آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
خسائر بورصة قطر تدفع المؤشر لمستوى 6800 نقطة



واصلت البورصة القطرية خسائرها المتوالية خلال تعاملات اليوم وللجلسة السادسة على التوالي، مع تراجع غالبية المؤشرات القطاعية، وفقد المؤشر ما نسبته 0.59%، ليصل لمستوى 6805 نقطة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

1.1 مليار دينار الخسائر السوقية الأسبوع الماضي
وانخفاض المؤشر العام 2.9% والوزني 3.6%


على الرغم من الاتجاه النزولي لسوق الكويت للأوراق المالية منذ بداية الربع الثاني الا ان الانهيار الحاد لأسعار الأسهم الأسبوع الماضي أثار العديد من التساؤلات لدى الأوساط الاستثمارية والاقتصادية حول مبررات هذا الانهيار الذي تزامن مع اغلاقات النصف الأول، وكأن هناك جهات كبيرة تعمدت الضغط بقوة وعنف على السوق، بل ان الأمر وصل الى حد تحميل أوساط المتداولين الحكومة مسؤولية هذا التدهور بسبب عدم تعليق أي مسؤول فيها على مدى الشهور الماضية على الوضع المتدهور في السوق وكأن ما يحدث من النزيف المتواصل لأموال المواطنين لا يهمها في شيء.

فهل الحكومة ومجلس الأمة على علم بأن تدهور السوق سيزيد من اعداد المتعثرين، وانه مهما كان رأسمال صندوق المتعثرين، الذي تم اقراره فلن يكفي، وهل تدري السلطتان حجم المشاكل الاجتماعية المترتبة عن تدهور السوق الذي خسر 1.1 مليار دينار في أسبوع واحد فقط؟ والأسوأ انه لا توجد أي بوادر حكومية لوقف تدهور الســوق.

ففي الاسبوع الماضي خسر المؤشر السعري 193.4 نقطة ليغلق على 6431.7 نقطة بانخفاض نسبته 2.9% مقارنة بالاسبوع قبل الماضي لتصل خسائره منذ بداية العام الى 573.6 نقطة بانخفاض نسبته 8.2%. وانخفض المؤشر الوزني 14.6 نقطة ليغلق على 390.4 نقطة بانخفاض نسبته 3.6% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي لتصل مكاسبه منذ بداية العام الى 4.6 نقاط بارتفاع نسبته 1.2%.

وسجلت القيمة السوقية خسائر كبيرة قدرها مليار و122 مليون دينار لتصل القيمة السوقية الاجمالية الى 30 مليار دينار مسجلة انخفاضا نسبته 3.6% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، فيما بلغت الخسائر المحققة منذ بداية العام نحو 681 مليون دينار بانخفاض نسبته 2.2%. وسجلت المتغيرات الثلاثة انخفاضا أيضا، حيث تراجعت كمية الأسهم المتداولة بنسبة 4.4% والقيمة بنسبة 21.2% والصفقات بنسبة 21.5%. في التقرير الاسبوعي لـ «الأنباء» يوم الأحد الماضي، ذكرنا ان الأسوأ لم يأت بعد، وقد وجهت الينا انتقادات من الاصدقاء القراء الأعزاء الا ان جزءا من الأسوأ الذي توقعناه قد حدث الأسبوع الماضي، ولاتزال الأجواء السيئة تحيط بالسوق

لأسباب عديدة: أولا: هناك قناعة راسخة لدى الأوساط الاستثمارية والمتداولين أصحاب الاتجاهات قصيرة المدى بأنه لا توجد أي محفزات تدعو الى الشراء حتى ان هناك مخاوف تجاه أسهم الشركات القيادية من شرائها بالأسعار الحالية.

ثانيا: رغم ان الأوساط الاستثمارية تتوقع نتائج مالية سلبية لمعظم الشركات في النصف الأول الا ان عدم القدرة على تحديد خسائر كل شركة يدفع المتداولين للاحجام عن الشراء، فضلا عن الدخول في فترة الصيف التي في العادة يشهد فيها التداول ضعفا شديدا.

ثالثا: مع الهبوط الحاد للسوق، فإن هناك مخاوف تجاه نتائج البنوك في النصف الأول من العام الحالي اذا أخذنا في الاعتبار الزيادة الملحوظة المتوقعة في حجم المخصصات الأمر الذي قد يؤدي انخفاض أرباح البنوك، بل قد تعلن بعض البنوك عن خسائر في الربع الثاني بعد ان كانت محققة أرباحا في الربع الأول، بالاضافة الى انه يتوقع تأخر اعلانات البنوك الأمر الذي سيزيد من الاحجام عن الشراء.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم تندفع في كسر الحواجز.. والسيولة في أدنى مستوياتها



اندفعت الأسهم السعودية أمس لكسر الحواجز والعودة من جديد ثم كسرها، خلال أولى جلسات الأسبوع بعد أن سجلت الساعة الأولى من التداول هبوط المؤشر ليلامس 5940 نقطة، وهي أدنى نقطة له خلال الجلسة ليفقد حينها 153 نقطة من قيمته، إلا أن المؤشر قلص من خسائره في النصف الثاني من الجلسة، ليغلق في نهاية التعاملات عند النقطة 6033.91. وتراجع المؤشر العام للسوق السعودية 0.98 في المائة في الجلسة الأولى له من الأسبوع، فاقداً 59.85 نقطة، غير أنه نجح في التمسك بمستوى 6000 نقطة، بعد أن تنازل عنه خلال الجلسة. وافتتح المؤشر تعاملاته في المنطقة الحمراء، إذ سرعان ما كسر مستوى 6000 نقطة وتراجعت قيم التداولات أمس لتسجل 2.4 مليار ريال، وهي الأدنى منذ أربعة أشهر، وتنخفض بنحو 14.3 في المائة عن قيم التداولات خلال جلسة الأربعاء الماضي، التي بلغت 2.8 مليار ريال، وبلغت الكميات التي تم تداولها أمس 113.5 مليون سهم تمت من خلال تنفيذ 75.6 ألف صفقة.

في مايلي مزيد من التفاصيل: تراجع المؤشر العام للسوق السعودية 0.98 في المائة في الجلسة الأولى له من الأسبوع، فاقداً 59.85 نقطة، غير أنه نجح في التمسك بمستوى ستة آلاف نقطة، بعد أن تنازل عنه خلال الجلسة.

وافتتح المؤشر تعاملاته في المنطقة الحمراء، سرعان ما كسر مستوى ستة آلاف نقطة ليلامس النقطة 5940 بعد الساعة الأولى من الجلسة، وهي أدنى نقطة له خلالها ليفقد حينها 153 نقطة من قيمته، إلا أن المؤشر قلص من خسائره في النصف الثاني من الجلسة، ليغلق في نهاية التعاملات عند النقطة 6033.91.

وتراجعت قيم التداولات أمس لتسجل 2.4 مليار ريال، وهي الأدنى منذ أربعة أشهر، وتنخفض بنحو 14.3 في المائة عن قيم التداولات خلال جلسة الأربعاء الماضي، التي بلغت 2.8 مليار ريال، وبلغت الكميات التي تم تداولها أمس 113.5 مليون سهم تمت من خلال تنفيذ 75.6 ألف صفقة.

وبالنسبة لأداء القطاعات فقد فشلت جميعها في الخروج من المنطقة الحمراء، وتصدرها قطاع الفنادق بنسبة 1.74 في المائة خاسراً 87.3 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 1.73 في المائة، كاسباً 77.68 نقطة. أما قطاع البتروكيماويات فقد انخفض بنسبة 1.52 في المائة خاسراً 80.44 نقطة، وجاء قطاع التشييد في المرتبة الرابعة بنسبة 1.51 في المائة خاسراً 50.53 نقطة.

أما بالنسبة لنصيب القطاعات من قيم التداولات فتصدر قطاع البتروكيماويات قطاعات السوق أمس، حيث بلغ نصيب القطاع من القيم المتداولة أمس 43.3 في المائة بمقدار 1.1 مليار ريال من إجمالي 2.4 مليارات ريال التي حققتها السوق أمس، تلاه قطاع التأمين مستحوذاً على 18 في المائة من إجمالي القيم المتداولة بقيمة بلغت 438.3 مليون ريال.. أما قطاع المصارف فاستحوذ على 9.5 في المائة، تلاه قطاع الاستثمار الصناعي مستحوذاً على 6.9 في المائة، بينما استحوذت باقي قطاعات السوق على 22.3 في المائة من إجمالي القيم المتداولة أمس.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

المؤشر عاد إلى مستويات العام 2004 والأسهم ظلت معروضة بالحد الأدنى
هاوية سحيقة هوى إليها السوق


هاوية سحيقة لا قرار لها، هوى اليها سوق الكويت للاوراق المالية، بعدما عاد ست سنوات الى الوراء الى مستويات نوفمبر 2004، في ظل هروب جماعي (لمن يقدر فقط)، ما ينذر بمزيد من التدهور، خصوصا ان صمتا مريبا يحيط بما يحدث في البورصة، حيث غاب المسؤولون عن السمع تماما، فيما مواطنوهم من ملاك الاسهم بحاجة ماسة الى تدخل حكومي للمساعدة في وقف التدهور او الوقوف على الاقل على اسباب ما يحدث.
قد لا يكون فقط من واجب الحكومة التدخل لانقاذ السوق، بل من مصلحتها ايضا، لان الكويت دولة رعاية شبه تامة لمواطنيها، وفي النهاية ستضطر الى التدخل لانتشالهم من مشكلات قد يقعون فيها، مثل المديونيات، في وقت تجد صعوبة في حل مشكلة المديونيات القائمة حاليا. وكلما تأخرت في التدخل كلما كانت فاتورة معالجة السوق المريض اكبر.
وللتذكير والمقارنة فقط، خسر مؤشر داو جونز الصناعي الاميركي الف نقطة او 10 في المئة من قيمته في 6 مايو الماضي، فاستنفرت السلطات المالية وفتح تحقيق في القضية بطلب مباشر من الرئيس الاميركي باراك اوباما. وكذلك تدخلت بعض الحكومات الاوروبية لاتخاذ اجراءات سريعة كحظر البيع على المكشوف حين انهارت اسواقها.
وبما شهدته تعاملات امس يصبح السوق الكويتي هو الوحيد الذي اخترق قاع الأزمة المالية العالمية التي تعافت منها كافة الأسواق العربية والخليجية والاجنبية تقريباً، وفي حال استمر ذلك لن تكون المشكلة مشكلة بورصة بل مشكلة اقتصاد كامل، ستجر معها قطاعات رئيسية منها البنوك التي لها الكثير من الاسهم المرهونة اضافة الى مديونات على الشركات التي اصابها ما يحصل في السوق في مقتل خصوصا شركات الاستثمار التي تمثل مكونا من مكونات القطاع المالي بالكويت.

نوفمبر 2004
الذهول وعلامات الاستفهام والاسئلة هيمنت على المتداولين، وبقيت من دون اجابات ولا تطمينات، حين كان السوق ينحدر الى مستوى 6320.6 نقطة مقارنة خاسرا 111.1 نقطة بعد ان عوض في الدقائق الاخيرة نحو 17 نقطة عن مستواه الادنى خلال الجلسة وهو 6303 نقاط. وبذلك يكون السوق قد تراجع عن قاع الازمة البالغ 6373 نقطة واستقر عند مستويات لم يبلغها، نزولا، منذ نوفمبر 2004.
واختلفت آراء المراقبين بشأن امكانية تدخل الحكومة لانقاذ السوق المهتز، فمنهم من يرى ان الوقت مناسب لضخ مبالغ اضافية تعدل أوضاعه السوق والاسعار السوقية للأسهم المدرجة، ومنهم من يعتبر أن الحكومة مطالبة فقط دعم استثماراتها ومساهماتها في الشركات.
وفي المقابل ترى مصادر أن الجهات الاستثمارية الحكومية مطالبة بدور فاعل اكثر من دور المحفظة الوطنية لانقاذ السوق من خلال التحرك على الكيانات التشغيلية بعد التخلي عن الآلية الحالية التي تتعامل على الاسهم وفق قواعد استثمارية محضة وليست انقاذية، لافتة الى ان عواقب ذلك ستكون وخيمة وأبرزها ان فاتورة العلاج في المستقبل ستتضاعف.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وزيرة المالية الفرنسية: اختبارات التحمل ستظهر تعافي البنوك الأوروبية



قالت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد أمس، إن نتيجة اختبارات التحمل التي خضعت لها البنوك الأوروبية ستنشر قرب 23 تموز (يوليو). وتجري هيئات الرقابة المصرفية الأوروبية اختبارات لترى كيف ستتأثر البنوك بأي تباطؤ حاد في الاقتصاد أو صدمات أخرى، مما يهدف إلى تعزيز الثقة بالقطاع المصرفي.

وقالت لاجارد للصحافيين على هامش مؤتمر: سترون قريبا عدد البنوك التي ستخضع لاختبار التحمل. سيتكون لديكم فهم أفضل للمعيار الدقيق الذي نطبقه وكيف نضغط بقوة على النظام المصرفي، ثم ستصدر نتيجة اختبار التحمل لاحقا في 23 تموز (يوليو). وأضافت وسترون أن البنوك في أوروبا قوية وسليمة.

من جهة أخرى، قال جان كلود تريشييه رئيس البنك المركزي الأوروبي أمس، إنه لا يعتقد أن أوروبا تواجه ركودا وجدد، تأييده للإصلاحات وخفض عجز الميزانيات لتعزيز الثقة. وأبلغ تريشييه الصحافيين، على هامش مؤتمر اقتصادي في مقاطعة إكس أون بروفنس الفرنسية، أن خطط إخضاع البنوك الأوروبية لاختبارات تحمّل ستكون عنصرا مهما أيضا في استعادة ثقة السوق. وقال تريشييه (من أجل تحقيق) نمو مستدام على الأمد الطويل يجب تعزيز الثقة، وهذا يعني وجود سياسات خاصة بالميزانية يراها الجميع متوازنة ومستدامة.

وأضاف أن مساعي الحكومات التقشفية وخططها لخفض عجز الميزانية لن تخنق النمو بل ستستعيد الثقة.

وعندما سئل إن كان يعتقد أن أوروبا تواجه فترة ركود أخرى، قال تريشييه لا أعتقد ذلك على الإطلاق. من الواضح على المستوى العالمي أننا نمر بانتعاش يتسم بالثبات خاصة في الدول الناشئة، ولكن أيضا في العالم الصناعي.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مليون و800 ألف ريال عماني حجم التداولات بسوق مسقط

افتتح مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية جلسات الأسبوع على ارتفاع طفيف بمقدار 5 نقاط، ليصل المؤشر الى مستوى 6077 نقطة، وقد لقي المؤشر دعما من الشركات المدرجة في قطاع الصناعة الذي تمكن من اضافة 0.050%،

وعلى صعيد حجم التداول جاوز الحجم مليونا و800 ألف ريال عماني، وشهدت السوق تداول أكثر من 5 ملايين سهم وتنفيذ 992 صفقة، وربحت في جلسة أمس أسعار أسهم 11 شركة من بين 39 شركة تم التداول بأسهمها، في حين خسرت 14 شركة، وبلغت قيمة شراء غير العمانيين 516 ألف ريال عماني وبنسبة 28,57%، وقيمة بيع غير العمانيين 626 ألف ريال عماني وبنسبة 37,67%، وتراجع صافي الاستثمار غير العماني 110 آلاف ريال عماني، وبنسبة 6,10%،

وأبرز الرابحين تصدرها سهم شركة الصفاء للأغذية مسجلا مكاسب بأكثر من 2% إلى سعر 269 بيسة، يليه سهم شركة الخدمات المالية مسجلا مكاسب بأكثر من 1% ليغلق على سعر 125 بيسة، وتمكن سهم الشركة المتحدة للتأمين من إضافة بيستين وأقفل على سعر 160 بيسة،

كما تمكن سهم شركة ظفار الدولية من اضافة 5 بيسات وأقفل على سعر 430 بيسة، وصعد سهم شركة الأنوار للسيراميك 3 بيسات إلى سعر 304 بيسات، كما صعد سهم شركة أونك القابضة 4 بيسات ليغلق على سعر 415 بيسة، وسهم شركة النهضة للخدمات ربح 7 بيسات إلى سعر 740 بيسة،

أما أبرز الأسهم الخاسرة فقد تصدرها سهم مؤسسة خدمات الموانئ مسجلا خسائر بأكثر من 2% ليهبط الى سعر 456 بيسة، يليه سهم عمان للاستثمارات والتمويل بعد أن خسر أكثر من 1% ليهبط الى سعر 254 بيسة، وفقد سهم الخليجية للفطر أيضا أكثر من 1% ليغلق على سعر 565 بيسة،

كما فقد سهم الدولية للاستثمار بيسة واحدة وأقفل على سعر 82 بيسة، كما فقد سهم عبر الخليج بيسة واحدة ليغلق على سعر 90 بيسة، وسهم شركة اومنفيست شهد تراجع 4 بيسات وأقفل على سعر 406 بيسات، وخسر سهم شركة منتجات الألمنيوم أيضا 4 بيسات ليهبط الى سعر 457 بيسة، وكان أفضل الشركات من حيث الأسهم سهم بنك مسقط بعد تداول 609 آلاف سهم، يليه سهم الأنوار للسيراميك بعد تداول 569 ألف سهم، وجاء ثالثا سهم الدولية للاستثمار بعد تداول 525 ألف سهم،

وكان أيضا سهم بنك مسقط من أفضل الشركات من حيث القيمة بقيمة 476 ألف ريال عماني، يليه سهم الأنوار للسيراميك بـ 173 ألف ريال عماني، وجاء ثالثا سهم مؤسسة خدمات الموانئ بقيمة 159 ألف ريال عماني .




-----------------------------------------------------------------------------



مؤشر بورصة الكويت يشطب خسائره ويغلق مستقراً بدعم أسهم قيادية


استطاع المؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية إنهاء جلسة تداولات اليوم على استقرار، ماحياً كل الخسائر التي سجلها خلال الجلسة التي شهد المؤشر خلالها تذبذبات ضيقة النطاق، إلا أن ظهور اتجاه شرائي في الدقائق الأخير خاصة على عدد من الأسهم القيادية، ساعد المؤشر على التخلص من الاتجاه النزولي والاغلاق فوق مستوى 6300 نقطة، في ظل تحسن نسبي في أحجام وقيم التداولات.

وجاء الدعم في جلسة اليوم بشكل أساسي من مكاسب أسهم القطاع المصرفي التي ظلت منذ بداية الجلسة تدعم المؤشر في مقاومة الاتجاه النزولي، وكذلك شركات الاستثمار.

وبعد سلسلة من الانخفاضات المتتالية، أغلق سهم "اجيليتي" على ارتفاع بنحو 10 فلوس، مسجلا سعر 285 فلساً، وأغلق سهم "زين" دون تغير عند سعر 1.080 دينار.

وأغلق المؤشر السعري الجلسة على تراجع بـ 0.9 نقطة، مسجلاً 6319.7 نقطة، فيما زاد "الوزني" بحوالي 1.7 نقطة ليغلق عند مستوى 382 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 206.1 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 3834 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 29.4 مليون دينار.




----------------------------------------------------------------------------------



بورصة قطر تقطع موجة خسائرها المتوالية وتغلق على ارتفاع




قطعت بورصة قطر موجة الخسائرها المتوالية التي شهدتها خلال الجلسات الست السابقة، وأغلقت اليوم على مكاسب مدعومة بارتفاع كافة قطاعات السوق، وعلى رأسها البنوك والصناعة، ليضيف المؤشر ما نسبته 0.86%، ليصل لمستوى 6824 نقطة.

وكان مؤشر بورصة قطر قد أنهى تعاملات أمس على تراجع، بما نسبته 1.15%، ليصل لمستوى 6766 نقطة.

وارتفعت نهاية جلسة اليوم أسعار 34 سهماً واستقرت 3 أسهم، فيما تراجع سهمين فقط.

وقاد ارتفاعات اليوم سهم الخليج التكافلي بنسبة 4.05%، تلاه سهم السينما الذي ارتفع بنسبة 2.86%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم إزدان بنسبة 3.26%.

ارتفع سهم صناعات قطر خلال الجلسة بنسبة 1.16%، عند مستوى 96.40 ريالاً، فيما حقق سهم بنك قطر الوطني مكاسب بنسبة 1.9%، لمستويى 134.20 ريالاً.



-----------------------------------------------------------------------------------





مؤشر سوق مسقط يغلق مرتفعاً فوق مستوى 6100 نقطة



دفعت عمليات شراء نسبية، مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية صوب الارتفاع في تعاملات اليوم، ليستعيد موقعه فوق مستوى 6100 نقطة، الذي هبط دونه في تعاملات الأسبوع الماضي بضغط من عمليات بيع قوية على كافة القطاعات.

ولقي السوق اليوم دعماً من ارتفاعات جيدة لمؤشر قطاع البنوك وكذلك بعض شركات الخدمات والتأمين، وفي المقابل تعرضت السوق لضغوط جراء تراجع عدد من أسهم شركات الصناعة.

وزاد المؤشر العام للأسهم العمانية بما نسبته 0.44% بنهاية تداولات اليوم، بما يعادل 26.5 نقطة، مسجلاً 6104.04 نقطة.

وبلغت قيمة التداولات نحو 3.2 مليون ريال، بتداول 9.8 مليون سهم من خلال تنفيذ 1620 صفقة.

وبلغ عدد الأوراق التي جرى التعامل عليها اليوم 50 ورقة مالية، ارتفعت منها أسعار 33 شركة، فيما تراجعت أسعار 7 شركات.




----------------------------------------------------------------------------------



الأسهم السعودية تعزز مكاسبها متفائلة بصعود أسعار النفط



عززت الاسهم السعودية مكاسبها في التعاملات الحالية بعد ان عادت اسعار النفط الى المقاومة وتسجيل مكاسب جديدة اوقفت على اثرها خسائرها قوية في الاسبوع الماضي.

ويسجل المؤشر العام صعودا بنسبة0.66%الى مستوى 6042 نقاط لكن التداولات لا تزال هادئة عاكسة بذلك ترقبا حذرا من المستثمرين لنتائج الشركات عن الربع الثاني من العام الجاري.

ويأتي الدعم الرئيسي من قطاع البتروكيماويات الذي يسجل ارتفاعا بنسبة1.43% ومن الاستثمار الصناعي بنسبة1% والزارعة بنسبة 1.05%والطاقة بنسبة0.77%.

وتتركز اكبرالتداولات حجما على اسهم مصرف الانماء وكيان السعودية وسابك وكهرباء السعودية وينساب وزين للاتصالات.



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التقشف يشمل العائلة المالكة ببريطانيا

العائلة المالكة تكلف كل شخص ببريطانيا 62 بنسا (رويترز)

أظهرت أرقام صادرة عن قصر بكنغهام ببريطانيا أن الأسرة الحاكمة كلفت دافعي الضرائب 38.2 مليون جنيه إسترليني (57.8 مليون دولار) في العام المالي السابق.

ويمثل الرقم 62 بنسا لكل شخص ببريطانيا وتم الكشف عنه بينما تواجه البلاد خفضا كبيرا في الإنفاق العام مع سعي حكومة ديفد كاميرون لتقليص عجز الموازنة القياسي.

ويؤكد المسؤولون البريطانيون أن العائلة الحاكمة الممثلة بالملكة إليزابيث الثانية وعائلتها على دراية تامة بالظروف الاقتصادية الصعبة وقد قاموا باتخاذ الإجراءات الضرورية بما في ذلك تجميد عدد الموظفين بالقصر.

ويمثل الرقم للعام المالي 2009–2010 هبوطا بنسبة 7.9% بالمقارنة بالعام الذي سبقه.

ويعزى هذا الانخفاض جزئيا إلى الاقتصاد في استئجار الطائرات التجارية.

لكن المعارضين للملكية ببريطانيا تظاهروا خارج القصر اليوم الاثنين مطالبين بشفافية أكبر فيما يتعلق بكيفية إنفاق الأسرة الحاكمة للأموال العامة.

وقال غراهام سميث من مجموعة تسمي نفسها "الجمهورية" "إننا سنطالب بشفافية ومحاسبة حقيقية من جانب القصر حتى نستطيع أن نرى بصورة حقيقية كم من الأموال ينفقونها في وقت تتعرض فيه الحكومة للضغوط من أجل القيام بخفض كبير في الإنفاق".

وأضاف أن الإصلاحات المالية للأسرة الحاكمة التي وعدت بها الحكومة هي بداية لكنها ليست كافية وليست سريعة بما يكفي.

وكان وزير المالية جورج أوزبورن أعلن الشهر الماضي موازنة طارئة، وقال إن الأسرة الحاكمة ستواجه تغييرا في عملية التمويل إضافة إلى تدقيق للحسابات في المستقبل على غرار قطاعات الإنفاق الأخرى في الحكومة.

المصدر: الفرنسية
الاثنين 23/7/1431 هـ - الموافق 5/7/2010 م
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإثنين هـ - 05 يوليو2010م

المجموعة البريطانية تواجه متاعب بسبب كارثة خليج المكسيك
شركة كويتية تنفي تطلعها لشراء اصول تابعة لبريتش بتروليوم

لندن، دبي – رويترز

نفت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية لوكالة رويترز انباء صحفية تحدثت عن اهتمام الشركة في حقول نفطية في مصر و اليمن وشرق أسيا, تابعة لشركة "بي بي" البريطانية المتعثرة.

وكانت صحيفة "الجريدة" الكويتية أشارت الى ان الشركة التابعة للحكومة قد تشتري أصول شركة "بي بي" في الشرق الاوسط واسيا وذلك مع سعي الشركة البريطانية للحصول على التمويل لمواجهة تبعات التسرب النفطي في خليج المكسيك.

وكانت صحيفة"سانداي تايمز" البريطانية اشارت أيضا الى ان مستشاري "بي بي" يحاولون جذب اهتمام شركات النفط المنافسة وصناديق الثروة السيادية لبيع حصة بين خمسة وعشرة في المئة في الشركة بمبلغ يصل الى تسعة مليارات دولار.

وأفادت تقارير صحفية أن شركة النفط العملاقة بريتيش بتروليوم البريطانية "بي بي" تبحث عن مستثمر استراتيجي لحماية استقلالها في مواجهة أي محاولات استحواذ، في وقت تجد فيه صعوبة في احتواء تسرب نفطي مدمر في خليج المكسيك.

وكانت صحيفة ذا ناشونال ومقرها أبوظبي قد نقلت عن مصادر مطلعة أمس أن "بي بي" قد تحصل على دعم من مؤسسات مالية من الشرق الأوسط تسعى
وراء استثمار استراتيجي في الشركة.

وقالت الصحيفة إن مستشاري بي بي في لندن تلقوا بالفعل مقترحات من المنطقة
قد يشتري من خلالها مستثمرون من الشرق الأوسط أصولاً مهمة للشركة التي تضررت في أعقاب تسرب نفطي مدمر في الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن مؤسسات مالية إقليمية قد تقدم أيضاً دعماً مالياً لأي عملية لجمع رأسمال قد تكون "بي بي" تدرسها لتعزيز ميزانيتها العمومية عقب الكارثة البيئية التي قد تكلفها ما يصل إلى 60 مليار دولار.

ولم يذكر التقرير أسماء المؤسسات المالية الشرق أوسطية التي قدمت المقترحات أو حجم الاستثمارات المحتملة.

وكانت صناديق ثروة سيادية بالمنطقة مثل جهاز قطر للاستثمار وجهاز أبوظبي
للاستثمار دعمت شركات غربية أثناء الأزمة المالية بشراء حصص في بنوك غربية مما أوقف فعلياً تراجع أسهم تلك الشركات.

ومن الشركات الكبرى التي يحتمل أن تتقدم بعروض إكسون موبيل وتوتال وريال داتش شل، فيما رفضت "بي بي" التعليق.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تمت معالجة 70 قضية منها

300 قضية توظيف أموال في منطقة "عسير" قيمتها 5 مليارات ريال

دبي – الأسواق.نت

أكد الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، أمير منطقة عسير، أن قضايا توظيف الأموال في منطقة عسير بلغت أكثر من 300 قضية، تضرر منها نحو 40 ألف مواطن ومواطنة، تم حتى الأن معالجة 70 قضية منها.
وأضاف ألأمير فيصل أن اللجنة التي شكلتها إمارة منطقة عسير تستعد لتصفية مستحقات اثنين من أشهر موظفي الأموال في المنطقة، وفقاً لصحيفة "الوظن" السعودية.

يذكر أن وزارة الداخلية في السعودية كانت قد وافقت الشهر الماضي على إطلاق سراح موظف الأموال ماجد البارقي بشرط الإقامة الجبرية، وذلك لتمكينه من مراجعة البنوك وإعادة أموال المساهمين.

وكانت السلطات السعودية قد تمكنت من ملاحقة البارقي واسترداده عبر الإنتربول بعد أن تبين تواجده في لبنان.

وتعمل اللجنة التي شكلتها إمارة منطقة عسير بإشراف الأمير بن خالد على استرداد أموال المستثمرين في قضايا توظيف الأموال في عسير والتي وصلت إلى 5 مليارات ريال.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
العاهل السعودي يطلب وقف التنقيب عن النفط


الرياض، المملكة العربية السعودية (cnn)

دعا العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، إلى وقف التنقيب عن النفط في المملكة، وحفظ ثروتها من الطاقة للأجيال القادمة، في تصريح لم يتضح ما إذا سيكون له تداعيات مباشرة على خطط المملكة للتوسع في هذا القطاع.



وجاءت مواقف العاهل السعودي خلال استقباله لسعوديين مبتعثين للدراسة في واشنطن، وتحدث أمامهم قائلاً إنه أمر بتنفيذ هذا القرار خلال اجتماع مجلس الوزراء.

وتوجه الملك عبدالله إلى الطلاب السعوديين بالقول: "سأقول لكم كلمة قلتها ستضحككم جميعاً، كنا في مجلس الوزراء وقلت لهم.. أدعوا للذي أنا سأقوله . قالوا وما هو؟ قلت ... قولوا الله يطول عمره ... قالوا الله يطول عمره.. من هو هذا..؟ قلت البترول."

وتابع الملك السعودي بالقول: "هذه لم أقلها إلا يوم بدأوا ينقبون عما في الأرض وأوقفتهم عن التنقيب كله، قلت مادام البترول ولله الحمد فيه (موجود،) خلوا خزائن الأرض فيها لأبنائنا وأبناء أبنائنا وورثتنا إن شاء الله . وبلادكم ولله الحمد غنية بهذا كله،" وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.


وكانت تقارير صحيفة سعودية قد أشارت في مايو/أيار الماضي إلى أن شركة النفط السعودية "أرامكو" التي تستغل ثروة البلاد من مصادر الطاقة تخطط للتوسع في التنقيب في مناطق بحرية جديدة، وبخطة توسعية تتجاوز قيمتها 20 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.

ونقلت صحيفة الرياض في تقرير نشرته آنذاك، عن لسان مسؤولين مطلعين على الملف، أن الشركة تريد التركيز على الحقول البحرية، إذ أن 90 في المائة من طاقتها الإنتاجية التي تصل الى12.5 مليون برميل يوميا تأتي من الحقول البرية.

الاثنين، 05 تموز/يوليو 2010-(cnn)عربيه
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مراوحة في الأسواق العربية وجفاف بالسيولة والتعاملات


دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) --

استمر التباين في المؤشرات العربية لجلسة جديدة الاثنين، وذلك مع مراوحة معظم الأسواق مكانها، مع ميل طفيف للتقدم في الإمارات والسعودية، وتقدم جيد في قطر، بينما تواصلت الخسائر في السوق المصرية.

ومن الملاحظ أن معظم الأسواق العربية افتقدت الأنباء المؤثرة على مسار التداولات، في حين انخفضت السيولة بشكل كبير.

ففي السعودية، ارتد المؤشر مسترداً 27 نقطة من خسائره التي بدأت مطلع الأسبوع، ليغلق عند مستوى 6030 نقطة، بزيادة 0.46 في المائة من قيمته، مع عودة الانتعاش لمؤشر "الصناعات البتروكيماوية" والتقدم الطفيف لأسعار النفط.

ولم يسلم المؤشر من خسائر في مطلع الجلسة، تراجع معها إلى ما دون ستة آلاف نقطة، أما التداولات فلم تتجاوز 2.4 مليار ريال مقابل 96 مليون سهم.

وكانت أسهم "الإنماء" و"كيان" و"سابك" و"ينساب" و"كهرباء" و"زين" و"الخليجية العامة" الأكثر نشاطاً خلال الجلسة.

ومن بين 142 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، سُجل تراجع 33 شركة، على رأسها "السعودي الفرنسي" و"اتحاد الخليج" و"الأهلية،" بينما ارتفعت أسهم 89 شركة، بقيادة "الخزف" و"حلواني" و"الخليجية العامة."

وبشكل عام، تراجعت مؤشرات ثلاثة قطاعات، هي "المصارف" و"التطوير العقاري" و"الفنادق،" بينما ارتفعت مؤشرات سائر القطاعات.

وفي الكويت، أقفل سوق الكويت للأوراق المالية على انخفاض طفيف بأقل من نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6319 نقطة، بعدما حسّن مواقعه بعد تراجع أصابه في مطلع ومنتصف الجلسة، في حين ارتفع المؤشر الوزني 1.7 نقطة، مغلقاً عند مستوى 382 نقطة.

وشهدت الجلسة تداول نحو 206 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 29 مليون دينار كويتي موزعة على 3834 صفقة نقدية، وحققت أسهم "مجموعة المستثمرون القابضة" و"أبيار للتطوير العقاري" و"بيت التمويل الخليجي" و"بنك الخليج" و"منازل القابضة" أنشط التداولات.

وارتفعت مؤشرات ثلاثة قطاعات من أصل ثمانية، على رأسها "البنوك" و"الاستثمار" و"الأغذية،" بينما تراجعت قطاعات "الشركات غير الكويتية" و"الصناعة" و"الخدمات."

وحقق أسهم "المشاريع المتحدة" و"الأمان للاستثمار" و"منافع للاستثمار" أكبر المكاسب على التوالي، بينما تعرضت أسهم "طفل المستقبل الترفيهية" و"المشروعات الكبرى العقارية" و"العربية العقارية" لأقسى الخسائر.

وفي دبي، تمكن المؤشر أخيراً من الارتداد صعوداً، مسترداً أربع نقاط تعادل 0.26 في المائة من قيمة مؤشره الذي أغلق عند مستوى 1472 نقطة، في جلسة كان الأبرز فيها إغلاق الكثير من الأسهم المؤثرة، وعلى رأسها "إعمار" و"أرابتك" و"بنك دبي الإسلامي" دون تبديل سعري.

وواصلت التداولات تراجعها، فلم تتجاوز 54 مليون درهم مقابل 42 مليون سهم، في ظل استمرار الإحجام عن التداول بانتظار نتائج الشركات.

أما في العاصمة أبوظبي، فسجل المؤشر ارتفاعاً بواقع خمس نقاط تعادل 0.22 في المائة من قيمته، منهياً تداولاته عند مستوى 2521 نقطة، في حين سجلت التداولات 53 مليون درهم مقابل 26 مليون سهم.

وبشكل عام، ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي خلال جلسة تداول الاثنين بنسبة 0.23 في المائة، ليغلق على مستوى 2445 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 0.81 مليار درهم لتصل إلى 360.50 مليار درهم.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 46 من أصل 132 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 17 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 17 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات، ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 11.78 في المائة.

وراوح المؤشر البحريني مكانه، مع ميل طفيف للارتفاع، لم يتجاوز 0.03 في المائة من قيمته، لينهي تداولاته عند 1361 نقطة، في حين سجلت سوق مسقط مكاسب بـ26 نقطة تعادل 0.44 في المائة من قيمة المؤشر الذي أنهى تداولاته عند 6104 نقاط.

وتراجع المؤشر الأردني 0.93 في المائة، ليغلق عند 2303 نقاط، بينما تراجع المؤشر الفلسطيني بواقع 0.37 في المائة، منهياً تداولاته عند 504 نقاط.


وارتدت السوق القطرية بواقع 58 نقطة تعادل 0.86 في المائة من قيمة مؤشرها الذي أنهى تداولاته عند مستوى 6824 نقطة، دون تبديل في التداولات التي لم تتجاوز 121 مليون ريال مقابل 4.9 ملايين سهم.

واستمرت الخسائر في مؤشر egx 30 المصري، الذي أنهى جلسته عند 5850 نقطة، بخسارة 0.77 في المائة من قيمته، وتعرضت أسهم "البنك التجاري الدولي" و"هيرمس" و"طلعت مصطفى" و"بايونيرز" لخسائر مؤثرة على أداء المؤشر.
الاثنين، 05 تموز/يوليو 2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التاريخ : 05/07/2010 الوقت : 06:04 م

العبدالله.. (جيران القابضة) وقعت عقود مشاريع بقيمة 280 مليون دينار داخل الكويت وخارجها

الكويت وخارجها الكويت - 5 - 7 (كونا) -- قال رئيس مجلس ادارة شركة جيران القابضة علي العبدالله ان الشركة قامت بتوقيع عقود مشاريع تبلغ قيمتها 280 مليون دينار من خلال شركتها التابعة (الخليج المتحدة للانشاءات) منها مشاريع داخل الكويت بقيمة 173 مليون دينار ومشاريع خارجية بقيمة 107 ملايين...


======================


التاريخ : 05/07/2010 الوقت : 06:00 م

ثلاثة مليارات و250 مليون درهم قيمة تداولات العقارات في دبي اليوم

دبي - 5 - 7 (كونا) -- بلغت قيمة تداولات العقارات من أراض وشقق وفلل واجراءات بيع ورهن واجارة منتهية بالتملك في دبي اليوم ثلاثة مليارات و250 مليون درهم منها 1ر32 مليون درهم تصرفات أراض وحوالي ثلاثة مليارات و218 مليون درهم تصرفات شقق وفلل.


======================


التاريخ : 05/07/2010 الوقت : 05:08 م

مؤشر بورصة الاردن يسجل ادنى نسبة انخفاض له في السنوات الست الاخيرة
عمان - 5 - 7 (كونا) -- اغلق مؤشر بورصة عمان في جلسة اليوم على انخفاض بنسبة 93ر0 بالمئة بعد ان كسر الحاجز المئوي 2300 نقطة هبوطا لينزلق الى ادنى مستوياته منذ ست سنوات.
وسجل مؤشر البورصة عند اغلاقه اليوم عند النقطة 2303 بعد ان تخلى عن الحاجز المئوي لفترة بسيطة



======================


التاريخ : 05/07/2010 الوقت : 04:43 م

شركة البترول الاردنية تصدر شحنتها الاولى من الزيوت المعدنية الى المغرب

عمان 5 7 (كونا) - اعلنت شركة مصفاة البترول الاردنية اليوم عن تصدير الشحنة الاولى من منتجات الزيوت المعدنية الى السوق المغربية بعد التعاقد مع احدى كبريات الشركات المغربية المتخصصة في هذا المجال.


======================


التاريخ : 05/07/2010 الوقت : 04:13 م

"الوطنية للمسالخ " تحقق ارباحا تبلغ 94ر2 فلس للسهم الواحد في النصف الأول
الكويت - 5 - 7 (كونا) -- أعلنت الشركة الوطنية للمسالخ تحقيقها ارباحا بلغت 9ر84 الف دينار في النصف الاول من عام 2010 بربحية للسهم بلغت 94ر2 فلس مقارنة بارباح بلغت 6ر46 الف دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي بربحية للسهم بلغت حينها 62ر1 فلس.
وذكرت الشركة على الموقع الالكتروني...
=====================
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التاريخ : 05/07/2010 الوقت : 03:40 م

سوريا حريصة على الارتقاء بعلاقاتها الاقتصادية مع الكويت


دمشق 5 7 (كونا) - وصف مسؤول اقتصادي سوري اليوم العلاقات الاقتصادية بين الكويت وسوريا بانها "ممتازة" مؤكدا حرص وزارة الاقتصاد على الرقي بهذه العلاقات الى مستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تربط بين سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والرئيس السوري...

======================


مسؤول اقتصادي سوري ..حجم المبادلات مع الكويت لا يرقى الى الطموح المطلوب

دمشق 5 7 (كونا) -- قال معاون وزيرة الاقتصاد والتجارة السوري خالد سلوطة اليوم ان حجم المبادلات التجارية بين دولة الكويت وسوريا لا يرقى الى مستوى الطموح المطلوب الذي يسعى اليه البلدان بالرغم من التقدم الملحوظ في السنوات الاخيرة في حجم المبادلات.
جاء ذلك في كلمة القاها في ندوة اقتصادية اقيمت هنا...


======================

صندوق النقد الدولي يتوقع ان تشهد دول الشرق الاوسط تحسنا اقتصاديا

القاهرة 5 - 7 (كونا) -- توقع صندوق النقد الدولي أن تشهد دول الشرق الاوسط ومنها الدول المصدرة للنفط ومصر تحسنا مستمرا في افاقها الاقتصادية مع استمرار التعافي الاقتصادي العالمي وأن يزداد معدل النمو في هذه المنطقة خلال العام 2010.
جاء ذلك في تقرير عرضه مدير مركز المساعدة الفنية...


======================

سعر صرف اليورو يسجل انخفاضا في البورصة الالمانية

برلين - 5 - 7 (كونا) -- سجل سعر صرف العملة الاوروبية المشتركة (يورو) خلال عمليات التداول في بورصة مدينة فرانكفورت الالمانية انخفاضا اليوم ليبلغ 2541ر1 دولار مقابل 2548ر1 دولار يوم الجمعة الماضي.
وقال متعاملون في البورصة في تصريحات صحفية ان سعر الدولار الامريكي بلغ ما قيمته 7974ر0...


======================

ارتفاع التداول بسوق العقار الاردني بنسبة 18 بالمئة في النصف الاول من العام

عمان - 5 - 7 (كونا) -- ارتفع حجم تداول سوق العقار في الاردن بالنصف الاول من العام الحالي بنسبة 18 بالمئة مدفوعا بارتفاع بيوعات الشقق والاراضي لغير الاردنيين.
وبين تقرير دائرة الاراضي والمساحة الشهري الصادر اليوم ان حجم التداول خلال النصف الاول من العام الحالي بلغ 337ر2 مليار دينار...

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صفر يوقع عقد تنفيذ وانجاز مشروع ميناء بوبيان البحري بعد غد الاربعاء

05/07/2010 04:45:00 م

وزارة الاشغال العامة ان وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر
الكويت (كونا) - اعلنت وزارة الاشغال العامة ان وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر سيوقع بعد غد الاربعاء عقد تصميم وتنفيذ وانجاز وصيانة مشروع ميناء بوبيان البحري.
وقالت ادارة العلاقات العامة في بيان صحافي اليوم ان الوزير صفر سيقوم بتوقيع الجزء الثاني من المرحلة الاولى من اعمال الميناء والذي سيشتمل على اعمال الدراسات وتجميع البيانات وفحص قاع البحر للقناة الملاحية.
واضافت ان العقد يشمل ايضا دراسة وفحص تربة البحر وارض الميناء وذلك لتحديد طبقات القطاع الرأسي للتربة في منطقة انشاء المشروع. وبينت ان العقد يضم اعمال تصميم وتنفيذ الحوائط الرأسية الخاصة بالميناء ل 16 مرسى يتم تنفيذ اربع منها بطول 1600 متر وتصميم اعمال التعميق لكل من احواض الميناء بعمق 5ر16 متر والقناة الملاحية بعمق 5ر14 متر
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
2010-07-05


بداية العقوبات
نهاية زمن العقوبات غير المؤذية:

مطارات ترفض تزويد الطائرات الايرانية بالوقود

شركة مطارات أبوظبي تؤكد استمرارها في تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود.

ميدل ايست اونلاين-
2010-07-05

طهران - اعلن مسؤول في رابطة شركات الطيران الايرانية ان المطارات في كل من بريطانيا والمانيا والامارات باتت ترفض تزويد طائرات الركاب الايرانية بالوقود، كما نقلت عنه وكالة انباء الطلبة الايرانية الاثنين.

وقال مهدي علي ياري الامين العام لرابطة شركات النقل الجوي الايرانية "منذ الاسبوع الماضي، بعد صدور العقوبات الاحادية الجانب والعقوبات الاميركية على ايران، ترفض المطارات في بريطانيا والمانيا والامارات تزويد الطائرات الايرانية بالوقود".

وقالت متحدثة باسم شركة مطارات أبوظبي الإثنين إن الشركة مستمرة في تزويد طائرات الركاب الإيرانية بالوقود.

وأضافت المتحدثة في اتصال تليفوني مع "لدينا عقود مع طائرات الركاب الإيرانية ونحن مستمرون في السماح لها بإعادة التزود بالوقود".

وتدير شركة مطارات أبوظبي المطارات التي تخدم مدينتي أبوظبي والعين.

وكانت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء قد ذكرت في وقت سابق اليوم أن ألمانيا وبريطانيا والإمارات ترفض تزويد طائرات الركاب الإيرانية بالوقود عقب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على طهران.


الى ذلك قال كاظم جلالي المتحدث باسم لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني "انه رغم ان المجتمع الدولي ومؤسساته لم يكن محاديا في البت في شكاوي الشعوب الا ان ايران تحتفظ بحقها في رفع شكوى ضد الحظر الاميركي الاحادي الجانب ضدها".

وقال جلالي في تصريح لوكالة الانباء الايرانية ان قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات احادية الجانب ضد ايران من ضمن ذلك حظر بيع وقود للطائرات الايرانية، يتعارض مع القوانين الدولية وحقوق الانسان ويمكن لايران ان ترفع شكوى الى المجتمع الدولي ضد هذه العقوبات".

واضاف ان "قيام ايران برفع شكوى ضد الولايات المتحده ياتي في سياق الجهود التي تبذلها ايران لتحريض الراي العام ضد سياسات واشنطن مع العلم باننا نعلم بان المؤسسات الدولية اصبحت غير محايده في البت في مثل هذه القضايا".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تدخل أميركي مباشر
حظر دخول النفط السوداني الى مصفاة صينية بطلب أميركي

المصفاة الجديدة التابعة لبتروتشاينا تتوقف عن استقبال الخام السوداني المنتج عبر شركتها الأم سي ان بي سي الصينية.

ميدل ايست اونلاين- 2010-07-05

بكين - قالت مصادر بصناعة النفط الاثنين ان الحكومة الأميركية طلبت من بتروتشاينا أكبر شركة للنفط والغاز في الصين ألا تعالج النفط الخام السوداني في مصفاتها الجديدة بجنوب الصين.


وقال مسؤول بصناعة النفط "تم حظر دخول الخام السوداني الى المصفاة الجديدة اذ أنها تابعة لبتروتشاينا المدرجة في الولايات المتحدة وليس شركتها الام سي.ان.بي.سي التي تنتج الخام في السودان".


وذكرت المصادر أن بتروتشاينا بدأت الاسبوع الماضي التشغيل التجريبي لمصفاة تشين تشو التي تبلغ طاقتها 200 ألف برميل يوميا في جنوب غرب اقليم قوانغتشي.


وبسبب الضغط السياسي تستخدم بتروتشاينا في الوقت الحالي مزيدا من خامات غرب أفريقيا للمصفاة الجديدة التي من المتوقع أن تبدأ التشغيل التجاري قرب نهاية أغسطس/اب.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تعطل ضخ النفط عبر خط أنابيب كركوك — جيهان..إيران:6 ملايين برميل طاقة
انتاجية فائضة لـ "أوبك"


قال محمد علي خطيبي مندوب إيران لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس إن أوبك لديها فائض في الطاقة الإنتاجية للنفط يتراوح بين أربعة وستة ملايين برميل يوميا وهو ما يبقي على أسعار النفط منخفضة. ونقل الموقع الإلكتروني لوزارة النفط الإيرانية (شانا) عن خطيبي قوله "نتيجة الأزمة الاقتصادية لدى أوبك فائض في الطاقة الإنتاجية حاليا بين أربعة وستة ملايين برميل يوميا. "سيكون لذلك أثر نفسي على أسعار النفط".

وهبط النفط يوم الجمعة لليوم الخامس على التوالي وسط قلق المستثمرين بشأن التعافي الاقتصادي العالمي. وقال خطيبي إن القيود المحتملة على أنشطة التنقيب في المستقبل نتيجة التسرب النفطي الضخم بالمياه العميقة في خليج المكسيك ستزيد التكاليف بالنسبة للمنتجين.

وأضاف "من المتوقع أن ترتفع تكلفة إنتاج النفط الخام في المياه العميقة بسبب المشكلات التي تحدث في خليج المكسيك.

"من غير المرجح من الآن فصاعدا أن يتم السماح بالتنقيب في مناطق حساسة".

قال مسؤولون أمس إن انفجار قنبلة زرعها متمردون يشتبه في انتمائهم لحزب العمال الكردستاني الانفصالي التركي ومشكلة فنية في الجانب العراقي تسببا في تعطيل ضخ النفط عبر خط أنابيب كركوك — جيهان.

أضاف الانفجار بعدا جديدا للتهديدات التي يواجهها خط الأنابيب الذي يحمل نحوربع صادرات العراق النفطية بعدما أنهى الحزب وقفا لإطلاق النار دام 14 شهرا.

قالت مصادر أمنية تركية إن الانفجار وقع في وقت متأخر السبت قرب مدينة مديات في إقليم ماردين بالقرب من الحدود السورية. ويتولى عمال من شركة بوتاش التركية التي تديرها الدولة عمليات إصلاح خط الأنابيب أمس الأحد لاستئناف ضخ النفط.

وعلى الجانب العراقي من الحدود قالت مصادر بشركة نفط الشمال العراقية إن إصلاح مشكلة فنية في خط للأنابيب تسببت في تعطيل ضخ النفط في وقت متأخر يوم الخميس يستغرق وقتا أطول من المتوقع.

قال مسؤولون بقطاع النفط العراقي إن فريقا من الفنيين مازال يقوم بأعمال الإصلاح والصيانة لكنهم لم يذكروا مزيدا من التفاصيل بشأن الموعد المتوقع لاستئناف ضخ النفط.

ويحمل خط الأنابيب الذي يمتد لمسافة 960 كيلومترا 500 ألف برميل من النفط يوميا في المتوسط من حقول العراق الشمالية حول كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، حيث يجرى تحميله في ناقلات للتصدير.

وتعطل تدفق النفط عبر خط الأنابيب بين العراق وتركيا بسبب أعمال التخريب والمشاكل الفنية في معظم الأحيان منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في 2003 حتى 2007.

وتحسنت الأوضاع الأمنية لكن المتمردين مازالوا يستهدفون خط الأنابيب من حين لآخر، كما عانى الخط مشاكل فنية متكررة بسبب تقادمه وضعف عمليات الصيانة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
دول أوروبا الصاعدة تبحث عن التمويل



رفعت بورصة وارسو خلال الأسابيع الماضية الروح المعنوية للمستثمرين بصورة لم يسبق لها مثيل منذ قبل اندلاع الأزمة المالية الأخيرة. ففي الوقت الذي تحاول فيه معظم الدول الأوروبية إصلاح المراكز المالية لشركاتها وإنقاذها من الجفاف الذي لحق بها، فإن السوق البولندية تعج بأنواع من الطرح العام لأسهم الشركات.

وباعت الحكومة البولندية بالاشتراك مع شركة “يوريكا “الهولندية للاستثمار 30% من شركة “بي زيد يو” للتأمين مقابل 2,3 مليار دولار في الطرح العام الذي جرى في الشهر الماضي. وأغرى نجاح هذه الشركة الحكومة لزيادة الطرح العام لشركة تارون للكهرباء بنسبة 28% ليصبح 53%، أو 1,2 مليار دولار.

واعتمدت شركات في مناطق أخرى من وسط وشرق أوروبا قادرة على النمو، على الأسهم الخاصة. أما الشركات التي تعتمد على السيولة النقدية، فأضافت مساهمين جدداً، أو قامت بعقد صفقات أسهم مع دائنيها.

وبغض النظر عن أنواع الطرح الأولي العام الكبيرة، سبقت بولندا البلدان الأخرى في إنشاء صناديق المعاش الحديثة. ووفرت هذه الصناديق مصدراً مالياً يعمل على دعم سوق الأوراق المالية. وتنص القوانين في بولندا على أن تقوم صناديق المعاش بإيداع جزء كبير من أسهمها في سوق وارسو للأوراق المالية، على الرغم من أنه ليس من الضروري وضعها في الشركات التي تتخذ من بولندا مقراً لها.

ويقول لون فلوريسكو مدير صندوق نيو يوروبا في لندن “يعود الفضل في ذلك لنظام المعاشات الخاص الذي تنفرد به بولندا التي تعتبر الدولة الوحيدة في شرق ووسط أوروبا التي تملك سوقاً مالياً ينبض بالحياة يمكن استغلاله في تمويل نمو الشركات”.

وبذلك، تسارعت الشركات الأجنبية لإدراج أسمائها في سوق وارسو الذي أصبح مركزاً للشركات الأجنبية. ونجد الآن حوالي 23 شركة أجنبية فقط في بولندا من بين 341 شركة، على الرغم من أنها تمثل 78 مليار دولار من قيمة السوق، أي أكثر من ثلث تلك القيمة.

وحثت برامج الخصخصة الحكومية قبل الأزمة عمليات الطرح العام في أنحاء شتى من دول شرق ووسط أوروبا. وتقاوم الحكومات الآن البيع بأسعار منخفضة، على الرغم من أن الحاجة للسيولة لدعم الميزانيات أدت لقيام بعض عمليات البيع. وفي غضون ذلك، شهدت بولندا نشاطاً من طرح الأسهم مقصورة على القطاع الخاص فقط، وهذه دلالة من دلالات الأسواق المتقدمة أكثر منها أسواق ناشئة.

وبلغ مجموع الطرح الأولي العام في أوروبا حتى الآن، نحو 13 مليار دولار، وهو ضعف المجموع الكلي للعام الماضي بأكمله، وذلك حسبما أورده بنك “رينيسانس كابيتال” الروسي للاستثمار.

وفي معظم أسواق أوروبا الصاعدة، لا تزال خطط الشركات التي تم تأجيلها لمدة سنتين، قيد التنفيذ. وزادت أزمة الديون اليونانية حجم هذه المشكلة، مما عمل على تقويض آمال النمو لمراكز المال الأوروبية الأقل نمواً.

وأصبحت الشركات التي تبحث عن رؤوس أموال جديدة، تعتمد على الأسهم الخاصة أكثر من ذي قبل، وذلك بسبب الحذر الشديد الذي تنتهجه المصارف التجارية.

ويقول فلوريسكو “هناك علاقة قوية بين البنوك، والديون، لذا فلا سبيل لتوسع الشركات غير الأسهم الخاصة”.

وعلى الرغم من أن التفاصيل تختلف من بلد إلى آخر، إلا أن الميول نفسها تتشابه في الدول الشيوعية السابقة من بلدان البلطيق إلى أكبر الأسواق مثل روسيا، وأوكرانيا. كما حاولت الشركات المثقلة بالديون توزيع ديونها من خلال إدخال مساهمين جدد. وقامت مؤسسة “انفالدا” الاستثمارية من ليتوانيا التي تعاني مشاكل سيولة، بتوزيع جزء من أسهمها على الدائنين.

أما في دول البلطيق (رومانيا وبلغاريا وأوكرانيا) فستشهد سنوات من النمو الاقتصادي السريع الذي ينعكس جلياً في موجة الشراء التي تجتاح القطاع العقاري. وتشهد أوكرانيا فقاعة ائتمانية ضخمة مع انتعاش كبير في اقتصادها.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اللقاء شمل أيضا مدير الدائرة القانونية جمال الرشيد


سمو رئيس الوزراء التقى أحمد الهارون وصالح الفلاح أمس



أفادت مصادر ذات صلة ان سمو رئيس مجلس الوزراء التقى أمس وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون ومدير عام البورصة صالح الفلاح ومدير الادارة القانونية في البورصة جمال الرشيد.
على صعيد آخر تقاطعت توقعات وتكهنات بأن صالح الفلاح دخل دائرة التوقعات لمنصب رئيس مجلس المفوضين حيث تشير المصادر الى ان الفلاح «مرشحاً» للمنصب الذي لقي زهداً لافت من عديد الشخصيات الاقتصادية.
على صعيد آخر ذكرت المصادر ان وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون التقى مدير عام البورصة صالح الفلاح أول من أمس خلال اجتماع ثنائي أستمر نحو الساعة وهو الاجتماع الذي تراه مصادر معنية بأنه اعتيادي بحكم منصب الوزير كرئيس للجنة السوق للبحث في أوضاع التداولات التي تعانى ضعفاً شديداً.
في ذات الوقت ذهبت التوقعات بأن اجتماع الوزير مع مدير البورصة تعلق بأمور قانونية واجرائية قد تكون مرتبطة بشيء ما بالبورصة.
ضمن سياق متصل فان مسؤولين في ادارة البورصة تناقلوا دلالات لقاء الأمس ففي الوقت الذي مال فيه البعض ان الأمر قد يكون مرتبطاً بترشيح الفلاح لمنصب الهيئة رأى البعض الآخر ان اللقاء ربما بحث أوضاع السوق وأسباب ما يتعرض له من هبوط.
الا ان مصدراً مسؤولاً قال ان لقاء الأمس لا يحمل كل هذه التأويلات من التوقعات والتكهنات معتبراً ان الأمر اعتيادي.
من جهة أخرى رأت مصادر مسؤولة ان أزمة البورصة متداخلة الأسباب منها ما يعود لأسباب عالمية وأخرى مرتبطة بأوضاع الشركات المدرجة معتبرة ان التداولات تعكس أوضاع هذه الشركات.
من جهة أخرى رأت أطراف متابعة ان البورصة تحول الى سوق يغتصب مدخرات المواطنين البسطاء من أولئك المتقاعدين أو الذين اقترضوا أو يستثمروا أموالهم لتحسين أوضاعهم وهو الأمر الذي قد يأتي بآثار مجتمعية مؤذية مطالبة بالتدخل الصحيح لتطويق مثل هذه الآثار قبل ان تتفاقم.


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مستندا إلى تحررها من العوائق المالية وضغوط تمددها في أفريقيا
"كريدي سويس" يرفع السعر العادل المستهدف لسهم زين من 900 فلس إلى 1.4 دينار

غير توصيته بالبيع إلى ترغيب بشراء السهم

توقع توزيعها 350 فلسا نقدا عائدا لكل سهم في 2010

العائد على رأس المال يرتفع من 9 في المئة في 2009 إلى 17 في المئة العام الحالي

سهم "زين" قيادي في 4 من أكبر أسواقها!


رفع بنك كريدي سويس السعر العادل المستهدف لسهم شركة زين إلى 1.4 دينار من سعر 900 فلس كان قد حدده قبل صفقة بيع أصول أفريقيا. وقال قسم أبحاث الأسهم في البنك السويسري, في تقرير أصدره أمس الاول أن "زين" باتت متحررة من أي عائق مالي ومن أي ضغط تنظيمي لتمددها في أفريقيا, لذا باتت الشركة الكويتية أقوى, واضحة الأهداف والتركيز, مع توجه صديق للمساهمين عبر توزيعات نقدية مقترحة.
وغير "كريدي سويس" توصيته بالبيع إلى توصية بالشراء, معتبرا في تقريره, الذي حمل عنوان "انتشار جغرافي أصغر.. قيمة أكبر", أن السوق يقلل من تقديره لعوامل قوة عدة, أبرزها قوة التدفقات النقدية من أصول زين الشرق الأوسطية, وكذلك انخفاض النفقات العامة في المجموعة بعد بيع الأصول الافريقية.
ويعتقد البنك أن "زين" تستطيع أن توزع 350 فلسا نقدا كعائد لكل سهم خلال عام ,2010 وتستطيع تحقيق على الأقل 100 فلس للسهم أرباحا أساسية. ويتداول سعر السهم الحالي حسب مكرر ربحية (pe) عند 7.7 مرة. وحدد التقرير 3 أسباب لشراء سهم زين:

تحسن الأساسيات:
بعد بيع زين افريقيا بسعر مفاجئ (11 مرة الأرباح قبل الضرائب والاهلاك), تخلت زين عن ضغوط المنافسة والصعوبات في القارة السوداء. فزين افريقيا كانت تمتص أغلب السيولة التي توفرها وحداتها العاملة في الشرق الأوسط. إذن كانت إدارة المحفظة الافريقية تستهلك الموارد المالية من دون أي عوائد إيجابية محتملة على المدى القصير, وعلامات استفهام كانت تحوم حول العوائد على المدى الطويل. وبعد صفقة افريقيا, تحتل "زين" المركز القيادي في 4 اسواق شرق أوسطية.
وعلى الرغم من التوزيعات النقدية التي تمت, باتت الشركة تتمتع بميزانية قوية ومرنة ماليا. كما خف ضغط إدارة رخص متباعدة بين بعضها ثقافيا. ومن المتوقع أن يرتفع العائد على راس المال من 8 في المئة في 2008 و9 في المئة في 2009 إلى 15-17 في المئة في 2010 .

سعر السهم جذاب
أفاد "كريدي سويس" بأن إدارة "زين" تستطيع الوفاء بوعدها بتوزيع أرباح نقدية إضافية من صفقة افريقيا, بالإضافة إلى وفائها بالتزامات مالية أخرى وتحقيق ربحية مرتفعة. ويعتقد التقرير أن الشركة ستحتفظ ببعض السيولة لإعادة رسملة زين السعودية هذا العام. فزين السعودية بحاجة لرفع رأسمالها بملياري دولار لتخفيض نسبة التزاماتها والاستمرار بالتشغيل والتوسع. ومن المتوقع أن تبلغ حصة المجموعة الكويتية 25 في المئة من المبلغ الإجمالي أي 500 مليون دولار. ومن المحتمل أن يُضخ هذا المبلغ في الربع الثالث من 2010 ويرى "كريدي سويس" أنه من الممكن تحصيل إيجابيات من بيع أصول أخرى. فالخروج من زين إفريقيا أعطى إشارة للتركيز على التوزيعات النقدية على المساهمين. ويعتقد أن السهم يجب أن يتداول حول سعر 1.5 دينار, مع احتمال بيع اصول إضافية, لعوامل عدة منها:
إن قيمة صفقات الاستحواذ والاندماج الأخيرة في القطاع تمت على معدل 7 إلى 11 مرة الارباح قبل الضريبة والإهلاك وان موقع زين قيادي في 4 من أكبر الأسواق التي تعمل بها واخيرا هناك نقص في الأصول المتوافرة في القطاع وفائض في المشترين.
ويتوقع "كريدي سويس" تقارير إخبارية متقاطعة حول إعلان اتمام أو احتمال إتمام صفقة استحواذ أو اندماج مع زين. ويعتبر أنه لن يكون مفاجئا إذا تم بيع أصل من "زين", في حال وجد المساهمون السعر المناسب. فعلى سبيل المثال, عبرت شركة اتصالات الاماراتية عن اهتمامها أكثر من مرة برخصة في السودان, كما أن "اتصالات" وتركسل وأم تي أن وفيريزون أعلنت عن اهتمامها بالرخصة الرابعة في العراق, وقد أعلنت فرانس تيلكوم أنها تسعى للحصول على رخصة في العراق أيضا. ويعتقد "كريدي سويس" ان هذه السيناريوهات تبقى محتملة حتى لو تم نفي بعضها في الصحف. وحتى لو لم تتم هذه السيناريوهات ستبقى زين تتمتع بقوة مالية بفضل تدفقاتها النقدية في الأسواق التي تعمل فيها.
السياسه-- 06/07/2010
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى