هل ستتكرر الأزمة الاقتصادية العالمية ؟ نعم 40% ، لا 60%

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
يقوم مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهري على شكل استطلاع بغية إتاحة الفرصة لزوار موقعه على الإنترنت www.*******.net في التفاعل مع بعض المواضيع الحيوية والحساسة فيما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية ، علما بأنه قد تم نشر نتائج الاستطلاعات السابقة بالصحف.
ولتعميم الفائدة ، نواصل نشر نتائج الاستطلاعات التي يجريها الموقع ، وفي هذه المرة، سننشر الاستطلاعات التي غطت الربع الثاني من 2010 خلال أشهر ( أبريل ، مايو ويونيو ) مع إيضاح مبرر الاستطلاع ، وكذلك إبداء التعقيب الخاص بـ الجُمان فيما يتعلق بالمواضيع المطروحة .


استطلاع شهر أبريل 2010
الســــــــــــؤال : هل تأسيس هيئة سوق المال سيطوّر البورصة الكويتية جذرياً ؟
مبرر الاستطلاع : لا شك بأن هيئة سوق المال موضوع جوهري ومحوري ، وربما تتضارب الآراء حوله ، وقد تم إعداد هذا الاستطلاع لتحديد ثقل التوجهات الرئيسية حول الموضوع .
الإجـــــــــــابة : نعم 25% ، لا 75%
الــــــــتعقيب : يبدو أن عامة المهتمين بالبورصة ، ومنهم من شارك بالاستطلاع محبطين من تأسيس هيئة سوق المال في إصلاح الأوضاع المتردية الحالية ، وهذا ما رآه 75% من المشاركين بالاستطلاع ، ومع احترامنا لوجهة نظرهم ، إلا أننا نختلف معها ، حيث إن وجود هيئة سوق المال أفضل من العدم بكل تأكيد ، والقانون الخاص بها له إيجابيات كثيرة مقابل سلبيات محدودة ، ويبقى إسناد مهمة إدارة الهيئة إلى أمناء وأكفاء هو الفيصل النهائي في الأمر .

clipimage002jo.jpg

استطلاع شهر مايو 2010
الســــــــــــؤال: هل ترسية عقد المورد الأول للجيش الأمريكي على شركة غير كويتية مؤشر قوي لضعف الثقة بالمؤسسات اللوجستية الكويتية ؟
مبرر الاستطلاع : بعد إقصاء شركة أجيليتي عن التقدم بعطاءات للجيش الأمريكي ، وفشل الشركات اللوجستية الكويتية الأخرى في الفوز بالعطاء الأخير البالغ قيمته نحو ملياري دولار أمريكي كحد أدنى لصالح شركة غير كويتية ، ارتأينا طرح هذا الاستطلاع لتحديد مدى الثقة بالشركات اللوجستية الكويتية .
الإجـــــــــابة : نعم 65% ، لا 35%
الــــــتعقيب : كانت معظم آراء المشاركين بالاستطلاع يقولون بضعف الثقة بالمؤسسات اللوجستية الكويتية بناء على التطورات الأخيرة ، وهذا ما نتفق معه ، وذلك للشبهات الكبيرة حول عقود أجيليتي مع الجيش الأمريكي ، والشبهات الأكبر في الاستفادة غير المشروعة من قبل بعض الأطراف المرتبطة بالشركات اللوجستية الأخرى ، وذلك على خلفية تسريب إشاعات مغرضة وإعلان أخبار كاذبة على الملأ .

clipimage002em.jpg

استطلاع يونيو 2010
الســــــــــــؤال : هل ستتكرر الأزمة الاقتصادية العالمية لعام 2008 خلال العام 2010 ؟
مبرر الاستطلاع : بعد أزمة قروض اليونان خلال الربع الثاني من هذا العام وتبعاتها على اليورو ، واضطراب الأسواق العالمية تبعاً لذلك ، لعله من المناسب طرح سؤال يستكشف الآراء حول إمكانية تكرار أزمة 2008 خلال 2010 .
الإجـــــــــــابة : نعم 40% ، لا 60%
الــــــــتعقيب : بالرغم من تصويت غالبية المشاركين بالاستطلاع بنفي احتمال تكرار أزمة 2008 في 2010 ، إلا أن نسبة من يرون أن احتمال تكرار سيناريو 2008 وارد ولو بشكل مختلف ، بلغت 40% ، ورغم كونها نسبة أقلية إلا أنها مهمة ، أما وجهة نظرنا ، فإننا نعتبر هذا الموضوع غامض لكثرة وتنوع المتغيرات وحساسيتها وسرعة انتقال العدوى المفيدة أو الضارة في ظل العولمة وتداعياتها .
وختاما ، لابد لنا أن ننوه إلى أنه وكما هو معلوم ، فإن نتائج التصويت تعكس آراء المشاركين فقط ، وليس قياساً للرأي العام ، من جهة أخرى ، فإن الجدير بالذكر أن استطلاع الشهر الحالي ( يوليو 2010 ) يسأل : هل هناك مشكلة كبيرة في تأخير تشكيل هيئة سوق المال ؟

clipimage002nr.jpg
 
التسجيل
31 مارس 2006
المشاركات
2,372
الإقامة
الكويت الشقيقه
قصد مركز الجمان

المفروض الازمة المحلية


أطلقت دائرة الأراضي والأملاك في دبي برنامج "تيسير" بهدف تحفيز التمويل العقاري وتوجيه دفة البنوك للعودة إلى ممارسة دورها المهم في تمويل وإنعاش عمليات بيع العقار وتلبية الطلب المتجدد في السوق من جانب المشترين. وعقدت الدائرة اجتماعا تنسيقيا مع مجموعة المطورين العقاريين في دبي لمناقشة البرنامج الذي ... المزيد شوف الدول المجاوره شلون تدعم

وهم كانو متئثرين اكثر من سوقنا في ازمة الديون
 

شركان شركون

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2009
المشاركات
426
انا بس بعرف شنو معناة ازمه عالميه

يعني لو سألتوني شنو معناة فوطه اقولكم قطعه خام
حق نمش فيها ريلونا وويهنا وايدنا

لكن ازمه عالميه

شي مايدش المخ


انا بالبيت قاعد شكو بالله بواحد مينون راح دش وخسر في اليونان

انا شعلي من يوناني او صيني او كوري او ارجنتيني


الي قاعد يصير عندنا اعتقد نتيجه ازمة سياسيه عووووووده

وماقدر اقول لان امن الدوله وره بيتنا
 

رجل المال

عضو نشط
التسجيل
29 أغسطس 2009
المشاركات
330
بالنسبة للإستطلاع يونيو والرد على السؤال نعم نعم نعم سوف يتكرر ازمة 2008 في 2010 ويمكن اشد من السابق والأسباب مجهوله واتحدى اي انسان يقولي بدليل والبرهان ويقنع العالم شنو السبب (((((لعب الكبار لا يعرفونه الصغار ابدا ولا اصبحت من الكبار ))))

والسلام ختام
 
أعلى