصل الى 35.1 تريليون دولار اميركي.
    اصبحت الثروات العالمية اثر نموها الملفت اكثر تركزا حيث برز هناك قلة من الاثرياء على حساب الآلاف من العائلات وامتلكت هذه العائلات القليلة ما يقدر بنسبة 38 في المائة من الارباح العالمية في الوقت الذي كانت تقدر بنسبة 36 في المائة عام 2008.
    ارتفع عدد العائ‍لات الثرية الى 11،2 مليونا (14 في المائة) وهو الرقم نفسه الذي توقف عنده عام 2007.
    امتلكت الولايات المتحدة الاميركية اكبر رقم من العائلات الثرية (4،7 ملايين) تلتها اليابان والصين والمملكة المتحدة والمانيا على التوالي.
    حازت سنغافورة اعلى معدل نمو للعائلات الثرية بأكثر من 35 في المائة، تلتها ماليزيا بنسبة 33 في المائة وسلوفاكيا بنسبة 32 في المائة والصين بنسبة 31 في المائة.

    معايير تقييم الأداء
    وقال دوغلاس بيل، شريك وعضو منتدب في مجموعة بوسطن للاستشارات لمنطقة الشرق الاوسط ان الانتعاش في الاصول العالمية المدارة والذي عوض فعليا انخفاضا قدره عشرة في المائة في عام 2008 كان ناجما عن صحوة الاسواق المالية وارتفاع حجم المدخرات، غير ان الارتداد في الثروات ينبغي ان لا ينظر اليه على انه عودة الاعمال الى مسارها الصحيح، اذ ان ثقة العملاء واداء مديري الثروات لا يزال اقل مما كان عليه قبل الازمة المالية العالمية».
    ولتقييم اداء مديري الثروات، جمعت مجموعة بوسطن للاستشارات بيانات من 114 مؤسسة مختصة في ادارة الثروات، واشارت الاحصائية الى وجود تراجع في هذا القطاع خلال عام 2009.
    بالرغم من ان الاصول المدارة الخاضعة للدراسة ارتفعت بمعدل 14.33 في المائة في عام 2009، فإن عائداتها انخفضت بمعدل 7.3 في المائة، في الوقت الذي قيس هامش عائدات الثروات ووجد انه تراجع الى 12 نقطة اساس من اصل 83 نقطة اساس.
    انخفض متوسط تكاليف الثروات للمشاركين بالدراسة بنسبة 3.2 في المائة في عام 2009، غير ان ذلك لم يكن كافيا لتعويض الانخفاض في العائدات. ونتيجة لذلك ارتفع معدل التكلفة على حساب الدخل بنسبة 74.4 في المائة عن النسبة التي سجلتها في عام 2008 والتي كانت 72.3 في المائة.
    في الوقت الذي انخفضت معدلات الايرادات وارتفعت معدلات التكلفة على حساب الدخل، انخفض معدل الربح عن المساهمين الى 22 نقطة اساس في عام 2009 من اصل 27 نقطة اساس في عام 2008.
    واوضح بيل «لقد ساهمت مجموعة من العوامل في انخفاض الاداء، مثل الانخفاض في المعاملات، وتقلبات الاسعار، وتحول الاصول الى المنتجات الاقل ربحية».
    واضاف فاثجي «واجهت العديد من البنوك، في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا، تراجعا طفيفا في حجم ودائع العائلات الثرية جراء المنافسة المحتدمة على السيولة. وعانى مديرو الثروات ايضا من الانخفاض التقليدي في حجم اسهم الاصول المعرضة للمخاطر، والمنتجات الاستثمارية المدارة، الامر الذي انعكس سلبا على هوامش الربح».

    نصائح لمديري الثروات
    في اطار التطلع نحو مستقبل واعد، افادت مجموعة بوسطن للاستشارات بان التحديات التي تواجه مسيرة نمو وارباح الثروات ستتواصل. وللاستفادة من زخم الانتعاش الهش الناشئ، يحتاج مديرو الثروات الى استغلال هامش عائداتهم والتقليل من مخاطر ادارة الثروات، وبذل جهود حثيثة لجذب مزيد من المستثمرين والاحتفاظ بهم. وسيتعين التركيز على الاساسيات اكثر من الاهتمام بتحقيق نمو مفترض في حجم الثروات، وفي نهاية المطاف، سيكون هناك مديرو ثروات اكثر كفاءة وخبرة يمارسون مهام عملهم بعيدا عن تلك الضغوطات.
    وختاما، باعتبار ان ما يزيد على ربع الثروات العالمية المدارة مملوكة من قبل السيدات، فاننا نحث مديري الثروات على فهم وتلبية الاحتياجات الشخصية الدقيقة لشريحة عملائهم من السيدات. ففي الشرق الاوسط تمتلك السيدات نسبة 20 في المائة من اجمالي الاصول المدارة والمقدرة بنحو 0.7 تريليون دولار اميركي. وقال فاثجي «تتفاوت مستويات تقبل المخاطر لدى السيدات، كما ان لديهن رؤى مختلفة عن الرجال تجاه الاهداف الاستثمارية والخدمات التي يتوقعن الحصول عليها. لذا فان مديري الثروات الذين يهتمون بتلبية الاحتياجات الدقيقة لعملائهم من سيدات الاعمال قد يحظون بكسب شريحة متنامية من تلك الفئة على نحو متسارع».

    أرقام عالمية
    %11.5
    نسبة ارتفاع الثروات في 2009

    111.5
    تريليون دولار حجم أصول الأثرياء

    37.1
    تريليون دولار ثروات الأوروبيين

    11.2
    مليون عائلة ثرية في العالم

    4.7
    ملايين عائلة ثرية في الولايات المتحدة

    %35
    نمو عدد العائلات الثرية في سنغافورة

    نبذة عن مجموعة بوسطن
    تعد «مجموعة بوسطن الاستشارية» من الشركات المتخصصة عالميا في مجال استشارات الادارة واستراتيجيات الاعمال. وتتعاون الشركة مع عملاء مع كل القطاعات والمناطق لتحديد افضل الفرص واكبرها قيمة بالنسبة لهم، ومساعدتهم في معالجة اصعب التحديات التي تواجههم، وفي تطوير اعمالهم لمواكبة التغيير في مختلف قطاعات الاعمال. وتركيز استراتيجية عمل الشركة على الفهم العميق لاداء الشركات والاسواق والتعاون الوثيق في مختلف قطاعات الاعمال. وترتكز استراتيجية عمل الشركة على الفهم العميق لاداء الشركات والاسواق والتعاون الوثيق مع عملائها على كل الاصعدة، بما يضمن لهم امتلاك مزايا تنافسية مستدامة، وتعزيز امكانيات مؤسساتهم، وتحقيق نتائج جيدة ودائمة. تأسست «مجموعة بوسطن الاستشارية» عام 1963، وهي شركة خاصة تمتلك 69 مكتبا في 40 دولة.
     
  2. Low Fat

    Low Fat عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    3,276
    عدد الإعجابات:
    661
    مكان الإقامة:
    قطعه 13
    والباقين ماكلين هوااا :)

    مشكور أخوي
     
  3. سيف راكس

    سيف راكس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2009
    المشاركات:
    1,563
    عدد الإعجابات:
    2
    والباقي منهم تحت خط الفقر
     
  4. كويتيه @

    كويتيه @ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 يناير 2009
    المشاركات:
    874
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الغاليه
    اللهم زيد وباااااارك

    عقبالنا يا رب
     
  5. قلم حر

    قلم حر عضو مميز

    التسجيل:
    ‏29 مايو 2004
    المشاركات:
    26,415
    عدد الإعجابات:
    3,380
    مكان الإقامة:
    الكويت بلد الاصدقاء
    [​IMG]
     
  6. المهندس حسين

    المهندس حسين عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مارس 2008
    المشاركات:
    1,360
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكُـــوَيـْــــــتْ
    cat-smiling-huge.jpg

    هههههههههه

    ردودكم مضحكة جدا :)
     
  7. الحـــوت

    الحـــوت موقوف

    التسجيل:
    ‏3 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    174
    عدد الإعجابات:
    0
    (مليونير)
    نفسي العب هاللعبة
    ولا مره جربتها
     
  8. بو شيشه

    بو شيشه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 ابريل 2010
    المشاركات:
    2,006
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    السره
    الله يرزقهم ويرزقنا
     
  9. بو بـدر

    بو بـدر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 أغسطس 2009
    المشاركات:
    463
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
  10. يوسفاني

    يوسفاني موقوف

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2007
    المشاركات:
    232
    عدد الإعجابات:
    0
    أشك بأرقام الدراسه أعتقد أن الرقم أكبر من ذالك بكثير يعني شنو مبلغ 300 ألف دينار ترى أقل بيت في الكويت هذا سعره شوف كم بيت بالكويت و زد عليهم العماير و الشاليهات و المزارع حتى الجواخير و الأسطبلات قريبه من هالسعر أعتقد أذا شلنا النساء و من هم أقل من 21 سنه نجد النسبه فوق الخمسين بالمئه
     
  11. Twin-turbo

    Twin-turbo عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2009
    المشاركات:
    118
    عدد الإعجابات:
    0
    لا اتوقع اكثر

    وايد مليونيرية بالكويت اكثر من هالنسبة

    الله يرزقنا ويرزقهم
     
  12. العاشق

    العاشق عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 يناير 2009
    المشاركات:
    14,324
    عدد الإعجابات:
    557
    مكان الإقامة:
    هنا
    قلم اكيد انت واحد منهم :rolleyes:
     
  13. نواره1

    نواره1 إلغاء نهائي


    معلوم منهم ..

    مل من هالعالم ينادونه .. المليونير راح و المليونير وصل ..
    يبجي يا عوينتي يبي يجرب شعور الفقاره .. مو حاصل له ..
     
  14. shark_1

    shark_1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 يونيو 2009
    المشاركات:
    417
    عدد الإعجابات:
    27
    مكان الإقامة:
    دانة الخليج
    مليون دولار يساوى 293الف دينار . عادى 8.2%
    واللى عندهم ذهب كميه كبيره خاشينهم ذخر طبعا هذول مو بالحسبه
     
  15. السيدةالانيقة

    السيدةالانيقة موقوف

    التسجيل:
    ‏17 أغسطس 2009
    المشاركات:
    2,715
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويتية


    الي عنه الله يزيدة :rolleyes:

    والي ماااعندة الله يرزقة ;)

     
  16. luv

    luv موقوف

    التسجيل:
    ‏14 يونيو 2010
    المشاركات:
    30
    عدد الإعجابات:
    0
    اااااه متى يصير عندي 10 الالف دينار
     
  17. ديوان الباشا

    ديوان الباشا موقوف

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2009
    المشاركات:
    175
    عدد الإعجابات:
    0
    يبا 40% من الشعب مليونيريه
     
  18. fawazzz

    fawazzz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    300
    عدد الإعجابات:
    0
    ماشالله تبارك الرحمن
     
  19. Balloons Shop

    Balloons Shop عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    1,377
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    أسواق القرين
    مستحيل هذه النسبة صحيحه
    على الأقل 50% معقولة
    المليونير مو اللي عنده 300 الف دينار كويتي !
     
  20. ابوهمبكه

    ابوهمبكه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يناير 2010
    المشاركات:
    183
    عدد الإعجابات:
    0
    والله ماني طماعبس ابي طياره وثنين مليون بحسابي واخوي يدش المجلس بس والله مو طماع ,,,,,والله يعطينا